كيف تتم عمليات جراحة الفك ونصائح ما بعد الجراحة

جراحة الفك

هل تعرف كيف تتم عمليات زراعة الفك؟ تختلف أسباب جراحة الفك حسب اختلاف الأسباب التي لجأ لها المريض فمثلاً الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في الفك السفلي تختلف طريقة علاجهم عن الذين يعانون من ألم شديد في الفك العلوي، لأن عظام الفك تنقسم إلى عدة أجزاء كل جزء يمكن أن يصاب بمشكلة ما، وبعد فشل جميع طرق العلاج مثل العلاج بالأدوية أو تقويم الأسنان يلجأ الطبيب إلى اقتراح عملية جراحة الفك، تعرف على أنواع عملية جراحة الفك ونصائح قبل وبعد إجراء العملية.

ما هي عملية جراحة الفك؟

هي مجموعة من العمليات الجراحية التي تقوم على علاج عظام الفكين، وتحسين شكل الأسنان ليصبح مثالي إلى حد كبير، ويلجأ الأطباء لاقتراح هذا النوع من العلاج عند فشل نجاح تقويم الأسنان، ويتم إجراء هذه العملية تبعاً لعدد من الأسباب أهمها:

  • عدم القدرة على تناول الطعام بشكل سليم والشعور الألم الشديد، حيث يجد المريض أنه غير قادر على أكل الأطعمة الناشفة ويلجأ لتناول الطعام سهل المضغ والبلع.
  • التعرض لحادث أدي إلى حدوث تشوه في عظام الفك، أو مشكلة كبيرة في تقويم الأسنان، يكون علاج الفكين عن طريق الجراحة هو الحل المثالي.
  • تم تجربة جميع أنواع العلاج الأخرى مثل تناول بعض الأدوية المسكنة، والمضادة للالتهاب أو تجربة وضع تقويم حديد لفترة ولكنه لا يجدي نفع للمريض.
  • ألم شديد في مفصل الفك خاصة المفصل العلوي، ومن أهم أعراضه ألم في الرقبة وفقدان القدرة على مضغ أي نوع طعام.
  • مرض انقطاع النفس الانسدادي وهو عدم القدرة على النوم بشكل سليم والشعور بالاختناق، ويحدث هذا المرض نتيجة تلف في أنسجة الحلق خاصة اللوز، ويضطر المريض للتنفس من الفم مما يسبب مشكلة في عظام الفك والتهاب شديد في المفصل.
  • جزء كبير من النساء يلجئوا لهذه الجراحات لرغبتهم في تحسين مظهرهم أما لغرض تصغير مساحة الفك لتصبح ابتسامتهم جذبة.
  • إصابة العظام أو الأنسجة بأنواع مختلفة من السرطان، لذلك يلجأ الأطباء للتدخل الجراحي في منطقة الفك.
جراحات الفك
ما عملية جراحة الأسنان

أنواع جراحة الفك

تختلف الأنواع حسب التشخيص ونوع الألم الذي يشعر به المريض. فمثلاً المريض الذي يعاني من مشكلة في مفصل الفك طريقة علاجه مختلفة عن المريض الذي يعاني من مشكلة في نطق الكلام نتيجة تشوه ما في الفكين.

جراحة قطع عظام الفك العلوي

يتم اللجوء لعملية جراحة الفك العلوي في حالة عدم قدرة المريض على عض أي طعام. حيث تكون عظام الفك السفلي غير متوازنة مع الفك العلوي، بالإضافة إلى أنها تحمي أسنان المريض من الكسر ليسهل عليه غلق وفتح فمه.

  • تتم العملية على عدة مراحل أولها عمل فتحات صغير في اللثة العلوية ليصل الجراح لعظام الفك بسهولة. ثم يقطع جزء صغير من عظام الفك بالمنشار الطبي.
  • ثم يبدأ الطبيب في نقل العظام للخلف وتثبت بالمسامير المعدنية المخصصة لهذه الجراحة، ويقفل الطبيب جروح العظام بمادة تشبه العلكة تسقط بشكل تلقائي في فترة التعافي.
  • يشعر المريض بعد العملية ببعض الورم في منطقة الخد والشفاه، ويستمر هذا الورم من أسبوعين إلى 3 أسابيع وينصح الأطباء المرضى بعمل كمادات باردة يومياً لمدة ربع ساعة.
  • يعاني المريض بعد الجراحة من التهابات في منطقة الحلق واللثة، نتيجة الفتحات في العملية، ويكتب الطبيب بعض المضادات الحيوية، ومضادات التهاب لتسهم في العلاج بشكل سريع.
  • في بعض الأحيان النادرة يعاني المريض من نزيف حاد في الفم، وإذا استمر أكثر من 24 ساعة يطلب الطبيب عمل أشعة مقطعية للتأكد من سلامة الغرز في الفك العلوي.
  • يحتاج المريض لشرب الكثير من السوائل لمدة من يومين إلى 5 أيام بعدها يبدأ يأكل الأشياء التي تشبه الجيلي والأرز بلبن لتكون سهلة المضغ

قطع عظام الفك السفلي

يتم عمل هذه العملية عند حدوث بعض التشوهات في الفك السفلي أو الأسنان السفلية في الفم، وفي بعض الأحيان يحدث تأخر للنمو في الفك السفلي ويلجأ الأطباء لتعديل مستوى الفك السفلي مع العلوي

  • يقوم الطبيب بعمل فتحات بحجم مللي مترات ثم ينشر العظام ويضبطها ببعض المسامير، ويتم خياطة الفك بمواد قابلة للذوبان بعد التعافي.
  • يحدث تصلب في عظام الفك مدة من أسبوع حتى 15 يوم، ويطلب في أحياناً القيام بتمارين الفك لتجنب هذا التصلب.
  • يتغير لون الجلد ويصبح شكله مثل الكدمات مع حدوث تورم بسيط في الوجه ويختفي بعد مرور عشرين يوم كحد أقصي.
  • تستغرق عملية الفك السفلي من ساعة إلى ساعتين في غرفة العمليات، وبعدها بيومين يلجأ الطبيب لعمل أشعة سينية للتأكد من صحة المريض قبل خروجه من المستشفى.
جراحات الأسنان
أسباب القيام بجراحة فك

جراحة الفك المزدوج

تسمى هذه العملية بقطع عظام ثنائي الفك هي جراحة تقويمية وفي الأغلب تكون المشكلة في العظام التي تربط الفكين مع بعض نتيجة حدوث تشوه في الهيكل العظمي نفسه، كما تغير عملية الفك المزدوج من شكل الوجه كله وتجعل الذقن حجمه أصغر وتعالج هذه العملية مشكلة الانسداد النومي التي تم ذكرها.

  • تتم العملية تحت تأثير البنج الكلي وتأخذ وقت من ثلاث إلى أربع ساعات، ويقوم الطبيب بعمل قطع في الجزء الخلفي من الفك السفلي.
  • يتم ضبط الفكين على نفس المستوي ويثبتوا بمسامير مصنوعة من مادة التيتانيوم عالي الجودة.
  • يطلب الطبيب من المريض أن يغلق فمه لمدة لا تقل عن أسبوع حتى تلتئم العظام العلوية والسفلية مع بعضها.
  • تأخذ مدة التعافي من هذا النوع من جراحة الفك من 3
  • أسابيع حتى 4 أسابيع.

جراحة رأب الذقن

يظن الكثيرون أن رأب الذقن عملية تجميلية لتحسين مظهر الذقن، ويقوم بها المرضى حين يصابوا بتضخم في الذقن أو عند بروزه بشكل كبير، وفي بعض الحالات يحدث خلل في حجم الفكين مسببين مشكلة في شكل الذقن.

جراحة رأب الذقن المنزلق يلجأ لهذا النوع عند بروز عظام الفك ويتم بجراحة بتخدير كلي. حيث يتم عمل شق في عظام الفك السفلي بعدها يتم ضبط عظام الفك والذقن يضع بعض الضمادات لمدة لا تقل عن أسبوعين حتى تلتئم الجروح
جراحة رأب الذقن بالطعم يتم وضع بعض الحشوات الطبية في أسفل الذقن من خلال شق صغير في الذقن. ثم ضع الحشوة المصنوعة من السيليكون الطبي وتأخذ العملية فقط 60 دقيقة في غرفة العمليات
  • يشفي المريض من هذه العملية بعد أسبوع من العملية لأن الجروح فيها أقل من بقية العمليات الأخرى ويفضل الغرغرة 3 مراتخلالليوم
  • يحدث للمريض أحياناً تنميل في الوجه ويجعله غير قادر على تناول الطعام لعدم تحكمه في غلق فمه، لذلك يفضل رؤية الطبيب في هذه الحالة

جراحة مفصل الفك الصدغي

مفضل الصدغ هو المسؤول عن مضغ الطعام بشكل طبيعي، ويفعل المرضي العملية بسبب إصابتهم بألم أثناء فتح الفم أو صوت طقطقة في المفصل عند تناول الطعام، كما يحدث التهابات شديدة في مفصل الفك مسببة بعض التشوهات التي تحتاج إلى تدخل جراحي.

  • هناك عملية تسمى بالبزل المفصلي. وهي حقن بعض السوائل في المفصل الصدغي حتى تمحي أي مواد كيميائية متواجدة مسببة للالتهابات الشديدة. وتبعاً لدراسات تم إجراؤها في عام 2012 فالعملية ستنجح بنسبة 80%.
  • العملية الأخرى هي تنظير المفصل، يقوم من خلالها الطبيب فتح شق صغير في الوجه ثم يدخل أنبوب صغير لمعرفة إذا كان يريد التدخل جراحياً. وفي هذه الخطوة يتم اكتشاف إذا كان المريض مصاب بتورمات شديد أو التهاب قبل دخول العملية الجراحية
  • يأخذ المريض من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع حتى يتعافى تماماً. وفي أوقات نادرة يمكن أن يصاب المريض ببعض المشكلات في أعصاب الوجه

عمليات جراحة الفك قبل وبعد

هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها المريض قبل وبعد عمليات جراحة الفك ومنها:

قبل إجراء عملية جراحة الفك بعد إجراء عملية جراحة الفك
1. يبدأ الطبيب في معرفة التاريخ الطبي الكامل للمريض
2. يطلب الطبيب المختص بعض الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للتأكد من سبب المشكلة ومكانها
3. يجب على المريض عمل بعض الفحوصات المعملية مثل صورة دم كاملة وسيولة الدم
4. يصوم المريض لمدة من 8 إلى 9 ساعات قبل إجراء العملية
1. يطلب الطبيب من المريض أن يبقى في المستشفى لمدة يوم أو يومين حتى تستقر الحالة
2. يجب على المريض تجنب تحريك عضلات الوجه لمدة 3 أيام من العملية، حتى لا يسبب أي مشكلات في جروح العملية
3. يكتب الطبيب بعض المسكنات للألم، والمضادات الحيوية تساعد في التئام الجروح
4. يحدث أحياناً ارتفاع شديد في درجات الحرارة أو ألم يصعب تحمله يحدث هذا نتيجة حدوث نزيف داخلي مكان العملية ويجب عليك اللجوء للطبيب
جراحة السن
مضاعفات جراحة الفك

مخاطر إجراء جراحة الفكين

في بعض الأوقات النادرة يمكن أن يصاب المريض ببعض المضاعفات بعد إجراء العملية تشبه مضاعفات زراعة الأسنان وأكثرها شيوعاً:

  1. تنميل وتورم الشفايف ويكون نتيجة إصابة الأعصاب أثناء الجراحة
  2. هناك بعض الحالات التي يمكنهم أن يصابوا بانتكاسة ورجوع الفك سواء السفلي أو العلوي لشكله القديم
  3. كسر في الفك أثناء إجراء العملية نتيجة هشاشة العظام
  4. نزيف حاد في المنطقة المصابة ويلجأ الأطباء لعمل نقل دم

تكلفة جراحة الفكين

جراحة الفكين تختلف من طبيب إلى أخر أيضاً تختلف من بلد إلى أخرى. ولكن يلجأ الكثير لعملها في تركيا ويبلغ متوسط سعرها 4000 دولار أمريكي، وفي الولايات المتحدة يمكن أن يبلغ سعر عملية الجراحة للفك 30000 ألف دولار.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *