أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة 

البشرة الدهنية

الوجه والرقبة أكثر المناطق المعرضة للعوامل الخارجية كالغبار والمطر والعوادم؛ لذا تتعرض لمشكلات جلدية عدة، مثل الالتهابات والاحمرار، وتتعرض للفطريات، لذا أوصى خبراء التجميل بضرورة الالتزام بطرق العناية بالبشرة الخاصة بكل نوع بشرة؛ لأن روتين العناية بالبشرة الجافة لا يناسب البشرة الدهنية أو المختلطة والعكس صحيح؛ ويمنحك الروتين الصحيح لبشرتك صحة ونضارة غير معهودة، ويجنبك كافة المشكلات؛ لأن الوقاية خيرًا من العلاج، وفيما يلي طرقًا للعناية بالبشرة الدهنية والمختلطة.

أفضل طرق العناية بالبشرة المختلطة

تعتمد طرق العناية بالبشرة بشكل عام على تطبيق عدة منتجات العناية بالبشرة للرجال أو للنساء، وتتماشى مع نوع بشرتك؛ وتخلصك من حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، وتؤخر ظهور علامات التقدم بالعمر، ولكل نوع بشرة سمات محددة، فالبشرة المختلطة تتميز عن سائر البشرات الأخرى بجمعها بين الجافة والدهنية، فيكون الوجه برمته جاف، عدا نطاق الجبهة نزولًا للأنف والفم يرتفع بها معدل إفراز الدهون، ويطلق عليها ” T- Zone”، مما يترتب عليه اختلاف روتين العناية بالبشرة المختلطة عن بقية البشرات، ومن أهم خطواته: 

التنظيف العميق اللطيف

 تغطي الشوائب والأتربة بشرتك المختلطة طوال اليوم، وهنا تحتاج إلى غسول يجفف منطقة “T”، ويرطب بقية الوجه بآن واحد.

يفضل اختيار غسول به حمض الساليسيليك، والانتظام على تنظيف بشرتك به مرتين يوميًا بالصباح والمساء، بعد إزالة كافة مستحضرات التجميل؛ وتمتع ببشرة هادئة خالية من الالتهابات، ورطبة ومنفتحة المسام.

إعادة توازن البشرة

يتخلص التونر من كافة الدهون الزائدة؛ لموازنة معدلات الحموضة بالبشرة، ويكافح تكون الرؤوس السوداء والبيضاء، أنسب أنواع التونر للبشرة المختلطة صاحبة التركيبات الهادئة غير المسببة للالتهاب.

الترطيب ومحاربة الجفاف

تحتاج كافة البشرات إلى مرطب؛ لكن يختلف نوعه من بشرة لأخرى، وتحتاج البشرة المختلطة إلى مرطب خال من الزيوت، ومزيل للمعان ومنقي المسام، ويفضل استخدامه قبل تطبيق مستحضرات التجميل.

يصعب وجود مرطب يخلصك من زيوت “التي زون” ويرطب باقي الوجه بآن واحد؛ لذا من الغالب ستشترين مرطبين أحدهما للجافة وآخر  للدهنية ويفضل التركيبات الخفيفة.

الحماية من الشمس

يفضل حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة،  مستخدمًا واق للأشعة الضارة للشمس، ويفضل تطبيقه يوميًا قبل النزول، وإن كان الطقس لا يستدع ذلك، وأفضل واق للشمس للبشرة المختلطة لا بد أن يحتوي على تركيبة خفيفة غير دهنية، ومضادات للشيخوخة، ويوفر لك حماية بمعدل 30 SPF.

إزالة خلايا الجلد الميتة

تمتلئ البشرة المختلطة بخلايا الجلد الميتة، ومن الضروري تقشير الوجه والرقبة أسبوعيًا؛ لإزالتها وإبقاء المسام نظيفة وترطيب الأماكن الجافة، ويفضل استخدام مقشر ذو تركيبة كيميائية خفيفة وهادئة.

المواظبة على ماسكات البشرة

تحتم عليك بشرتك المختلطة استخدام نوعين من الأقنعة؛ لأن كل منطقة من وجهك بحاجة لعناية مختلفة، فمثلُا تحتاج منطقة T-Zone لقناع يزيل الشوائب ويضيق المسام ويقلل الإفراز الدهني، أما المناطق الجافة بحاجة لمرطب قوي، يمنحك بشرة ناعمة ونضرة، وعليك المداومة عليها أسبوعيًا.

ننصحك بالمواظبة على تطبيق قناع الحليب واللوز؛ لإنه يمنحك بشرة نضرة، ويخفف الالتهابات؛ لذا امزج ملعقتين من مسحوق اللوز، وقليلًا من الحليب، وطبقه على البشرة لعشرة دقائق؛ ثم اغسل الوجه بماء فاتر.

الانتظام على مضادات الشيخوخة

البشرة المختلطة من البشرات الأكثر عرضة لعلامات التقدم بالسن؛ لذا على أصحابها تطبيق منتج مضاد للشيخوخة بالمساء، ويفضل اختيار الأنواع الغنية بالمرطبات وفيتامين سي أو حمض الهيالورونيك؛ لأنها تحسن مظهر البشرة وملمسه.

استخدام مستحضرات التجميل بالترتيب

تؤثر خطوات تطبيق مستحضرات التجميل بالترتيب على البشرة أيًا كان نوعها؛ وللبشرة المختلطة ترتيب مختلف فعليك أولًا تطبيق منظف الوجه؛ ثم المرطب وواقي الشمس؛ ثم تطبيق مستحضرات التجميل، أما بالمساء أزل المكياج بالمزيل المخصص، وبعدها التونر والأمصال المغذية.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية 

تحتاج البشرة الدهنية لعلاج من نوعًا خاص؛ لأنها تفرز الدهون بغزارة من الوجه كله، مما يعرضها لمشكلات عدة مثل اللمعان الشديد عند التعرق، والمسامات الواسعة، وكثرة الرؤوس السوداء والبيضاء× فمن اللازم اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية كالتالي:

التنظيف بالغسول 

تحتاج البشرة الدهنية أيضًا لغسول؛ ليخلصها من تراكم الشوائب والدهون والبكتيريا ومستحضرات التجميل، لتستفيد من منتجات العناية التالية، واحرص على احتوائه على حمض الساليسليك للتخلص من الدهون؛ وتجنب استخدام الغسول الغني بالكحول والحبيبات؛ ويجب استخدام الغسول بشكل صحيح متبعًا الخطوات الآتية:

  1. غسل الوجه بماء فاتر.
  2. تطبيق كمية مناسبة منه على الوجه.
  3. دلكه برفق بالماء؛ ثم اشطفه بالماء.
  4. واظب على استخدامه مرتين بالصباح والمساء.

تنقية البشرة بعمق

خطوة التنظيف بالتونر أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية؛ لأنه سريع التغلغل بالبشرة، وبمجرد انتهائك من استخدام الغسول، اغمس التونر بقطنة نظيفة ودلك بشرتك به دائريًا، وواظب عليه مرتين أسبوعيًا، وتحقق من احتوائه على حمض الساليسليك أو الجليكوليك أو لاكتيك؛ لأنها قادرة على:

  • تضيق المسام وتحسينها.
  • تخفيف الالتهابات.
  • تنقية المسام.
  • موازنة مستوى حموضة البشرة.

رطب بشرتك الدهنية

يعتقد أن البشرة الدهنية لا تحتاج لترطيب؛ لكنه اعتقاد خاطئ؛ لأنها تفقد كميات زيت وماء كبيرة، مما يترتب عليه كثرة إفراز الدهون وتراكمها، وظهور البثور؛ وكل ما عليك فعله تطبيقه على بشرة نظيفة؛ ثم التدليك بلطف؛ ليمتص بالكامل، ويفضل استخدامه أكثر من مرتين يوميًا، وأهم الخصائص الواجب توافرها بمرطبات البشرة الدهنية، هي:

  • القوام الخفيف.
  • خلوه من الزيوت.
  • مركب من الماء.
  • مواد مسيطرة على الإفرازات.

استخدام واق شمسي

حماية البشرة من الشمس أهم خطوة بالعناية بالبشرة الدهنية؛ فالواقي يحميها من الآثار الجانبية للتعرض لأشعة الشمس المتمثلة في شيخوخة الجلد وسرطان الجلد، بالإضافة للحروق وتكسر الكولاجين.

يفضل تطبيقه على بشرة نظيفة قبل النزول بالخارج بحوالي 20 دقيقة، وعليك تجديده كل ساعتين إن بقيت بالشمس لفترة طويلة؛ وتحقق من ملائمة الواقي للبشرة الدهنية عبر التأكد مما يلي:

  • خال من الزيت والعطور.
  • مضاد للماء والرطوبة.

علاج مشكلات البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية إلى الاستدامة على العلاج؛ ويشمل علاجها خطوتين، وهما:

    •  تنظيم إفرازات الدهون: المسؤول عنها فيتامين B3، ويوازن الإفرازات الدهنية، وعدم تعديها للمعدل الطبيعي أو انخفاضها عنه فيحدث جفاف.
  • إزالة الجلد الميت “التقشير”: لمحاربة تكون الرؤوس السوداء والبيضاء، والمساهمة بإنتاج الكولاجين، وأكد خبراء التجميل على ضرورة تكراره مرتين أسبوعيًا؛ لحماية البشرة من الجفاف، وكلا أنواع التقشير ملائمة للبشرة الدهنية.

 

أسئلة شائعة

ما هو ترتيب العناية بالبشرة المسائي؟

  1. ‎إزالة مستحضرات التجميل.
  2. استخدام غسولًا للوجه.
  3. تطبيق التونر.
  4. وضع المنتجات العلاجية.
  5. السيروم.
  6. تطبيق كريم مرطب للعين؛ ثم المرطب الليلي.

ما أنواع التقشير؟

  • كيميائي: إزالة الجلد الميت بالمواد الكيميائية مثل أحماض الألفاهيدروكسي والبيتا والريتبونيد.   
  • الفيزيائي: التخلص من الجلد الميت مستخدمًا منتجات طبيعية مليئة بالحبيبات، وتدلك بها البشرة دائريًا؛ للتخلص من الجلد الميت.            

ما أهم المواد الفعالة اللازمة للعناية بالبشرة الدهنية؟

  • حمض الساليسيليك: لقدرته على الاختراق العميق لمسام البشرة، والحد من إفراز الدهون، وإزالة الجلد الميت والرؤوس البيضاء والسوداء، وتوسيع المسام.
  • الريتينول: أكثر أنواع فيتامين A نشاطًا، وغناءًا بمضادات الأكسدة؛ لذا هو الأمثل لعلاج حب الشباب والتقشير وتنظيف المسام.
  • النياسيناميد: أحد أنواع فيتامين B3 الفعالة بتنظيم الإفرازات الدهنية ويقلل اللمعان، ويحد ظهور البثور، ويضيق المسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *