أسباب الإصابة بالم اسفل الظهر وطرق التشخيص

الم اسفل الظهر

الكثير من الأشخاص يتعايشون مع ألم في منطقة أسفل الظهر ,ولكن عليك أن تحذر من هذا العرض لأنه قد يكون سبب من أسباب إصابتك بمرض آخر، فألم الظهر بترابط مع مشاكل العمود الفقري المكون من عدة فقرات كل مجموعة منعم لها شكل وخصائص مختلفة، أيضاً يمكنه أن يكون من أعراض إصابتك بأمراض ليس لها علاقة بالعظام، كما أن حركتك خلال يومك لها عامل قوي على إصابة ظهرك بالألم فالنوم بوضع غير صحيح مضر أو لعب تمارين رياضية بدون إشراف من مختص يمكن أن يدخلك في الكثير من المشكلات ينتهي بك الحال تعاني من ألم في أسفل الظهر، إليك أسباب الإصابة بالم اسفل الظهور وطرق تشخيصه لمعرفة كيفية العلاج.

أسباب ألم أسفل الظهر

يظن الكثيرين أن ألم أسفل الظهر نتيجة الجلوس بشكل غير صحيح أو التحرك بشكل انفعالي، ولكنه عرض من ضمن أعراض أمراض عديدة يمكنها أن تصيبك. فأسفل الظهر جزء من العمود الفقري ويتكون من منطقتين، المنطقة العجزية مكونة من 5 فقرات وفي مراحل الطفولة تظهر على أنها قطعة واحدة ولكنها تنفصل مع كبر السن، والمنطقة الأخرى هي (منطقة العصعص) وهي الأكثر عرضة للمشكلات أسفل الظهر خاصة فوق المؤخرة وتتكون من 4 فقرات صغير بالنسبة لحجم بقية فقرات العمود الفقري ومن أكثر الأسباب شيوعاً لإصابتك بألم أسفل الظهر:

الإجهاد العضلي

ينتج هذا النوع من الألم بسبب القيام بحركات عفوية مثل النوم بشكل غير صحيح أو الجلوس لفترات طويلة، ولكن الأغلبية العظمى يصابوا بالإجهاد العضلي نتيجة القيام بتمرينات رياضية لفترات طويلة.

  • يحدث للمريض تورم في المنطقة المصابة ثم احمرار شديد نتيجة حدوث إجهاد لعضلة الجسم. وأكثر الأماكن إصابة بالإجهاد العضلي هما أسفل الظهر والقدمين.
  • يمكن للإجهاد العضلي أن يسبب تمزق شديد الخطورة للعضلات أو الأوتار، ويؤدي ذلك لحدوث نزيف موضعي يظهر في شكل كدمات، يتراوح لونها من الأحمر حتى الأزرق.
  • بسبب التهاب العضلات يصاب المريض ببعض التشنجات التي تجعله غير قادر على الحركة أو الوقوف باستقامة. بالإضافة إلى إصابة منطقة أسفل العمود الفقري و المؤخرة بنسب تصلب صغير.
  • أخر مراحل الإصابة بإجهاد العضلات هو عدم القدرة على التحرك نهائي، نتيجة حدوث تلف في العضلة نفسها.
ألم أسفل العمود الفقري
أسباب الم اسفل الظهر

هشاشة العظام

مرض يسبب ضعف حاد في عظام يؤدي إلى هشاشتها، علاوة على ذلك فأي شكل من الوقعات أو المجهود يمكنه أن يسبب كسر عميق في العظام، والطبيعي عند حدوث أي كسر يتم استبدال النسيج بواحد آخر سليم على عكس حالات هشاشة العظام من الصعب أن تستبدل الأنسجة بسهولة.

  • تقل كثافة العظام عن المعدل الطبيعي وأكثرية المصابون بها النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية. أو ما يسمى بسن اليأس وكبار السن لأنه أيضاً عرض للشيخوخة.
  • اضطراب الأكل مرض رئيسي مسبب لهشاشة العظام وتقليل كثافتها، لأن نقص الكالسيوم يؤدي لحدوث مشكلات في قوة وكثافة العظام.
  • ألم الظهر فوق المؤخرة واحد من ضمن أعراض هشاشة العظام، كما أن انحناء العمود الفقري وقصر القامة لهما عامل لإصابتك بهشاشة العظام.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية مسبب رئيسي لهشاشة العظام، لأنه يسهم في قلة كثافتها وسهولة كسرها.

الفصال العظمي

هو التهاب عنيف يحدث في عدد من مفاصل الجسم، ويسهم في النهاية إلى حدوث خلل في أنسجة الغضاريف ومن أكثر الأماكن التي يؤثر عليها الفصال العظمي اليدين والركبتين وأسفل الظهر.

  • يسبب الفصال العظمي تآكل في الغضاريف مسببة احتكاك في العظام ينتج عنه خشونة في العظام.
  • زيادة الضغط على العظام خاصة أسفل فقرات العمود الفقري مؤدية إلى ألم شديد في المؤخرة والركبتين.
  • ألم شديد في مفاصل الجسم يمكنها أن تجعل المريض غير قادر على الحركة أو أداء الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.
  • زيادة الوزن يمكنه أن بسبب ضغط قوي على جميع عظام الجسم مما يسبب التهابات المفاصل والغضاريف.
  • ينصح الأطباء المرضى بأداء تمارين رياضية تساعدهم على تقوية العضلات وإعطاء الجسم نسب عالية من المرونة.

الانزلاق الغضروفي

له عدة مسميات أشهرها القرص الغضروفي، ويحدث نتيجة فتق في الفقرة الليفية من العمود الفقري، حيث يمتلك العمود الفقري على 23 قرص بين كل فقرة لحمايتها من أي عوامل خطر يمكن أن تصيبها، وحسب الإحصائيات الألمانية فأكثر من 40% من ألم أسفل الظهر سببها الرئيسي هو الانزلاق الغضروفي وأغلبية المصابين هم الرجال.

  • زيادة الوزن كما ذكرنا من قبل لها عامل قوي في الضغط على العظام يأتي بعدها الرياضيين في لعبة حمل الأثقال فهي اللعبة المفضل لدى هذا المرض مسببة مشكلات في فقرات وغضاريف العمود الفقري والركبتين.
  • التأثير على الفقرات القطنية أسفل الظهر مسببة ألم صعب تحمله في هذه المنطقة يصحبها ألم في الساق والقدم وفي بعض الأحيان يمكن أن يشعر المريض ببعض التنميل في هذه المنطقة.
  • إذا حدث وأثر الانزلاق الغضروفي على أعصاب الجسم أو ضغط عليه بشكل كبير ممكن هذا يؤدي إلى إصابة المريض بشلل مؤقت.

ألم الليفي العضلي

هو مرض مزمن يحدث في عدة مناطق متفرقة من الجسم، والمصابون بها أكثرهم من النساء، تظهر هذه المتلازمة نتيجة حدوث إصابة المريض بحادث ما أو صدمات عاطفية قوية وتختلف أعراضها حسب الوقت ومناطق الإصابة.

  • العامل الوراثي أحد أسباب إصابتك بالمرض كما أن إصابتك ببعض أمراض المفاصل أو الغضاريف يمكنها أن تصيبك بهذه المتلازمة ومن أشهر الأمراض هي الذئبة أو التهاب روماتيدي.
  • ألم أسفل الظهر من الأعراض المحورية لألم الليفي العضلي لأنه يسبب بعض التشنجات في العضلات والمفاصل خاصة أثناء القيام او الجلوس
  • الإصابة بعدوى فيروسية أثناء أداء عملية جراحية في العمود الفقري أو الرقبة يمكنها أن تسبب الألم الليفي العضلي.
  • من أكثر الأعراض التي يمكنك ملاحظتها في هذا المرض هي الشعور المستمر بالإرهاق وصعوبة النوم بانتظام.
  • في بعض الأحيان يكتب الطبيب للمريض أدوية مضادة للاكتئاب لأنه عرض من الألم العضلي كما أنه يسبب زيادة الشعور بالاختناق والحزن.

الالتهاب الفقري اللاصق

يعتبر من الأمراض المناعية الذاتية التي تصيب فقرات العمود الفقري وينتج عنها تصلب شديد الخطورة، وحسب الجمعية الأمريكية لالتهاب الفقار لأن النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب.

يرتبط ألم أسفل الظهر والحوض بالتهابات الفقري اللاصق كما أنه المرض ممكن أن يؤدي لحدوث تصلب في الظهر كله مع القدمين مع انحنائه بشكل ملحوظ.
الألم الشديد الذي ينتج عنه عدم القدرة على النوم مع الشعور بالتعب وعدم القدرة على المشي لفترات طويلة.
نقص مرونة العظام مع زيادة الخشونة أحدى الأعراض التي تؤلم المريض بشكل كبير، كما أن الضغط المستمر على القفص الصدري يؤدي إلى حدوث مشكلات في عضلة القلب.

تضيق في العمود الفقري

يحدث هذا المرض نتيجة إصابة القناة الشوكية التي يقع بداخلها النخاع الشوكي بضيق مما يسبب ضغط هائل على الأعصاب، ومن أكثر الفقرات المصابة بهذا المرض هما الفقرات القطنية.

  • ألم شديد أسفل الظهر و أخر المؤخرة يصاحبه ألم في عضلات القدم، ويصير هذا في الأغلب لكبار السن الذين يتعدى عمرهم ستون عام.
  • هناك بعض الحالات منذ ولادتهم يعانون من عيوب خلقية في العمود الفقري مؤدية إلى الإصابة بتضييق في مسار العمود الفقري.
  • تنميل في كعب القدم وصعوبة الوقوف لفترات طويلة يأتي معها أعراض ألم الظهر والرقبة.

الصدمات

من الحالات التي يمكنها أن تصيب جميع الأعمار دون سابق إنذار مثل التعرض لحادث أليم أو رفع الأثقال لفترات طويلة أو العمل في مجال يلزم الوقوف لفترات طويلة.

  • إذا أصبت بعدد كبير من التمزق في منطقة الظهر فمن المحتمل أن تصاب بألم مزمن في أسفل الظهر ويمكن أن يتغير لون الجلد إلى الأزرق إذا حدث تلف في بعض الأنسجة
  • زيادة الالتواءات في المناطق القريبة من العمود الفقري يمكنها أن تسبب انزلاق غضروفي حاد يحتاج في بعض الأحيان لتدخل جراحي.

الورم النخاعي

نوع من السرطان سببه حدوث خلل في الجهاز المناعي أو عامل وراثي ويتم تشخيص هذا المرض من خلال قياس نسب كرات الدم البيضاء والحمراء أو البحث عن نوع بروتين معين في البول.

  • يصابوا أصحاب هذا الورم بألم شديد في مفاصل الجسم مع ألم في فقرات أسفل الظهر.
  • فقر الدم واحد من أكثر الأعراض شيوعاَ لأي نوع من السرطان نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء
  • ينتج الجسم نسب كبيرة من الكالسيوم في الدم الذي يسبب ألم في المعدة

تشوهات العمود الفقري

وهو أخر سبب من أسباب ألم أسفل الظهر حيث يبدأ العمود الفقري في تغير شكله ليصبح منحني للغاية مسبب بعض التشوهات ويمكن أن يكون هذا المرض سببه الولادة بطريقة خاطئة أو نمو الفقرات بشكل غير صحيح مسبب عيب خلقي للمريض.

  • يمكن أن يصاب المريض بحالة التشوه التي تسمي اللورد وهو انحناء أسفل الفقرات مسببة ألم في أسفل الظهر.
  • الشعور بالتصلب في الظهر وعدم القدرة على الحركة بسهولة، والوقوف في أوضاع مائلة وفي بعض الأحيان لا يشعر المريض بأي شيء في الظهر عند اللمس.
  • معظم تشوهات العمود الفقري سببها الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة خاصة في مرحلة الطفولة وينمو الطفل لديه مشكلات عديدة في فقراته.
ألم أسفل الظهر
تشخيص الم اسفل الظهر

تشخيص ألم أسفل الظهر

يتم التشخيص من قبل طبيب مختص حيث يقوم بسؤالك عن تاريخك الطبي وإذا تعرضت لحادث بالإضافة إلى معرفة العوامل الوراثية جميعها، ويقوم التشخيص من خلال:

التصوير المقطعي

يتم تصوير أعضاء الجسم من عضلات ومفاصل و أوتار وأوعية دموية. ويتم طلب هذا النوع من التصوير لمعرفة إذا كان هناك مشكلة في فقرات العمود الفقري أو نوع من التشوهات أو كسر في العظام.

الأشعة السينية

سبب القيام بها هي شعور الطبيب الجراح بوجود التهاب في في المفاصل أو حدوث شرخ في العظام. ولكنها لا توضح إذا تأثر الحبل الشوكي بمشكلات العمود الفقري أم لا.

تحليل الدم

إذا تأكد الطبيب من وجود التهاب في المفصل أو في القراءات يطلب تحليل دم كامل لمعرفة نوع الالتهاب وطرق علاجه.

دراسات عصبية

وهو أخر فحص يلجأ إليه الأطباء حيث يقوموا بوضع بعض الأدوات في المناطق المصابة من الجسم لقياس مدى تأثر العضلات بها وطرق استجابتها، وفي الأساس يتم عمل هذا القياس للتأكد من صحة الأعصاب والنخاع الشوكي.

طرق علاج الم اسفل الظهر

تختلف أنواع العلاج حسب أسباب الإصابة بالمرض ولكنها تنقسم إلى عدة طرق للعلاج منها:

العلاج الطبي

في بعض الأحيان يكتب الطبيب أدوية تساعد على تقليل الألم الناتج عن التهابات المفاصل، وأدوية تساعد على استرخاء العضلات بشكل كبير حتى يشعر المريض بتحسن، أيضاً هناك بعض الحالات التي يصعب علاجها بسهولة يضطر الطبيب لكتبة بعض المنومات والمخدر الذي يجعل المريض ينام بهدوء دون ألم.

العلاج الطبيعي

بعد زيارة طبيب العلاج الطبيعي ومعرفته أسباب ألم أسفل الظهر ويأخذ العلاج من شهر حتى 4 أشهر وأول شيء يبدأ المريض في تعلمه هو كيفية الحركة والمشي والنوم بطريقة لا تصيبه بأي ألم أو مشكلة، كما أن هناك بعض التمارين التي تساعده على تقوية العضلات والحفاظ على مرونة الجسم إذا أصيب بتصلب شديد.

علاج ألم أسفل الظهر في المنزل

هناك بعض الطرق التي يمكنها حمايتك من ألم أسفل الظهر أو تمنع إصابتك بالكثير من الأمراض التي يعد هذا الألم أحدى أسبابها ومن هذه العلاجات:

الكمادات

هناك نوعين من الكمادات وهما الباردة والساخنة وكل منهما تساعد في العلاج بشكل مختلف. فالكمادات الباردة تساهم في علاج التورم الناتج عن التهاب الفقرات، وتخفف من الألم بشكل ممتاز، أما الكمادات الساخنة تساعد على علاج الألم وترخي العضلات بشكل فعال وسريع.

ممارسة التمارين الرياضية

يطلب الأطباء من المريض المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة في اليوم لتخفيف ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة تحديداً. كما أثبتت الدراسات الحديثة أن السباحة لها دور كبير في علاج مشكلات العمود الفقري وتحسين الحركة في وقت قصير.

النوم

يجب عليك أخذ قسط من الراحة خلال اليوم و حاول النوم في أوضاع تحسن من عضلات جسمك وتقلل خطر تعرضك لألم العمود الفقري.

علاج ألم الظهر
علاج ألم أسفل الظهر طبيا

علاج ألم أسفل الظهر بالأعشاب

الشاي الأخضر بالزنجبيل1. يحتوي على مضادات التهاب طبيعية تخفف التهاب المفاصل والعضلات
2. يقلل ألم أسفل الظهر ويمكنك شرب كوبين منه في اليوم
الحليب مع الكركم1. يمتلك على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في علاج تلف الأنسجة
2. هذا المشروب يقلل ألم كدمات أسفل الظهر ويخفف التورم
عصير التوت1. يساعد على تحسين قوة مرونة المفاصل ويحمي العظام من الخشونة
2. يخفف ألم الظهر الناتج عن التهاب الفقرات

علاج الم اسفل الظهر جراحياً

هناك بعض العمليات الجراحية التي يمكن أن يلجأ لها الأطباء في حالات الم اسفل الظهر منها:

  • عملية تخفيف الضغط على الأعصاب المتواجدة في النخاع الشوكي، وسبب القيام بهذه العملية ضيف العمود الفقري.
  • جراحات ضبط الفقرات نتيجة الإصابة بعيب خلفي أو حادث ما
  • عمليات تثبيت الفقرات، أو تشوهات العمود الفقري
الم اسفل الظهر
نصائح لعلاج الم الظهر

نصائح للوقاية من ألم أسفل الظهر

  1. تباع نظام غذائي صحي والاهتمام بالحفاظ على وزنك حتى لا تصاب بالسمنة المفرطة
  2. حسب وزارة الصحة السعودية حاول تجنب الجلوس لفترات طويلة حتى لا تصاب بتصلب في فقرات العمود الفقري أو ضغط شديد في أسفل فقرات الظهر
  3. اللياقة البدنية هي أساس كل شيء لذلك حاول ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً
  4. يفضل النوم على فراش به نسبة عالية من اللين والمرونة حتى لا يكون قاسي على ظهرك أثناء النوم

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *