الفرق بين المساج العلاجي والاسترخائي بأنواعه

مساج علاجي واسترخائي

عرف المساج بأنه طريقة للاسترخاء والتخلص من الضغوطات العصبية، والتشنجات العضلية. ولكن في الآونة الأخيرة أصبح له العديد من الفوائد العلاجية للتخلص من المشكلات الجسدية، والحركية. لذلك اندرج تحت خدمات العلاج الطبيعي، في الكثير من المشافي ومراكز التأهيل. اختلفت تقنيات المساج بين المدارس العلمية المتقدمة، لتحدث الفرق بين المساج العلاجي والاسترخائي بأنواعه . والتي يصعب عليك التفرقة بينهم، إلا عن طريق البحث والاستفسار قبل اللجوء للمتخصصين وإجراء جلسة المساج المناسبة لك.

الفرق بين المساج العلاجي والاسترخائي

عادة ما يخلط بين المساج العلاجي والاسترخائي ، لدورهم في تخفيف الآلام، والتشنجات العضلية. ولكن الفرق بينهم يحدث لمهام كل منهم في العناية بالجسم، ومدة بالعلاج اللازم للتحسن، والشعور بالراحة.

ما هو المساج العلاجي؟

هو المساج القائم على تدليك جزء محدد في جسم الإنسان مصاب بضرر في الأنسجة، والعضلات. والعمل على علاجها بتقنياته المختلفة، للمساهمة في التخلص من الآلام المزمنة. كما صنف هذا النوع من طرق العلاج الطبيعي وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة السعودية، على أنه أحد الطرق الطبية والتي يقوم بها معالج متخصص على دراية كاملة بتشريح الجسم، للقدرة على تقليل الآلام الناتجة عن التعرض للعمليات العضلية، ومشكلات العمود الفقري، والحركة بشكل عام.

ما هو المساج الاسترخائي؟

هو التدليك القائم على تخفيف حدة التوتر، والتشنج الناتج عن المرور بفترات متوترة في الحياة اليومية. ويمكن الحصول عليه في الأماكن المختلفة مثل المنتجعات، مراكز التأهيل، والصالات الرياضية. على أن يكون متخصص المساج على دراية بمواضع العضلات المسؤولة عن تعثر الحركة، والشعور بالألم. وتختلف أنواع المساج الاسترخائي لتشكل العديد من التقنيات والطرق، والتي تهدف في النهاية إلى الشعور بالاسترخاء، ونشاط الدورة الدموية في الجسم.

أنواع المساج الاسترخائي

تقنيات الاسترخاء بالتدليك

تختلف أنواع المساج الاسترخائي باختلاف التقنية المستخدمة، للوصول إلى حالة الاسترخاء والراحة المرجوة.

التدليك السويدي

التقنية الأشهر حول العالم، والتي تعتمد على تدليك الجسم للتخلص من التوتر، والشعور بالاسترخاء. ويكون عن طريق الاحتكاك والضغط على الأنسجة والأعضاء المتشنجة، لتنشيط الدورة الدموية بها، بحركات متفاوتة القوة لمدة تتراوح بين 60 – 90 دقيقة.

فوائد التدليك السويدي

  • تخفيف الضغوط النفسية
  • استرخاء الجسم والأعصاب
  • تهدئة الأعصاب، ومحاربة الأرق.
  • مد الجسم بالطاقة والنشاط.
  • تخفيف الآلام العضلية البسيطة.
  • يعزز تدفق الدم في المخ، والمساعدة على التركيز.

مساج الحجر الساخن وقت الدورة

يساعد مساج الحجر الساخن على تخفيف الآلام المتفرقة في الجسم، ولا سيما الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية مثل تشنج الظهر، القدم، آلام المعدة، بالإضافة إلى التوتر والعصبية. وتعتمد تلك التقنية على وضع الأحجار الساخنة، والمغطاة بالزيوت العلاجية، على العمود الفقري، وتغيير موضعها بطريقة احترافية. وتكون النتيجة النهائية دائمًا مرضية، لما تسببه في الشعور بالراحة والهدوء الناتج عن تغلغل الزيوت وملامسة الحرارة للجسم.

فوائد التدليك وقت الدورة الشهرية

  • ارتخاء التشنجات العضلية، وخاصة في منطقة الحوض
  • التخلص من السموم المخزنة داخل طبقات الجلد.
  • تهدئة الأعصاب، والحد من التوتر والعصبية.

تقنية الشياتسو

تقنية الشياتسو

وهي التقنية اليابانية في العلاج الاسترخائي عن طريق الضغط على مواضع الطاقة في الجسم ومحاولة فتحها. والتي تعمل على تهدئة الجسم، وتخفيف الضغط على فقرات وعضلات الجسم. كما تستخدم في بعض الأحيان للمساهمة في الولادة الطبيعية. لذلك هي من التقنيات الدقيقة والمختصة بمعالجين الشياتسو.

فوائد الشياتسو

  • تحسين تدفق الدم للأعضاء والعضلات.
  • تخفيف التوتر النفسي.
  • علاج مشكلات الظهر، والرقبة.
  • تخفيف الصداع المزمن.
  • تهدئة التهابات الجيوب الأنفية.

التدليك العميق بالزيوت العطرية

يساعد التدليك العميق على علاج الاضطرابات الجسمية الناتجة عن الضغوطات النفسية مثل القلق والاكتئاب. لذلك يلجأ الكثيرين لجلسات المساج العميق في المراكز المتخصصة لهذا النوع على وجه التحديد. وتكون الجلسة مدتها 45 من التدليك العميق لعضلات الجسم، الوجه، والرأس، باستخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية المهدئة، مثل زيت ( النعناع، والروزماري، اللوز، اللافندر، المرمية، الجوجوبا، والبابونج).

فوائد التدليك العطري

  • تخفيف تورم الأطراف.
  • التخلص من التوتر العصبي، والإرهاق.
  • الحد من أعراض الاكتئاب، والمشاعر السلبية.
  • تنظيم عملية الهضم.
  • معالجة آلام العضلات، والتشنجات الرقبة.

الكرسي المدلك

أحدث تقنيات المساج الاسترخائي، والذي يعمل بإرسال موجات كهربائية، تساعد على تدليك الجسم، فور الجلوس عليه. وهو الخيار الأمثل لمحبي التدليك اليومي، والذي سهل استخدامه في المنزل للحصول على جلسة تدليك في الوقت المناسب، وبالمدة المحببة لك.

فوائد وأضرار التدليك الاسترخائي

فوائد

هناك العديد من الفوائد الناتجة عن التدليك الاسترخائي والتي تساعد في تحسين صحة الجسم بشكل كبير. ولكنه أيضًا توجد بعض الأضرار الناتجة عن التدليك الخاطئ، على يد أشخاص غير متخصصين في هذا المجال.

الفوائد

  1. تخفيف آلام العظام والعضلات.
  2. تحسين الحالة المزاجية، والشعور بالاسترخاء.
  3. تحسين نظام الهضم.
  4. تنظيم الدورة الدموية في الجسم.
  5. رفع معدل الطاقة والتركيز.
  6. رفع المناعة.
  7. علاج الصداع، القلق، آلام الرقبة وعضلات الظهر.

الآثار الجانبية للمساج الاسترخائي

  1. الإصابات العضلية.
  2. الكسر.
  3. كدمات نتيجة الضغط الخاطئ على العروق.
  4. الحروق الناتجة عن رفع سخونة الأحجار العلاجية، لما يزيد عن 45 درجة مئوية.

تقنيات المساج العلاجي

يعد المساج العلاجي من الطرق العلاجية الحديثة، الذي يندرج تحت العلاج الطبيعي. والمستخدم في علاج الإصابات العضلية، ومشكلات الحركة للمرضى، بمختلف أعمارهم. لذلك يجب الالتزام بأجراء الجلسات داخل مراكز متخصصة وعلى يد معالجين متخصصين في هذا النوع من التدليك. وهناك تقنيات مختلفة له والتي تعمل كل منها على علاج مشكلات مختلفة.

  1. الاحتكاك: وهو احتكاك الأطراف وراحة اليد بالجسم، لتوليد الحرارة، وتليين العضلات لسهولة انبساطها، والتخلص من الانقباضات المؤلمة.
  2. العجن: وهي التقنية الأكثر شدة، والتي تعمل على التدليك العميق، للوصول للفافات العضلية، والأنسجة العميقة.
  3. الضغط: تستخدم تقنية الضغط لعلاج منطقة محددة، عن طريق الضغط على موضع الإصابة بدرجات متفاوتة، ومحاولة تحريرها من التشنج.
  4. النقر: تقنية عميقة تعمل على النقر المستمر على مواضع الأنسجة والعضلات المختلفة، دون انقطاع لفترة زمنية محددة، وحتى الوصول للنتيجة المرجوة، في التخلص من انقباض العضلات.
  5. الاهتزاز: عادة ما تستخدم في العلاجات العميقة، ويعتمد المدلك على خلق ذبذبات تتخلل الأنسجة، تعمل على تحفيز الدورة الدموية، وتنشيط العضلات.

أنواع التدليك العلاجي

علاج

يختلف المساج العلاجي عن غيره، بفعاليته في تخفيف الآلام والإصابات، وعادة ما يكون مصاحبًا للعلاج الدوائي لتحقيق نتائج أفضل. ويستخدم المدربون المتخصصون تقنيات مختلفة، تتناسب مع شدة الإصابة، والتي تحدد بعد الخضوع للفحص الطبي. ومن أشهر الأنواع العلاجية.

المساج الرياضي

وهو من الأنواع المتخصصة في علاج الإصابات الرياضية المستمرة، مثل الشد العضلي. والتي يحتاجها الرياضيون قبل التمارين والمباريات الرياضية، للحد من الإصابات عن طريق تليين العضلات.

مساج لمفاوي

يعمل على حل لفائف الأنسجة الخانقة للعضلات، والمسببة في حدوث الآلام والتوترات العصبية، وهو واحد من العلامات الفارقبية بين المساج العلاجس والاسترخائي .

التدليك الانعكاسي

يعتمد على التدليك المعاكس لضخ الدم، بهدف استعادة توازن الجهاز العصبي المركزي، المؤثر بشكل أساسي على مرونة الحركة. ويكون ذلك عن طريق الضغط القوي لمدة لاتقل عن نصف ساعة، على القدمين، الظهر، الأذن، واليدين.

مساج ما قبل الولادة الطبيعية

وهو من الأنواع الأكثر حساسية، والذي يعمل على فك التشنجات العضلية للمرأة الحامل في منطقة، أسفل الظهر وبين الفخذين، بطريقة التدليك الخفيف. لتسهيل عملية الولادة الطبيعية. وعادة ما ينصح باللجوء له في الشهور الأخيرة من الحمل، واقتراب الولادة.

العصبي العضلي العميق

يساعد المساج العميق، على حل المشكلات المعقدة للهيكل العظمي، المتسببة في عدم القدرة على الاتزان الحركي، والتهاب الأوتار. ويكون العلاج من خلال التدليك المستمر لمدة 90 دقيقة بمستويات متفاوتة بين القوة والبطء، للمساعدة على بسط العضلات، وتخفيف التوتر.

الحجامة

أحد العلاجات العربية الأصيلة والمستخدمة منذ القدم، للتخلص من السموم والرطوبة المتغلغلة في الأنسجة العضلية. وتكون عبارة عن كاسات هوائية ساخنة، تعمل بتقنية الضغط والشفط، لسحب الدم الفاسد، وتنشيط تجدد الدم داخل الخلايا.

الريكي الياباني

تعود تقنية الريكي لمئة عام من الحضارة اليابانية، المستخدمة في علاج مشكلات الجسم، ومده بالطاقة المتجددة. لتحسين الوظائف الحركية، والصحة النفسية.

فوائد التدليك العلاجي

  • تخفيف آلام العضلات، وعلاج المشكلات الناتجة عن الإصابات الخطيرة.
  • تسكين الصداع.
  • تنظيم ضربات القلب
  • تسكين آثار الجيوب الأنفية.
  • تخفيف تشنجات الرقبة والظهر.

أما عن الأضرار فهي ناتجة عن التوجه لشخص غير متخصص للعلاج، وينتج عن ذلك في بعض الأحيان.

  1. كسور عظمية.
  2. التهابات عصبية.
  3. جلطات دموية.
  4. تشنجات شديدة، نتيجة لف الأنسجة بطريق خاطئة.

تجربتي مع المساج العلاجي

تجربتي مع التدليك

تحكى السيدات العربيات مجموعة من تجاربهم مع المساج العلاجي، ومدى نجاحه في مساعدتهم على التخلص من الآلام الناجمة عن عدد من المشكلات، والفرق في نتيجة المساج العلاجي والاسترخائي

تجربة أحد الحالات بعد عملية شفط الدهون

تحدث أحد السيدات مع صديقاتها على دور التدليك العلاجي باستخدام التدليك اللمفاوي بعد عملية شفط الدهون، للتخلص من الآثار الجانبية للعملية، والتي جعلتها تعاني من

  • تراكم السوائل في الجسم
  • آلام مستمرة في منطقة الفتحات الجراحية.
  • تورم الجسم.

وجاء الحل من قبل الطبيب المعالج، بعد توجيهها لمركز العلاج الطبيعي للخضوع لعدد من جلسات التدليك العلاجي. وكانت النتيجة مبهرة، لقدرتها على التخلص من جميع مشكلات العملية في وقت قصير.

قصتي مع التدليك العلاجي خلال فترة النفاس

عانيت من آلام ما بعد الولادة، والتي كانت تسبب لي نوبات من الغضب، والاكتئاب الحاد، مما جعلهني أفقد الرغبة في الخروج المنزل. وفي أحد التجمعات العائلية نصحتني أحد أقاربي بتجربة المساج العلاجي، للتخلص من التوتر، وتليين العضلات المنقبضة نتيجة الحمل والولادة. وجاءت النتيجة إيجابية بعد زيارة المعالج الطبيعي لثلاث مرات منتظمة.

حكاية سيدة مع آلام عرق النسا

حكاية تلك السيدة تشبه العديد من النساء اللاتي تعاني من مشكلات عرق النسا المؤلمة. أخذت تبحث عن حل لعلاج تلك المشكلة، حتى توصلت للعلاج بالتدليك، مما جعلها تلجأ على الفور لها، بعد التعرف على الفرق بين المساج العلاجي والاسترخائي . ساعدتها تلك الخطوة كثيرًا في التخلص من الأوجاع، والشعور بالاسترخاء والقدرة على الحركة. وذكرت في احد المقابلات الشخصية أنها قامت بتجربة جميع الأنواع العلاجية والاسترخائية، التي ساعدت بشكل كبير على تحسن حالتها.

نصائح هامة لما بعد جلسات التدليك

  1. الاستحمام بالماء ساخن مباشرًا.
  2. شرب الكثير من الماء.
  3. تناول الديتوكس المائي، للتخلص من السموم المتبقية في الجسم.
  4. الاسترخاء والنوم في وضعية سليمة.
  5. تجنب الكافيين والتدخين لمدة 24 ساعة.
  6. الالتزام بدهن المسكن الموضعي.

موانع إجراء جلسات المساج

هناك عدد من الشروط والأسباب التي تمنع خضوعك لجلسات التدليك المختلفة، لذلك أن كانت تتوافر بك تلك الشروط، يرجى استشارة الطبيب قبل التوجه لمراكز التدليك المتخصصة، ومعرفة الفرق بين التدليك العلاجي والاسترخائي

التدليك الاسترخائيالتدليك العلاجي
الكسور العظميةأمراض القلب
تمزق الأربطةمشكلات الجهاز الهضمي
هشاشة العظامالأمراض الجلدية المعدية
الدواليالتشققات الجلدية
سيولة الدمحساسية الجلد من الحرارة، والزيوت العطرية
الالتهابات والتقرحات الجلديةمرض السكر
إصابات العمود الفقريالحمل في الشهور الثلاث الأولى

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *