اعراض الجيوب الانفية : العلاج وطرق الوقاية

الجيوب الانفية

تظهر اعراض الجيوب الانفية عند إصابة جوف الأنف بالالتهابات والتورم، فضلًا عن تراكم المخاط داخل الجيوب الأنفية ليسبب تراكم البكتيريا ونموها بشكل ملحوظ.
وعلى الأغلب يحدث التهاب بالجيوب الأنفية نتيجة العدوى الفيروسية ويستمر حتى بعد التعافي من أعراض الجهاز التنفسي، وفي حال إصابتك بالتهاب حاد قد يصعب عليك التنفس عبر الأنف مع انتفاخ الوجه وخاصة المنطقة المحيطة بالعين.
وعند الشعور بأي أعراض يتوجب عليك مشورة طبيبك الخاص للبحث عن أنسب طريقة علاج وتقليص الأعراض حتى لا تتفاقم مسببة مشكلات صحية أخرى. علاوة على ذلك يمكنك علاج الأعراض في المنزل بأكثر من طريقة والحصول على قسطٍ من الراحة.

اعراض الجيوب الانفية

الجيوب الانفية هي أربعة تجاويف داخل الرأس متصلة جميعها بقنوات صغيرة الحجم، وظيفة تلك الجيوب صنع مخاط مطاطي يخرج عبر فتحات الأنف، للتخلص من أي بكتيريا والحفاظ على الأنف نظيفة طوال الوقت.
في كثير من الأحيان تمتلئ الجيوب الانفية بالهواء ما يسبب تراكم السوائل وانسداد الأنف، كما تعد تلك المشكلة فرصة جيدة لتراكم البكتيريا ونموها الأمر الذي يسبب عدوى شديدة في نهاية المطاف، لهذا قد تشتمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية كما أوضحت وزارة الصحة السعودية ما يلي:

  • سيل الأنف وانسدادها.
  • آلام في منطقة الوجه.
  • الصداع النصفي.
  • تنقيط المخاط من الأنف.
  • التهابات الحلق.
  • السعال المتكرر.
  • رائحة سيئة بالفم.
  • تورم الجبهة والعينين.
  • تقلص حاسة الشم.
  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • آلام الأسنان.
  • آلام بالأذنين.
  • الحمى.
  • إفرازات الأنف الصفراء.
  • الإرهاق.
  • بلغم.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الكبار

يشعر البالغون بضغط كبير وآلام في الوجنتين، خفقان الجيوب الأنفية بالأخص عند استمالة رأس الشخص إلى الأسفل، علاوة على ذلك يزداد الأمر سوءًا ليسبب طنين بالأذن وسعال متكرر مع الشعور بالإجهاد خاصة في الليل.
أيضًا تتمثل الأعراض لدى البالغين في صديد الأنف وقد يتفاقم الأمر لتأثر إحدى فتحات الأنف بنسبة أكبر من الفتحة الثانية، وقد يعاني الشخص أيضًا من سعال دهني بدلًا من السعال الجاف وعدم مقدرة تحمل الضوء الشديد ومواجهة صعوبات أثناء بلع الطعام.

أعراض الجيوب الأنفية على العيون

عندما تصاب الجيوب الأنفية لدى شخص ما بالالتهابات فإنه ثمة أعراض قد تصيب العيون وعلي وجه التحديد خلال تغير فصول العام (الحساسية الموسمية)، لتتضمن الأعراض على العيون كل ما يلي:

  • تورم العين وانتفاخ الجفن.
  • احمرار العين.
  • الإصابة بالتهابات شديدة.
  • ازدواجية الرؤية.
  • ضعف حركات العين.
  • الحكة المستمرة وتساقط الدموع.
  • إصابة الأجزاء الخلفية من العيون بآلام شديدة.

تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

على الرغم من عدم حدوث هذا الأمر كثيرًا لكن التهابات الجيوب الانفية غير المعالجة قد تهدد حياة الشخص عن طريق إصابة الدماغ أو العظام القريبة منها بالتهاب السحايا، فهو عدوى تنتشر بين الأغشية الموجودة في الدماغ وأيضًا الحبل الشوكي.

حساسية الجيوب الانفية للأطفال

الأطفال أيضًا عرضة للإصابة بالجيوب الأنفية، وعلى الرغم من ذلك تختلف الأعراض لديهم مقارنة مع البالغين لتتمثل فيما يلي:

الأطفال أقل من 3 سنوات

معرضون للإصابة بعدوى شديدة داخل الجيوب الغربالية ما يسبب ارتفاع درجة الحرارة إلى 39 والإرهاق الشديد، فضلًا عن إصابة عين واحدة بورم دون الأخرى.

الأطفال بعد مرور 3 سنوات

تشهد الجيوب الأنفية الفكية لديهم تطورًا كبيرًا وقد يصاب الأطفال بالتهاب بها، فهي أكثر التهابات الجيوب الأنفية شيوعًا بين الأطفال في هذا السن، ينتج عنها أيضًا إفرازات كريهة من الأنف والسعال الدهني.

الأطفال بعد 10 سنوات

يصاب الأطفال بعد عمر 10 سنوات أيضًا بالتهابات الجيوب الأنفية الجبهية وقد تتشابه أعراضها مع أعراض البالغين، مع سيلان فتحة واحدة من الأنف وحمي قوية.

أنواع الجيوب المختلفة بالقرب من الأنف

أنواع الجيوب الانفية

ذكرنا في السابق أن الجيوب الأنفية تقع في رأسك، لذا دعونا نتعرف على أنواعها مع إيضاح شرح مبسط لكل نوع منها:

الجيوب الغربالية

تتكون من عدة فراغات ضيقة مجوفة موجودة بين الأعين وجسر الأنف، يتغير عددها وحجمها أيضًا بين الحين والآخر.

الجيوب الفكية

تقع تلك الجيوب أسفل العينين ووراء الخدين في الفك العلوي، تأخذ شكل الأهرام كما أنها أكبر الجيوب الأنفية حجمًا.

الجيوب الوتدية

تقع الجيوب الوتدية في أعمق الجمجمة وراء الجيوب الأنفية وتجاويفها، فضلًا عن انتشارها على اليمين واليسار.

الجيوب الأمامية

توجد أعلى الأنف ووراء الحاجبين يفصل بين فراغات تلك الجيوب حاجز عظمي صغير الحجم.
تبدأ جميع أنواع الجيوب الأنفية في التطور تدريجيًا منذ ولادة الشخص وحتى وصوله إلى مرحلة البلوغ ما عدا الجيوب الغربالية، والسبب أنها توجد منذ الولادة، أما عن الجيوب الفكية فتظهر بعد بلوغ أربع سنوات والأمامية تظهر بعد بلوغ من 5 إلى 10 سنوات، لتظهر الجيوب الوتدية عند الوصول لمرحلة البلوغ.

أنواع التهابات الجيوب الأنفية

يمكننا تجزئة التهابات الجيوب الأنفية تبعًا للمدة المستغرقة للالتهاب وسبب إصابة الشخص به، لتتمثل أبرز تلك الالتهابات فيما يلي:

التهاب الجيوب الأنفية شبه الحاد

يحدث بسبب الإصابة بعدوى بكتيريا خاصة عندما يتوقف الشخص عن علاج هذا الالتهاب، وفي الغالب تستمر أعراضه ما بين شهر إلى 3 أشهر.

الالتهاب الحاد

تظهر أعراضه بشكل مفاجئ نتيجة تعرض الجهاز التنفسي لعدوى فايروسية أو الإصابة بالحساسية الموسمية، على الأغلب تستمر أعراضه ما بين 7 إلى 10 أيام، وعند توفير العلاج المناسب يتم الشفاء منه على الفور.

الالتهاب المزمن

يعرف هذا الالتهاب باستمراره لفترة قد تزيد عن 3 أشهر، وسبب هذا الالتهاب هو انتقال العدوى البكتيريا، وقد يكون ناتجًا عن مرض الربو أو تشوه الأنف.

الالتهاب الفيروسي

يشبه هذا الالتهاب أعراض البرد المزمنة، وفي العادة تزول أعراضه من تلقاء نفسه على مدار 10 أيام كأقصى حدًا.

الالتهاب المتكرر

يصيب الشخص بسبب الإصابة بأربع هجمات التهابية من الجيوب الأنفية الحادة على مدار العام، وقد تستمر الهجمة الواحدة لمدة سبعة أيام وأكثر.

الالتهاب التحسسي

قد تظهر أعراضه بشكل مفاجئ في أثناء موسم معين على مدار العام، وقد تظل أعراضه على مدار العام.

الالتهاب البكتيري

يسبب هذا النوع من الالتهابات خروج إفرازات من الأنف باللون الأخضر وسميكة، فضلًا عن الإصابة بأوجاع شديدة في منطقة الوجه، لذا يتطلب هذا الالتهاب تدخل المضادات الحيوية للتخلص منه فلن يزول بمفرده كما هو الحال في أنواع الالتهابات الأخرى.

أسباب الجيوب الأنفية

أسباب الجيوب الانفية

تتضمن أكثر أسباب الجيوب الأنفية شيوعًا ما يلي:

الحساسيات

مرضى الربو التحسسي هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، نتيجة ارتفاع تحسس بطانة الجهاز التنفسي وانتشار الأورام الحميدة باستمرار داخل الجيوب الأنفية، تلك الأورام هي الأكثر شيوعًا لدى مصابي الربو وخاصة مرضى متلازمة ويدال.

انحراف الحاجز الأنفي

انحراف الحاجز قد يكون عيبًا خلقيًا أثناء الولادة أو نتيجة اصطدام الأنف، وق يسبب هذا الانحراف صعوبة في إزالة المخاط الموجود داخل الجيوب على وجه التحديد لدى الأطفال.

عدوى الجهاز التنفسي

إصابة الشخص بعدوى الجهاز التنفسي تمنعه من التخلص من المخاط، وعلى الأرجح يتحول التهابات الجيوب الأنفية هنا إلى التهاب مزمن في حال لم يعالج بالشكل الصحيح، لهذا من الضروري على مرضى الربو وحساسية الأنف التوجه إلي الطبيب عند ظهور الأعراض على الفور.

الحالات الطبية الأخرى

من الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب الجيوب الأنفية التهاب البلعوم والإصابة بنزلات البرد المستمرة، ومن المحتمل شفاء الجيوب الأنفية بشكل تلقائي عند شفاء البلعوم.

أسباب أخرى للجيوب الأنفية

لا يمكننا حصر جميع أسباب الجيوب الأنفية لكن يمكننا ذكر أسباب أخرى منها فيما يلي:

  • ضعف الجهاز المناعي.
  • التدخين المستمر.
  • مشكلات الأسنان المختلفة.

تشخيص الجيوب الأنفية

تشخيص الجيوب الانفية

يبدأ الطبيب بطرح أسئلة حول الأعراض التي تعاني منها، وقد يلمس أنفك لتفحص الألم الذي تعاني منه، كما تتضمن سبل التشخيص الأخرى ما يلي:

فحوصات تصويرية

أخذ تصوير مقطعي أو باستخدام الرنين المغناطيسي لعرض منطقة الأنف وجميع الجيوب الأنفية، قد تدل تلك الفحوصات على توافر التهابات أو انسداد مثل الأورام والبكتيريا والفطريات.

اختبار الحساسية

قد ينصح الطبيب بإجراء اختبار حساسية الجلد للتأكد من عدم وجود احتمالية محفزات لالتهابات الجيوب الأنفية، علاوة على ذلك يمكن لهذا الاختبار أن يحدد نمط الحساسية المسؤولة عن تلف حالة الأنف لديك.

فحص داخل الجيوب الأنفية

إدخال أنبوب لين رقيق به ألياف بصرية داخل أنفك للنظر إلى الجيوب الأنفية، هذا الإجراء يساعد في ملاحظة ما إن كان هناك انحراف بحاجز الأنف أم توجد أورام.

عينات إفرازات الأنف

حينما لا تلبي العلاجات دورها في الحد من اعراض الجيوب الانفية ويتفاقم الأمر، يلجأ الطبيب للحصول على عينة من إفرازات الأنف لمعرفة السبب.

علاج الجيوب الانفية

يمكن الحد من الم الجيوب الانفية باتباع ما يلي من نقاط:

  • تناول مزيلات الاحتقان.
  • الحصول على أدوية البرد المتوفرة دون الحاجة لاستشارة الطبيب.
  • استخدام المحول الملحي للأنف.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل.
  • الامتناع عن التدخين والانتباه من مسببات الحساسية.
  • البقاء في المنزل لحين الشعور بتحسن.
  • تناول مضادات حيوية للبالغين لمدة سبع أيام ولصغار السن لمدة عشر أيام.
  • مزيل الاحتقان الفموي.
  • البخاخة التي توصف من قبل الطبيب.
  • بخاخة الستيرويد للأنف.

أفضل مضاد لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

قد يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية إن كنت تعاني من جيوب انفية حادة، وعلي الأغلب يستمر تناول تكل المضادات من 10 إلى 14 يومًا، لكن في حال الالتهاب المزمن قد يطول الأمر لأكثر من هذا.
تلعب مضادات الهيستامين دورًا فعالًا في الحد من اعراض الجيوب الانفية عبر تناولها بالفم، أيضًا مضادات الليكوترين تقلل التورم الناتج عن الأعراض وشدة الحساسية.

حبوب الجيوب الانفية

هنالك مسكنات تساعد في تخفيف الأعراض مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، أحصل على مشورة الطبيب أولًا للتأكد ما إن كنت تلك الحبوب مناسبة لك أم لا، ولا تتناولها لأكثر من 10 أيام باتباع التعليمات المدونة عليها.

علاج الجيوب الأنفية نهائيًا

حتى الآن لا توجد وسيلة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية نهائيًا، ولكن قد تساعد بعض الأشياء في تفادي حدة المرض:

  • غسل اليدين باستمرار وعلي وجه التحديد أثناء فترة الإنفلونزا ونزلات البرد.
  • تجنب لمس الوجه باليدين.
  • الابتعاد عن مسببات الحساسية مثل الغبار، الدخان.
  • تفادي التواصل مع الأشخاص المصابين بنزلات البرد.

في حال بقاء مشكلة الجيوب الأنفية لوقت طويل، عليك باستشارة الطبيب حول مزايا وعيوب الجراحة لتفريغ الجيوب الأنفية.

عملية الجيوب الأنفية

عملية الجيوب الانفية

تُسمي عملية الجيوب الأنفية بالمنظار عملية الـ FESS وتتم بتخدير المريض تخديرًا كليًا لتوسعة الجيوب الأنفية، من خلال استئصال بعض الأنسجة المغلقة أو تفجير بالون صغير في الجيوب الأنفية المغلقة وإرخاجه مرة أخرى.
أحيانًا يحتاج الطبيب لفحص الجيوب الانفية لتفحص ما إن كان هناك أورام حميدة، فيما بعد يتم تطهير الجيوب الأنفية لتقليل المخاط التراكمي.

تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية

لقد كنت أعاني من مشكلة الجيوب الأنفية لفترات طويلة وقمت بالحصول على أدوية مختلفة، حتى توصلت لطريقة جيدة باستخدام المواد الطبيعية بدلًا من الأدوية.
تناولت عسل الكينا لما له من نتائج رائعة، بالإضافة إلى الكركم وزيت السمسم للحد من أعراض الحساسية، كما يجب العناية بنظافة المكان وتوفير تهوية جيدة للتخلص من الأتربة.

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

الكثير من حالات الجيوب الأنفية تتلاشي من تلقاء نفسها دون تدخل أدوية طبية، وإن كنت مصابًا بتلك الحالة فعلى الأرجح هنالك عدة أساليب يمكنك اتباعها لتفادي تلك المشكلة بالمنزل:

الترطيب

استخدام مرطب في الأماكن التي تمكث بها لفترات طويلة، والاهتمام بإرشادات التنظيف الصحيح.

استنشاق أبخرة البخار

تستطيع تحضير قدر به ماء دافئ والبقاء في الحمام لاستنشاق البخار أو يمكنك استخدام جهاز البخار، إذ تساعد الأبخرة على تقليل الاحتقان وتضخم الممرات الأنفية.

الاستعانة بالحرارة الدافئة

استعن بمنشفة مبللة بمياه دافئة ووضعها على وجهك للتخلص من إجهاد الجيوب الانفية.

تنظيف الجيوب الانفية

يمكن استخدام الماء المالح للتخلص من المخاط والحفاظ على ترطيب الجيوب الأنفية.

الحصول على قسطٍ من الراحة

عند الإصابة بأعراض الجيوب الأنفية أحصل على قسطٍ كافٍ من النوم والاستراحة في المنزل، لمنح جسمك وقتًا للتعافي.

الفرق بين الجيوب الأنفية والبرد

نزلات البرد هي عدوى فيروسية تستوطن الجهاز التنفسي العلوي بما فيه الحلق والأنف. وعلى الرغم من ذلك فإن نزلات البرد تكون طفيفة وتسبب أعراضًا لعدة أيام ثم تتلاشي.
لا يجوز علاج البرد باستخدام المضادات الحيوية لكن قد تحد بعض الأدوية الطبية من الأعراض. غير أن الراحة هي السبيل الأساسي للقضاء على نزلات البرد.
أما الجيوب الانفية تحديث نتيجة الالتهابات والعدوى البكتيرية، وقد تتفاقم الأعراض مسببة إعاقة المخاط في تجويف الجيوب الأنفية لينمو ويتكاثر بمرور الوقت. وتتجه التهابات الجيوب الأنفية للبقاء لمدة شهر أو أكثر.

سبل الوقاية

  • تجنب المكوث في مكان به أنظمة تكييف.
  • عدم السباحة أو السفر بالطائرة حتى لا تعاني من آلام شديدة.
  • الانتباه من الإغفال عن نزلات البرد المصاحبة لآلام بالعين.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *