اعراض الحمل الصحي .. ماذا يحدث بجسم المرأة أثناء الحمل

اضطرابات الحمل أثناء الطعام

قد تختلف اعراض الحمل في شدتها وحدوثها من حامل لأخرى أو حتى لدى الحامل نفسها، لكن الأكيد هنا أن شعورك بحدوث ذلك دليل قطعي على حدوث الحمل فإن كنتِ حاملًا فقد تشعرين بعرض أو أكثر وهناك حالات لا تشعر بأي أعراض على مدار الشهور الأولى من الحمل فلا تقلقين إن لم تلاحظي أي منها. وسواء عانيتِ من أحد هذه الأعراض أو لم تلاحظيها بالأساس فيمكنك تجربة إحدى طرق الكشف عن الحمل إن كان لديك شكوك حول ذلك للتأكد.

ما هي اعراض الحمل المبكرة؟

اسباب حدوث الغثيان للحامل
اعراض الحمل بولد

الحمل تجربة فريدة ومميزة تعيشها كل سيدة وكمثل أي تجربة له صعوبات وميزات، فإن كنت تظنين أنك حامل ربما تتلهفين لمعرفة الأعراض المصاحبة له ومنها ما يلي:

  • تأخر موعد الدورة الشهرية أكثر من أسبوع على عكس حالتك الطبيعية لكن يشترط أن تكون منتظمة.
  • ملاحظة بعض التغيرات السريعة بأجزاء الجسم مثل: تورم الثديين وزيادة الحساسية بهذه المنطقة.
  • الشعور الدائم بالغثيان والقيء وبالأخص بالفترة الصباحية في الشهور الأولى من الحمل.
  • زيادة عدد مرات دخول الحمام مع كثرة التبول من العلامات الحمل المبكرة ويمكن أن تعاني الإمساك.
  • الشعور الدائم بالإرهاق مع الشعور الدائم بالنعاس وبالأخص بالثلث الأول من الحمل.
  • التحسس من بعض الروائح والشعور بالضيق منها عند شمها أو ملاحظة أي أطعمة ذات روائح، يكون للحوامل حاسة شم قوية بالأساس لذلك تسبب لها أي روائح قريبة الشعور بالغثيان.
  • التبقيع الطفيف من العلامات الأولية المبكرة التي يمكن ملاحظتها عند حدوث حمل بسبب التصاق البويضة بالرحم.
  • التغيرات المزاجية مع الشعور بتقلصات تشبه مغص الدورة الشهرية عرض تعانيه المرأة بالمراحل المبكرة.
  • انتفاخ البطن السريع والتجشؤ المتكرر وقد تظنين أنهم من الدورة الشهرية لكن تلك نتيجة للتغيرات الهرمونية بالجسم.
  • الصداع من أعراض الحمل ويكون خفيفًا ومتكررًا على مدار ساعات اليوم وقد تعانين معها بعض النساء من الضعف وأحيانًا الإغماء.
  • الشعور بطعم معدني في الفم بالأسابيع الأولى من الحمل وهو ناتج من ارتفاع هرمون الإستروجين بالجسم.
  • درجة حرارة الجسم الأساسية تتغير وترتفع عن الطبيعي بعد مرور مدة قصيرة من الإباضة.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

تظهر مع بداية الأسبوع الأول من الحمل وفقًا لآخر تاريخ لنزول دم الدورة الشهرية، فالطبيعي أن تأتي الدورة بعد مرور 10 أيام من التلقيح فالحمل يمنع نزول دم الدورة، وإن لم يحدث ذلك فهناك احتمال كبير لحدوث حمل ويبدأ الجنين في التشكل بعد مرور 11 يومًا وتشعرين ببعض الأعراض.
جربي أحد اختبارات الحمل بعد اليوم الأول من فوات الدورة الشهرية لأن نسب تحديده تكون دقيقة بهذه المرحلة وتتجاوز 95% لتؤكد الحمل ـ بإذن الله ـ.

علامات الحمل على الوجه

بجانب شعورك بالغثيان الصباحي والدوخة قد تظهر عليكِ اعراض الحمل وتؤثر بملامح وجهك حسب نوع الجنين، ومن هذه العلامات ما يلي:

احمرار البشرة

بعض الحوامل يتغير لون بشرتهم وتميل للاحمرار طوال أشهر الحمل وأكد الخبراء أن ذلك نتيجة لارتفاع نسبة هرمون الاستروجين والبروجيستيرون مما رفع نسب تدفق الدم بالجسم لأكثر من 39% فتصبح بشرة الحامل نضرة وموردة.

ظهور بقع داكنة على الوجه

تعاني بعض السيدات من البقع بالخدين والأنف وتظهر حتى بالجبهة وتتزايد هذه البقع مع بلوغ أشهر الحمل. ويمكنك الوقاية من ذلك باستخدام كريم واق بعد استشارة طبيب جلدية.

حساسية الجلد

تشكو بعض السيدات الحوامل من الحساسية المفرطة بالجلد مع ملامسة أي منتج عضوي حتى بعض المعادن، فمن الأفضل أن تتجنبي استخدام أي مستحضرات تجميلية خلال الحمل وترك الجواهر جانبًا.

حب الشباب

أثبتت الكثير من الدراسات أن معدل ظهور حب الشباب بالجلد يكون أعلى عند حدوث حمل نتيجة لزيادة إفراز الزيوت بالبشرة.

زيادة نمو شعر الجسم

من اعراض الحمل الذي تعانيها كل سيدة بهذه المرحلة هي زيادة معدل نمو شعر الجسم عن الطبيعي وبالأخص شعر الوجه والحاجبين، واللجوء لطرق الإزالة التقليدية تكون الحل الأنسب معها وتجنبي استخدام كريمات الإزالة.

علامات الحمل على البطن

يمكن أن تكون بطن المرأة دليل قطعي للتأكد من حدوث حمل بعد مرحلة الإباضة، حيث تظهر عليها مجموعة من الأعراض الأكيدة على الحمل، ولعل أبرزها:

  1. عند ملامسة سرة بطن المرأة وسماع صوت دقات مكتومة.
  2. يمكن أن تشعري بضغط أو تمزق داخلي بمنطقة الرحم أو الحوض.
  3. شعور المرأة بوجود ثقل كبيرة بمنطقة الحوض بعد التخصيب وتأخر الدورة.

قديمًا كانت النساء تتيقن من الحمل بواسطة القابلات بالرجوع إلى مدى ارتفاع البطن عن الحوض وكلما ارتفعت النسبة كلما تيقنت من خلو الحمل من المشاكل.

اعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني

متى ينتهي الغثيان الصباحي لدى الحامل؟
نصائح ذهبية لتجنب اضطرابات الحمل بالأشهر الأولى

لا تختلف كثيرًا اعراض الحمل بالتوأم عن حالات الحمل العادية لكن هناك بعض الإشارات الذي يصدرها الجسم تؤكد على الحمل بطفلين، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • هرمون الحمل: عند الفحص الأول للحمل تلاحظين أن نسب هرمون الحمل ارتفعت عن المعدل الطبيعي لها في وقت أبكر.
  • حركة الجنين: إحدى العلامات المؤكدة على الحمل بتؤأم هي شعور الحامل بحركة طفلها في وقت أبكر على عكس الحمل العادي.
  • الغثيان الصباحي: تعاني جميع السيدات الحوامل من الغثيان الصباحي طوال أشهر الحمل وتتضاعف معدلات الشعور به على مدار ساعات اليوم.
  • نبضات قلب الجنين: عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية وجهاز الدوبلر وتلاحظون وجود أكثر من نبض فيدل ذلك على الحمل بتوأم.
  • حجم الرحم: عندما يقوم الطبيب بقياس ارتفاع قعر الرحم ويلاحظ أن نطاق الرحم أصبح أوسع فبالتالي الحمل هنا بجنين.
  • دوالي الساقين: من اعراض الحمل بتوأم هي شعور المرأة بزيادة الضغط على القدمين وإصابتها بالدوالي بسبب ارتفاع نسبة تدفق الدم بالجسم.
  • زيادة الوزن والشهية المفتوحة: بالشهور الأولى من الحمل بتوأم يزداد وزن المرأة بمعدل غير طبيعي بجانب إقبالها الشديد على تناول كميات كبيرة من الطعام دون شبع.
  • الاكتئاب: الحمل بالتوأم أكثر عرضةً للاكتئاب والاضطرابات النفسية على عكس الحمل بجنين واحد.
  • آلام الظهر المزمنة: مع تضخم وتوسع حجم الرحم فيزداد شعور المرأة بالألم القوي بالظهر فلا تستطيع الوقوف مستقيمة.

شكل أعضاء الجسم أثناء الحمل

خلال أشهر الحمل التسعة تخضع أجسامنا إلى بعض التغيرات الجسدية مع نمو أطفالنا فتتغير هيئتنا بالكامل، وعليكِ معرفتها قبل بلوغ أشهر الحمل حتى تستعدي لها جيدًا:

الشعر

شعر المرأة هو أكثر ما يتأثر خلال أشهر الحمل فيتغير ملمسه من يوم لآخر ففي أيام يكون جيد وأخرى متقصف. هرمون الاستروجين ترتفع نسبته خلال الحمل لذلك قد تلاحظ المرأة ظهور الشعر في أماكن غير مرغوبة مثل:” الشفاة والظهر وعند الحلمتين”.

الأظافر

تتغير طبيعة نسيج أظافر المرأة في أثناء الحمل فتكون أكثر هشاشة ونعومة ونمو بمعدل سريع على عكس طبيعتها وكلما ارتفعت نسبة هرمون الاستروجين خلال الحمل كلما زاد معدل نمو أظافر اليد والقدمين.

سرة البطن

أكدت الكثيرات أن تغير حجم سرة البطن من اعراض الحمل المؤخرة التي تعاني منها السيدات مع الوصول للثلث الأخير من الحمل، وهو ما يجعل بعض النساء تعاني من الألم مع الصعود والنزول.

الأقدام

تشكو بعض النساء من التورمات بالقدمين وتغير حجمها بالكامل بسبب إنتاج الجسم لنسب عالية من السوائل في مدة قصيرة ويحدث احتباس، وقد تشعرين بالوخز الدائم بالقدمين واليدين خلال الحمل.

المفاصل والأربطة

أول ما يفحصه الطبيب بعد التأكد من الحمل هو حجم الحوض لتحديد ما إذا فسيحًا بما يكفي الطفل أم أنه قصير، مع بلوغ أشهر الحمل يبدأ الجسم في إفراز هرمون الريلاكسين للاسترخاء عضلات الحوض استعدادًا للمرحلة الأخيرة” الولادة والمخاض”، بجانب ذلك قد تعاني المرأة من آلام بالظهر والمفاصل بسبب هذا الهرمون.

الثدي

مع بلوغ مراحل الحمل التسعة تظهر تغيرات كثيرة على ثدي المرأة يبدأ حجمه يتضاعف ويصبح أكثر ليونه عن الطبيعي وحساسية، بالإضافة إلى أن لون الجلد حول الحلمة يصبح أغمق وداكن.

الأسنان

قد تصابين بنزيف اللثة أكثر من مرة باليوم مع بلوغ أشهر الحمل، بجانب إصابة الأسنان بالحساسية المفرطة تجاه جميع الأطعمة، على عكس طبيعتها قبل الحمل.

العين

تضعف وتقل معدلات الرؤية لدى الحامل وقد ترى الأشياء مشوشة وعلى عكس حجمها وصورتها الطبيعية طول فترة الحمل.

وزن الجسم

يتغير وزن المرأة بالكامل مع الدخول بالأسبوع الأول من الحمل ويتضاعف مع نمو الجنين لذلك تبدأ حركة الحامل تباطؤ مع بلوغ الأشهر.

جلد الجسم

يتعرض جلد المرأة للكثير من التغيرات الجلدية خلال أشهر الحمل ولكن أكثر ما يزعجها هي علامات التمدد والخطوط الوردية ببطنها ومؤخرتها بجانب ذلك قد تعاني بعض الحوامل من الحكة القوية، وعلى عكس ذلك قد تظهر على المرأة علامات التوهج مع الحمل وتتخلص من مشكلات بشرتها.

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل عادة عندما تلتصق البويضة المخصبة ببطانة رحم المرأة، لكم الحمل المنتبذ “خارج الرحم” يحدث في حالة نمو البويضة خارج التجويف الرئيس للرحم ويكون له عدة أعراض منها:

  • معاناة المرأة الحامل من الضغط بالفتحة الشرجية.
  • حدوث نزيف قوي وغزير في جوف بطن الحامل.
  • تشعر المرأة بالألم الشديد في الأكتاف وعند التنفس.
  • الإغماء المتكرر من الأعراض اللاحقة للحمل الخارجي المنتبذ.
  • شعور المرأة بآلام دائمة في الحوض من العلامات المبكرة للحمل المنتبذ.
  • تعاني المرأة من النزيف المهبلي غير المنتظم مع انتفاخ البطن بمعدل أسرع.
  • الضعف العام والدائم منذ اللحظة الأولى لاكتشاف الحمل وصولًا لنهاية شهور الحمل.

طرق تشخيص الحمل المنتبذ

خضوع المرأة للفحوصات المبكرة يساعدها بالحد من مضاعفات الحمل وبالأخص إن كان منتبذ وخارج الرحم، وتكون نوعين مخبرية والفحص بالتصوير:

الفروقالفحوصات المخبريةالفحوصات بالتصوير
من فحوصات الحمل المنبوذ المخبرية هي الاستعانة بفحص حجم الغدد التناسلية بالمشيمة بالدم، لتحديد معدلات نسيج الحمل الطبيعي ومدى ارتفاعه.يتم تصوير حوض الحامل بالموجات فوق الصوتية للتعرف مكان البويضة المخصبة، إن كانت نسب الغدد التناسلية المشيمائية البشرية مرتفعة دون رؤية كيس الحمل فيكون حمل منتبذ.

هل تفرق اعراض الحمل المبكرة بولد والحمل ببنت؟

هل تصاب الحامل بمرض نفسي؟
مضاعفات الحمل خارج الرحم

يمكننا بيان علامات تفريق المرأة الحامل بين اعراض الحمل بولد أو بنت فيما يلي بالتفصيل:

الغثيان

  • القيء والغثيان من الأعراض التقليدية بالحمل عمومًا.
  • الحمل ببنت: هناك أقاويل قديمة تقول إن من تعاني من الغثيان الصباحي المزعج حامل بفتاة.
  • الحمل بولد: بينما يظن البعض أن الغثيان اليومي دون توقيت محدد يدل على الحمل بولد. وبالحقيقة أن الغثيان الطبيعي متوقف على صحة المرأة.

التغيرات المزاجية

  • الحمل ببنت: يرتبط المزاج الحاد المتوتر بالحمل بأنثى بسبب ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين عن المعدل الطبيعي له، وترتفع نسبة الهرمونات بصورة عامة.
  • الحمل بولد: تكون مشاعر المرأة مستقرة إلى حد ما على عكس الحمل بأنثى.

الوزن

  • زيادة الوزن إحدى علامات التفرقة بين اعراض الحمل بولد أو بنت.
  • الحمل ببنت: فإن كانت الزيادة بمنطقة الخصر والوسط فإن الجنين بنت، وكذلك الأمر إن كان البطن مرتفعًا للأعلى يشير للحمل بأنثى
  • الحمل بولد: وإن كانت الزيادة بمقدمة بطن الحامل فهذا دليل على جنس الجنين الذكري، وإن انخفض شكل البطن دل ذلك على الحمل بولد.

تناول السكريات والموالح

  • الوحام من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها المرأة خلال أشهر الحمل وتختلف طبيعتها بين الحمل بولد أو بنت.
  • الحمل ببنت: فمن ترغب بتناول السكريات تحمل بأنثى.
  • الحمل بولد: من ترغب بالطعام المالح تكون حامل بولد.

مستويات الإجهاد والتوتر

  • أثبتت الدراسات أن ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول بالجسم له علاقة وثيقة بجنس المولود فإن ارتفع تزيد فرص الحمل ببنت.
  • شعر وبشرة الحامل
  • الحمل ببنت: من تلاحظ جفاف خصلات شعرها وأصبحت بشرتها دهنية فهذا يدل على الحمل بأنثى.
  • الحمل بولد: إن أصبح شعر المرأة لامعًا وناعمًا وبشرته طبيعية دل ذلك على الحمل بذكر.

نبضات الجنين

  • الحمل بولد: يعتقد البعض أن الحمل بذكر تكون سرعة نبض قلب الجنين أقل من 140 نبضة.
  • الحمل ببنت: وإن كانت نبضات القلب أعلى من 140 نبضة فيعتقد البعض أن جنس المولود بنت.

كيس الحمل

  • يختلف شكل كيس الرحم تبعًا لجنس الجنين.
  • الحمل بولد: شكل الكيس يكون هلاليًا أو بيضاويًا إن كان جنس المولود ذكر.
  • الحمل ببنت: بينما يكون شكل الكيس دائريًا إن كنت تحمل بأنثى.

ما هي الزيادة الطبيعة بوزن الحامل؟

أجرت وزارة الصحة السعودية دراسة على أن وزن المرأة يتضاعف كلما اقتربت من الأشهر الأخيرة بالحمل، فمثلًا إن كان وزن الجنين يتراوح ما بين 3 كجم إلى 3.5 كجم فتكون نسب الوزن الطبيعية لديها كالتالي:

  • حجم مشيمة المرأة يكون 700 جرام.
  • حجم الرحم يصل إلى 900 جرام فيكون أقل من كجم.
  • نسبة الدم بجسم الحامل تتراوح ما بين 1.400 إلى 1.800 كجم.
  • نسب الدهون المخزنة بالجسم تتراوح ما بين 2.700 إلى 3.600 كجم.
  • بينما يتراوح حجم ثدي المرأة خلال الحمل بين 500 جرام إلى 1.400 كجم.
  • المعدل الطبيعي للسائل المحيط بالجنين يصل إلى 900 جرام وعند زيادة حجم السائل تصل نسبته إلى 1.400 كجم.

اعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

جسم المرأة يخضع للكثير من التغيرات طوال أشهر الحمل التسعة لكن هناك أعراض تظهر قبل موعد الدورة الشهرية تؤكد على حدوث حمل ويمكن اختصار هذه الأعراض في نقطتين:

  1. نزول نقاط وقطرات بسيطة بصورة متقطعة على مدار يومين وذلك بعد عملية الإخصاب وتعلق البويضة ببطانة الرحم.
  2. بينما يكون العرض الثاني هي مشاعر الإجهاد والإعياء الشديد دون تحديد سبب محدد له غير ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون بجسم المرأة تأكيدًا على حدوث حمل. أما باقي اعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية تظهر بالتدريج.

كيف اعرف ان حملي غزلاني؟

الحمل الغزلاني من الأنواع التي لا ينقطع بها دم الحيض وسمى بهذا الاسم نسبةً لأنثى الغزالة لتشابه أعراضه مع ما تعانيه هي، ويمكننا التعرف علي أعراضه فيما يلي:

  • تظل بطن الأم الحامل صغيرة بسبب قلة معدلات وصول الدم إلى الرحم كل شهر.
  • تكون أعراض الحمل الغزلاني متشابهة إلى حدٍ كبير مع اعراض الحمل العادي.
  • استمرار نزول دم الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي لكن باختلاف بسيط بلون الدم فيها فيصبح أخف.
  • بينما تعاني المرأة من اضطراب كمية دم الحيض فتقل مع مرور أشهر الحمل وصولًا للشهر الرابع وتختفي نهائيًا.
  • تعاني الحامل من جميع تقلصات الدورة الشهرية لكن تختلف عن الطمث في حدتها ومواعيد نزولها.

في حالة شعورك بأي من هذه الأعراض على الفور اذهبي إلى طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة لمنع حدوث أي مضاعفات مع الوقت على الجنين والأم.

هل اعراض الحمل تشبه أعراض الدورة؟

كم تدوم اضطرابات النوم لدى الحامل؟
ما هي الزيادة الطبيعة بوزن الحامل؟

قد يختلط عليكِ الأمر في تحديد ما إن كانت الأعراض التي تعانين منها أعراض حمل أم دورة شهرية، ولمساعدتك إليك أهم الفروق بين أعراض الحالتين وتكون كما يلي:

آلام الثدي

  • الحمل: تزداد حساسيتك تجاه جميع المؤثرات الخارجية وتتألمين عند ملامسة الثدي خلال الحمل.
  • الدورة الشهرية: تعاني المرأة من الانتفاخ والتورم البسيط بالثدي.

النزيف

  • الحمل: النزيف المهبلي من اعراض الحمل المبكرة أو التبقيع.
  • الدورة الشهرية: الدم بفترة الحيض يكون سميكًا ومتواصلًا لأكثر من أسبوع.

التغيرات المزاجية

  • الحمل: مزاج المرأة يتغير مع بلوغ أشهر الحمل وتكون سريعة ومستمرة حتى الولادة.
  • الدورة الشهرية: تزداد قابلية المرأة للتعصب السريع مع الشعور بالقلق خلال أيام الحيض.

الغثيان

  • الحمل: الغثيان من الأعراض الكلاسيكية التي تعاني منها المرأة طوال الحمل.
  • الدورة الشهرية: بينما لا تعاني جميع النساء من الغثيان خلال أيام الدورة الشهرية.

علامات الخطر خلال الحمل

عندما تعلمين بحملك، تلاحظين أن جسمك يبدأ بإصدار بعض العلامات بعضها طبيعيًا مثل: الغثيان وآلام الثدي، الإرهاق وأخرى يمكن أن تشكل خطورة عليكِ وعلى طفلك:

  • خروج مادة سائلة لزجة من المهبل على عكس افرازات الحمل الطبيعية.
  • شعور الحامل بالتقلصات والآلام القوية في البطن لساعات طويلة باليوم.
  • أثناء التبول تعاني الأم الحامل من الآلام قوية مع الشعور بالحرقان الشديد.
  • شعور المرأة أن طفلها ثابت ولا يتحرك نهائيًا حتى مع حدوث أي مثيرات.
  • تعاني المرأة من الصداع المزمن بالرأس دون توقف مع اضطرابات بالرؤية.
  • تعرض المرأة الحامل لنزيف دموي من الرحم يشكل خطورة كبيرة على جنينها.
  • حتى مع مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل قد يستمر التقيؤ مع المرأة دون توقف.
  • عدم استقرار ضغط الدم ويكون قياسه مرتفعًا لساعات طويلة مع ارتفاع حرارة الجسم.
  • ملاحظة المرأة أن وجهها وقدميها حتى اليدان متورمة ومنتفخة بصورة غير طبيعية.

ما هو أصعب شهرًا في الحمل؟

الثلاثة أشهر الأولى من الحمل هي الأصعب والأخطر لأن الحامل تواجه بعض التغيرات الجسدية والنفسية المفاجئة التي تعانيها المرأة وتفقد تكتلات كبيرة من وزنها مع الشعور بالإرهاق، الثلث الثاني تقل الخطورة قليلًا إلى أن تعود مرة أخرى بالثلث الثالث من الحمل وتعاني كثيرًا إلى أن يأتي موعد الولادة.

مشاكل الثلث الأول من الحمل

لا تنتهي اعراض الحمل ومشاكله خلال أشهر الحمل التسعة بل تمر المرأة بمجموعة من الاضطرابات والمشاكل المقلقة والمزعجة من الثلث الأول حتى الأخير، وأشهر مشكلات الشعور الأولى من الحمل:

  • تواجه الحامل الإمساك المزمن طول الثلث الأول من الحمل.
  • الشعور الدائم بالطعم المعدني بالفم حتى بعد تناول الحلويات.
  • معاناة الحامل من الأوجاع المفاجئة في الصدر مع الشعور بالثقل.
  • تبدء أعراض الوحام تظهر على الحامل وتمثل مشكلة كبيرة لدى البعض.
  • ارتفاع معدل الشعور بالغثيان والقيء الصباحي كلما تواجدت بالقرب من أي روائح.
  • هناك احتمالية كبيرة لحدوث إجهاض بهذه الأشهر لذا يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض غير طبيعية.

في حالة شعورك بأي آلام بالظهر أو بالبطن أو حتى تعانين من آلام البطن والظهر معًا بالثلث الأول من الحمل على الفور اذهبي لطبيبك الخاص على الفور لمعاينة الحمل والتأكد من أنه طبيعي.

مشكلات الحمل في الثلث الأوسط

اسباب حدوث حمل مفاجيء
حركات خطيرة على الحامل

مع دخول الحامل بالشهر الرابع تكونين قد تجاوزتِ المرحلة الحرجة الأولى من الحمل، وسوف تشعرين بالتحسن قليلًا لكن تواجهين بعض المشاكل وهي:

  • آلام قوية بالظهر ناتجة من الزيادة غير طبيعية بوزن الحامل وضغط الجنين على العمود الفقري.
  • معاناة الحامل من نزيف اللثة مع التغيرات الهرمونية الذي يتعرض لها الجسم بهذه المرحلة.
  • الصداع والدوار وضيق التنفس من المشكلات المزمنة التي تعاني منها الحامل بهذه الأشهر.
  • في الثلث الثاني من الحمل قد تعاني الحامل من علامات التمدد بالجلد مع ظهور البقع الداكنة بالبشرة.

مشكلات الثلث الأخير من الحمل

في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل قد تعاني الحامل من أعراض أشد وأقوى من الثلثين الأول والثاني، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • تبدأ معاناة الحامل من الشهر السابع بنزول المخاض الكاذب أكثر من مرة خلال اليوم مع آلام تشبه طلق الولادة.
  • مع اقتراب موعد الولادة يرتفع معدل تقلصات الحمل مع الحركة الزائدة أو خلال العلاقة الزوجية.
  • تصاب بعض الحوامل بهذه المرحلة بالبواسير والدوالي كلما زاد حجم الجنين بالرحم.
  • حرقة المعدة وصعوبة التنفس بعد الطعام من الأعراض المزعجة التي تواجهها الحامل بهذه المرحلة.
  • كثرة التبول بالشهر الأخير وصعوبة التحكم في البول لأن الجنين يضغط على المثانة بهذه المرحلة.

حركات خطيرة على الحامل

الحمل نعمة من الله وحدث مهم تستمتع به كل سيدة لذا عليكِ احترام هذه النعمة والاهتمام بها ليس بالتغذية فقط وإنما بحركتك، فهناك بعض الحركات الخاطئة التي تقوم بها الحامل ويمكن أن تؤثر على جنينها مثل:

حركات الجلوس الخاطئة

فيما يلي نعرفك عزيزتي على وضعيات الجلوس الذي يجب عليكِ تجنبها طول أشهر الحمل كما حددها الأطباء المختصين:

  • الجلوس بشكل مستقيم دون سند الظهر.
  • انحناء الجسم للأمام أثناء الجلوس مع الضغط على الرحم.
  • الجلوس قرفصاء من أخطر وضعيات الجلوس المؤثرة على الحمل.
  • وضع الساق على الأخرى أثناء الجلوس وضعية خطيرة جدًا تجنبيها.
  • حركة الجلوس المنحنية بالكامل مع الضغط على الجزء السفلي من الظهر.
  • من الوضعيات التي تسبب تورم وانتفاخ أقدام الحامل هي الجلوس متدلية الأقدام.
  • تجنبي وضعية القيادة عند الجلوس فهي تضغط على جميع أعضاء الجسم وتضره.

وضعيات خاطئة عند نوم الحامل

أكد أطباء النساء والتوليد أن هناك بعد الوضعيات الخطيرة على الحامل يجب تجنبها عند النوم وهي:

  • النوم على البطن وبالأخص بالثلث الأخير.
  • الحركات العشوائية خلال النوم والتغيير المفاجئ تؤدي لالتفاف الحبل السري على الجنين.
  • وضعية الاستلقاء على الظهر بالأشهر الأخيرة تسبب وفاة الجنين بمعدل 3 أضعاف السيدات التي لا يعتمدن عليها.

حركات تضر الحامل والجنين

هناك وضعيات أخرى تقوم بها الحامل دون وعي ويمكن أن تؤثر بالسلب على الحمل والجنين، ومنها:

  • حمل المرأة الحامل لأوزان كبيرة وثقيلة طوال أشهر الحمل.
  • الحركة السريعة والهرولة من الحركات الخطرة المؤثرة على صحة الحامل.
  • الانحناء للأرض لتلقي أي شيء يجب تجنب ذلك لمنع حدوث أي مضاعفات على الحمل.

طرق الجدات لمعرفة الحمل

الآن أصبح من السهل معرفة ما إذا كنتِ حاملًا أم لا مع توفر الكثير من الأدوات الحديثة، لكن قديمًا لم يكن الأمر كذلك، مما دفع الكثير للجوء لبعض الطرق المنزلية مثل:

طريقة إدرار البول

تتم من خلال الاحتفاظ بالبول لمدة أربع ساعات متواصلة إن لاحظتي تكون سائلًا أو طبقة بيضاء على السطح فذلك يدل على حدوث حمل.

اختبار الحمل بالملح

من الطرق القديمة للتأكد من الحمل هي خلط ملعقة من الملح على البول وعمل الاختبار مرتين باليوم، فإن تفاعلوا معًا دل على الحمل.

طريقة معجون الأسنان

يمكنكِ عمل إدرار البول على كمية من معجون الأسنان الأبيض وترهم لمدة ساعتين متواصلتين فإن تغير لونه دل على الحمل.

طرق حديثة للتأكد من الحمل

قديمًا كانت النساء تعتمد على القابلات وبعض الطرق التقليدية لتتيقن من حدوث حمل فعلًا والآن توفرت مجموعة من الطرق الحديثة التي تساعدك بذلك ومنها:

  • اختبار الدم الكامل للتعرف ما إذا كان الجسم به نسب لهرمون الحمل ومن الأفضل إجراءه بعد 12 يومًا من الإباضة.
  • يعد السونار أو جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية من الطرق الحديثة الدقيقة التي تساعدك بالتأكد من حدوث حمل ومعرفة كل ما يخص الجنين.
  • يكشف اختبار الحمل المنزلي نسب هرمون الحمل بالبول ويفضل استخدامه بعد تأخر الحيض.

شروط نجاح اختبار الحمل المنزلي

لأن اختبار الحمل من الأدوات الحديثة التي توفرت بعصرنا الحالي لتساعد النساء بالتأكد من وجود حمل، وهناك مجموعة من الشروط التي يجب مراعاتها لفحص منزلي مؤكد ومنها:

  • أن يكون البول مركزًا يعطيكِ نتائج أسرع وأدق.
  • يشترط ألا تكون المرأة تعرضت للإجهاض من قبل.
  • من الأفضل أن تعتمدي على البول الصباحي باختيار الحمل المنزلي.
  • يفضل ألا تكون المرأة تستخدم أي علاجات هرمونية قبل إجراء الاختبار.
  • يجب أن تتأكد المرأة من انتظام الدورة الشهرية قبل تطبيق اختبار الحمل المنزلي لنتائج أدق ويمكن أن تجريه بعد تأخرها عن موعدها الطبيعي.

أبرز فحوصات الحمل

عندما تتحققين من الحمل هناك بعض الفحوص الطبية المهمة التي يجب أن تلجأين إليها للتأكد من صحة الحمل ومنها:

  • فحوص الاعتلال من الزغبات المشيمائية لتحديد الأمراض الجينية.
  • فحص بزل السلي ويمكن إجراؤه مع بداية الأسبوع 16 من الحمل.
  • فحص مسح الأعضاء بالثلث الأول للكشف عن التشوهات وحالة الجنين.
  • فحص المسح بالأشهر الأولى لتحديد إذا كان هناك أي عيوب خلقية أو متلازمة داون.
  • فحص التصوير بالأمواج فوق الصوتية” السونار” لتحديد عمر وعدد الأجنة وصحته.
  • فحص مسح الأعضاء الموسع للكشف عن العيوب بهيكل الجنين بالأسبوع 23 من الحمل.

هناك حالات نادرة تعاني من الحمل دون أعراض ويمكن أن تساعد فحوص الحمل المبكرة في الكشف عنها بكل سهولة وتتناسب أكثر مع متلازمة تكيس المبايض.

نصائح لحمل صحي وسليم

قبيل ولادتك عليكِ معرفة بعض الأمور التي تساعدك بالحصول على حمل صحي وسليم خال من المشاكل، ركزي على النقاط التالية لتتبعيها خلال الحمل:

  1. النوم الجيد لساعات الطبيعية يساعدك باستجماع نفسك وتقليل شعورك بالإرهاق.
  2. الإقلاع عن التدخين والامتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال الحمل.
  3. على الحامل تناول كل ما يساعدها على اكتساب المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم.
  4. ممارسة الجنس خلال أشهر الحمل أمر طبيعي إذا لم يكن خطرًا واستشيري طبيبك أولًا.
  5. احرصي على تناول المأكولات البحرية الغنية بالأوميجا 3 لكن تجنبي أن تكون نيئة.
  6. ممارسة التمارين الرياضية يحسن من تغيراتك المزاجية ومفيد لصحتك خلال الحمل.
  7. من الأفضل ألا تقومي بجلسات ساونا أو جاكوزي خلال الحمل لأنه يضاعف فرص الإجهاض.

النظام الغذائي أثناء الحمل

طفلك يشاركك في كل ما تتناولينه لذا عليكِ معرفة أنواع الأطعمة التي تتناسب مع أشهر الحمل التي يجب تجنبها، فإليكم قائمة بهذه الأطعمة:

الأطعمة المفيدة للحامل

  • المأكولات الغنية بحمض الفوليك والكالسيوم مثل: العدس والسبانخ والفاصوليا.
  • الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية مثل المشويات واللحوم والبيض المسلوق.
  • منتجات الألبان من الأطعمة المفيدة للحامل لاحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم والزنك.
  • الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين المفيدة لصحة الجنين ونموه مثل البطاطا الحلوة.

الأطعمة الضارة للحامل

  • امتنعي عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين أو المواد الحافظة.
  • الفول السوداني من الأطعمة الممنوعة على المرأة خلال الحمل.
  • الوجبات السريعة أيضًا من الأكلات غير الصحية على الحامل والجنين.
  • تجنبي تناول سمك التونة والسالمون والمأكولات البحرية المدخنة خلال الحمل.

فواكه يجب تجنبها خلال الحمل

على الرغم من أن هناك الكثير من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر التي تحتاجها المرأة خلال الحمل، إلا أن هناك بعض الفواكه التي تضر وتؤثر عليها مثل:

  • الأناناس: يحتل المركز الأول بالفواكه الممنوعة لأنه غني بالبروميلين ويسبب تقلصات قوية بالرحم يمكن أن تؤدي للإجهاض.
  • البابايا: غنية بالفيتامينات الطبيعية إلا أنها لا تناسب الحامل فمع تناولها ترتفع حرارة الحامل بسبب مادة اللاتكس.
  • البطيخ: فاكهة مفيدة بشكل عام لكنها تضر الحامل بسبب خصائصه المدرة للبول فتعرض الطفل للسموم.
  • التمر الهندي: نسب فيتامين ج به يرفع من نسب تثبيط هرمون البروجسترون بالجسم فيمكن أن تحدث ولادة مبكرة أو إجهاض.

اعراض الحمل الكاذب

الحمل الكاذب “False pregnancy” من الحالات المؤلمة التي تتعرض لها الكثير من السيدات وله أعراض مثل الحمل الطبيعي، فنسب انتشاره 1:6 من بين 22.000 حالات حمل بالعالم:

  • تأخر نزول دم الحيض عن موعده الطبيعي.
  • الإرهاق الشديد مع التغيرات المزاجية السريعة.
  • تورم صدر المرأة والإحساس بتحجر هذه المنطقة.
  • كثرة الزيارات إلى الحمام وعدم القدرة على التحكم بالبول.
  • مع أنه من الحالات النادرة بين النساء إلا أن نسب الإصابة بالحمل الكاذب تتراوح بين السيدات التي تتراوح أعمارهن بين 44:20 عامًا، ولا يتم اكتشافه إلا بالفحوص الطبية.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *