ما هي حبوب الكبتاجون وأشهر أعراضه

خطورة ادمان حبوب الكبتاجون

انتشرت الحبوب المخدرة في جميع أنحاء العالم، التي أصبح لها دور كبير في تهديد أمن وسلامة الشعوب العربية والأوروبية. وأصبحت الفئة الأكثر استهدافًا فئة الشباب والأطفال. ومن أشهر تلك الحبوب القاتلة هي حبوب الكبتاجون، أحد مشتقات مادة الفينيثالين المنشطة. هناك العديد من الأنواع والأعراض التي تدل على تعاطي مخدرات الكبتاجون، والتي تعد ناقوس الخطر لفقدان العقل والحياة. لذلك عليك ادراك ما هي حبوب الكبتاجون وأشهر أعراضه، للقدرة على الوقاية منه بشكل آمن وسريع.

ما هي حبوب الكبتاجون؟

صنعت أولى حبوب الكبتاجون عام 1961 من مادة الفنينيثالين الكيميائية، والتي ظهرت عام 1919 في اليابان لأول مرة. وكانت في ذلك الوقت تستخدم لعلاج المشكلات الصحية المختلفة للكبار والأطفال. بحلول عام 1933 بدأ اكتشاف الآثار الجانبية لتناولها، وأن لها تأثير منشط للجهاز العصبي، لذلك تم إدراجها لمجموعة الأدوية النفسية، التي تساعد على الأمراض النفسية والعصبية مثل( القلق، الاكتئاب، الوسواس، فرط الحركة، الفصام، والصرع). وكان استخدامها منتشر أيضًا أثناء الحرب العالمية الثانية، لقدرتها على تحسين قدرة الجنود القتالية. وكذلك في حرب فيتنام. وبعد أكثر من 1900 عام، أصدرت منظمة الصحة العالمية أن حبوب كبتاجون مخدرات محظور تداولها في عام 1986. ولكن مازال تصنيعها مستمر بشكل غير قانوني، وينتشر تداولها بين الأثرياء في الدول الأوروبية وبلاد الشرق الأوسط.

أنواع الكبتاجون

أنواع حبوب المخدرات

تعددت أنواع الكبتاجون من حيث الشكل واللون، دون تغيير في المادة الفعالة لها. يتوافر منها العديد من الأشكال مثل: البودرة، قطع كريستال خام، وكبسولات. والحبوب هي الأكثر انتشارًا بين الشباب، والتي سميت على يد مدمنيها بناءً على شكلها ولونها. ومن أخطرهم:

اسم الحبوبما يميزها
لكزس كبتاجونأشهر أنواعه وأكثرها انتشارًا، يأتي في حبوب سادة باللون الأصفر.
حبوب الأبيضتتميز باللون الأبيض الناصع، دون وجود نقوشات عليها.
أبو شمستحمل شعار الشمس عليها.
الطاحونةذات رمز طاحونة هوائية.
أبو نجمةواحدة من أخطر الأنواع.
البحارحبوب تحمل رمز الخطاف زهرية.
أبو مقصحبوب زهري تحمل شكل مقص.
أبو قوسينتحل شكل قوسين متقابلين، وهي باللون الزهري
بوذاذات لون بمبي، مرسوم عليها بوذا.
القلعةتأتي باللون البرتقالي، منقوش عليها شكل قلعة.
البالونحبوب باللون البني، محفورة من المنتصف على
شكل باللون.
أبو زهرةحبوب وردية تحمل رسمة زهرة.

كيف تتعرف على مدمن الكبتاجون

هناك عددًا من الأعراض التي تظهر بوضوح على مدمني مخدر الكبتاجون، والتي تساعدنا على الإسراع في علاجهم.ومن أكثر الأعراض شيوعًا:

  • فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • اللعثمة أثناء الكلام.
  • برودة الأطراف.
  • التوتر والقلق.
  • العنف والعصبية المفرطة.
  • إضطرابات الجهاز الهضمي( فقدان الوزن).
  • اضطرابات النوم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • جفاف الأنف والشعور المستمر بالحكة.
  • حكة شديدة في الجسم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • الكحة، وآلام الصدر.
  • اختلاط في الذاكرة، وعدم القدرة على ترتيب الأحداث، والتمييز بين التواريخ.
  • اضطرابات في المشاعر الوجدانية.
  • محاولات انتحار مستمرة.

الفئة المستهدفة لادمان مخدر الكبتاجون

يستهدف تجار المخدرات عدد من الفئات بشكل أكبر من غيرهم، فهم يعملون على تقديم الحلول الوهمية لمساعدته لحل مشكلاتهم اليومية. قد أثبتت بعض الأحصائيات أن الفئة الأكثر استهدافًا هي التي تتراوح أعمارهم بين 12- 30 عام، وعادة يكونون من:

  1. الطلاب أثناء فترة الامتحانات.
  2. سائقين الشاحنات، لزيادة قدرتهم على قطع مسافات طويلة، دون الحاجة للنوم.
  3. الخريجين الباحثين عن العمل، يغرسون فكرة أنها الحل الأمثل لتخطي أزمة البطالة.
  4. الرياضيين، عن طريق تناولها كحبوب منشطة للجسم.
  5. الباحثين عن طرق لفقدان الوزن، فهي من العقاقير الحارقة للدهون.
  6. الشباب في الحفلات والسهرات.
  7. العمال، لتساعدهم على السهر لوقت طويل لإنجاز أعمالهم.

مراحل ادمان الكبتاجون

طريقة أدمان الحبوب المخدرة

تقسم مراحل ادمان الكبتاجون إلى خمس مراحل أساسية، والتي تترتب على مدى التعامل في تناول العقار، والرغبة الملحة في تعاطيه للقدرة على ممارسة الحياة. ويعود ذلك لتأثير المادة الفعالة على الخلايا العصبية، وقدرتها على التحكم في يقظة الشخص المتعاطي.

تعاطي العقار بشكل غير منتظم

تأخذ حبوب الكبتاجون كعلاج مهدئ لحالات فرط الحركة وتشتت الانتباه، تحت اشراف طبي، و بجرعات محددة لضمان عدم إدمانها. ولكن الاستمرار على تناولها بشكل غير منتظم، كوسيلة لمواجهة المشكلات اليومية، والرغبة في تحسين المستوى البدني، والذهني للقدرة على مواجهة الضغوطات الحياتية، دون الاشراف الطبي، فهي أول مراحل الإدمان.

التعلق بتناول العقار بصورة يومية

يبدأ مفعول الكبتاجون في التأثير على المتعاطي، شعوره بالرغبة الملحة على تناوله، سواء كان بحاجة إليه أو لا، مما يجعل يبدأ الدخول في المرحلة الثاني للإدمان.

الرغبة في زيادة الجرعة

تبدأ الجرعة الأولى في فقدان تأثيرها على الجسم، مما يجعل المتعاطي يرغب في زيادة الجرعة، للحصول على النتيجة السابقة. وهنا تبدأ المرحلة الثالثة.

الاعتماد على الحبوب المخدرة

هنا لا يمكنك التخلي عن الحبوب المخدرة، والاعتماد عليها بشكل تام في الأنشطة اليومية، وبدونه يفقد القدرة على التركيز تمًامًا.

الوصول إلى درجة الإدمان

هي المرحلة الأخيرة لإدمان المخدر، والرغبة في الحصول على الجرعة اليومية، بأي طريقة ممكنة. فبدون تناوله يتحول المدمن إلى شخص عنيف، يعاني من الأعراض الانسحابية المؤلمة، والتي تزيد من رغبته في العودة لتعاطي المخدر، دون الالتفات لأضراره.

الأعراض الإنسحابية لمادة الفينيثالين من الجسم

تنتج الأعراض الانسحابية عن الرغبة في التوقف عن تناول الحبوب المخدرة، أو محاولة الأسرة لمساعدة المدمن على التوقف. وتكون من أكثر المراحل إيلامًا على الشخص. وتتمثل تلك الأعراض في:

  1. الإرهاق الشديد والخمول.
  2. آلام متفرقة في الجسم.
  3. انخفاض ضغط الدم.
  4. الدوخة والزغللة.
  5. عدم القدرة على التركيز.
  6. رعشة في الجسم والأطراف.
  7. حكة في الجسم.
  8. العصبية المفرطة.
  9. الرغبة الملحة في البحث عن المخدر.

اضرار حبوب الكبتاجون

أضرار تناول حبوب الكبتاجون

تتسبب حبوب كبتاجون في العديد من الأضرار، والتي تظهر بوضوح بعد فترة من الإدمان. فهي من الحبوب القاتلة والتي تؤثر على الصحة والعقل بشكل خطير.

الأضرار الصحية

  1. فقدان الوزن بشكل مرضي.
  2. الأرق المستمر وعدم القدرة على النوم.
  3. أمراض جلدية
  4. أنيميا حادة، مع نقص في كرات الدم البيضاء.
  5. ارتفاع في ضغط الدم.
  6. عدم انتظام ضربات القلب.
  7. التهاب اللثة، وفقدان الأسنان.
  8. تشنجات عضلية.
  9. اضطرابات في الجهاز التنفسي.
  10. خمول.
  11. صداع مزمن.
  12. التهاب في الحنجرة.
  13. ارتفاع في درجات الحرارة.
  14. مشكلات في الجهاز الهضمي.
  15. تلف الكبد والكلى.

الأضرار النفسية

  1. الانعزال والوحدة.
  2. الاكتئاب المزمن.
  3. التوتر والقلق.
  4. إضطراب الهوية.
  5. إضرابات في القدرة على تمييز الوقت والمكان.
  6. نوبات هستيريا.
  7. صعوبة التركيز.
  8. صعوبة التفكير، واتخاذ القرار.
  9. هلاوس
  10. فصام.
  11. تقلبات مزاجية حادة.
  12. الرغبة في الانتحار.

آثار الكبتاجون على النساء

اثار المخدر على النساء

تؤثر حبوب الكبتاجون على النساء بشكل كبير، فهي من المؤثرات القوية على الصحة النفسية والانجابية للمرأة، والتي يمكن أن تؤدي إلى انهيار حياتها بشكل تام. ومن أكثر الأضرار شيوعًا بين السيدات المدمنات على هذا المخدر.

  1. الشك والقلق: الكبتاجون والشك علاقة مترابطة، تعمل على زيادة شعور المرأة بالاضطهاد من كل المحيطين بها.
  2. نوبات الهياج: تساعد مادة الفينيثالين على تحفيز العدوانية من خلال إرسال إشارات من المخ للعضلات. والتي تؤدي إلى نوبات العنف الغير مبررة.
  3. تقلبات مزاجية حادة: تنتاب النساء فترات من الهدوء التي يلحقها العنف. كذلك نوبات من الفرح تليها حالات من الحزن الشديد. ويعود ذلك تأثير المخدر على الخلايا العصبية في الجسم.
  4. نقص هرمون الدوبامين: يعمل هذا الهرمون على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة. وينتج عن ذلك النقص الدخول في نوبات من الاكتئاب متفاوتة الشدة، والتي قد تؤدي إلى الأنتحار.
  5. الهلاوس السمعية والبصرية: من أكثر الأضرار شيوعًا والتي تؤدي إلى إيذاء الجسد، نتيجة للشعور بالرغبة في حك الجلد حتى الجرح. وكذلك الرغبة في مهاجمة الصوت الذي عادة ما يحدث المدمن على التوقف عن الإدمان، أو تشجيعه على الانتحار.
  6. ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  7. تحلق العين بالهالات السوداء.
  8. التهاب في شعيرات الأنف الدقيق، ينتج عنها حدوث نزيف.
  9. تيبس الفك وفقدان الأسنان.
  10. اضطرابات في الرغبة الجنسية.
  11. خلل في انتظام الدورة الشهرية.
  12. تكيس المبيض نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون، المسؤول عن التبويض.
  13. مشكلات في الحمل والرضاعة مثل( الولادة المبكرة، تشوه الجنين، الإجهاض، تسمم الحمل، أدمان الرضيع وقت الرضاعة).

حبوب الكبتاجون والشذوذ

هناك تأثير كبير لمخدر الكبتاجون على الصحة الجنسية، والذي يسعى الكثيرين لتناولة كمنشط فعال، لزيادة الرغبة لدى الرجال والنساء. ولكن الدراسات الطبية أثبتت أن تناولة بصورة مستمرة يؤدي إلى فقدان الرغبة، وتتدهور الأجهزة التناسلية بشكل تام، كما يتسبب في حالات من الشذوذ العنيفة، والتي تنتج عن استخدام آلات حادة، أثناء العلاقة الزوجية، الشعور بالاستمتاع بالألم الناتج عنها، ويعد ذلك نوع من أنواع الاعتداء الجنسي، والذي قد يؤدي إلى نزيف حاد وفقدان الحياة ايضًا.

انتشار حبوب الفينيثالين في الشرق

انتشرت تجارة مخدرات الكبتاجون في الشرق الأوسط خلال الأعوام الماضية، وخاصة في دول الخليج العربي والسعودية. واشتهرت سوريا ولبنان، بصناعة تلك الحبوب بطرق غير قانونية على يد الخلايا الأرهابية، والتي تعمل على صناعتها وتصديرها للدول الأخرى والاعتماد عليها في تحسين اقتصادها الداخلي، بالإضافة إلى الاستفادة منها لرفع قوة تحمل جنودها، وقدراتهم العسكرية.

جهود السلطات السعودية في التصدي لانتشار مخدر الكبتاجون

انتشرت المخدرات في البلدان العربية بشكل كبير، وذلك ما جعل الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية، على تكثيف مجهوداتها للحد من انتشارها داخل المملكة، عن طريق العديد من الطرق التوعوية من خلال وزارة الثقافة، و المجهودات المكثفة لوحدة مكافحة المخدرات للحد من تهريبها داخل البلاد. وذلك نتيجة لخطورة تلك المواد المخدرة على صحة الشعب السعودي، ومن أشهر الإجراءات المتخذة:

  • منعت السلطات السعودية استيراد الفواكه والخضروات بشكل مؤقت من لبنان، والتي سبق وتم ضبط كميات كبيرة من المخدرات، داخل شحناتها.
  • أصدرت الجهة المسؤولة عن جمارك مدينة جدة الساحلية، انه في عام 2021 تم مصادرة شحنة كبيرة من فاكهة الرمان، والتي تحتوي بداخلها على 5 مليون حبة كبتاجون، قادمة من لبنان.
  • أصدار بيان المديرية العامة لمكافحة المخدرات، بالقدرة على مصادرة ما يقارب من 46 مليون قرص مخدر مصنوع من مادة الأمفيتامين، مخبأة في حاويات الطحين المارة عبر ميناء الرياض البري.
  • كثفت وزارة الصحة السعودية على إطلاق حملات توعية لخطورة مثل هذه الحبوب المخدرة، ومدى فعاليتها في تدمير الأنسان، وانها تؤدي إلى الوفاة في النهاية.

الدولة الأردنية والتصدي لانتشار الكبتاجون

تعمل بعض عصابات المخدرات اللبنانية والسورية على تهريب الحبوب برًا إلى الدول العربية، ومن أكثر الدول تعرضًا لتلك الحملات المدمرة، دولة الأردن. ولكن هناك نشاط عسكري ملحوظ للجيش الأردني، الذي يعمل على مصادرة تلك الشحنات المهربة، والقضاء على انتشار المخدرات بين الشباب، ونتج عن تلك المحاولات:

  • مصادرة 15 مليون قرص كبتاجون عام 2021
  • إعدام 17 مليون حبة عام 2022
  • مقتل 27 مهرب سوري على يد الجيش الأردني.

خطوات علاج ادمان الكبتاجون

طرق علاج الأدمان

تتمثل خطوات علاج الادمان من أي نوع من انواع المخدرات، على إقناع المريض في المقام الأول بضرورة الخضوع للعلاج الطبي داخل المصحة العلاجية، ثم اختيار البروتوكول العلاجي المناسب لدرجة إدمان الحالة. وتتمثل خطوات العلاج في أربع خطوات أساسية وهي:

تشخيص الحالة

القدرة على وضع خطة سليمة لعلاج الشخص من الأدمان، يجب أولاً فحص الحالة وتشخيصها بصورة دقيقة عن طريق القيام ببعض التحاليل والأشعات الطبية مثل:

  • تحليل صورة دم كاملة.
  • تحليل مؤشرات وظائف الكلى
  • تحليل نسبة المخدرات في الجسم
  • رسم قلب.
  • رسم مخ.
  • تحليل نفسي على يد متخصص لمعرفة الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المريض.

بالإضافة إلى معرفة الأمراض الوراثية إن وجدت، وهل يعاني المريض من مرض الكسر أو الضغط أم لا. كلت تلك الأجراءات تساعد بشكل كبير على وضع خطة علاجية مناسبة للحالة.

سحب المادة المخدرة من الجسم

تتمثل تلك الخطوة في سحب المادة المخدرة من الجسم بطريقة تدريجية عن طريق الأدوية العلاجية والمراقبة المستمرة. وهي أصعب مراحل العلاج، للبدء في ظهور علامات الانسحاب المؤلمة على المريض، والتي سبق وذكرناها بالتفصيل في الأعلى. وعادة ما تستغرق تلك المرحلة أسبوعًا، لتخطي مرحلة الألم، والقدرة على تقبل المرحلة التالية من العلاج.

التأهيل النفسي

عادة ما يكون السبب في الإدمان من البداية وجود ضغوطات نفسية ومجتمعيا يعاني منها المريض، والتي تعمل على رغبته في الهروب من مواجهتها، بتناول حبوب مخدرة تذهب عقلة، وتوقف تفكيره فيها لبضع الوقت. لذلك من أهم الخطوات العلاجية، هو خضوع المريض لجلسات نفسية، للتوصل إلى مصدر المشكلة والبدء في وضع خطة علاج نفسي سليمة على يد متخصصين، ويحتوي هذا البرنامج على:

  • التخلص من السبب الرئيسي للإدمان، عن طريق الجلسات المنتظمة.
  • علاج الأمراض الناتجة عن ادمان الكبتاجون.
  • ممارسة الجلسات الجماعية، والتي تعتمد على المشاركة في حلقات تضم مجموعة من الأشخاص الباحثين عن الشفاء من نفس المادة الإدمانية. للشعور بالدعم، وأنه ليس بمفرده في تلك المعاناة.
  • التدريب على العيش بطريقة صحيحة بعد الأنتهاء من مرحلة العلاج، طرق الوقاية من الانتكاسة والرجوع للمخدرات مرة أخرى.

الجلسات الجماعية بعد العلاج

سحب المادة المخدرة من الجسم، ومواجهة الأعراض الانسحابية، ليس نهاية الطريق العلاجي لمرضى الإدمان. بل تبدأ مرحلة العلاج الحقيقية، في قدرة المريض على الخروج للعالم الخارجي، دون العودة للمخدر، والقدرة على الالتزام بالتعافي مهما واجهته صعوبات مرة أخرى. وفي تلك المرحلة يلعب العلاج النفسي دورًا كبيرًا، ويتمثل هذا الدور في:

  • حضور الجلسات الجماعية بشكل منتظم، مع مجموعة من المتعافين.
  • وضع أهداف جديدة للمتعافي، للبدء في تحقيقها والشعور بالإنجاز.
  • التحفيز على الاستمرار في الطريق السليم، والبعد عن الأماكن والتجمعات، التي ساعدت في الحصول على المواد المخدرة.

آثار الكبتاجون بعد تركه على الجسم

يعد الكبتاجون من المخدرات الأكثر ضررًا على الأنسان والتي تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية والنفسية. ومن أكثر مشكلاتة خطورة أنه يحتاج الكثير من الوقت للتخلص من آثاره على الجسم، والقدرة على العودة للحياة بشكل طبيعي. وتتمثل تلك الآثار في:

  1. الهلاوس السمعية والبصرية.
  2. اتساع حدقة العين، والتي تتسبب في عدم القدرة على النظر بشكل مباشر للأضواء الساطعة.
  3. الشعور الدائم بالهلع والخوف.
  4. تشنجات في الجسم.
  5. أرهاق وتعب.
  6. اضطرابات في الذاكرة.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *