الم الكتف الايمن أسبابه وطرق التشخيص والعلاج

آلام الكتف الأيمن

نظرًا لتعرض الكتف الأيمن للحركة باستمرار على مدار اليوم فإن كثيرًا من الأشخاص يصابون بالم الكتف الايمن، قد يتحسن الألم في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى يستمر لوقت طويل وفي تلك الحالة يمكن أن يكون دليل على الإصابة بمرض آخر شديد الخطورة.
الكتف الأيمن معرض لعدد كبير من الإصابات منها التمزق والأربطة وغيرها كما تختلف أسباب الألم خلال اليوم وأسبابه أثناء النوم، لذا قد تفيد بعض العلاجات المنزلية عندما يكون الألم خفيفًا، لكن عندما تشتد الأعراض يستلزم الأمر التوجه إلى الطبيب على الفور لإجراء الفحوص اللازمة واكتشاف السبب الأساسي لهذا الألم ووضع خطة مناسبة لعلاجه.

أسباب الم الكتف الايمن وتنميل اليد

نظرًا لكثرة الحركة بالذراع الأيمن فإنك معرض للإصابة بألم الكتف الأيمن والرقبة وفي أحيان كثيرة ينتشر الألم في الذراع الأيمن بالكامل، ولكن لا يمكن تخمين السبب الأساسي إذ تكثُر الأسباب المرتبطة بهذا الأمل لتشمل كل ما يلي:

مشكلات صحية في عضلات الكفة المدورة

تتكون الكفة المدورة من مجموعة أوتار وأنسجة وعضلات هي المسؤولة للحفاظ على العظام العلوية داخل جوف الكتف، ولكن نتيجة الضغط الزائد أو الإصابة القوية فإن عضلات الكتفة المدورة تتعرض للإصابة مسببة ما يلي:

  • تهيج الأوتار داخل الكفة المدورة وتهيجها.
  • التهاب التجويف الكيسي المحتوي على سوائل ما يعيق تحرك الكتف الأيمن بحرية.
  • تورم أنسجة الكفة المدورة.

خلع الكتف

يحدث الخلع نتيجة انفصال عظمة العضد عن عظمة الكتف داخل التجويف مسببًا آلام لا يمكن تحملها وتشويه للكتف، وفي الغالب يكون بسبب حادثة سيارة أو السقوط من مكان مرتفع.

كسر عظمة الترقوة

الترقوة عظمة تربط بين عظام القص العلوية ولوح الكتف، على الأغلب تتعرض عظمة الترقوة لكسر بعد تلقي ضرب مبرح والسقوط مباشرة على الذراع.

كسر عظم العضد

هو كسر الجزء العلوي من عظم العضد مسببًا كدمات وتورم شديد بالإضافة إلى عدم القدرة على تحريك الذراع.

التهاب الأوتار التكلسي

حالة تتكدس بها رواسب فوسفات الكالسيوم في المفصل الداخلي للكفة المدورة والأوتار المجاورة لها، ما يؤدي لظهور أعراض متماثلة لأعراض الكتف المتجمد.

التواء الكتف

هي حالة تهتك للأربطة داخل الكتف وعلي الأغلب تكون بسبب حوادث رياضية، يمكن أن يكون الالتواء بسيط أو شديد مسببًا خروج الترقوة من مكانها.

فصل الكتف

فصل الكتف يكون ناتجًا عن إصابات سابقة أو آلام الكتفين من الخلف، وبمرور الوقت قد يتسبب في تمزق أربطة الكتف بالكامل أو تمددها.

التهاب مفاصل الكتف

يمكن أن يكون الالتهاب ناتجُا عن تآكل طبيعي لأنسجة الكتف، وقد ينتج عن هشاشة العظام المسببة أيضًا لتآكل الأنسجة إذ يؤثر سلبًا على المريض مسببًا ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف والكتف الأيمن.

النوبة القلبية

رغم أن الأمر يبدو غريبًا بعض الشيء ولكن في بعض الحالات يكون الألم في الكتف الأيسر من الخلف والامام دليل على إصابة المريض بنوبة قلبية، بالطبع صاحب ألم الكتف أعراض أخرى منها ألم فوق الثدي الأيسر والكتف.

التهاب المفاصل الروماتويدي

أحد الأمراض المناعية الناتج عن هجوم الجهاز المناعي للمفاصل مسببًا التهابات وضعف في حركة الكتف.

إصابة الضفيرة العضدية

الضفيرة العضدية مجموعة أعصاب مسؤولة عن إرسال الإشارات من الكتف والذراع واليد إلى العمود الفقري والعكس، إصابة تلك الضفيرة يسبب ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر مؤثرًا بطريقة سيئة على الأيدي.

اعتلال الجذور الرقبية

يقع اعتلال الجذور الرقبية نتيجة الضغط الزائد على أعصاب الرقبة أثناء الانتقال لمكان آخر بعيد عن الحبل الشوكي، فتشعر بآلام قوية بداية من الرقبة وحتى الذراع واليد.

اسباب الم الكتف الايسر أثناء النوم

الم الكتف الايمن والأيسر أثناء النوم أحد الأمور المزعجة إذ يسبب اضطرابات بالنوم، ولكن من الضروري معرفة أسباب هذا الألم لعلاجه:

وضعية النوم

قد تشعر بألم في اليد اليسري من الكتف إلى الأصابع عند الاستيقاظ من النوم، يمكن لهذا الألم أن يكون ناتج عن وضعية النوم الخاطئة، ففي دراسات أجريت عام 2017 أثبتت أن من ينام على ظهره ويستند ليده أسفل جبينه أكثر عرضة للإصابة بألم الكتف مقارنة مع غيره.
تلك الوضعية تسبب ضغطًا كبيرًا على العمود الفقري وعضلات الرقبة والكتف، بالتالي تُسبب آلام متعددة منها الصداع وآلام العضلات وغيرهم.

الكتف المتجمد

الكتف المتجمد حالة صحية تنطوي على الم الكتف الايسر والأيمن وتيبسه، قد تزول الأعراض طواعية بمرور الوقت أو تتطور لتحتاج ما يقارب من ثلاث أعوام للتعافي، حتى الآن لم يتعرف الأطباء إلى سبب حدوث الكتف المتجمد ولكن هنالك عوامل خطرة تزيد من فرص إصابة الشخص به تتمثل في الآتي:

  • مرض السكري.
  • إصابات الكتف.
  • مرض السرطان.
  • الشلل الرعاش.
  • مشكلات الغدة الدرقية.

أما عن أعراض الكتف المتجمد تتمثل في الإصابة بألم في كتف واحد، عدم القدرة على تحريك الكتف في جميع الاتجاهات، ألم في الظهر جهة اليسار تحت الكتف.

هشاشة العظام في الكتف

هشاشة العظام ناتجة عن التآكل الغضروفي الموجود في نهاية مفصل الكتف، علاوة على ذلك توجد عوامل خطر تزيد فرصة الإصابة بتلك المشكلة منها:

  • التقدم في العمر.
  • ترتفع احتمالية إصابة السيدات مقارنة مع الرجال.
  • تاريخ العائلة الصحي في هشاشة العظام.

توجد مجموعة أعراض تكون دلالة على وجود هشاشة العظام تتمثل في الآتي:

  • آلام مبرحة.

تهتك الكفة المدورة

الكفة المدورة عبارة عن 4 عضلات تمتد من لوح الكتف حتى المفصل، وظيفة تلك العضلات الأساسية تعزيز ثبات الذراع، وعلى الرغم من ذلك ففي بعض الأحيان تصاب الكفة المدورة بتهتك عند تفكك الأوتار والأنسجة ناتج عن هشاشة العضلات أو استخدام الذراع بإفراط.
قد يصبح تهتك الكفة المدورة جزئي أو كلي أما عن الألم فيبدأ خفيف ليزداد حدة بشكل تدريجي حتى يفقد المريض قدرته على تحريك الذراع المصاب، علاوة على ذلك فإن السيدات بعمر 80 عامًا أكثر عرضة للإصابة بالكفة المدورة.

متلازمة انحشار الكتف

تحدث متلازمة انحشار الكتف عند محاصرة مفصل الكتف للأنسجة الرخوة الموجودة حوله أو عند إجهاد الكفة المدورة والضغط عليها باستمرار.

أسباب الم الكتف الايمن للحامل

آلام الكتف الأيمن للحامل

مع بداية الحمل تبدأ مرحلة جديدة من التغيرات في هرمونات الجسم تصاحبها عدة أعراض وآلام بجميع أجزاء الجسم، ولكن ما لا تعلمه كثير من السيدات أن الم الكتف الايمن قد يكون بسبب الحمل فهو عرض شائع، ولكن في أحيان أخرى تصاحبه مجموعة أعراض تنذر بوجود شيء آخر ربما.
إليكِ الأسباب الشائعة لألم الكتف الايمن بداية من الثلث الأول في الحمل حتى الثلث الأخير:

الثلث الأول من الحمل

يبدأ جسدكِ في إفراز هرمون الريلاكسين المسؤول على نمو الجنين وتغيرات الجسم قبل بداية الحمل حتى وضع الطفل، يتم هذا عن طريق تمدد النسيج الضام مسبب آلام في جميع أنحاء الجسم حتى الكتفان.

الثالث الثاني من الحمل

تبدأ مرحلة تكون الجنين ومعها يبدأ جسدكِ في الاستعداد لتوفير تغذية سليمة للجنين، علاوة على ذلك ستلاحظين بروز البطن وازدياد الوزن وكلها علامات طبيعية تدل على الحمل الصحي، ولكن تتسبب تلك التغيرات في اضطرابات بالنوم وكيفية الجلوس والمشي.

الثلث الأخير من الحمل

بعد أن يتكيف جسمكِ مع التغيرات الجديدة نتيجة الحمل ستواجهين مشكلة أخرى وهي تقوس العمود الفقري نتيجة الوزن الزائد والطفل، هذا الضغط الكبير على العمود الفقري يسبب الم الكتف الايمن والأيسر أيضًا.

الحمل خارج الرحم

قد يكون الم الكتف الايمن دليل على الحمل خارج الرحم مسببًا نزيف داخلي لا يمكن رؤيته، لذا قد يصاحب الم الكتف أعراض أخرى منها اضطرابات بالجهاز الهضمي، إرهاق عام، النزيف المهبلي، إسهال، وفي تلك الحالة عليكِ التوجه إلى طبيبك الخاص على الفور.

تسمم الحمل

تسمم الحمل يمكن أن يحدث في الثلث الثاني والثالث من الحمل نتيجة الارتفاع المفاجئ لضغط الدم والم الكتف الايمن أحد الأعراض الدالة عليه، كما يتضمن أعراض أخرى منها الصداع، تورم الوجه والأيدي، تشويش الرؤية، عدم القدرة على تحمل الضوء، صعوبة التنفس، آلام في الجانب الأيمن، قيء.

متي يكون ألم الكتف الأيمن خطير

تزداد خطورة الم الكتف الايمن عند الإصابة بحصوات شديدة لكنك لا تكون على علم بذلك، لتتحول الحصوات بمرور الوقت إلى مواد صلبة تعيق وظائف القناة الصفراوية لتشمل مجموعة أعراض أخرى كالآتي:

  • غثيان.
  • آلام لا يمكن تحملها في جانب البطن الأيمن.
  • ضيق التنفس مع ألم في الكتف الأيمن.
  • آلام في منتصف الظهر.

تستمر الأعراض لبضع ساعات لكن في الحالات شديدة الخطورة تتطور الأعراض لتشمل ارتفاع مفاجئ بدرجة حرارة الجسم، تحول لون العين إلى الأصفر.
علاج تلك المشكلة يتم بإزالة حصوات المرارة في الحالات الحرجة ولكن مع الحالات البسيطة يمكن علاج المشكلة باتباع نظام غذائي صحي، تناول كميات كبيرة من الماء، إضافة الألياف لنظامك الغذائي، التقليل من السكريات والكربوهيدرات.

تجربتي مع ألم الكتف الأيسر

الام الكتف الأيسر

في فترة ما كنت قد بدأت بالشعور بألم في الكتف الأيسر وقد منعني هذا الألم من ممارسة السباحة والأنشطة اليومية كالمعتاد، وعلى الرغم من ذلك لم أفكر بالذهاب إلى الطبيب إذ كنت منشغلة بأمور أخرى ولكن بدأ الوضع يزداد سوءًا فحاولت تجربة التمارين الرياضية ولم تُجدي نفعًا.
لجأت إلى الطبيب دون تفكير فقام بفحص شامل للكتف الأيسر ليجد الكفة المدورة مصابة بتمزق كبير لكن لم تكن خطيرة، نصحني الطبيب بالعلاج الطبيعي وتجنب الجراحة بجانب الراحة والامتناع عن القيام بأعمال شاقة من شأنها التأثير سلبًا على كتفي.
استطعت الشفاء من ألم الكتف الأيسر وقد علمتني تلك التجربة ألا أهمل آلام الكتف مرة أخرى ففي بعض الأحيان قد تكون دليلًا على الإصابة بأمراض أخرى.

تشخيص الم الكتف الايمن

تطلب الإصابة الحادة تدخل الطبيب على الفور لمعرفة السبب الأساسي وعلاجه. إذ يُجري طبيبك فحوص شاملة على الكتف الأيمن والتعرف على تاريخك الطبي، وتشمل طرق التشخيص الأخرى ما يلي:

الأشعة السينية

ستخضع للأشعة السينية لرؤية الصدمات التي تعرض لها الكتف الأيمن.

التصوير المقطعي

تكنولوجيا حديثة تعرض منطقة الكتف بشكل تفصيلي لفحصه بدقة عالية.

الرنين المغناطيسي

يتيح الرنين المغناطيسي صور أكثر وضوحًا ودقة للكتف الأيمن والأنسجة الرخوة بداخله. بالتالي يمكن للطبيب التعرف على نوع الإصابات في مفصل الكتف والأوتار الموجودة حوله.

التخطيط الكهربائي للعضلات

إنه اكتشاف لمشكلات العضلات والخلايا العصبية المتحكمة بها. إذ يترجم السيالات العصبية التي تنتقل إلى العضلات لتحديد ما أصاب العضلات من أمراض.

تنظير المفصل

هو تشخيص المشكلات الصحية بالمفصل عبر كاميرا دقيقة مرتبطة بالألياف البصرية.

إذ يمكن لهذا التشخيص أن يُظهر ما تخفيه الأشعة السينية وطرق التشخيص الأخرى. علاوة على ذلك يحدد مكان الألم في الكتف بالتحديد.

علاج ألم الكتف الأيمن والرقبة

عند الإصابة بألم في الكتف الأيمن من الخلف والامام ومعرفة السبب الأساسي له لا بد من بدأ خطة علاجية مناسبة لحالتك الصحية كيلا يتفاقم الأمر مسببًا مشكلات أخرى يصعب علاجها، تشمل طرق العلاج كل ما يلي:

الراحة الامتناع عن القيام بأنشطة من شأنها تفاقم الأعراض والألم.
الثلج الثلج خيار رائع لتخدير منطقة الكتف وتقليل الالتهابات والآلام لوقت مؤقت، فعليك وضع قطع ثلج كبيرة في كيس ولفه بمنشفة، ثم وضعها على الكتف لمدة 20 دقيقة، تكرار تلك العملية حتى خمس مرات على مدار اليوم لتخفيف الآلام.
التثبيت ينبغي عليك ارتداء دعامة كتف لمدة من الوقت للشفاء.
الرفع رفع الكتف المصاب أعلى مستوى القلب مدة من الوقت.
الضغط قد يحسن الضغط من حالة عضلاتك المصابة عن طريق زيادة تدفق الدم بها، تتم تلك الطريقة باستخدام كمادات ساخنة، أو الحصول على حمام ساخن للتخفيف من شدة الأوجاع.

علاج ألم الكتف الأيمن بالأعشاب

الام الكتف الايمن

تمتلك الأعشاب الطبيعية فاعلية في تقليل الالتهابات وآلام الكتف سواء بإدخالها إلى النظام الغذائي أو استخدامها موضعيًا:

الزنجبيل يمتلك الزنجبيل فوائد صحية لا يمكن التغاضي عنها تشمل تقليل الآلام والالتهابات، علاوة على ذلك يساعد في تدفق الدم داخل المنطقة المصابة، وأفضل طريقة للاستفادة منه هي مزجه مع الشاي وتناوله يوميًا.
عصير الليمون نسبة الحمضيات المتوفرة في عصير الليمون مصدر رائع للاستفادة بمضادات الأكسدة ومحاربة الالتهابات، ما عليك سوي مزج الليمون والماء والعسل الطبيعي وشربه يوميًا لمداواة الآلام.
الكركم يحتوي الكركم على عنصر نشط يُسمي “الكركومين” له فاعلية كبيرة في التأثير على الالتهابات وعلاجها، لذا يمكنك خلط الكركم مع زيت عطري ووضعه على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر.
النعناع للنعناع خواص مضادة لألم العضلات والأعصاب، لذا يعتمد عليه كثيرون لتخفيف الآلام وتخدير المنطقة المصابة:
طحن مجموعة من أوراق النعناع بالماء.
تطبيق الوصفة على الكتف لمدة 20 دقيقة.
غسل المنطقة بالماء البارد.
زيت اللافندر أحد أفضل الزيوت العطرية لشفاء الجروح والإصابات، فيمكن إضافة بضع قطرات منه داخل حوض الاستحمام والبقاء لمدة نصف ساعة، أو تدليك المنطقة المصابة بداية من الرقبة حتى الكتف.
الملح الإنجليزي تطبيق الملح الإنجليزي على الكتف يُسرع من علاجه، عن طريق مزج قليل منه مع الماء ووضعه على الكتف لمدة نصف ساعة، سيتوغل الملح إلى مفاصل الكتف والعضلات لعلاجها.

العلاج الطبيعي

تساعد جلسات العلاج الطبيعي على علاج ألم الكتف الأيسر والأيمن وتقليل الالتهابات ولكن وحدها لا تكفي، بل يصف لك الطبيب مجموعة أدوية أخرى تلك الأدوية لا يجب تناولها دون علم الطبيب مثل:

  • الستيرويدات القشرية: أدوية تحد من شدة الالتهابات في وقت قصير.
  • حقن الكورتيكوستيرويد: إذ تُحقن في الكتف المصاب للحد من الالتهابات.
  • أقراص الكورتيكوستيرويدات: تؤخذ عبر الفم بجرعات معينة يصفها الطبيب لك.
  • مضادات الإيبوبروفين: رغم مساعدتها في مداواة الآلام ولكن لا تُستخدم لأكثر من أسبوعين كيلا تُسبب آثارًا جانبية على المدى البعيد.

تمارين تمديد الكتف

تساعد تمارين التمدد بانتظام في شفاء الكتف وتعزيز مرونته أثناء الحركة، لكن عليك الانتباه من القيام بأي وضعية خاطئة. وفي دراسة أُجريت بالعام 2020 وجدت فاعلية التمارين في شفاء ألم الكتف. وفيما يلي نستعرض لك أهم تلك التمارين:

مد الذراع

  1. سحب الذراع الأيمن أمام صدرك بقدر المستطاع.
  2. استخدام اليد اليسرى للضغط على الجزء العلوي من الذراع الأيمن.
  3. تثبيت التمدد لمدة ثلاثين ثانية.
  4. امنح الكتف الأيمن استرخاء ثلاثين دقيقة مجددًا.
  5. تكرار التمرين ثلاث مرات.

مد العضلة ثلاثية الرؤوس

  1. لمس الكتف الأيمن باليد اليمنى.
  2. استخدام اليد اليسرى للإمساك بالكوع الأيمن.
  3. رفع الكوع الأيمن لأعلى بلطف للتمدد.
  4. التثبيت لمدة ثلاثين ثانية.
  5. تكرار الخطوات ثلاث مرات يوميًا.

العلاج الجراحي

إن لم تُجدي العلاجات الجراحية نفعًا يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي، ولكن نوعية العملية الجراحية تتوقف على سبب الألم:

  • هشاشة العظام: من يعاني من هشاشة العظام يلجأ للجراحة بغرض زراعة مفصل صناعي محل المفصل المُلتهب.
  • الكتف المدورة: تعتمد تلك الجراحة على مدى قوة الإصابة ليقوم الطبيب بتوصيل الوتر المنفصل عن باقي الأوتار مرة أخرى أو ترقيعه.
  • الكتف المتجمد: يستخدم الطبيب تقنية التوسيع المائي عبر تخدير الكتف وتمديد المفصل. ما يُعيب تلك التقنية أنها مؤلمة جدًا لهذا قد يلجأ الطبيب إلى استبعاد النسيج الملتهب المسبب لتلك المشكلة.

الوقاية من ألم الكتف الأيمن

تستطيع الوقاية من الم الكتف الايمن باتباع مجموعة من الإرشادات تتمثل في التالي:

  • تعديل وضعية النوم وتجنب ثني الذراع فوق الرأس.
  • تغيير مفارش السرير بمفارش قطنية ناعمة.
  • استخدام وسادة مريحة للاستمتاع بنومٍ هادئ.
  • ضرورة تغيير الوسادة كل 18 شهرًا إذ تفقد خصائصها.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
  • اتباع روتين صحي للنوم وتهئية بيئة النوم من حولك.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *