مميزات وأضرار إزالة الشعر بالليزر ونصائح للعناية بالبشرة بعد الليزر

مميزات وأضرار إزالة الشعر بالليزر

يعاني العديد من النساء من كثافة  شعر الجسم، ويصبح الأمر مزعج لهم أن يقوموا بإزالته من حين لأخر، لذلك ضمن أفضل الحلول السريعة التي يمكن اللجوء لها هي إجراء عمليات إزالة الشعر بالليزر، وهناك العديد من أنواع الأجهزة التي تستخدم لإزالة الشعر بالليزر تختلف حسب اختلاف لون البشرة واختلاف نوع البشرة، أيضاً هناك عدد من النصائح التي يجب إجراؤها قبل وبعد الليزر،إليك كل ما تريد معرفته عن مميزات وأضرار ازالة الشعر بالليزر ونصائح للعناية بالبشرة بعد الليزر. 

إزالة الشعر بالليزر

مؤخراً أصبح إزالة شعر الجسم بالليزر ضمن أشهر الإجراءات التي يلجأ لها النساء، حيث تعتبر خيار سهل وسريع ونتيجته فعالة. والهدف الرئيسي وراء إزالة الشعر بالليزر هي منع نمو فتلة الشعر نفسها من جذورها، وتحدث هذه العملية عن طريق تفكيك بصيلات الشعر ومنع خلايا الميلانين من تحفيز نمو الشعر. 

ما قبل إجراء عملية الليزر 

قبل إجراء جلسات الليزر هناك بعض الخطوات التي يجب مراعاتها للحصول على أفضل نتيجة ومن ضمن هذه الخطوات: 

  1. التأكد أن إجراء الليزر في الجسم آمن تماماً على البشرة، حيث الهدف الأساسي وراء الليزر هو منع طبقة الميلانين من جعل لون الشعر أغمق، لذلك لا ينصح للنساء الذي ينمو شعرهم بلون فاتح بعمل جلسات الليزر حتى لا يحدث لهم أي نوع من الحروق. 
  2. اللجوء لطبيب جلدية متخصص والأخذ برأيه للتأكد من نوع الجهاز والطريقة الصحيحة المناسبة لنوع البشرة. 
  3. لا ينصح بعمل جلسات الليزر فوراً بعد الجلوس في الشمس لفترات طويلة أو بعد أخذ لون أغمق في الشمس أثناء الصيف، حيث تكون البشرة في هذا الوقت رقيقة وإذا تم عمل ليزر محتمل إصابتها بحروق بالغة ويستحسن فعلها بعد خمسة أشهر من ميعاد التان. 
  4. من أهم الخطوات التي يجب الأخذ بها هي تجنب إزالة جذور الشعر قبل الليزر بخمسة أشهر، أيضاً نتف الشعر بالشمع ليس الخيار الأمثل قبل الإجراء. ومن أحسن الطرق لإزالة الشعر قبل الليزر هي الشفرة. 
  5. هناك الكثير من النساء إذا تناولوا الكافيين قبل إجراء الليزر  ممكن يحدث لهم رد فعل تحسسي أثناء الجلسة ، لذا لا ينصح بشرب القهوة أو الشاي قبل الليزر بأربعة وعشرون ساعة. 
  6. يطلب الطبيب إزالة شعر الجسم بالشفرة قبل موعد الجلسة بيوم حتى يمنع نموه ويحفز البشرة على الليزر. 
  7. يفضل الاستحمام قبل الليزر ووضع مستحضرات تجميل تعمل على تنظيف مسام البشرة بعمق، وتجنب تطبيق أي نوع مرطب قبل الجلسة. 
  8. لا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس قبل الليزر والتأكد من وضع واقي الشمس على البشرة. 

أثناء إجراء العملية

من ضمن الخطوات التي يتبعها الطبيب هي: 

  1. تدهن المنطقة المراد عمل الليزر بها بنوع كريم مخدر موضوعي والانتظار لمدة من 5 إلى 8 دقائق حتى يبدأ مفعوله. 
  2. يجب تثبيت الشخص بعدها يبدأ الطبيب في تمرير جهاز الليزر على الجسم لتحقيق عملية نتف البصيلات من جذورها. 
  3. تختلف مدة الجلسات وتتراوح بين 10 دقائق حتى ربع ساعة حسب كل شخص ونسبة الشعر وكثافته وسمك الشعر نفسه. 

نصائح للعناية بالجلد بعد الليزر 

نصائح للعناية بالجلد بعد الليزر
نصائح للعناية بالجلد بعد الليزر

بعد إجراء الليزر على الجسم تصبح البشرة حساسة إلى حد كبير لذلك هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها حتى تمنح طبقات البشرة متانة وتمنع حدوث ضرر لها منها: 

  • كمادات باردة 

بعد انتهاء عملية الليزر بساعتين هناك العديد من الحالات يصابون بتورم طفيف في البشرة لذلك ينصح بتطبيق كمادات باردة على البشرة لمدة عشر دقائق بعد الجلسة حتى تهدأ من التورم ولا يحبذ وضع الثلج مباشرة ويفضل لفه في فوطة  قطنية. 

  • كريم مرطب مخصص لبعد الليزر 

تعاني معظم أنواع البشرة بعد الليزر بجفاف شديد، لذلك يكتب الأطباء أنواع كريمات مرطبة لها دور في ترطيب البشرة بعمق، وفي الأغلب كريمات الترطيب المخصصة لبعد الليزر تكون خالية من من العطور حتى لا تسبب رد فعل تحسسي. 

  • كريم مضاد للألم 

بعد الليزر هناك أنواع كريمات بها نسب مخدر حتى تمنع شعور الفرد بأي نوع من الألم، ولكنها تستخدم لمرة واحدة فقط بعد الجلسة وليس أكثر. 

  • استخدام المضادات الحيوية 

تستخدم كريمات المضاد الحيوي حتى تمنع أي التهاب ممكن يحدث للبشرة نتيجة حرارة الليزر. وفي أغلب الوقت يستخدم مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أيام بعد الليزر. 

  • يجب عدم وضع كريمات مرطبة أو لوشن برائحة نفاذة حتى لا يسبب مشكلة في مسام البشرة، كما يفضل تجنب وضع مستحضرات تجميل على البشرة لمدة لا تقل عن 48 ساعة. 

أنواع الليزر لإزالة الشعر 

حسب وزارة الصحة السعودية فهناك العديد من الأماكن التي تقوم بافتتاح أماكن والعمل على أنهم متخصصون ولكنهم غير دراسين بشكل كافي،  وفي هذه الحالة يمكن التسبب في خطر بالغ للشخص، يجب التأكد من المكان وجودة الأجهزة التي يتم عمل جلسات الليزر بها ومن ضمن هذه الأنواع: 

  • الليزر الياقوت 

من أشهر أنواع الليزر ويسمي بالليزر الأحمر، حيث يصدر أشعة تساوي ما يقرب 694 نانو متر، ومن الأجهزة المناسبة تماماً للذين يمتلكون بشرة قمحية أو بيضاء ولون شعر البشرة لديهم غامق إلى حد كبير. 

  • الليزر بأشعة تحت الحمراء 

طولها الموجي أكثر من ليزر الياقوت حيث تبلغ 755 نانو متر، ويستخدم هذا النوع من الأشعة للذين يتمتعون بلون بشرة داكنة، وتعمل على امتصاص الميلانين بشكل أسرع دون إلحاق ضرر بالبشرة. 

  • ليزر ديود 

من ضمن أنواع الليزر التي تستخدم لأصحاب البشرة الداكنة الذين لديهم لون شعر أشقر ولكن بشرتهم تتحمل الأشعة أكثر وليست حساسة حيث تخرج ما يقرب 800 نانو متر. 

  • ليزر NDYAG

يعتبر من أنواع الليزر الغير متواجد في العديد من الأماكن حيث يعتبر من أكثر الأنواع الآمنة لجميع ألوان البشرة، ويعمل هذا الجهاز بأشعة يبلغ مقدارها 1064 نانو متر. 

  • جهاز الضوء النبضي المكثف IPL

من الأنواع النادرة التي تستخدم في إزالة الشعر، حيث تعتمد على نوع من الأشعة التي تشبه المصابيح والأنسب للبشرة الحساسة. 

أضرار إزالة الشعر بالليزر 

كما ذكرنا فعالية الليزر وقدرته على حل العديد من المشكلات، ولكنه من الإجراءات التي لها بعض الأضرار منها: 

التهابات البشرة 

نتيجة منع ظهور جذور الشعر، يحدث للأغلبية العظمى بعض الالتهابات الشديدة بعد جلسات الليزر، لذلك يكتب الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية كريمات مضادة للالتهاب لتحسين شكل البشرة. 

تغييرات في لون الجلد 

نتيجة منع إفراز طبقة الميلانين، هناك بعض أنواع البشرة تتأثر بالسلب نتيجة الأشعة التي تخرج من الأجهزة، أيضاً هناك بعض الأشخاص الذين لا يهتمون بعد الليزر بوضع كريمات مرطبة أو كريم واقي من أشعة الشمس مسببة في النهاية ظهور ندبات وبقع داكنة في البشرة. 

احمرار الجلد 

نتيجة الالتهابات يحدث بعدها احمرار شديدة، بالإضافة إلى أن يحدث لعدد من الناس طفح جلدي شديد وتورم للبشرة. 

حروق في الجلد

للبشرة الحساسة يحدث بعض المشكلات مثل الحروق التي تملأ فقاعات يصعب التحكم بها. 

أسئلة ذات صلة 

بعد كم ساعة استخدم الماء بعد الليزر؟ 

لا يفضل الاستحمام بعد جلسات الليزر حتى لا يحدث أي نوع من أنواع من الالتهابات أو احمرار في الجلد. 

كيف أحافظ على نتائج جلسات الليزر؟ 

يجب وضع واقي شمس حتى لا يصبح هناك أي ضرر للوجه للبشرة ويحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة. 

كم جلسة ليزر إزالة الشعر نهائياَ؟ 

تحتاج بصيلة الشعر من 5 إلى 7 جلسات وتأخذ من أربع جلسات حتى ستة جلسات. 

اقرأ أيضًأ: شد الترهلات بالليزر.. ما هي ايجابياتها وعيوبها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *