وسائل منع الحمل بين الماضي والحاضر

وسائل منع الحمل للنساء والرجال

تعددت وسائل منع الحمل لتشكل العديد من الطرق الطبيعية والعلاجية، لتساعد على تنظيم الأسرة، والمباعدة بين الأطفال، للقدرة على رعايتهم، والحفاظ على صحة الأم. كما تطورت الوسائل عبر الزمن، لتشاهد تطور علمي كبير، يساعد على ضمان فعاليتها بشكل منتظم ودقيق، يلبي الهدف منها. وأدى هذا التطور إلى ظهور بعض الطرق الآمنة الأكثر فعالية والتي تصل نسبة نجاحها إلى 99.9%، وطرق آخرى ضارة عليك تجنبها. لذلك أنت بحاجة لمعرفة كل الوسائل المتاحة لتنظيم النسل، واختيار ما يناسبك بينهم.

وسائل منع الإنجاب قديمًا

وقف الحمل

بدأت وسائل الحمل منذ 900 عام قبل الميلاد، لتساعد الشعوب القديمة على تحديد النسل. وأن كانت طرقها بدائية ولم تشهد التطور الحالي، الإ أنها كانت ذات فعالية في معظم الأحيان. اعتمدت الطرق القديمة على الاجتهادات الشخصية والتجربة، للحصول على الوسيلة الصحيحة. ومن أشهر الطرق القديمة هي:

الضفادع المقلية عند الصينيون

اعتقد العلماء الصينيون القدماء، بأن تناول الضفادع المقلية في مادة الزئبق الشبيهة للرصاص، بعد الانتهاء من العلاقة الحميمية مباشرة، يساعد على منع الإنجاب. ولكنها كانت من الطرق الخطرة، والتي تسببت في مشكلات صحية خطيرة للنساء، فمن المتعارف عليه في عصرنا الحالي، أن الزئبق مادة مسممة، تناولها يضر أعضاء الجسم، كما يتسبب في العقم.

حاجز الحمل عند القدماء المصريين

فرض على المصرييون القدماء ضرورة تنظيم النسل، وضرورة البحث عن طريقة تساعد على ذلك. بعد البحث الطويل توصل أحد الخبراء لطريقة مضمونة، وتعد النقطة الأولى في عالم تطوير أوقية منع الحمل. وكانت تلك الطريقة هي صناعة حاجز من العسل وروث التمساح، تستخدم أثناء عملية الجماع.

ماء الحداد عند الإغريق

توصل شعب الإغريق إلى طريقة للحد من حمل النساء، عن طريق شرب الماء المستخدمة في تنظيف أدوات الحداد، والتي تكون مليئة برواسب الحديد والرصاص. وكانت من الطرق القاتلة في ذلك العصر، ما تسببه من أضرار جسيمة شملت( الفشل الكلوي، التسمم، القيء والغثيان، والسكتة الدماغية). وعلى الرغم من ذلك ظلت تلك الطريقة منتشرة حتى بداية الحرب العالمية الأولى.

عازل زهرة الخشخاش

كانت واحدة من الطرق المستخدمة للحد من الإنجاب، لدى سكان جزيرة سومطرة الأندونيسية. حيث قام الشعب بصناعة عازل من أوراق زهرة الخشخاش، للاستخدام أثناء الجماع.

واقى أمعاء الحيوانات

يعد هذا الواقي هو النوع الأصلي للواقي الذكري، فهو من الوسائل الأقدم المستخدمة لمنع الحمل من جانب الرجال. كانت تستخدم أمعاء الحيوان في صناعة الواقي، وخاصة أمعاء الخنزير، لنعومة ملمسها. وكانت من أكثر الطرق سهولة لاستخدامه، هي نقعة في كوب من الحليب الدافئ قبل استخدامه.

شاي القندس

كان شاي القندس واحدًا من موانع الحمل الشهيرة في القرن 16، وخاصة عند الكنديون. وهو عبارة عن مطحون خصينين القندس الناعم، والمضاف للخمر.

طريقة كازانوفا لمنع الحمل

كان كازانوفا الشهير بتعدد علاقاته النسائية، يعتمد على الليمون، في صناعة عازل منع الحمل. وكانت الطريقة هي تفريغ قشرة نصف ليمونة، واستخدامها كغطاء لعنق الرحم، والاستفادة من عصر الليمونة في القضاء على الحيوانات المنوية.

القفز بعد العلاقة

واحدة من الطرق البدائية لدى الإغريقيين، والتي تتمثل في القفز بعد العلاقة، ثم الجلوس في وضعية القرفصاء للتخلص من الحيوانات المنوية. وكان للعطس دور في دعم تلك الوضعية لضمان التخلص التام من بواقي السائل المنوي.

دش الكوكاكولا المهبلي

حمام الكوكاكولا المهبلي، واحد من بداية البحث عن وسائل منع حديثة، والذي تم تجربته منذ حوالي 60 عام. وكانت النساء تعمل على ضخ المشروب الغازي داخل المهبل، لاعتقادهم أنها وسيلة لإخراج الحيوانات المنوية والقضاء عليها، مما يساعد على منع الإنجاب.

وسائل منع الحمل الطبيعية

منع الحمل بطرق متعددة

تعد وسائل منع الحمل الطبيعية من الطرق الآمنة، والتي لا تتسبب في تغيرات هرمونية للنساء، أو التعرض للأثار الجانبية المحتملة عند استخدام الوسائل الأخرى. كما أثبتت فعاليتها بشكل كبير في الحد من الإنجاب، عند اتباع التعليمات والشروط الصحيحة لتطبيقها، والتي تتمثل في:

متابعة درجة حرارة الجسم

لتتمكن من تحديد أيام الإباضة عليك استخدام، ميزان الحرارة المخصص للحمل. والذي يساعد على قياس درجة حرارتك يوميًا عند الأستيقاظ. عادة ما ترتفع درجة حرارة الجسم نصف درجة فهرنهايت أثناء أيام التبويض، التي تبدأ في اليوم الرابع عشر من مدة 28 يومًا للدورة الشهرية. وتكون تلك الأيام هي الأكثر عرضة لحدوث الحبل فيها، والتي يجب عليك التوقف من ممارسة العلاقة الزوجية خلالها. وعند بدء انخفاض الحرارة من جديد، يكون وقت الأباضة انتهى ويمكنك ممارسة حياتك الزوجية بشكل طبيعي.

تحديد الأيام الآمنة

الأيام الآمنة تتمثل في أيام ما بعد التبويض وما قبل الدورة الشهرية. وهي الأيام التي يستعد الرحم فيها لفترة الحيض، والتي تقل فيها درجة الخصوبة بشكل كبير، مما يجعلها آمنة للعلاقة بشكل كبير. ولكن من الأفضل التوقف عن العلاقة 3 أيام قبل وبعد تلك الفترة.

متابعة تغيرات مخاط عنق الرحم

يفرز عنق الرحم مخاط طوال الوقت بدرجات متفاوتة. عادة ما يكون المخاط قليلًا في الأيام الآمنة، التي تلي الدورة الشهرية. ولكن أثناء بداية فترة التبويض،يكون كثيرة، وذو ملمس لزج وشفاف. وعادة ما تستمر تلك الحالة لمدة ثلاث أيام متتالية.

الجماع الانسحابي

تعتمد تلك الطريقة على الانسحاب من العلاقة الحميمية قبل حدوث القذف المنوي، داخل الرحم. وعادة ما تكون تلك الطريقة آمنة بنسبة تتخطى 78%. ولكن هناك أيضًا احتمالات للفشل، نتيجة لوجود إفرازات تتسرب داخل الرحم قبل القذف النهائي.

فترة الرضاعة الطبيعية

تساعد فترة الرضاعة الطبيعية، على توقف الإباضة خاصة في حالة توقف الطمث خلال تلك الفترة. والتي تنتهي بانتهاء مدة الرضاعة. ولكنها ليست من الطرق المضمونة بشكل كبير، والمعرضة للفشل وحدوث الحمل المفاجئ.

أنواع موانع الحمل الحديثة

الوسائل الحديثة لمنع الحمل

تنوعت موانع الحمل بين الموانع الهرمونية وغير الهرمونية، لتتناسب مع طبيعة الأجسام المختلفة، والمساعدة على تنظيم الأسرة بشكل أكثر فعالية. وتعد الوسائل الهرمونية من أكثر الانواع استخدامًا، وذلك لأنها تساعد على تحديد النسل بأمان تام، لأنها تعتمد على تغيير هرمونات الجسم، وتعدد الوسائل يتيح لك حرية اختيار الأنسب لك.

الأدوية العلاجية

تحتوي حبوب منع الحمل الفموية على مادة البروجسترون والاستروجين، التي تساعد على وقف عملية التبويض، وإعاقة مرور الحيوانات المنوية من عنق الرحم. ويجب أن تأخد بعد استشارة الطبيب وتحديد الأنسب لحالتك. وتعتمد طريقة استخدام تلك الوسيلة على تناول العقار يوميًا في مواعيد ثابتة ودقيقة، لتجنب حدوث الحمل المفاجئ.

إيجابيات عقاقير منع الحمل

  • سهولة تناول الأقراص في أي وقت ومكان.
  • تخفيف آلام فترة الحيض.
  • آمنة على الرضاعة بعد انقضاء شهر من الولادة.
  • لا يلزم استخدامها قبل أو أثناء العلاقة الزوجية.
  • يمكن حدوث الحمل عند الرغبة بمجرد التوقف عن تناولها.

سلبيات عقاقير منع الحمل

  • يمكن حدوث حمل عند نسيان تناول الجرعة اليومية.
  • عدم انتظام مواقيت الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن.
  • كما يحدث آلام في الثدي.
  • تقلبات مزاجية وشعور بالقلق والاكتئاب.

لصقات تنظيم الحمل

واحدة من الطرق الهرمونية التي تساعد في توقف التبويض لدى النساء والتي تحتوي على نفس المواد الفعالة للحبوب. تأتي اللاصقات في شكل قطع مربعة بلاستيكية، تلصق على الجسم، لفترة زمنية محددة، وهي 3 أسابيع، مع الراحة أسبوع فترة الدورة الشهرية. وتؤدي نفس مفعول الحبوب المانعة.

إيجابيات الوسيلة

  • سهلة التركيب في مناطق الجسم المختلفة مثل الذراع، البطن، الظهر، أو الفخذ).
  • تعمل على وقف الحبل بطريقة آلية، دون الحاجة لضبط وقت العلاقة الزوجية.

سلبيات الوسيلة

  • تسبب حساسية في الجلد لبعض الحالات.
  • كما تتسبب في زيادة الوزن.
  • وتؤدي إلى تقلبات هرمونية حادة.

غرس شرائح تحديد النسل

تعد تلك الشرائح من الطرق السهلة لتنظيم الأسرة. والتي تعتمد على غرس شريحة مخصصة لعرقلة اتحاد الحيوانات المنوية مع البويضات. ويتم تركيبها على يد الطبيب المعالج، تحت الجلد خلف الذراع.

مميزات غرس الشرائح

  • يسهل تحديد مدة منع الشريحة، والتي يمكن أن تصل إلى 3 سنوات.
  • لا تتسبب في تغير حاد في الحالة المزاجية.
  • يمكن غرسها بعد مدة قصيرة من الولادة.
  • آمنه على الرضاعة.
  • يسهل إزالتها في حالة الرغبة في الإنجاب.

أضرار غرس الشرائح

  • تسبب آلام ونزيف أثناء الدورة الشهرية.
  • مواعيد حيض غير منتظمة.
  • السمنة أيضا.
  • ظهور الحبوب على الوجه والجسم.

الحلقة المهبلية

يتم وضع الحلقة المهبلية داخل المنطقة الأنثوية بطريقة يدويًا في المنزل بسهولة. للحد من إنتاج البويضات القابلة للتخصيب، ومحاربة الرحم للسائل المنوي الذكوري. ويتم ذلك عن طريق إفرازها لهرمون الإستروجين والبروجستين. يتم استبدال تلك الحلقة بعد 3 أسابيع من تركيبها، وتوضع حلقة جديدة بعد الانتهاء من فترة الحيض، مرة أخرى.

مزايا الحلقة المهبلية

  • سهلة الاستخدام، وفعالة بشكل كبير.
  • لا تتسبب في زيادة الوزن، وآلام الجسم.
  • تقلل من أعراض الدورة الشهرية، وكميتها.

الأثار الجانبية للحلقات المهبلية

  • التفاعل مع بعض الأدوية العلاجية والمضادات الحيوية.
  • التهابات شديدة في المنطقة الحميمية.
  • تخثر الدم في بعض الحالات والتي تؤدي إلى( الجلطات الدموية، السكتات الدماغية، والنوبات القلبية).

وسائل منع الحمل الغير الهرمونية

هي الوسائل العازلة، والتي لا تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على هرمونات الجسم، والتي يفضلها النساء بشكل خاص لعدم تعارضها مع فترة الرضاعة، كما لا تتسبب في خلل الهرمونات الأنثوية. يتوافر منها ما يناسب الرجال والسيدات. وهي أفضل طرق منع الحمل للعرسان المؤقتة وسهلة الاستخدام.

الواقي الذكري

يعمل الواقي الذكري على تخزين السائل المنوي ومنعه من المرور داخل الرحم. وهو من الطرق الآمنة والفعالة في تحديد النسل، في حالة استخدامه بطريقة صحيحة.

فوائد الواقي الذكري

  • آمن على الرجال والنساء.
  • يحمي من انتقال الأمراض الجنسية.
  • كما يسهل استخدامه.

اضرار الواقي الذكري

  1. يقلل من الرغبة الجنسية
  2. كما يؤلم في بعض الأحيان.
  3. يتسبب في حساسية الجلد.
  4. في حالة اختيار مقاس غير مناسب، يضغط على الأوعية الدموية.
  5. يسهل مرور السائل من خلاله، في حالة تعرضه للقطع أو الخدش.

الواقي النسائي

يعمل الواقي النسائي على تغطية عنق الرحم، للحد من مرور السائل المنوي. وهو عبارة عن مادة مطاطية تأخذ شكل المنطقة وحجمها، ويتم إدخالها يدويًا قبل الجماع. ولكنها ليست بالوسيلة الآمنة والتي يسهل الحمل عند استخدامها، لرقتها وسهولة قطعها.

غطاء عنق الرحم

أحد الوسائل الحاجزة بين السائل الذكوري والبويضات الأنثوية، والتي تعمل على الحد من عملية التخصيب. يأتي الغطاء في شكل كوب مجوف، يركب يدويًا بعد دهنه بمبيد الحيوانات المنوية. ويمكن استخدامه لأكثر من مرة بعد تنظيفة وتعقيمة جيدًا.

الاسفنجة العازلة

من الوسائل قليلة الانتشار والتي تعمل على امتصاص السائل المنوي وعدم السماح له بالمرور لعنق الرحم. توضع الأسفنجة في موضعها الصحيح بعد إضافة المبيد لها، قبل العلاقة الجسدية، وتزال بعد الأنتهاء منها بمدة لا تقل عن 6 ساعات

وسائل المنع المؤقتة

تعد الوسائل المؤقتة، من الحلول الوقتية، والتي يسهل الرجوع في اتباعها عند الرغبة في الانجاب.

اللولب

لوب منع الحمل

جهاز الليفونورجيستريل المثبت داخل الرحم. ويكون على شكل T من مادة النحاس. هو أكثر وسائل منع الحمل فعالية، وفقًا لمصادر الهيئة العامة الغذاء والدواء ، دون حدوث مضاعفات. يتم تركيبه من قبل طبيب النساء والتوليد، للتأكد من ثباته بشكل صحيح. تختلف أنواع اللولب باختلاف المدة المرجوة منه، والتي تتراوح بين 3- 10 سنوات. ومن أهم مميزات هذا الجهاز

  • يسهل إزالته عند الرغبة والحمل مرة أخرة بطريقة طبيعية.
  • لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية.
  • يقلل من آلام الدورة الشهرية.

أم عن أعراضة الجانبية فهي:

  1. الشعور بالتعب والإرهاق.
  2. زيادة نسبية في الوزن.
  3. كثافة نمو شعر الجسم.

ابرة منع الحمل

تعمل إبرة منع الحمل، على ضخ هرمون البروجسترون في الجسم. ويتم أخذها على يد الطبيب المعالج. وهي من الوسائل المؤقتة التي ينتهي مفعولها كل 3 أشهر. وقد أثبت تجارب النساء مع ابر منع الحمل أنها فعالة إلى حد كبير في منع الحمل، ولكنها في بعض الأحيان تؤدي إلى تقلبات مزاجية، خاصة في فترات التبويض.

موانع الحمل الدائمة

منع الحمل للنساء

هي وسائل يصعب الرجوع فيها عند اتباعها، حيث تعمل على منع الحمل بشكل تام.

ربط قناة فالوب عند النساء

واحدة من الطرق الدائمة لوقف عملية الإنجاب بشكل كامل. لمنع عملية التخصيب عند النساء. وهي من الخطوات التي تحتاج قرار حاسم ومؤكد قبل تنفيذة. عادة ما تلجأ النساء لتلك الوسيلة بعد إنجاب عدد محدد من الأطفال وعدم الرغبة في المزيد.

قطع قناة الأسهر عند الرجال

وسيلة غير مطبقة إلى حد كبير، نادرًا ما تجد الرجل هو من يلجأ لوقف العملية الإنجابية بشكل كامل من طرفه. وإن كانت عملية بسيطة يقوم بها الطبيب، ويعمل على قطع القناة المسؤولة عن إخراج الحيوانات المنوية من الجسم.

وسائل منع الحمل للرجال

عدم الاخصاب للرجال

انتشرت وسائل منع الحمل للرجال في الأونة الأخيرة، وبدء العلماء في إجراء الأبحاث والتجارب على مدى فعاليتها للحد من الإنجاب. وكان ذلك التوجه نتيجة للأضرار والمشكلات الصحية التي تعاني منها النساء، نتيجة لاتباع بعض موانع الحمل الهرمونية. تعدد الوسائل الحديثة للحد من قدرة الرجال الإنجابية لفترة مؤقتة أو بشكل دائم، وإتاحة الخيارات أمام الرجل، وتحديد ما يناسبه منها.

الموانع الطبيعية

تتمثل الموانع الطبيعية، في الحد من القدرة على تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، بطريقة طبيعية دون تدخل هرموني. ومن أكثر الطرق الطبيعية فعالية، والتي وصلت حتى 98%، هي استخدام الواقي الذكري. والطريقة الأخرى والتي تم ذكرها من قبل هي طريقة الانسحاب قبل مرحلة القذف، ولكنها أقل فعالية من غيرها.

حبوب منع الحمل للرجال

هناك حبوب للرجال تتشابة مع الحبوب النسائية، من حيث الفعالية وطريقة الاستخدام، وأن كانت مازالت تحت التجربة. ولكن هناك 3 أنواع توصلت لهم التجارب السريرية، ذو نتائج مرضية، وهم

  1. حبوب تحتوي على مادة التستوستيرون، وتؤخذ بشكل يومي، في جرعات منتظمة.
  2. أقراص وقتية، تؤخذ قبل العلاقة الزوجية بساعتين أو ثلاث على الأكثر.
  3. الحبوب المثبطة Epididymal Protease Inhibitor: وهي حبوب تعمل على تغيير تركيبة المنى ومنعها من اختراق البويضات.

إبرة وقف الخصوبة

تعتمد تلك الإبر على حقن الجسم بمادة التستوستيرون، التي تعمل على وقف إرسال المخ إشارات للخصيتين، بإنتاج حيواناتها المنوية. ويكون مفعولها مؤقت، وتأخد كل 3 أو 6 أشهر. ولكن الدراسات الطبية أثبتت أن هناك العديد من الآثار الجانبية لها، مثل:

  • ألم موضعي مكان تلقي الحقنة.
  • يبدأ مفعولها بعد وقت طويل يصل إلى ستة أشهر.
  • تقلبات مزاجية.
  • اضطرابات في القلب أيضا.
  • وظهور بثور في الوجه والجسم.

التعقيم

التعقيم عند الرجال هو الطريقة الدائمة لوقف القدرة على الإنجاب بشكل نهائي. وتتم عملية التعقيم عن طريق قطع قناة الأسهر المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي.

نسب نجاح وسائل تنظيم الأسرة

نسب نجاح طرق منع الحمل

اتجه الكثيرين حول العالم لتنظيم الأسرة عن طريق استخدام وسائل المنع المختلفة، والتي تفاوت نسب نجاحها، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

نوع الوسيلةنسبة نجاحها
تحديد الأيام الآمنة75- 97 %
الرضاعة الطبيعية98- 99 %
الجماع الانسحابي73- 96 %
حبوب منع الحمل92- 99 %
الاسفنجة العازلة77- 91 %
الحلقة المهبلية92- 99.7 %
شرائح تحديد النسل90- 97 %
إبر منع الحمل97- 99 %
اللولب96- 99.8 %
العازل الذكري85- 98 %
الواقي الأنثوي79- 90 %
ربط قناة فالوب97- 99.6 %
قطع قناة الأسهر98- 99 %

إيجابيات وسائل تحديد النسل

  1. الحفاظ على صحة النساء من المشكلات الناتجة عن الحمل المستمر.
  2. تنظيم الأسرة يساعد في خفض معدل التضخم السكاني.
  3. كما يعمل على خفض معدل وفيات المواليد.
  4. الحماية من الإصابة بالأمراض الجنسية المعدية.
  5. وتنظيم مواعيد الدورة الشهرية.
  6. الوقاية من التقلبات المزاجية الحادة، أثناء فترة التبويض أيضا.
  7. ومنح الأبوين فرصة لتنظيم الأسرة، للقدرة على إنجاب أطفال أصحاء، يحيون حياة كريمة.

أضرار وسائل تحديد النسل

  1. الإصابة بسرطان الرحم للنساء.
  2. تسهم أيضا في فقدان الرغبة الجنسية.
  3. زيادة الوزن أيضا.
  4. الاكتئاب والقلق.
  5. التحسس من المواد الفعالة في الموانع الهرمونية.
  6. حدوث حمل مفاجئ، ناتج عن الاستخدام الخاطئ للوسائل.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *