دليلك الكامل لعمل ماسكات للوجه في البيت وحل كل مشاكل البشرة

ماسكات للوجه في البيت

تسعى السيدات دائمًا للظهور بأفضل مظهر لائق وجميل، وتحرص دائمًا على الاهتمام ببشرتها واستخدام كافة الطرق للتخلص من مشكلات البشرة مثل صبغات الوجه وحب الشباب وغيرها، وهناك اتجاهين تفضل المرأة اتباع أحدهما أو كليهما عند العناية بالبشرة اليومية، يبرز الاتجاه الأول في تطبيق الكريمات والماسكات الكيميائية المتوفرة في الصيدليات، أو إعداد  ماسكات للوجه في البيت معتمدة على المكونات الطبيعية ووصفات الجدة التجميلية البسيطة التي أثمرت نتائجها بالفعل منذ القدم، وهنا في دليلك الكامل إليك جميع أنواع الماسكات لمختلف أنواع البشرة، لأننا نحرص على كونك جميلة دائمًا وأبدًا.

ماسكات للوجه في البيت

تتعدد ماسكات الوجه الممكن تحضيرها منزليًا، وهناك طرق مختلفة لإعدادها فبعض المكونات الطبيعية البسيطة قادرة على تخليصك من مشكلات البشرة المزعجة في لمح البصر، فقط تعرفي على المناسب لبشرتك وبادري في تطبيقه الآن، وستساعدك الفقرات التالية على معرفة كافة الماسكات الملائمة لنوع بشرتك، وننصحك بإجراء اختبار الحساسية أولًا قبل تطبيق أي ماسك على بشرتك.

ماسكات للوجه لأصحاب البشرة الدهنية

تتكرر معاناتك اليومية من الزهم وإفراط إفراز الدهون، المسبب لانسداد المسام وبثور الشباب، حسنًا عليك البدء في اتباع روتين يومي للعناية ببشرتك الدهنية، والسيطرة الشاملة على إفرازات الدهون لتحسين مظهر بشرتك، وإعادة النضارة إليها، وأولى الخطوات في الروتين هو أعداد ماسكات ملائمة لطبيعة البشرة الدهنية، ومنها:

ماسك للبشرة الدهنية لعلاج حب الشباب

حب الشباب أكثر مشكلات البشرة الدهنية جنونًا؛ لكنها لن تمثل مشكلة لك بعد اليوم، بسبب خلطة الصبار ومسحوق الكركم المخصص للوجه ويفضل تكراره أسبوعيًا، ولتحضيرها تحتاج إلى ملعقة كبيرة من جل الصبار، ونصف ملعقة صغيرة كركم، واتبع الخطوات التالية:

  1. يوضع جل الصبار ومسحوق الكركم في وعاء الخلط.
  2. اخلط جيدًا المزيج، ثم طبقه على الوجه لمدة عشرون دقيقة.
  3. اغسله ثم جفف بشرتك بهدوء.

ماسك الليمون لعلاج حب الشباب

يعرف الليمون بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، ويضاف إليه العسل لتخفيف آثاره الجانبية على البشرة، ومنحها الترطيب الضروري لها، فقط حضر ما يلي:

  1. امزج ملعقة عسل كبيرة مع نصف ملعقة ليمون صغيرة.
  2. طبق الماسك على الوجه برمته، وركز على مناطق المشكلة.
  3. ضعه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل وربت على البشرة لتجفيفها.
  4. يكرر تطبيق الماسك مرتين لثلاث مرات أسبوعيًا.

ماسك الطين للبشرة الدهنية

يدخل الطين في عدة ماسكات للبشرة الدهنية بسبب خصائصه الطبيعية المعالجة لحب الشباب، والوقاية من أشعة الشمس الضارة، والتهاب الجلد والحد من ظهور آثار التقدم في العمر، وتغذية البشرة وترطيبها، ولإحراز أفضل النتائج يفضل إضافة زيت شجرة الشاي لزيادة فاعلية ماسك الطين، والتحكم الكامل في إفرازات الدهون، ومقاومة تكون الالتهابات والفطريات، لذا ابدأ في تجهيز المكونات التالية:

ملعقة أو ملعقتين طين- قطرتين أو ثلاث زيت شجرة الشاي-3 ملاعق كبيرة ماء ورد.

تخلط المكونات في وعاء خفق جيدًا، ثم يطبق على الوجه برمته أو على مواضع المشكلة فقط، حتى يجف تمامًا ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر، وللوصول إلى النتائج المرجوة يفضل تكرار الماسك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

ماسك للوجه من القهوة وماء الورد

تمتلك القهوة عدة فوائد تجعلها الخيار الأمثل عند التفكير في عمل ماسكات للوجه في البيت، لأنها تعيد للبشرة شبابها، وتقلل الانتفاخات ومخففة لأثر السيلوليت، ويمكنك مزج نصف ملعقة قهوة صغيرة، مع ملعقتين ماء ورد ثم تطبيقها على الوجه لعشر دقائق حتى يجف، ثم اغسله جيدًا ويمكنك تكراره يوميًا للحصول على بشرة نضرة وصافية. 

ماسك للوجه لعلاج الرؤوس السوداء

تتسبب الرؤوس السوداء والبيضاء في مشكلات متعددة لأصحاب البشرة الدهنية، تصل في بعض الحالات لمقتهم لأنفسهم، وهنا جاء دورنا لمساعدتك على حب نفسك وإعادة الحيوية إلى بشرتك مرة أخرى، إليك قناع النعناع والليمون والجيلاتين للتخلص من الرؤوس السوداء، مؤكد عرفت أهمية الليمون للبشرة الدهنية فهو يساعد على توحيد لون البشرة والتفتيح، والنعناع يخلصك من الخلايا الميتة، أما الجيلاتين به الكولاجين الذي تحتاج إليه بشرتك بالإضافة إلى البوليمر ليساعدك القناع على التماسك، ويمكنك استبدال النعناع وعصير الليمون بالشاي الأخضر وعصير الخيار، والآن جهز المكونات واتبع الخطوات التالية:

  1. اغلي حفنة من  أوراق النعناع في بعضًا من الماء.
  2. اخفق مستخلص النعناع بأوراقه في الخلاط بعد الغليان.
  3. أضف ⅓ كوب ماء في الميكرويف لحوالي 15 ثانية، ثم أضف ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين، وامزجهما جيدًا حتى يذوب برمته في الماء.
  4. اسكب ملعقة كبيرة عصير ليمون على خليط النعناع وأضفها على الجيلاتين قبل أن يتماسك.
  5. طبق القناع على الوجه برمته وانتظر حتى يجف تمامًا، وحينها ابدأ في تقشير الوجه واشطفه بالماء البارد.

ماسك للبشرة الدهنية من الشوفان

الشوفان معروف بقدرته على تهدئة التهابات البشرة، وتقليل الاحمرار وتنظيفها بعمق، وواحدًا من المقشرات المفيدة للبشرة، وهذا ما تحتاج إليه البشرة الدهنية،ولن يحتاج الأمر سوى بضعة دقائق لتحضير ماسك الشوفان بالعسل، فقط ملعقة عسل أخرى شوفان مطحون، وامزجهما بقوة ليصبح القوام كريميًا، ثم يطبق على الوجه لفترة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ، وبتكرار الماسك أسبوعيًا ستلاحظ قلة إفراز الدهون، ونعومة بشرتك وصغر المسام.

يمكنك إعداد ماسك الشوفان للبشرة الدهنية بأسلوب آخر، وهو إضافة مسحوق اللوز على مسحوق الشوفان وإضافة ملعقة زبادي وملعقة عسل، مع التقليب وحين يصبح القوام متجانس، يطبق الخليط على الوجه كله، ويترك لحوالي 15 دقيقة وحين يجف ابدأ في تقشيره بحركات دائرية ليخلصك من خلايا الجلد الميتة، ويزيد نعومة بشرتك ونضارتها.

ماسك البيض لتقليل إنتاج الزيوت في البشرة الدهنية

يساعد البيض وعصير الليمون على امتصاص الزيوت وشد المسام، ومقاومة تكوين البكتيريا؛ لكن لا ينصح به لمن يعانون حساسية تجاه البيض، ولإعداد الماسك عليك مزج بياض البيض مع ملعقة عصير ليمون صغيرة ، ثم وضع المزيج على بشرتك حتى الجفاف، ويزال بالماء الدافئ مع ترك الوجه ليجف بمفرده.

ماسك العسل للبشرة الدهنية

يدخل العسل في عدة ماسكات للبشرة الدهنية، ومختلف مستحضرات التجميل، بسبب خصائصه المطهرة وترطيبه العالي، فتصبح البشرة بعد توزيع ملعقة منه عليها لعشرة دقائق ثم غسله، نضرة وأكثر حيوية وخالية من حب الشباب وقليلة الدهون.

ماسك للوجه لعلاج أثر حب الشباب

أفسدت حبوب الشباب مظهرك؟ بالتأكيد لم تر أثر الندبات بعد؟  تترك حبوب الشباب آثارًا بعدها تثير غضبنا أكثر من البثور نفسها، لأنها تسبب نسيج غير متساوي في البشرة؛ لكنك لن تعانيها بعد اليوم، والسر في الثلاث أقنعة التالية، ننصحك بتكرارها مرتين أسبوعيًا للوصول إلى مرادك.

 

القناع مكوناته كيفية تحضيره
البيض مع حليب اللوز 2 ملعقة صغيرة حليب لوز.

بياض بيضة واحدة.

ملعقة ليمون صغيرة.

1- اخلط المكونات حتى يصبح القوام كريمي.

2-طبقه على بشرتك بالتساوي.

3-اتركه حتى يجف.

جل الألوفيرا والليمون ملعقة جل صبار.

ملعقة عصير ليمون.

1- امزج المكونات، ثم طبقها على المنطقة المصابة لربع ساعة.

2-يغسل الوجه بالماء الفاتر.

خل التفاح والشاي الأخضر  ملعقة خل التفاح.

ملعقة الشاي أخضر.

1- اخلط المكونات وطبقه على البشرة.

2- يترك لحوالي ربع ساعة.

3- يشطف بالماء الفاتر عندما يجف.

 

ماسك الموز للتخلص من الجلد الميت

لا داعي للتعجب من سمات الموز الخارقة في حل مشكلات البشرة، لأنه غني بالحديد والزنك والفيتامينات المختلفة والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة  وجميعها تخلصك من الخلايا الميتة، وتعيد الترطيب لبشرتك، وهناك عدة طرق لإعداد ماسك الموز، وهي:

  • هرس ثمرة موز ووضعها على بشرة نظيفة جافة، وتركها لعشرون دقيقة ثم يغسل.
  • قشر بشرتك بمقشر الموز أسبوعيًا، فقط اهرس الموز وأضف إليه طحين الشوفان وحليب جوز الهند، وطبقه على بشرتك بحركات دائرية.
  • اهرس موزة ناضجة مع ملعقتين من عصير الليمون لتقليل اللمعان بواسطة الأحماض الموجودة في عصير الليمون.
  • أضف لثمرة الموز المهروسة نصف ثمرة أفوكادو مهروسة، ليقلل الخطوط الرفيعة في بشرتك، ويحد من علامات التقدم في العمر.
  • يمكنك فرك قشر الموز على بشرتك قبل الخلود للنوم، وغسل الوجه صباحًا ويكرر مرة واحدة في اليوم لأسبوع.
  • أضف موزة مهروسة مع ملعقتين حليب ونصف ملعقة عسل، وامزجهم جيدًا ويمكن إضافة ملعقة ماء ورد ويطبق على الوجه لخمسة عشر دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، وكرره مرتين أسبوعيًا.
  • اخلط موزة مهروسة مع ملعقة صغيرة كركم مخصص للبشرة، وثلث كوب زبادي، ويترك على البشرة لربع ساعة، ثم يغسل واستمتع ببشرة خالية من البثور.

مخاطر استخدام الموز في الماسكات المنزلية 

يعاني البعض حساسية تجاه الموز “حساسية اللاتكس”، ويظهر على صاحبها عدة أمراض، منها الحكة والطفح الجلدي وتهيج البشرة واحمرارها، مع حدوث تورم وكثر العطس والصفير عن التنفس، ويصل الأمر لحد الإغماء في الحالات الخطرة.

أهم 7 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

 

أهم 7 نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

يوصي خبراء التجميل بعدة وصايا هامة لأصحاب البشرة الدهنية، للحد من مشكلاتها، وهي:

  1. اغسل وجهك باستمرار، لن الماء يخلصك من مقدار الدهون.
  2. زيارة الطبيب لمعرفة الدواء المناسب لتخفيف شدة حب الشباب.
  3. احرص على استخدام التونر لتنظيف الوجه.
  4. التربيت على الوجه لجعله جافًا، يخفف من تهيج البشرة وظهور البثور.
  5. استخدم أقنعة الوجه المخصصة للبشرة الدهنية.
  6. لا تنس تطبيق المرطب الملائم لبشرتك.
  7. قلل من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار حمض الساليسيليك للبشرة.

لماذا ينصح بماسك الشوفان لأصحاب البشرة الدهنية؟

لأن الشوفان به عناصر طبيعية تقاوم الأكسدة والالتهابات، وتلطف البشرة جيدًا، ويمتص كافة الدهون. 

طرق العناية بالبشرة الجافة 

يعاني أصحاب البشرة الجافة خلل في توازن الدهون والرطوبة في الجسم، ويفقد مقاومته للمؤثرات الخارجية، ويعود الأمر في أغلب الأحيان إلى أسباب وراثية والعوامل الخارجية، واتباع طرق عناية غير صحيحة، وقلة السوائل في الجسم والتقلبات الهرمونية، وتتطلب العناية بالبشرة الجافة عدة نصائح وهي:

  • التخلص من مستحضرات التجميل قبل النوم، لأن اغلبها به نسب عالية من الكحول المسبب الرئيسي لجفاف البشرة، ويفضل استخدام الحليب السائل مع ماء الورد  كمزيل للمكياج.
  • غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر لأن بشرتك تحتاج إليها وتجنس استخدام الماء الساخن.
  • امسح الوجه برفق بعد غسله بالماء.
  • استخدم مرطبات غير دهنية تتيح لبشرتك التنفس، ويفضل استعمال جل الصبار أو زيت الأرجان.
  • يوصى باتباع نظام غذائي لتغذية بشرتك، لذا احرص على تناول الفاكهة والخضروات والمكسرات والأسماك، واحتسي كمية وفيرة من الماء.
  • ينصح باستخدام أقنعة الوجه المتوفرة في الصيدليات أو المحضرة منزليًا.

 أنواع الأقنعة المناسبة للبشرة الجافة

هناك نوعين من الأقنعة يوصي بهما خبراء التجميل لأصحاب البشرة الجافة، ويتسمان بسرعة الفعالية، وهما:

    •  الأقنعة الكريمية بها مركبات مرطبة وتغذي البشرة وملائمة للبشرة شديدة الجفاف، وتتكون من زبدة الشيا أو اللوز أو زيت الجوجوبا.
  • أقنعة الجل أخف من الأقنعة الكريمية، ويمكن استخدامها في النهار أو الليل، ومن أهم المرطبات المستخدمة به جل الصبار.

نصائح عند استخدام أقنعة الوجه للبشرة الجافة                        

ينصح الخبراء باستخدام الماسكات واتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، ويفضل عند استخدامها  اتباع عدة نصائح، وهي:

  • ضع طبقة رقيقة على وجهك ووزعها بالتساوي.
  • ابتعد عن منطقة العين والفم عند تطبيق القناع.
  • اترك القناع للفترة المحددة له.
  • تخلص من البقايا مستخدمًا قطعة قماش قطنية.
  • عند استخدام الأقنعة الورقية احرص على إزالتها من العبوة بعناية.
  • ضع القناع على وجه نظيف واضبطه على ملامحك.
  • اضغط عليه برفق ثم اتركه للفترة المسموح بها.
  • دلك وجهك خلال وضع القناع، ثم تخلص منه.

 ماسكات للوجه لأصحاب البشرة الجافة

يفضل الموازنة بين المنتجات الكيميائية والطبيعية عند العناية بالبشرة الجافة، وإليك فيما يلي 6 ماسك لوجه البشرة الجافة يمكن إعداده منزليًا.

ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون لترطيب البشرة

تتعدد الفوائد الخاصة بالأفوكادو لوجود المعادن ومضادات الأكسدة وعناصر ضرورية لتغذية بشرتك الجافة، أما زيت الزيتون يمنحها النعومة والحماية من العوامل الخارجية، ويزيد نضارتها وحيويتها لأنه يتخلص من الخلايا الميتة، وينظف البشرة بعمق.

يسهل إعداد ماسك الأفوكادو في المنزل، تكفيك نصف ثمرة أفوكادو مهروسة مع قليل من زيت الزيتون يكفي لجعل القوام كريمي، ثم يطبق على البشرة ويوزع بالتساوي، ويترك لما بين 10 إلى 20 دقيقة، وفي النهاية يغسل بالماء الدافئ، ويوصى بوضع مرطب، يمكنك استبدال زيت الزيتون بزيت اللوز ويكرر مرة في الأسبوع.

ماسك لعلاج البشرة شديدة الجفاف

حل نهائي لمشكلات البشرة شديدة الجفاف، ماسك المانجو والزبد غير المملح وصفار البيض، يخلصك من كل ما يزعجك، لأن المانجو غنية بفيتامين سي ويخفف التجاعيد ويرطبها جيدًا، وتحد من ظهور الحبوب وتوحد لون البشرة، وإليك فيما يلي خطوات إعداده، وهي:

  1. تخلص من قشرة المانجو وقطعها.
  2. ضع قطع المانجو في وعاء الخفق وأضف عليه الزبد غير المملح  وصفار البيضة.
  3. يفضل إضافة بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت المشمش والبابونج يكفيك ملعقة واحدة من كليهما.
  4. اخفق المكونات جيدًا، ثم طبقه على وجهك لحوالي ربع ساعة ثم اغسله بالماء الفاتر.

ماسك للوجه لعلاج البشرة الباهتة

يتسبب جفاف البشرة في ضياع لمعان بشرتك وتوهجها، ويجعلها باهتة وهنا جاء دور ماسك الطين الأبيض، ذو الخصائص المرطبة والمخففة لتشققات البشرة الجافة، ويسهم في تغذيتها وترطيبها، فقط احضر ملعقتين كبيرتين منه، أضف طحين الذرة وملعقة زيت جنين القمح صغيرة، وملعقة صغيرة زيت المشمش، وأضف قليلًا من الماء، وبعد مزج المكونات وزعها على بشرتك بالتساوي واتركها 15 دقيقة، واغسلها في النهاية بماء بارد وضع مرطب.

ماسك لتنظيف البشرة الجافة وحمايتها من التلوث

تمضية وقت طويل في الخارج يجعل بشرتك معرضة للملوثات الخارجية، مما ينجم عنه زيادة معاناتك مشكلات مثل التشققات ووسع في المسام، ويفضل اتباع روتين للعناية بالبشرة للوقاية من آثار الملوثات الخارجية، وأفضل ماسك هو ماسك الجريب فروت، أضف ملعقة منع على ربع ملعقة ملح ونصف ملعقة عسل وملعقتين من الجبن القريش، وامزجهما جيدًا، ويطبق فيما بعد على الوجه واتركه لبعضًا من الوقت، ثم اغسل وجهك.

ماسكات الشاي الأخضر للبشرة الجافة

تستطيع الاستفادة من الشاي الأخضر للبشرة عبر احتساؤه أو إدخاله ضمن مكونات الماسكات، بسبب قدرته على تغذية البشرة وتجديد الخلايا، وغنائه بالمعادن والفيتامينات، وتخفيفه لآثار الشيخوخة، ويقي البشرة من السرطان، ولكي تستفيد من فوائده أتينا لك بأفضل أنواع الماسكات بالشاي الأخضر ملائمة للبشرة الجافة، وهي:

ماسك للوجه من الشاي الأخضر والنعناع

النعناع والشاي الأخضر يمتلكان خصائص مهدئة للبشرة، ومناسبان للبشرة الجافة فملعقة واحدة من زيت النعناع أو مستخلص أوراق النعناع، مع ملعقة كبيرة شاي أخضر، ويضاف العسل -إن وجد-، ويخلط المزيج جيدًا ثم يوزع على الوجه ويترك لخمسة عشر دقيقة، ويفضل تكراره مرتين في الأسبوع.

ماسك للوجه من الشاي الأخضر ودقيق الحمص

يساعدنا إضافة مسحوق الحمص مع الشاي الأخضر على تجديد الخلايا الميتة، وتنظيف البشرة، ويخلصك من شعر الوجه الزائد، ويمنح بشربة شبابية ومشدودة، لذا اتبع الخطوات الآتية:

  1. امزج ملعقة مسحوق حمص مع نصف ملعقة كركم صغيرة.
  2. أضف ملعقتين من مستخلص الشاي الأخضر.
  3. اخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس المكونات.
  4. طبق المزيج على الوجه لعشرين دقيقة، مع تجنب منطقتي العين والفم.
  5. اغسل وجهك بعدها بماء بارد، وكرره مرتين أسبوعيًا.

 ماسكات للوجه لأصحاب البشرة المختلطة

تواجه البشرة المختلطة مستوى آخر من المشكلات يجمع بين مشكلات البشرة الدهنية والجافة، ومنها اختلافات حجم المسام، وتباين لون البشرة، والأسوأ من ذلك هو صعوبة الاعتناء بها، لذا يرجى عند إعداد ماسك منزلي التحقق من كون مكوناته ملائمة للبشرة، وإجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه، وإليك أفضل الماسكات لكافة أنواع البشرة المختلطة:

ماسك القهوة والعسل

ينصح باستخدامه لأصحاب البشرة المختلطة، بسبب فائدته الكبيرة لها، كل ما يلزمك ملعقة قهوة صغيرة،وملعقة عسل وزبادي ويخلطوا جيدًا، ثم يوزع بالتساوي على وجهك لحوالي 20 دقيقة، ويزال الفائض بقطعة قماش مغموسة في الماء الساخن. 

ماسك الشاي الأخضر والليمون للبشرة المختلطة

يمكنك إعداد أفضل ماسك بالشاي الأخضر للبشرة المختلطة، يكفيك ملعقة منه مع ملعقتين عصير ليمون، وملعقة صغيرة  مسحوق كركم مخصص للبشرة، ويوزع بعد الخلط على البشرة لمدة 15 دقيقة، وحين يجف يفضل إزالة بحركات دائرية.

تستطيع الاستفادة من فوائد الشاي الأخضر للبشرة المختلطة بعدة طرق مختلفة، ومنها:

  • احتساء عدة أكواب منه خلال اليوم.
  • اصنع بخاخ من الشاي الأخضر والخيار للجسم.
  • أغلي الشاي الأخضر ثم اصنع منه مكعبات الثلج.

ماسك قناع الطين المغربي للعناية بالبشرة

ينتشر استخدام الطين المغربي عند العناية بالبشرة، ويعود أصله إلى طين بركاني في المغرب، وله لون أحمر لأنه غني بالحديد، ويلائم جميع أنواع البشرة، وهو أفضل أنواع الطين المعروفة لأنه يحارب علامات التقدم في العمر، ويخلص البشرة من السموم، ويخلصها من الشوائب وينظفها بعمق، ويخلصك من الجلد الميت، ويحسن من الدورة الدموية، وهناك أنواع أخرى منه مثل الطين الأخضر للبشرة الدهنية، والأبيض للبشرة الجافة، والوردي للبشرة الحساسة.

أهم 4 أنواع ماسك للبشرة المختلطة والحساسة

 

أهم 4 أنواع ماسك للبشرة المختلطة والحساسة

ابدأ في تجربة الماسكات التالية للعناية بالبشرة المختلطة والحساسة، وحل المشكلات المعرضين لها، وهم:

  • ماسك الشوفان والزبادي والليمون، للتقشير والتفتيح وإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء، ويحارب البكتيريا.
  • قناع الكاكاو مع أحد الزيوت الطبيعية الملائمة للبشرة وكريمة لمنع الأكسدة.
  • خليط مهروس الفراولة مع ماء الورد مع عصير الليمون، للتقشير وإشراق البشرة.
  • مزيج الطين الأبيض مع زيت البندق مع قليل من الماء، لامتصاص الدهون وتنقية البشرة.

أنواع البشرة المختلطة 

صنف خبراء الجلدية البشرة المختلطة إلى 3 أنواع، لكل نوع سماته المميزة، وطريقة خاصة للعناية به، وهم:

  • الدهنية المختلطة يلاحظ فيها إفراز الدهون في مناطق الغدد الدهنية، أما باقية البشرة خالية من الدهون والرؤوس السوداء والبيضاء والمسام الواسعة.
  • المختلطة الجافة تميل للجفاف الشديد عند الفم والخدين، وباقية الوجه يكون عاديًا، ويعاني أصحابها حكة واحمرار وتقشر الجلد، وظهور التجاعيد والإحساس بشد في الجلد.
  • العادية المختلطة تظهر الدهون في منطقة T أي عند الجبهة والأنف والذقن؛ لكنها أسهل أنواع البشرات في العناية.

ما هي المكونات المسموح بها في الماسكات المنزلية؟

أغلب المواد الغذائية مناسبة لإعداد ماسك للبشرة؛ لكن تحقق من كونها مناسبة لبشرتك، إليك أشهر المكونات وفوائدها فيما يلي:

  • الحليب الرايب يفضل إدخاله في الماسكات كقاعدة أساسية لغناه بفيتامين B2.
    • الزبادي مهدئ قوي للبشرة ومرطب، ويفضل إدخاله كأساس للماسكات.
  • البروتين مناسب للبشرة الدهنية لأنه ينظف المسام بعمق، ويجدد الخلايا.
  • صفار البيض تحتاج إليه البشرة الجافة لأنه به فيتامين B2 و E اللذان يحميان من الجذور الحرة.
    • الليمون منعش للبشرة وينظفها وغني بفيتامين سي، ولا ينصح به لأصحاب البشرة الحساسة.
    • الأفوكادو  ينصح به لأصحاب البشرة الجافة، لأنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات.
    • الموز مغذي للبشرة ومرطب قوي، ويلائم البشرة الجافة.
    • الطماطم ينصح بإدخالها في الماسكات لأنها منظف قوي للبشرة غير النقية.
    • الخيار مظهر للبشرة الدهنية ويغلق المسام.
    • التفاح مليء بفيتامين أ و جـ والزنك، ويفضل إدخاله في ماسكات إزالة الرؤوس السوداء.
  • الخميرة تأكد أنها لا تسبب حساسية لبشرتك، ونضيفها إلى ماسكاتك لأنها منشطة للدورة الدموية، وتمنح الأكسجين للبشرة.
  • العسل له خصائص مضادة للبكتيريا ويعالج الالتهابات.

ما هي أهمية ماء الورد للبشرة؟

يتمتع ماء الورد بعدة خصائص طبيعية ضرورية للبشرة، ومن أهمها:

  • يحد من جفاف البشرة ويمنحها ترطيب عالي.
  • يخفف التوتر ويساعد على الاسترخاء.
  • ينقي البشرة تدريجيًا من البثور.
  • يساعد على التئام أثر النتوء والتهيجات.
  • يجدد الخلايا الجلد ويزيل التالف منها.
  • يؤخر ظهور أعراض التقدم في العمر.
  • يخفف الحكة الناجمة عن الأكزيما والفطريات.
  • يوازن معدل الرطوبة في البشرة.
  • يخفف آلام تهيج البشرة.
  • يمكن استخدامه في إزالة مستحضرات التجميل.
  • يعالج الانتفاخات تحت العين.
  • يغذي البشرة بسبب كثرة الفيتامينات به.
  • يخلصك من تشققات الجلد في القدم.
  • مرطب قوي للشفتين لأنه غني بفيتامين هـ.
  • يوفر حماية من أشعة الشمس.

ما أهمية خل التفاح للبشرة؟

يحتوي خل التفاح على حمض ألفا هيدروكسيل القادر على تفتيح المسام، وتجديد الخلايا وموازنة معدل الحموضة في بشرتك، ويعالج بثور الشباب.

ما هو أفضل مقشر للجسم؟

ليكون جسمك ناعمًا ومرطب عليك مزج ملعقة سكر مع ملعقة زيت زيتون كبيرة، ويفضل التدليك بحركات دائرية، واستخدمه مرة في الأسبوع؛ لكن تجنب استخدامه على الوجه لأن حبيبات السكر تسبب تهيج الوجه.

أسئلة شائعة

لماذا ينصح أصحاب البشرة الدهنية بتجنب الصابون ذو الروائح والإضافات؟

لأنه يسبب تهيج البشرة وجفافها، مما يترتب عليه فرط إفراز الدهون، وننصحك أيضًا بتجنب استخدام الأقمشة واللوف الخشن.

كيف أجري اختبار الحساسية؟

يوضع قليل من مكونات الماسك على ظهر اليد، وإن شعرت باحتراق أو حكة تأكد أن مكوناته غير ملائمة لنوع بشرتك، وسوف تسبب التهابها.

لماذا جل الصبار مفيد للبشرة؟

لأنه به مضادات للبكتيريا وعدة عناصر غذائية مثل فيتامين جـ وفيتامين هـ والزنك، وجميعها تساعد على إزالة آثار حبوب الشباب، وترطيب البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *