فوائد المساج التايلندي للجسم: أبرز أنواعه وطرقه

المساج التايلندي

ظهر المساج التايلاندي “Thai massage” للمرة الأولى منذ أكثر من 2500 عام فهو مزيج من عقاد العلاج الصينية وقواعد العلاج الهندية، ما جعل فوائد المساج التايلندي للجسم كثيرة ليصبح بمرور الوقت من أفضل أنواع المساج، يُطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى مثل “نواد بو رارن” أي التدليك القديم لاعتماده على طرق تقليدية لتحفيز الدورة الدموية بالجسم وتحسين حالته.
يعتمد المساج التايلندي على تقنية “نقاط التوازن” الموجودة في أنحاء الجسم والضغط عليها بالإضافة إلى اليوجا التقليدية لرفع معدلات الأكسجين بالجسم وتجديد الجلد، وبدلًا من الاستلقاء على طاولة المساج يتمدد الشخص على الأرض على عكس أنواع المساج الأخرى.

فوائد المساج التايلندي للجسم

يمتلك المساج التايلندي عدة فوائد ضحية مذهلة للجسم تعزز تدفق الدم بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم، ستعرض إليكم أهم فوائده فيما يلي:

تقليل التوتر والقلق

التوتر شعور جيد في بعض الأحيان إذ يدفع الشخص لفعل ما هو أفضل في حياته سواء العملية أو الشخصية، ولكن قد ينعكس الأمر ويزداد سوءًا بمرور الوقت.
يسبب التوتر الزائد إصابتك الشخص باكتئاب حاد وأمراض أخرى شديدة الخطورة مثل أمراض القلب، ولهذا يتم اللجوء للمساج التايلندي لاسترخاء الجسم وتحسين الحالة النفسية.
أثبتت عدة دراسات قدرة هذا المساج على التخلص من الإجهاد والتوتر منذ أول جلسة مقارنة مع أنواع المساج الأخرى.

تعزيز الطاقة

تساعد جلسات المساج التايلندي على تحفيز الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة.

تخفيف الصداع

يُستخدم المساج التايلندي للضغط على قنوات معينة داخل الجسم محفزة للطاقة، وقد ثبٌتت فاعليته في تخفيف الصداع.

تنشيط الدورة الدموية

تُستخدم تمارين الإطالة خلال جلسة المساج لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم، بالإضافة إلى تحسين معدل الأكسجين لدعم صحة القلب والأوعية الدموية.
أُجريت دراسة أيضًا على أشخاص مصابين باعتلال الأعصاب لمدى فائدة المساج التايلندي لهم، وقد وجدت الدراسة فعلًا تحسنًا ملحوظًا في حالتهم الصحية.

تقليل آلام الظهر والمفاصل

أجريت دراسة شاملة في تايلاند على 120 شخص مصابين بآلام الظهر، لذا تم خضوع نصفهم إلى العلاج بالمساج التايلندي والنصف الأخر خُضع للعلاج بتقنيات أخرى مثل ضغط المفاصل، والكمادات الدافئة.
بمرور أربع أسابيع وجدت تم تخفيف آلام الظهر لدى المجموعتين بفضل هذا المساج.
كما خُضعت مجموعة أخرى تعاني من آلام المفاصل وبمرور ثماني أسابيع وجدوا تحسن ملحوظ في مفاصل الركبة.

تحسين مدى الحركة

قد يصعب عليك في بعض الأحيان إتمام التمارين الرياضية بمرونة أو الانتقال من حركة لأخرى لأنك تعاني من محدودية بنطاق الحركة، يمكن علاج ذلك بالمساج التايلندي إذ يشتمل على حركات مماثلة باليوجا تمنحك توسع نطاق الحركة لديك.
لتجربة فوائد المساج التايلندي للجسم خضع ثلاثون لاعب كرة قدم لمراقبة شاملة على مدار أسبوعين بعد خضوعهم للمساج، وقد وجد تطور ملحوظ في أداء لاعبي كرة القدم وتحسين حركات التمدد.

فوائد أخرى

ثمة فوائد أخرى للمساج التايلندي يتمثل أبرزها كالآتي:

  • الحفاظ على صحة القلب.
  • استرخاء الجسم وتهدئته.
  • الحد من ارتفاع ضغط الدم.
  • ضبط أوقات النوم.
  • تعزيز حالة الجهاز الهضمي والأمعاء.
  • تنشيط الذاكرة والقدرة على الاستيعاب بسهولة.

فوائد المساج للجسم للرجال

يري البعض عند التحدث عن المساج أنه علاج طبيعي للسيدات فقط وليس للرجال، ولكن هذا خطأ إذ يمكن للرجال أيضًا الاستمتاع بجلسات مساج تعود عليهم بفوائد عديدة كالآتي:

علاج الأرق

يفزر الجسم هرمون السيروتونين فور تدليك الجسم وهو هرمون مسؤول عن علاج الأرق، إضافة إلى ذلك يحد التدليك من إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والإجهاد ما يساعد الرجل للحصول على قسطٍ جيد من النوم.

تحسين الحالة المزاجية

تحسين الحالة المزاجية إحدى فوائد المساج التايلندي للجسم إذ يبدأ الجسم في إفراز معدلات كبيرة من الإندروفين عبر الناقل العصبي لتقليص الآلام والقلق.

تطور الجهاز المناعي

يطور المساج التايلندي من صحة الجهاز المناعي عبر تنشيط الجهاز اللمفاوي لإزالة السموم والبكتيريا من الجسم.

فوائد المساج للنساء

فوائد المساج التايلندي للنساء

تحتاج النساء بين الحين والآخر الخضوع لجلسات مساج بغرض العلاج والاسترخاء إذ تواجههن كثير من التحديات والصعوبات في مراحل حياتهن المختلفة، لذا ينبغي عليهن قضاء وقت منفردين للعناية بأنفسهن وتحسين الحالة المزاجية، بناء على ذلك يكون المساج الخيار الأمثل لفوائده الكثيرة التي تتضمن:

  • مكافحة الدورة الشهرية: يخفف المساج التايلندي من أعراض ما قبل الدورة الشهرية مثل الاكتئاب وآلام منطقة الحوض والتشنجات والانتفاخ.
  • تعزيز الصحة الإنجابية: عدم القدرة على الإنجاب قد ترجع للتوتر والقلق الزائد لدى النساء، فإن لم تكن هنالك عوائق أخرى تمنع الحمل حينئذ الخضوع لجلسات المساج يكون الحل الأمثل لتعزيز الخصوبة وتحفيز حالة المرأة المزاجية.
  • علاج الأورام الليفية الرحمية: مع أن تلك الأورام حميدة لكن في حال الامتناع عن علاجها تؤثر سلبًا على السيدات، والحل لتلك المشكلة أحيانًا باستئصال الرحم ولكنه إجراء يمثل تحدي كبير لدى السيدات لذا تبح عن طرق طبيعية.
    • يعزز التدليك من فرص إزالة الأورام الليفية بمرور الوقت طبيعيًا دون تدخل جراحي.
  • تجديد الجلد: يحفز المساج الدورة الدموية بالجسم مما يؤدي لإزالة المواد السامة بالجسم وإنتاج نسبة عالية من الكولاجين تُجدد الجلد وتجعله أكثر مرونة للحفاظ على مظهر شبابي والتخلص من علامات الشيخوخة المبكرة.
  • شفاء تحدب الظهر: يُشفي المساج حالات تحدب الظهر والعمود الفقري للاستمتاع بجسم أكثر لياقة وليونة.
  • وضعية الجنين السليمة: يساعد المساج على بقاء الجنين في الوضع الصحي له خلال الحمل، مما يؤدي لزوال آلام الحامل.
  • إنتاج حليب الأم: بعد وضع الجنين ييسر المساج لرفع مستوى الهرمون المسؤول عن إنتاج حليب الأم لرضاعة طبيعية دون مشاكل صحية.
  • شفاء العلامات البيضاء بالجسم: العلامات البيضاء أو ما يُعرف باسم السيلوليت تظهر لدى الفتيات عند الوصول لمرحلة البلوغ كما أنها تُثير إزعاجهن، وبالاعتماد على المساج تبدأ التكتلات الدهنية في الانتشار بالتساوي في مناطق الجسم المختلفة وليس منطقة واحدة لتحسين مظهر الجلد.

فوائد المساج التايلندي بالاعشاب

تُستخدم الأعشاب الطبيعية مع المساج التايلندي للحصول على أكبر فائدة منها للجسم مثل الزنجبيل، الكركرم، الكمون، فيتم مزج تلك الأعشاب معًا في قماشة قطنية وتسخينها، ثم تدليك مناطق الجسم بها، الميزة في تلك الأعشاب احتوائها على مضادات التهابات لعلاج الآلام خاصة في منطقتي الرقبة والأكتاف، كما تُنشط المشاعر الإيجابية النفسية لدى الشخص.

أنواع المساج التايلندي

اشتُهر المساج التايلندي على مر السنوات في جميع أنحاء العالم، واليوم تطورت أنواعه للتخلص من كافة المشكلات النفسية والجسدية، تتمثل أشهر تلك الأنواع فيما يلي:

المساج التايلندي التقليدي

يتبنى هذا النوع عدة أنشطة تايلندية كلاسيكية متنوعة منها اليوجا، استهداف نقاط الطاقة بالجسم، تمديد الساقين والأذرع، فعندئذ يستلقي الشخص على الأرض لبدء المساج، يستغرق المساج من ساعة إلى ساعتين كحد أقصى لتشعر بعدها بتنشيط الدورة الدموية وتحسن حالتك النفسية كثيرًا.
رغم فوائد المساج التايلندي للجسم التقليدي لكن تظل هنالك موانع من الخضوع لهذا المساج قبل الحصول على استشارة الطبيب، منها الإصابة بمشاكل القلب أو الإصابة بأحد الأمراض المزمنة والحمل وغيرها الكثير.

تدليك الجسم بالزيت

التدليك بالزيت هو الخيار الأمثل إن أردت الشعور بالاسترخاء والاستمتاع بوقت هادئ، يمكنك اختيار الزيت المفضل لديك ليقع استكمال المهمة على عاتق متخصص المساج، ميزة الزيوت التايلندية تتمثل في امتصاص الجلد له بسرعة وعدم ترك آثار بالجسم.

التدليك التايلندي للقدم (البيندا)

حظي تدليك القدم بشهرة بين من يفضلون الاعتناء بالقدمين على وجه التحديد أو من يسيرون لمسافات طويلة يوميًا، يضمن لك علاج جميع مشكلات القدم والتخلص من الإجهاد يوميًا.

تدليك الأكتاف والرقبة والوجه

لهذا النوع من المساج التايلندي تأثير إيجابي وفعال لشفاء الهالات السوداء أسفل العين وعلامات الشيخوخة المبكرة، يتحصل على بشرة نقية أكثر ليونة خالية من أي مشاكل، كما يساعد تدليك الأكتاف بالحصول على راحة تامة وصفاء الذهن.

طريقة المساج التايلندي

طرق المساج التايلندى
مساج القدمين التمدد على طاولة المساج.
اختيار الزيت العطري المفضل لديك.
يقوم الأخصائي بوضع الزيت على القدمين.
استخدام العصا الخشبية للتدليك.
مساج الكتف والرقبة يستلقي الشخص أرضًا ويحرك رأسه قليلًا للجانب الأيسر.
يستخدم الأخصائي باطن اليد للتدليك بداية من الرأس ثم الكتف الأيسر.
يبدأ الشخص في تدويره كتفه الأيسر في حركات دائرية مرات متعددة.
تدوير الذراع الأيمن بالمناوبة مع الذراع الأيسر.

أهم النصائح قبل جلسة المساج التايلندي

قبل الخضوع لجلسات المساج، هنالك عدة نصائح ينبغي عليك أخذها بعين الاعتبار تتمثل فيما يلي:

  • الوصول لمركز المساج قبل الموعد بخمس دقائق على الأقل.
  • التحدث مع اختصاصي المساج حولك تاريخك الطبي لأن المساج التايلندي لا يلام جميع الأشخاص.
  • ارتداء ملابس تٌشعرك بالراحة خلال المساج و تمنحك حرية الحركة بين الحين والآخر.
  • يُفضل عدم تناول الأطعمة قبل الخضوع للمساج بساعة.
  • إخبار الاختصاصي إن أُصبت بآلام عند بدء المساج.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل ما عدا القهوة.
  • الحصول على حمام دافئ لاسترخاء العضلات.

محاذير المساج التايلندي

كأي نوع من أنواع المساج يوجد محاذير لاستخدام المساج التايلندي لتأثيره القوي على الدورة الدموية، لذا الحالات أو المصابين بأمراض مثلما يلي يمتنعون عن الخضوع لجلسات المساج:

  • مرضى القلب والشريان التاجي.
  • المصابون بضغط الدم المرتفع.
  • حالات هشاشة العظام وأمراض الجهاز العصبي.
  • من يتعافون من عملية جراحية حديثًا.
  • مرضى السرطان بكل أنواعه.
  • النساء الحوامل.
  • مريض السكري النوع الأول والثاني.
  • المصابون بالتهابات شديدة.
  • الجروح العميقة.
  • كسور العظام.
  • اليوم الأول من الحيض.
  • شرب الكحول أو المخدرات.
  • تجلط الدم.

أضرار المساج التايلندي

أضرار المساج التايلندي

المساج التايلندي أحد الطرق العلاجية طبيعيًا ويتضمن عدة طقوس مهدئة للأعصاب لهذا يلجأ إليه عدد كبير من الأشخاص، لكن لا يزال يسبب أضرارًا منها:

  • إجهاض الحامل في الشهور الأولى نتيجة حركات معينة بالجسم.
  • إصابة العضلات والمفاصل عند إجرائه من قبل أشخاص غير مختصين.
  • ارتفاع مستوى ضربات القلب على غير الطبيعي.

كم عدد جلسات المساج التايلندي

لا يوجد عدد معين للخضوع للمساج لأن الجلسات تختلف من شخص لآخر تبعًا لحالته الصحية وما يعانيه من إصابات، بهذه الحالة يُفضل التشاور مع الأخصائي أولًا لتحديد عدد الجلسات المناسبة لك.

الفرق بين المساج التايلندي والمساج السويدي

يقع بعض الأشخاص في خطأ التفريق بين المساج التايلندي والمساج السويدي، لذا نستعرض إليكم الفرق بينهم عن طريق الجدول التالي:

أوجه الاختلاف المساج التايلندي المساج السويدي
اختيار الملابس يرتدي الشخص ملابس مريحة واسعة للشعور بالراحة، فلن يضطر لخلع ملابسه أو التدليك بالزيوت. يستلزم على الشخص خلع الملابس لتدليك الجسم بالزيوت العطرية.
التقنيات المستخدمة تدليك مناطق الجسم المختلفة بالضغط عليها ووخزها بالإبر لمساعدة الجسم على التخلص من الأمراض الجسدية. تدليك مناطق الجسم باستخدام راحة اليد والقبضة، لكن لا يتم تدليك الساقين.
الفوائد تحفيز الجسم واسترخائه في الوقت ذاته.
تمدد الجسم لإزالة الضغوطات النفسية.
تنشيط الطاقة وتدفقها لجميع أنحاء الجسم.
استخدام الزيوت العطرية يعالج آلام الجسم والضغط العصبي.
وضعية الاستلقاء يستلقي الشخص على الأرض. يستلقي الشخص على سرير التدليك.
الخيارات الأخرى تدليك مناطق معينة بالجسم مثل القدمين فقط.
المساج بالأعشاب الطبيعية أو الزيوت الدافئة.
العلاج الروحاني.
 

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *