6 فوائد مساج الاحجار الساخنة أهمها تقوية المناعة

مساج الأحجار

المساج نوع من أنواع العلاج الطبيعي الذي يعمل على تحسين قوة العظام. ويساعد في تقليل الإصابة بتشنجات العضلات نتيجة أداء تمارين رياضية عنيفة، كما يسهم المساج بالأحجار الساخنة على تقوية الجهاز المناعي من خلال تحفيز نسب كرات الدم البيضاء التي تحميك من أي عدوى، كما يساعد التدليك على شعور الفرد بالاسترخاء وتقليل التوتر. مما يجعله ينام براحة وسكون، تعرف على 6 فوائد مساج الاحجار أهمها تقوية المناعة وطرق تطبيقه.

ما هو المساج بالأحجار الساخنة؟

التدليك بالأحجار هو نوع من أنواع المساج العالمي يستخدم في الكثير من الأماكن. ويتم تسخين عدد من الأحجار الملساء المصنوعة من البازلت، لأن هذه المادة تحتفظ بالحرارة لأطول وقت ممكن، والأحجار الساخنة يضعها المعالج على فقرات العمود الفقري، أو على مفاصل القدم واليد، أو على الصدر والمعدة.

المساج بالحجر
فوائد مساج الاحجار الساخنة

فوائد المساج بالأحجار

يستخدم المساج بالأحجار في علاج مشكلات عديدة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يعالج أمراض المفاصل والأعصاب في وقت قصير. ليشعر المريض بتحسن ملحوظ بعد الجلسات مباشرة.

علاج المفاصل

يعاني كبار السن والنساء من ألم شديد في مفاصل القدمين واليد، وينصح الأطباء باتباع خطوات المساج بالأحجار مع معالج متخصص، حيث يسهم المساج على ارتخاء الأعصاب والعضلات لتريح بعدها المفاصل وتمنع إصابتها بالخشونة.

تقليل التشنج العضلي

حسب وزارة الصحة السعودية يعتبر المساج نوع من التدليك، لذلك في بعض الأحيان يحدث التشنج العضلي نتيجة زيادة الحمل على عضلات الجسم. وفي الأغلب يصيب الرياضيين خاصة رافعي الأثقال، ويعمل المساج بالأحجار الساخنة على علاج التشنجات العضلية والمساهمة في ارتخائها إلى حد كبير، كما يقلل من الشعور بالألم ويخفض من حدوث التهابات في العضلة.

التخفيف من القلق

التدليك بشكل عام يساعد على تقليل الشعور بالتوتر والقلق. والمساج بالأحجار يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالحزن والقلق، لذلك يخرج الأشخاص من الجلسات يشعرون بنوع من الراحة والاسترخاء يجعلهم يختارون المساج كعادة في نظام حياتهم.

تحسين الدورة الدموية

يعمل المساج بالأحجار على حك مناطق معينة في الجسم والأماكن التي تسهم في تحسين سريان الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. وتعطي للشخص الطاقة والنشاط، كما سريان الدورة الدموية في الجسم يشبع الجسم بنسبة من الأوكسجين المفيد للعظام والعضلات والمفاصل.

نوم منتظم

إذا كنت تعاني من أرق وصعوبة في ضبط مواعيد النوم. فجلسات المساج بالأحجار الساخنة هي الحل الأمثل لك. لأنها تساعد على خفض اضطرابات الجسم، وضبط معدلات الهرمونات التي يمكن تساعدك في الدخول في نوم عميق دون الشعور بالقلق أو التفكير الزائد.

تقوية المناعة

يساعد المساج بالأحجار على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة التي يمكنها أن تحدث لأي شخص مثل أمراض المناعة الذاتية وتقلل من الألم الشديد الذي يحدث للمرضي في المفاصل والعظام، وحسب الدراسات الحديثة فالمساج يساعد على تحفيز الخلايا اللمفاوية المسؤولة عن إفراز نسب من كرات الدم البيضاء التي تسهم في محاربة الأمراض التي تنتقل من خلال العدوى لذلك المساج له تأثير كبير على تقوية مناعة الفرد وحمايته من الأمراض الخطير.

التدليك
طريقة مساج الأحجار

طريقة مساج الأحجار

في البداية يقوم المعالج بتسخين أحجار البازلت حتى تصل لدرجة الحرارة المناسبة وفي الأغلب تتكون 120 درجة مئوية، بعدها يقوم بعدة خطوات منها:

  1. يطلب من الشخص أن ينام على بطنه ويفرد جسمه باسترخاء
  2. يقوم بوضع بوضع الأحجار على طول العمود الفقري، وعلى مفصل الركبة وفي قبضة اليد
  3. بعد فترة من الوقت تتراوح بين 6 إلى 8 دقائق يزيل المعالج الأحجار، ويبقي جسم الشخص سخن إلى حد ما
  4. يضع زيت للتدليك على الجسم ثم يبدأ في عمل حركات دائرية في الجسم وتتراوح مدة الجلسة بين 30 إلى 50 دقيقة

مضاعفات المساج بالأحجار الساخنة

هناك بعض المخاطر التي يمكنها أن تصيب الشخص إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض لأنه ممكن أن يسبب:

  • جفاف شديد في الجلد نتيجة ارتفاع درجات حرارة الجسم وذلك يؤدي إلى تشققات بسبب فقدان الجسم للرطوبة الخاصة به
  • التعرض لهشاشة العظام نتيجة الضغط بشدة على مفاصل وعظام الجسم ويمكن أن يظهر بعض التجمعات الدموية تسمى بالدوالي
  • إذا كنت تعاني من مرض في القلب عليك الحذر من المساج بالأحجار لأنه ممكن أن يعلي من نسبة سيولة الدم، وفي هذه الحالة يصبح المساج مهدد للشريان
  • يفضل للحوامل أداء مساج خفيف. مثل المساج التايلندي أو السويدي ولا يفضل المساج بالأحجار فالحرارة يمكنها إيذاء الجنين
  • لا ينصح لمرضى الضغط أن يخضعوا للمساج بالأحجار لأن الحرارة يمكنها أن تعلي معدل ضغط الدم عن الطبيعي.

هل التدليك بالحجر يؤلم؟

المساج بالأحجار لا يسبب أي ألم ويظن الكثيرون أنه بإمكانه حرق الجلد. ولكن الأحجار تعمل على نقل الحرارة إلى الجلد بهدوء دون حدوث أي ضرر للجلد، ويعمل الجلد على ترديها في وقت قصير.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *