طرق العناية بالبشرة والشعر وروتين يومي للعناية بهم 

العناية بالبشرة والشعر

اليكي طرق العناية بالبشرة والشعر فهما مصدر الجمال لكي، فهما زينة كل امرأة لذلك يجب عليك الاهتمام بهم جيداً وبقائهم بصحة جيدة ونضارة فائقة، فهناك العديد من العادات التي يمكنك فعلها للحفاظ على بشرة خالية من الشوائب والتجاعيد واثار الحبوب والبثور ولكن طرق العناية بكل بشرة تختلف عن الأخرى، وأيضاً الشعر معرض للكثير من العوامل التي يمكنها أن تسبب تلفها لذلك عليك معرفة طرق وقاية كل نوع شعر ونصائح للحفاظ عليها لامع وناعم.

أنواع البشرة 

هناك 5 أنواع للبشرة يختلفوا عن بعضهم حسب الملمس والخواص ونسب الدهون التي تفرزها المسام ونسب الجفاف لذلك أيضاً تختلف طرق العناية من بشرة إلى أخرى. تعرفي على نوع بشرتك وخصائصها وطرق العناية بها.

  • البشرة العادية 

البشرة العادية هي البشرة التي يكون معدل إفراز الدهون من المسام معتدل وممتاز، وفي هذه الحالة البشرة شكلها به نسب نضارة،  خالية من علامات اللمعان الناتجة من تراكمات الدهون، كما أنها بشرة لا تعاني من نسب عالية من الجفاف وبها درجة رطوبة معتدلة إلى حد كبير. 

طرق العناية بالبشرة العادية 

  1. عليك الاهتمام بتنظيف الوجه من مستحضرات التجميل وتجنب النوم بها حتى لا تبدأ الحبوب والبثور في الظهور 
  2. يجب عدم غسل البشرة العادية بماء ساخن حتى لا تتأثر المسام وتصبح البشرة جافة ويفضل استخدام الماء الفاتر للحفاظ على رطوبة المسام
  3. ترطيب البشرة بمرطب خفيف على الجلد حتى تمتصها المسام بسهولة 
  4. يمكنك عمل تقشير مرة في الأسبوع ويفضل استخدام التقشير البارد لتجنب التهابات الجلد 
  • البشرة الحساسة 

من أصعب البشرات التي يمكنك التعامل معها لأنها تعاني من عدة مشكلات حيث أنها تتأثر بأقل الأشياء لأن لا يجب عليك استخدام جميع أنواع مستحضرات التجميل، كما لها أنواع معينة من الكريمات التي تسهم في علاج البشرة وحمايتها من الالتهاب، ومن أكثر الأعراض التي تعاني منها البشرة الحساسة: 

  • من السهل تعرضها  للجفاف الشديد من أقل الأسباب مثل التعرض للشمس لفترات قصيرة 
  • تعاني البشرة الحساسة من أنواع متعددة من الإكزيما التي تشبه حساسية الجلد في الشكل

طرق العناية بالبشرة الحساسة  

  1. استخدام غسول للوجه به نسبة من الكريمات لترطيب البشرة أثناء الغسيل 
  2. يفضل عدم الاستحمام بماء شديد السخونة أو البرودة حتى لا تتعرض المسام لالتهابات واحمرار
  3. استخدام مرطبات مخصصة للبشرة الحساسة وعدم وضع صابون برائحة على الوجه 
  • البشرة الدهنية 

هي البشرة التي تعاني من زيادة نسبة مادة تسمي (الزهم)، وهي مادة تستخرج من الغدد المتواجدة في الجلد، وفي بقية أنواع البشرة المادة مفيدة لأنها تعطي للبشرة نسبة من الترطيب ولكن عند زيادتها تتحول البشرة إلى دهنية، ومن أكثر المشاكل التي تواجه صاحبات البشرة الدهنية:

  • زيادة ظهور حب الشباب والبثور السوداء في منطقة الأنف واتساع حجم المسامات التي تعطي فرصة للبكتيريا بالدخول إليها 
  • شكل البشرة يكون في أغلب الوقت لامع خاصة في منطقة الجبهة 
  • مشكلات لها علاقة بالهرمونات لأن زيادة هرمون الأستروجين يؤدي إلى زيادة إفراز نسب عالية من دهون الوجه وأيضاً قرب موعد الدورة الشهرية تؤدي إلى ظهور حبوب كثيرة للبشرة الدهنية 
  • البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تتأثر بالتوتر والتقلبات المزاجية، وتؤدي إلى ظهور العديد من الحبوب والبثور المليئة بالدهون خاصة منطقة الجبهة

طرق العناية بالبشرة الدهنية 

  1. يفضل غسل الوجه من مرتين إلى ثلاث مرات واستخدام نوع غسول مخصص للبشرة الدهنية يساعد على تقليل إفراز الدهون 
  2. في بعض الأحيان يكتب الطبيب لك بعض الأدوية التي تعمل على ضبط الهرمونات والغدد حتى لا تفرز نسب عالية من الزيوت والدهون 
  3. استخدام التونر الذي يعد مرطب ومنظف للوجه ويسهم في تقليل ظهور البثور السوداء 
  4. تجنب التعرض لأشعة الشمس القوية
  • البشرة الجافة 

هي من أنواع البشرة التي تحتاج عناية خاصة حيث أنها لها عدة سمات منها جفاف الجلد الشديد ويصبح ملمسه خشن إلى حد كبير، في بعض الأوقات خاصة في الشتاء يتعرض الوجه لعملية تقشير بسبب زيادة نسبة الجفاف، كما أنها من نوع البشرات التي تصاب بالتهابات واحمرار والشعور الدائم بالحكة.

طرق العناية بالبشرة الجافة 

  • يجب عليك شرب الماء بمعدل 3 لتر في اليوم حتى ترطب جسمك وجلدك
  • استخدام مرطب سميك الملمس حتى يدوم لأطول فترة ممكنة ويمنع زيادة جفاف البشرة 
  • يفضل استخدام واقي شمس قوي و تجديده كل ثلاث ساعات 
  • البشرة المختلطة 

هي البشرة التي تجمع بين الدهنية والجافة، فمثلاً منطقة الجبهة  والأنف والخد هما مصدر الجفاف، وتمتلك البشرة المختلطة عدد كبير من المسامات المفتوحة التي يمكنها أن تسبب حبوب ورؤوس سوداء. 

طرق العناية بالبشرة المختلطة 

  1. تنظيف البشرة جيداً مرتين في اليوم ويفضل استخدام مواد خالية من الكحول حتى لا تسبب التهابات شديدة 
  2. استخدام سيروم فيتامين سي الذي يساعد على توحيد لون البشرة وحمايتها من الشكل المرهق 
  3. الجلسرين مرطب قوي وفعال للبشرة المختلطة ويعمل على غلق المسام الواسعة وترطيب الجلد بشكل قوي

اقرأ ايضا: دليلك الكامل لعمل ماسكات للوجه في البيت وحل كل مشاكل البشرة

العناية بالبشرة والشعر

منتجات يومية للعناية بالبشرة 

وفي اطار حدثنا عن العناية بالبشرة والشعر فهناك العديد من المنتجات التي يمكنها على تساعدك في تنظيف بشرتك والعناية بها وحمايتها من الحبوب والبثور السوداء ومن هذه المنتجات:

  • غسول الوجه 

يعمل غسول الوجه على إزالة بقايا مستحضرات التجميل وتنظيف المسام بعمق، كما أن هناك أنواع معينة من الغسول بها نسبة عالية من المرطب حتى تعمل على تقليل الجفاف وزيادة رطوبة المسام، ويساعد على تفتيح البشرة و تقليل التصبغات ويفضل استخدام الغسول مرة في الصباح ومرة في المساء واحرصي على غسل الوجه جيداً وعدم ترك بقايا للغسول. 

  • التونر 

الفائدة الأساسية لاستخدام التونر هي غلق المسام الواسعة وتقليل حجمها، كما أنه المفضل لدى صاحبات البشرة الدهنية لأنه يمتص نسبة كبيرة من الدهون ويقلل إفرازها، ويعمل على إزالة الجلد الميت وتجديد خلايا الجلد الحي عن طريق إفراز نسبة من الكولاجين الذي يوحد لون البشرة ويحافظ على نعومتها. 

  • السيروم 

هناك عدة أنواع من السيروم التي يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على نضارة بشرتك وتقوية الجلد ومن أهم أنواعها:

سيروم هيالورنيك أسيد يساعد على حماية الوجه من التجاعيد ويقلل علامات تقدم السنيرطب البشرة بعمق لفترات طويلة ويقلل إصابتها بالجفاف استخدامه لمدة 3 شهور يساعد على تفتيح البشرة بشكل ملحوظ يسهم في تنقية البشرة و إصلاح الخلايا القابلة للتلف 
سيروم فيتامين سي يعمل على توحيد لون البشرة وحمايتها من التصبغات التي تنتج من أشعة الشمس الضارة ترطيب البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين الذي يعمل على إزالة التجاعيد ويحمي البشرة من ظهور خطوط خاصة في منطقة الجبهةإذا كنت تعاني من آثار خياطة أو حبوب قديمة فالسيروم يسهم في تقليل آثارها
سيروم ريتينول يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يعمل على تفتيح لون البشرة يقلل آثار حبوب الشباب والبثور السوداء يجدد خلايا الجلد  ويحميها من الجفاف والتشققات 
  • كريم للعين 

هو نوع من أنواع الكريمات التي صنعت خصيصاً لمنطقة تحت العين حيث أنها تعمل على تفتيح المنطقة عن طريق تقليل آثار الهالات السوداء وترطيب المنطقة بشكل كبير كما أنها تسهم في تقليل التورم الناتج عن الإرهاق الشديد وتحمي البشرة من التجاعيد. 

  • المرطب 

يساعد في إعطاء البشرة نسبة كبيرة من الرطوبة والحفاظ عليها ناعمة خالية من الجفاف والتشققات ومن أكثر أنواع البشرة التي يجب عليك استخدام مرطب لها هي البشرة الجافة، ويفضل استخدامه ثلاث مرات في اليوم خاصة في الشتاء.

وصفات طبيعية للبشرة بزيت الزيتون

مازالنا بصدد شرح طرق العناية بالبشرة والشعر فزيت الزيتون يساعد على تحسين شكل الوجه وحماية الجلد من التجاعيد كما أنه يسهم في ترطيب البشرة لفترات طويلة ويغذيها بمعادن وفيتامينات طبيعية وينظف المسام بعمق ويمنع ظهور الحبوب 

طريقة ماسك زيت الزيتون والأرز للوجه 

هذا الماسك يساعد على تفتيح لون البشرة وتنظيفها من الشوائب والحفاظ على بشرة ناعمة خالية من التجاعيد والخطوط ويمكنك تحضيره عن طريق:

  1. في الخلاط قومي بطحن ملعقة كبيرة من الأرز الأبيض حتى يتحول إلى بودرة 
  2. ضعي الأرز المطحون مع ملعقتين من زيت الزيتون وضعيهم على وجهك لمدة من 15 إلى 20 دقيقة 
  3. اغسلي وجهك جيداً ثم ضعي المرطب الخاص بك ويمكنك تطبيق الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة نظيفة وناعمة

أنواع الشعر 

هناك أنواع مختلفة من الشعر التي تختلف أيضاً حسب اختلاف نسب إفراز فروة الشعر للدهون وحسب نوع الفتلة نسبة رطوبتها ومن هذه الأنواع: 

  1. الشعر العادي 

هو نوع الشعر الذي تفرز فيه الدهون بنسبة معتدلة إلى حد كبير والمفضل لدى الكثيرين لأنه لا يحتاج إلى عناية فائقة،ويفضل الاستحمام مرتين في الأسبوع واستخدام البلسم مرة في الأسبوع.

  1. الشعر الدهني 

تحتوي فروة الشعر على غدد دهنية هي أساس إفراز الدهون وعندما تملكين شعر دهني فهذا يدل على زيادة معدل الإفرازات الدهنية، أيضاً نسيج فتلة الشعر نفسها تتحكم في نوع الشعر حيث أن الشعر الخشن نسبة إفراز الدهون أقل بكثير من الشعر الناعم، وعوامل الوراثة لها سبب رئيسي في التحكم بنوع الشعر فإذا كان الأم أو الأب يملكون شعر دهني فمن المحتمل أن يصبح شعر الأطفال دهني. 

  1. الشعر الجاف 

كما ذكرنا أن الغدد الدهنية هي المتحكمة في إفراز الدهون لصاحبات الشعر الجاف لديهم مشكلة في الإفرازات الدهنية، كما أن جفاف الشعر يمكن أن يكون سببه عوامل خارجية مثل  حرارة الجو يتعرض الشعر للعديد من أجهزة فرد الشعر وصبغه لعدة مرات.

اقرئي عن: فوائد وأضرار حمض الساليسيليك للبشرة

العناية اليومية بالشعر 

نستكمل حدثنا عن طرق العناية بالبشرة والشعر، فهناك روتين يومي للعناية بالشعر عليك الاهتمام به حتى تنعمي بشعر صحي لامع وجذاب. 

  1. التمشيط 

يجب عليك تمشيط شعرك على الأقل مرتين في اليوم لأنه هذه العملية تساعد على تحسين الدورة الدموية ويحافظ على بقاء فتلة الشعر نفسها مفرودة ولامعة خالية من التجاعيد، ويساعد التمشيط على علاج مشكلة تساقط الشعر، وأثبتت الكثير من الأبحاث أن تمشيط الشعر بفرشاة مصنوعة من الخشب أفضل من المعدن. 

  1. غسل الشعر 

يغسل الشعر في الأسبوع هو مرتين ولكن أيضاً تختلف النسبة حسب نوع الشعر فمثلاً: 

الشعر المجعد يفضل غسله من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع 
الشعر الناعم نظراً لكثر إفراز الدهون ينصح بغسل الشعر يومياً 
الشعر العادييغسل الشعر العادي أربعة مرات في الأسبوع 
  1. الشامبو والبلسم 

يفضل استخدام الشامبو العضوي الخالي من المواد الحافظة والمواد الكيميائية حتى لا يتعرض الشعر للتلف، ويجب عليك استخدام كميات صغيرة وتجنب الإفراط في استخدامها، وتأكدي من غسل الشعر بالماء جيداً وعدم وجود بقايا للمستحضرات. 

وصفات طبيعية لتطويل الشعر 

هناك وصفات طبيعية يمكنك استخدامها لتطويل الشعر والحفاظ عليه من التلف والتساقط، تعرفي على وصفة الزبادي و الجرجير لتطويل الشعر. 

طريقة تحضير الزبادي والجرجير للشعر 

  1. ضعي ربع كوب من أوراق الجرجير في الخلاط ثم قومي بوضع ملعقتين من الزبادي واخلطيهم جيداً 
  2. يترك الخليط على الشعر لمدة من 15 إلى 20 دقيقة
  3. يغسل الشعر جيداً بالشامبو والبلسم ثم اغسليه مرة أخرى ثم نشفيه و استخدمي الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة فعالة

نصائح للحفاظ على شعر صحي ولامع 

  1. تجنب تعرض شعرك للحرارة بشكل مستمر 
  2. يفضل استعمال شامبو وبلسم من النوع العضوي خالي من المواد الكيميائية للحفاظ على شعرك من التلف 
  3. وضع زيوت طبيعية تساعد على ترطيب الشعر وتعطيه شكل لامع مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا 
  4. تدليك فروة الرأس على الأقل مرتين في الأسبوع يساعد على تطويل الشعر وتحسين الدورة الدموية 
  5. تناول فيتامينات تساعد على تقوية المناعة وتغذية الجسم وتقوي فتلة الشعر نفسها وتحميها من التساقط 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *