أسباب الم اسفل القدم وطرق علاجه

ألم القدم

الام اسفل القدم من أكثر المشكلات شيوعًا، التي يعاني منها 77% من سكان العالم، والتي تنتج بسبب العديد من الأسباب المرضية، والعادات اليومية الخاطئة. تكون تلك الآلام شديدة وغير محتملة لدى الكثيرين، وذلك لتكون القدم من العديد من الأوتار، الأربطة، العضلات، والعظام، وتعود اسباب الم اسفل القدم للعديد من العوامل الأساسية والفرعية، باختلاف المنطقة المصابة في القدم أن كانت باطن القدم، الجانب، أو مشط القدم. كما توجد عدة طرق لعلاج تلك المشكلات، بالطرق الطبية والمنزلية الفعالة، ولكن يلزم أولًا استشارة الطبيب المتخصص قبل البدء في اتباع أي منها، لضمان فعالية العلاج، وتجنب الآثار الجانبية، الناتجة عن أخذ علاج غير مناسب للحالة.

أسباب الم اسفل القدم

تعد مسببات الم القدم كثيرة، لاختلاف عواملها فيمكن أن تكون نتيجة تشوهات عظمية، إصابات، أمراض عضوية، التهابات، وبعض العادات الخاطئة في المشي. ولكن هناك بعض الأسباب الشائعة الأكثر انتشارًا بين المرضى وهي:

1. التهاب أوتار القدم

تمر الأوتار من خلال قنوات عصبية تمر على أجزاء القدم الداخلية من الكعب وحتى أطراف الأصابع. وينتج عن حدوث خلل بها الشعور بألم شديد أسفل الرجل. وعادة ما تحدث الالتهابات نتيجة ممارسة العادات الخاطئة، مثل

  • الوقوف لفترات طويلة.
  • الجلوس مع عدم تثبيت القدم على الأرض.
  • الإفراط ممارسة رياضة الجري.

2. تورم الأعصاب

عادة ما تصاب النساء بتورم الأعصاب أكثر من غيرها. وتحدث نتيجة تورم الكتلة العصبية داخل القدم، والتي تتسبب في الشعور بالألم، والوخز في بطن ومشط القدم.

3. متلازمة نفق رسغ القدم

وهي المتلازمة الناتجة عن الضغط المستمر على عصب الكعب بطريقة لا إرادية نتيجة

  • خشونة الركبة
  • مرض السكري
  • زيادة الوزن.
  • تشوهات القدم
  • التكتلات الدهنية على جانب الكاحل.
  • الكسور والالتواءات القديمة.

4. التهاب اللفافة الأخمصية

السبب الأكثر شيوعًا، والذي يحدث نتيجة التهاب الأربطة، والأعصاب الداخلية للقدم. وعادة ما تظهر أعراضه في آلام أسفل القدم عند الاستيقاظ، وأثناء المشي لفترات طويلة.

5. تضرر العظام السمسمانية

عظمة أسفل القدم، من العظام الحساسة في القدم، عند تضررها تتسبب في الشعور بألم عند الأصابع. وعادة ما تحدث نتيجة الضغط على أطراف الأصابع عند الجري، المشي، ارتداء الكعب العالي، الجلوس مع تثبيت أطراف الأصابع على جسم صلب.

6. القدم المسطحة

قدم متساوية

وهي شكل القدم المستوي غير المقوس، والذي عادة ما يظهر في مرحلة الطفولة، وهو عرض وراثي في معظم الأحيان. وقت ذكرت وزارة الصحة السعودية في أحد أبحاثها أن هناك طفلين من كل 10 أطفال مصاب بالقدم المسطح، والتي لا تشهد أي من التطورات العضلية خلال مرحلة النمو وحتى البلوغ. كما ذكرت أنها لا تتسبب في آلام مباشرة للقدم، بل يكون الألم مؤقت في أجزاء متفرقة. ويعود ذلك لعدم محاذاة الساق مع القدم، والسير بطريقة متسقة مع الأرض. مما يؤدي إلى ضعف القدمين والشعور بالخدر، والسقوط أثناء السير.

7. الكسور

تحدث كسور مشط القدم في الكثير من الأحيان نتيجة الإجهاد الناتج عن المشي لمسافات طويلة، أو الجري، وتكون غير محسوسة للمريض، القدرة على الحركة ولكن مع ألم طفيف، يزداد كلما ضغط على الكاحل.

8. الوزن الزائد

يتسبب الوزن الزائد في الشعور بالم القدم بشكل عام، نتيجة ثقل الوزن الضاغط على الرجل أثناء الحركة.

9. العظمة الشوكية

وهي من المشكلات المنتشرة خاصة بين كبار السن، الناتجة عن التهاب الأربطة داخل الرجل، وتظهر نتيجة الإفراط في تناول اللحوم والبقوليات، أو لزيادة الوزن المفرط. تتسبب العظمة الشوكية في آلام شديدة في منطقة بطن الرجل، والم اسفل الكعب.

10. أنواع محددة من الرياضات

هناك بعض الرياضات الضاغطة على أعصاب القدم والمسببة في حدوث آلام مستمرة، مثل الجري، ركوب الدراجات الهوائية لمسافات طويلة والبالية.

لماذا أشعر بألم أسفل الظهر مع الرجل اليمنى؟

يكون الم اسفل القدم اليمنى، نتيجة الإصابة بالانزلاق الغضروفي، أو ما يسمى بالديسك. وهو من الأمراض الشائعة في هذا العصر التي تصيب فقرات الظهر السفلية، مما تتسبب في آلام شديدة للظهر، الأطراف، والرجل اليسرى. وعادة ما تظهر أعراضه في شكل:

  • ضعف الأوتار، والتي تحدث نتيجة التهاب أوتار القدم اليمنى.
  • آلام الأطراف، الصادر نتيجة التهاب العمود الفقري، مما يعيق حركة الأطراف.
  • تخدر وتنميل في الساق.
  • عدم القدرة على المشي أو حمل أشياء ثقيلة.

أعراض ألم أسفل الظهر وتنميل الرجل اليسرى

تحدث آلام أسفل الظهر وتنميل الرجل اليمني نتيجة التهاب في العصب الوركي، أو ما يطلق عليه عرق النسا. وهو من المشكلات العضلية المؤلمة والتي تصيب الرجال والسيدات على حد سواء. وقد أشارت وزارة الصحة أن عرق النسا يحدث نتيجة الانزلاق الغضروفي والتهاب عدد من فقرات العمود الفقري، مما تتسبب في حدوث آلام الظهر والقدم متفاوتة الشدة، والتي تأتي في صورة أعراض:

  • الشعور بالم الظهر والقدم اليسرى.
  • خدر الساق الأيسر، وعدم القدرة على الحركة.
  • ألم ووخز في أصابع القدم.
  • ضعف عضلات الكاحل، والتهاب الأربطة والأوتار.

ألم أسفل الظهر وحرارة في القدمين

التهاب القدمين

قد يحدث ارتفاع ملحوظ في حرارة القدمين، خاصة أثناء النوم مع الشعور بألم أسفل الظهر. ويكون ذلك نتيجة التعرض لالتهابات حادة في الأنسجة نتيجة التحميل الزائد على القدم، أو ممارسة الرياضة العنيفة لفترة طويلة، أثناء ساعات النهار.

وتعرف تلك الآلام بأنها نتيجة:

  • التهاب المفاصل: مثل الروماتيزم والروماتويد، أحد أسباب الم القدم من تحت، وعدم القدرة على الحركة
  • التضرر العضلي التليفي: وهو نتيجة تضرر العضلات والتهابها الشديد، المسبب للحرقان وارتفاع درجة حرارة القدم.

أسباب الم اسفل القدم عند الاستيقاظ من النوم

يحدث الم القدم عند الاستيقاظ نتيجة لمسببات التهاب وآلام القدم السابق ذكرها، كما يمكن حدوثة نتيجة لعدد من الأسباب الأخرى مثل:

  • الغدة الدرقية: يسبب خمول الغدة الدرقية في حدوث التنميل والخدر في الساقين، نتيجة اضطراب الهرمونات.
  • وتر آخيل: وهو الوتر المسؤول عن ربط أجزاء القدم ببعضها البعض. وعند حدوث التهاب به يسبب ألم أسفل القدم والكعب.
  • النخاع العظمي: قد يتعرض النخاع العظمي إلى حدوث التهابات نتيجة التمارين الشاقة، وارتداء الأحذية الغير مريحة لفترات طويلة. مما يتسبب في تهيج أعصاب باطن الرجل والكعب.
  • العظام الزائدة: تظهر في بعض الحالات بروز للعظام، من الأجناب. والتي عادة ما تتسبب في زيادة حجم القدم والضغط على الأعصاب، في منطقة المشط.

أعراض الم القدم عند الأصابع

تورم مشط القدم

يعاني البعض من الم أسفل الأصابع نتيجة تضرر الأنسجة الناتجة عن الضغط المباشر على الأصابع عند الحركة. وتظهر المشكلة عند محاولة ثني مشك القدم، والشعور:

  • بحرق في الأصابع وتخدرها.
  • ألم شديد في محيط مشط الرجل.
  • الشعور بجسم غريب داخل القدم، عند الحركة.
  • عدم القدرة على المشي لمسافات بعيده.
  • ظهور تورم وكدمات حول الأصابع.

كيفية تشخيص الام اسفل الرجل

هناك عدد من المؤشرات التي تدل على حاجتك الفورية لزيارة طبيب العظام لعلاج المشكلة، على عكس المؤشرات البسيطة والتي يسهل عليك التعامل معها في البداية، عن طريق زيارة الطبيب العام، والحصول على بعض الأدوية المقوية والباسطة للعضلات، مع ممارسة عدد من التمارين الرياضية. لتجنب حدوث آلام مرضية في المستقبل.

مؤشرات خفيفةمؤشرات الخطر
الم خفيف اسفل القدم، عند السيرألم شديد في الرجل من الأسفل
يزداد الألم عند الجري، أو ممارسة الرياضة المتكررةتغير شكل عظام الرجل، وتورمها.
الشعور بوخز في باطن القدمعدم القدرة على الحركة، أو الضغط على مشط القدم.
آلام متفاوتة في الليلالشعور بإعياء شديد والدوخة، المصاحبة لنوبات الألم المتكررة.
احمرار في الأصابع، مع الشعور بوخزها على فترات متباعدةصدور صوت صرير من عظام القدم عند الحركة.

في حالة ظهور الأعراض المتقدمة، يأتي دور طبيب العظام لقدرة على تشخيص السبب وراء الم القدم من تحت، والبدء في إجراء الفحص الطبي الشامل، قبل تحديد العلاج المناسب لحالتك، وذلك عن طريق:

الكشف السريري

ويكون عن طريق الفحص الدقيق، لتحديد موضع الألم، والضغط على أجزاء اسفل القدم لمعرفة إن كان هناك زوائد عظمية أم لا. كما يقوم بعض الأطباء بتوصيل جهاز كهربائي بالقدم، لإرسال صدمات صغيرة، لقياس مدى استجابة الأعصاب لها.

الأشعة السينية والمقطعية

يتم اللجوء إلى صور الأشعة لرؤية العظام الداخلية، الأربطة، الأوتار، والأعصاب. وتحديد أن كانت هناك التهابات فقط، أم يوجد قطع أو تشوه بها.

الرنين المغناطيسي

يعمل الرنين على اكتشاف الأورام العصبية، والكسور الدقيقة في الغضاريف والأنسجة الملتفة حول العظام، والتي تساعد بشكل كبير في تحديد السبب الأساسي في حدوث المشكلة، والقدرة على وضع علاج مناسب للحالة.

طرق علاج تورم اسفل القدم

طرق علاجية لمشكلات الرجل

تختلف طرق العلاج باختلاف شدة الإصابة، والحالة الصحية للمريض، والتي يحددها الطبيب. فيمكن لبعض الحالات الاكتفاء بتناول العقاقير العلاجية، مع بعض التمارين المنزلية للشفاء، أما الحالات المتقدمة فهي بحاجة لرعاية خاصة للعلاج.

العلاج المنزلي

يعتمد العلاج المنزلي لآلم باطن القدم على الراحة التامة، والمحاولة في تخفيف الأوجاع قدر المستطاع. ويمكن حدوث ذلك عن طريق التوقف المؤقت عن الأنشطة اليومية وممارسة بعض العادات السليمة.

الكمادات

المداومة على الكمادات المثلجة للمناطق المتورمة أسفل القدم، تساعد في تخفيف الألم مع الاستمرار عليها يوميًا 3 مرات.

تخفيف الوزن

عن طريق اتباع نظام غذائي صحي لخفض الوزن، وتخفيف الضغط على الأرجل أثناء الحركة.
مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المسببة للنقرس، الذي يصيب باطن الرجل والكعب، ومن أهمها اللحوم بأنواعها والبقوليات.

الزيوت الطبيعية

تساعد الزيوت الطبيعية على تخفيف الألم، عن طريق تدليك العضو المصاب بها، ومن أكثر الزيوت فعالية:

  1. زيت الزيتون
  2. الكركم
  3. الكافور
  4. الريحان
  5. الزنجبيل
  6. اللافندر

التدليك

يساعد التدليك على فك تشنج الأربطة، وارتخاء الأعصاب. لذلك ينصح بالخضوع لعدد من جلسات المساج الاسترخائي، لتحصيل نتيجة فعالة.

التمارين الرياضية

هناك عدد من التمارين الخفيفة المساهمة في تحسين حالة القدم، والحد من الألم عند الحركة. ومن أكثر تلك التمارين فعالية تمرين، أطالة القدم، وتمارين اليوجا.

اختيار الحذاء المناسب

للحذاء دور كبير في راحة الأرجل، وكلما كانت مريحة ومناسبة لطبيعة حياتك كلما كان الوضع أفضل. ويجب أن تتمتع الأحذية بخصائص محددة لتعطي مفعولها ومن أهمها كما ذكرتها وزارة الصحة حول اختيار الحذاء المناسب:

  1. أن يكون المقاس مناسب لحجم الأرجل.
  2. اختيار الأحذية الطبية، أو المصنوعة من الجلد الطبيعي المرن.
  3. تكون خفيفة الوزن، ومبطنة من الداخل بالسيليكون الطبي.
  4. الكعب متوسط ومريح.
  5. تسمح للقدمين بالتنفس عن طريق فتحات تهوية صغيرة بها.

العلاج الدوائي

يعتمد العلاج الدوائي على العقاقير المسكنة، ومضادات الالتهاب للتخلص من مشكلات الم اسفل القدم. وعادة ما تحتوي تلك العقاقير على مادة الكورتيزون، المساهمة في تسكين وتقليل التهابات العظام والأربطة.

ومن أكثر الأدوية العلاجية استخدامًا، بناءًا على توجيهات الطبيب المعالج:

  • الباراسيتامول
  • إيبوبروفين
  • فولتارين
  • توبريسن
  • ريباريل جل
  • ريلاكسون
  • حقن كيتولاك

كما يشمل العلاج الطبي، حث المصاب على إجراء جلسات العلاج الطبيعي، لتحسين حركة المشي، وتسكين الآلام. كعلاج مكمل للعقاقير الدوائية.

الجراحة

يتم التدخل الجراحي في الحالات المستعصية، والتي يلزمها تدخل فوري لحل المشكلة، مثل عمليات استئصال العظام الزائدة، قطع الأوتار، واستئصال العصب.

نصائح للحصول على نتيجة فعالة من طرق العلاج

خطوات خاطئةخطوات سليمة
تناول المسكنات المجدولة لمدة تزيد عن يومينرفع القدم أثناء الجلوس
ممارسة الرياضة العنيفةوضع كمادات الثلج لمدة لا تقل عن 20 دقيقة
السير لمسافات طويلةارتداء أحذية طبية
ارتداء الأحذية الضيقة، وذات الكعب العالياتباع حمية غذائية
ربط القدم بالضماد الضاغط أزيد عن اللازم.ممارسة تمارين تقوية العضلات الخفيفة

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *