أعراض آلام الرقبة النفسية وطرق علاجها

الام الرقبة

أصبحت الأمراض النفس جسدية من أمراض العصر الأكثر شيوعًا، والتي تظهر نتيجة التوترات العصبية والاضطرابات النفسية المختلفة، لتسبب عددًا من الآلام المزمنة، خاصة في الهيكل العظمي للجسم. نمر جميعًا بأزمات نفسية وعاطفية، والتي تظهر غالبًا في صورة آلام مزمنة في مواضع مختلفة في الجسم. ومن أشهر المناطق تضررًا وتأثرًا، هي الرقبة. وقد ارتبطت أعراض آلام الرقبة النفسية وطرق علاجها بالإجهاد العاطفي، وكيفية التخلص منه للتخفيف من الأعراض النفس جسمية المزمنة، والتي تكون أشد إيلامًا من غيرها.

أعراض آلام الرقبة النفسية

تعود أعراض آلام الرقبة النفسية، إلى الشعور بالضغط العصبي أو التعرض لأزمات نفسية متكررة. وهذا ما يجعل الجسم في إصدار مؤشرات بالخطر، ومن الاضطرابات النفسية الأكثر تأثيرًا على صحة الجسم، القلق، الوسواس، التوتر العصبي، والاكتئاب. وهنا يكون رد الفعل الناتج من الرقبة، في عدد من الأعراض وهي:

  • التشنج العضلي وعدم القدرة على تحريك الرقبة
  • التواء الرأس.
  • الدوخة
  • ضيق التنفس
  • الصداع
  • آلام في الكتف والحبل الشوكي

أسباب آلام الرقبة النفسية

اسباب آلم الرقبة النفسية والجسدية

يأتي عرض ألم الرقبة النفسية نتيجة عدد من الأسباب، التي تصيبها بشكل مباشر، فهي المنطقة المسؤولة عن دور الحماية والهروب، في حالات التوتر والغضب. وتنقسم تلك الأسباب إلى نوعين:

الأسباب النفسيةالأسباب العضوية
التوتر والقلقالتهاب أعصاب الرقبة
الاكتئابشد العضلات العنقية
الضغط العصبيخلل عضلة الشبه منحرف والترقوة

الأسباب النفسية

تنحصر الأسباب النفسية المسببة لتلك المشكلة في

الوسواس والقلق

وتأتي تلك الأسباب نتيجة الشعور الدائم بالقلق، نتيجة العوامل الخارجية، والأمور الحياتية التي يصعب على الإنسان مواجهتها. وقد اثبتت بعض الدراسات النفسية، أن لآلام الجسم المفاجئة والتي عادة ما تستمر لعدد من الأشهر بسبب نفسي قوي، الناتج عن الشعور بالقلق تجاه بعض الأمور الحياتية مثل العمل الشاق، الطلاق، فقدان الأشخاص، الانفصال العاطفي، أو في بداية الزواج.

الاكتئاب

هو أكثر المشكلات النفسية تأثيرًا على صحة الجسم، والذي يتسبب في عدد كبير من المشكلات الصحية المؤقتة. وتظهر تلك المشكلات بشكل كبير نتيجة خلل الجهاز العصبي، وعدم قدرته على العمل بفعالية، مما يتسبب في خمول أو آلام شديدة، بناء على مدى قوة اعراضة. وتأتي أعراض آلام الرقبة في تلك الحالة، في صورة آلام وتشنجات حادة، يصعب على الفرد تحريكها بشكل طبيعي، مع الشعور الدائم بالدوخة، والصداع الخلفي.

الإجهاد العصبي والتوتر

يؤثر التوتر والإجهاد العصبي، على الصحة بشكل كبير، وخاصة الأجهزة المسؤولة عن الحركة. مما يجعلك غير قادر على عيش حياة طبيعية، والتعرض للعديد من المشكلات البدنية والعقلية، الناتجة عن رفع مستوى هرمونات التوتر في الجسم، مثل الكورتيزول. لذلك يعد الإجهاد العصبي من أكثر العوامل المؤثرة على صحة العنق والهيكل العظمي وفقًا لما أصدرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس في تقاريرها حول تأثير التوتر على الصحة.

الأسباب العضوية

تتمثل تلك الأسباب في عدد من التغيرات الجسدية مثل:

  1. شد العضلات العنقي: ويكون عن طريق انقباض العضلات تلقائيًا، الناتج عن الجهاز العصبي المركزي.
  2. خلل في عضلة الشبه منحرف وعظام الترقوة: وهي عضلات متصلة بالحبل الشوكي، والمسؤولة عن ربط الرأس بالجسم من خلال العنق.
  3. التهاب أعصاب الرقبة: تحدث دائمًا نتيجة الحركة الخاطئة، والانحناء عند الجلوس لفترات طويلة.

تأثير التوتر العنقي على الجسم

يؤثر التوتر العنقي على أجزاء الجسم المختلفة، والتي تتأثر بشكل كبير، لتزيد من الشعور بالألم وعدم الراحة. ويكون ذلك ناتج من الضغط والإجهاد النفسي المعرض له الشخص بشكل يومي.

1. آلام الرقبة وعلاقتها بآلام الرأس

الصداع

تتسبب الآلام العنقية في عدد كبير من مشكلات آلام الرأس، وإن كان من أكثرها شيوعًا هو الشعور بالصداع النصفي ، عدم الاتزان، وفقدان الوعي. والتي تكون أعراضهم مؤلمة وغير مبررة بشكل كبير.

أسباب الصداع النصفي

تأتي أسباب الصداع النصفي الناتج عن التهاب الفقرات العنقية، نتيجة لخلل الفقرات، وعدم انتظام مجرى الدم في الخلايا العصبية لتلك المنطقة، والتي تتسبب في شعور بألم خلف الرأس. وقد تزداد تلك الأعراض أيضًا في حالة الجلوس لفترات طويلة في وضعية منحنية، واضطرابات النوم الناتجة عن القلق والاكتئاب.

أسباب الدوخة وفقدان الوعي

ترتبط الأعصاب العنقية بالقدرة على التوازن بشكل كبير، فهي الرابط المباشر بين الدماغ والجسم، لذلك عند حدوث أي خلل بها يتأثر المخ. ويحدث في بعض الحالات نقص حاد في أكسجين المخ، والذي يكون السبب الأساسي في حالة فقدان الوعي.

2. شد الرقبة العضلي والأذن

ترتبط الرقبة بشكل كبير بأجزاء الرأس، ومنها الأذن، والتي تتأثر بشكل مباشر في حالة حدوث خلل عنقي. وقد تؤثر آلام الرقبة النفسية على الأذن الوسطى، وتعرضها للالتهاب الحاد.

3. اضطرابات المعدة الناتجة عن آلام الرقبة

المعدة من أكثر الأعضاء تأثرًا بالحالة النفسية، والتي تظهر صور الاضطراب النفسي، في العديد من مشكلاتها. لذلك هنا ارتباط وثيق بين آلام المعدة والعنق النفسية، والتي تسير في طريق الشعور بالغثيان والقيء. ويكون ذلك نتيجة اضطراب الشريان السباتي الفقري في منطقة الرقبة.

طرق علاج آلام الرقبة النفسية

يؤدي التوتر النفسي إلى حدوث آلام الرقبة الكتف النفسية، والتي تصبح آلامًا مزمنة مع مرور الوقت. وذلك ما يجعل البحث عن طرق العلاج ضرورة حتمية، لتجنب الآثار الجانبية لها.
وعادة ما يكون العلاج منقسم إلى نوعين وهم.

العلاج الدوائي

قبل اللجوء إلى العلاج الدوائي، عليك استشارة الطبيب المختص، لتحديد ما يناسبك من الادوية المتوفرة في الأسواق وتحديد الجرعات الدقيقة منه.
الأدوية النفسية هي المسؤولة عن تخفيف أعراض التوتر والاكتئاب المسببة للآلام العضوية. ومن تلك الأدوية سريعة الفعالية.

  • مضادات الأكتئاب.
  • حقن مبسطة للعضلات ومرخي للأعصاب.
  • كبسولات مادة البوتيولينيوم
  • دهان العضلات الموضعي.

العلاج الطبيعي

تساعد جلسات العلاج الطبيعي بشكل كبير في عملية استرخاء أعصاب الرقبة. ويكون ذلك من خلال الخضوع لعدد من الجلسات العلاجية المنتظمة، والتي تعمل على تليين المنطقة باستخدام تقنيات المساج المختلفة.

التمارين الرياضية

انشطه رياضية تساعد على تخفيف الوجع

يقع العامل الأكبر لحل المشكلة على عاتق التمارين الرياضية، ودورها الكبير في الشعور بالراحة والاسترخاء العنقي. يمكنك تطبيق التمارين في المنزل بسهولة، أو مع مدرب محترف يدرك العملية التشريحية للجسم، لضمان عدم تطبيق التمرين بطريقة خاطئة تتسبب في حدوث مشاكل أكبر.
ومن التمارين المساهمة في علاج آلام الرقبة:

1. شد الرقبة

هو الشد الجانبي للرقبة من جميع الجهات، لفك التشنجات وتسهيل حركتها دون ألم.

  • قف بشكل مستقيم.
  • ضع يدك اليسرى على رأسك وقم بشدها نحو الكتف.
  • استمر في الشد والاستقامة لمدة 30 ثانية لكل جانب.
  • تكرر الخطوات مع الجانب الأيمن والأيسر 30 عدة لكل جانب.

2. تحرير العنق

واحد من التمارين السهلة، والتي يمكنك تطبيقها في أي مكان أو وقت.

  • أحنى رأسك نحو الصدر بشكل مستقيم.
  • ابدأ في لف العنق اتجاة الكتف الايمن مع الثبات لمدة نصف دقيقة.
  • كرر الخطوة مع الجانب الأيسر، وخلف الرقبة وأمامها، خمس مرات لكل جانب.

3. الانبطاح الجانبي

يساعد الانبطاح الجانبي، دوران الأذرع على تخفيف التوتر العنقي، والسماح للأعصاب بالتحرر. مما يساعد في تخفيف آلام المنطقة إلى حد كبير.

  • اجلس في وضعية السجود.
  • ثبت الركبتين، واحنى النصف العلوي نحو الأرض، مع تثبيت الرأس.
  • قم بلف الجزء العلوي نحو اليمين، مع فرد الذراع الأيمن، مع شد الذراع الأيسر بأقصى درجة ممكنة.
  • أخفض ذراعك، مع الجلوس الثابت على الركبتين فقط
  • قم بالضغط على راحتك اليسرى، مع شد الذراع الأيمن إلى الخارج بشكل مستقيم.
  • تعكس الوضعية للجانب الآخر.
  • تكرر الخطوات 3 مرات لمدة 30 ثانية لكل جانب.

4. تمارين اليوجا

تعمل تمارين اليوجا بشكل عام على الشعور بالراحة والاسترخاء، مع شد العضلات لتحسين حركتها، وتفكيكها من التيبس والتشنج. فقد يساعد الالتزام بعدد من جلسات اليوجا الاستشفائية على تحسين حالة الجسم، والرقبة بشكل كبير.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *