خطر المخدرات على الصحة وتأثيرها المجتمع

خطر المخدرات

إدمان المخدرات من أكثر الأشياء التي يمكنها أن تؤثر على صحة الفرد فهي ليست فقط مسببة لبعض الأمراض الطفيفة، ولكنها أيضاً يمكنها أن تؤثر على جميع أعضاء الجسم خاصة الجهاز العصبي لأنها تسهم في تلف الناقلات العصبية المتحكمة في ردود فعل الإنسان جميعها، كما أن المخدرات أيضاً لها تأثير قوي على صحة الفرد النفسية لأنها تسبب بعض الأمراض النفسية الخطيرة، بعد كل هذه المشكلات بالطبع المخدر له تأثير قوي على المجتمع، خطر المخدرات على الصحة وتأثيرها المجتمع.

خطر تعاطي المخدرات

هناك العديد من أنواع المخدرات التي يمكنها إصابتك بالإدمان ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فأغلب الذين يتعاطون المخدرات يتراوح سنهم بين 15 إلى 64 سنةعلى مستوي العالم، والمخدرات مكونة من مواد نباتية أو مصنعة تحتوي على مواد تشعرك بالراحة أو تجعلك لا تشعر بأي ألم من أي نوع، ومع الأسف يبدأ الجسم في طلب هذه المواد كلما قل مفعولها وفي هذه المرحلة يبدأ الإدمان، ويصبح المخدر مسيطر على جسمك ونفسيتك، أيضاً يتطور الأمر إلى حاجة الجسم لكميات كبيرة من المخدرات، لذلك تنقسم خطوات المخدرات إلى نوعين هما:

خطر المخدرات على الصحة

تناول المواد الكيميائية المخدرة يمكنها أن تؤثر بشكل سلبي على جميع أعضاء الجسم بالإضافة إلى اختلاف طرق تناول المخدرات، فهناك أدوية تأخذ عن طريق الشم أو الأكل أو المضغ أو الحقن كما هناك أضرار المخدرات نفسية واجتماعية، جميعها تؤثر على الجسم مسببة تغير في كيمياء الدماغ ومن أهم الأخطار التي تسببها المخدرات:

خطر المخدرات
خطر المخدرات على الصحة

الجهاز المناعي

هناك الكثير من الدراسات الحديثة التي أقيمت وأثبتت أن هناك صلة قوية من إدمان المخدرات وتدمير الجهاز المناعي مسببة إصابة المدمن بأمراض مناعية خطيرة مثل مرض نقص المناعة الذاتي أو ارتفاع نسبة الحساسية في الدم.

  • المورفين هي مادة مخدرة تؤدي إلى تكسير كرات الدم البيضاء وتقلل من نسبتها في الدم التي يمكنها أن تصيبك بفقر الدم والشعور المستمر بالتعب والإرهاق، مع الإضافة إلى حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية وعدم قدرة الجهاز المناعي على السيطرةعليها.
  • الأفيون يؤثر على الأغشية المخاطية MOSCOUS MEMBRANES، تفرز نسب مختلفة من المخاط الذي يعمل على ترطيب الأنسجة لذلك أي تلف فيها يؤثر على الرئة ويجعلك غير قادر على التنفس بشكل سليم.
  • الكوكايين أحد أكثر أنواع المخدرات خطورة لأنه يقلل استجابة الجهاز المناعي لأي نوع من العدوى الفيروسية التي يمكنها أن تلحق بجهازك التنفسي
  • الماريجوانا تؤثر على الخلايا المناعية المثبطة التي تجعل الجسم معرض للإصابة بالأمراض فترات دون دفاع من الجهاز المناعي مما يجعل المريض أكثر عرضة للفيروسات والبكتيريا.

الأمراض القلبية

أثبت الدكتور أيمن عمار هو أحد أستاذة جراحة القلب والصدر، أن تعاطي المخدرات عن طريق الحقن يمكنها أن تسبب مشكلات لا حصر لها في القلب وتحديدا في صمامات القلب.

  • تحتوي المواد المخدرة على نسبة من السموم التي يمكنها أن تترسب في صمامات القلب وتؤدي لحدوث تجلط دموي.
  • من أعراض إصابة القلب بمشكلة بسبب الإدمان هو عدم انتظام ضربات القلب وسرعتها بشكل غير طبيعي، كما أن الكوكايين يسبب زيادة الضغط على شريان القلب بشكل كبير.
  • المخدرات تسبب تقلصات شديدة في الأوعية الدموية التي بدورها تؤثر على صحة القلب ويمكن أن تؤدي إلى انسداد كامل للأوعية الدموية يحتاج وقتها المريض لتدخل جراحي.

الجهاز الهضمي

تناول مواد سامة سواء عن طريق التدخين أو الشم أو الحقن يسبب بعض الآثار الجانبية على المعدة والقولون ومن أكثر الأعراض التي يمكنك معرفتها إذا كان أمامك مدمن هو فقدانه للشهية وعدم الشعور بالرغبة في تناول أي طعام.

  • لم المعدة أحد الأعراض التي يمكنها أن تصيب أي مدمن لأن المواد الكيميائية تسبب تقرحات شديدة في جدار المعدة يصاحبها الشعور بالرغبة في القيء عند تناول أي شيء
  • الإسهال من الأعراض المزمنة التي تحدث نتيجة خلل في صحة الأمعاء، كما أنه يسبب جفاف الجسم بنسب عالية يصعب معالجتها

أضرار المخدرات على الكبد

تسبب المخدرات تلف في أنسجة الكبد مما يؤدي إلى تراكم نسب كبيرة من السموم في الجسم لذلك فهو أكثر عضو متضرر من المخدرات.

إدمان المواد التي تحتوي على نسب من الكحول تؤدي إلى تلف الكبد بنسبة تزيد 7 أضعاف عن النسب الطبيعية.
يمكن أن يصاب المدمن الذي يتعاطى المخدرات عن طريق الحقن بمرض التهاب الكبد الوبائي وسببه إصابة الأنسجة ببعض الفيروسات التي تساعد في تدمير خلايا الكبد

المخدرات وخطورتها على الجهاز العصبي

المخدرات تغير كيمياء المخ تجعل المدمن غير قادر على اتخاذ أي قرار ولا يعرف ماذا يفعل لأنها تحتوي على مواد مخدرة تجعل خلايا المخ غير قادرة على العمل بشكل كامل كما أن يعطي المخ إشارة للمريض لزيادة نسبة المخدر في الجسم.

  • تسبب المخدرات اضطراب شديد في النواقل العصبية وهي المسؤولة عن شعور الإنسان بالقلق أو الحزن، فهو السبب في تغير سلوك الفرد سواء في ردود فعله تجاه شيء أو التعامل مع الأخرين
  • عند تناول مخدرات تحتوي على نسب كبيرة من المنشطات يبدأ الجسم حينها في إفراز هرمون الدوبامين وهو المسؤول عن شعر المدمن بالسعادة مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في النواقل العصبية وقلة نشاطها في الجسم
  • إدمان المخدرات يسبب اعتلال المخ وهو مرض يمكنه أن يسبب السكتة الدماغية ومن أهم أعراضه فقدان الشخص على التوازن أثناء المشي

خطر المخدرات نفسياً

يظن الكثيرون أن المخدرات تحسن من نفسية المدمن وتجعله يشعر بالسعادة والنشوة ولكن في الحقيقة معظم مدمني المخدرات سبب إدمانهم هو اضطراب في حالتهم النفسية، ومع الأسف يدوم هذا الاضطراب مع تناول المخدرات ويصبح عائق أخر يقف أمامهم ومن أكثر الأخطار التي يمكنها أن تصيب المدمن نفسياً:

الإدمان
تأثير المخدرات نفسياً

الاكتئاب

يصبح المدمن لديه العديد من الاضطرابات التي يمكنها أن تجعله مشتت ويدخل في نوبات اكتئاب حادة، لهذا السبب من أكثر الخطوات التي تؤثر بشكل إيجابي على المريض هي المتابعة مع طبيب نفسي مختص أثناء مرحلة التعافي.

  • يشعر المدمن باضطراب عاطفي حاد يجعله غير قادر على تحديد مشاعره تجاه أي شيء، كما أن يزيد توتره من أبسط الأشياء
  • أغلب المدنيين يصبح لديهم مشاعر عدوانية مسيطر على جميع تصرفاتهم، كما أنهم يميلوا للعزلة من الآخرين.

الفصام

أحدى أعراض إدمان الحشيش أو الكوكايين هو الفصام و الذي يسيطر على عقل الإنسان ويجعله يتخيل العديد من الأشياء ويصاب بهلاوس سمعية وبصرية تختلف نسبتها حسب الأعراض ومدى تأثير المرض على عقل المدمن.

  • يصبح المدن غير قادر على التعامل مع البشر ومشاعره تتحول إلى السطحية ويفقد الشغف تجاه كل شيء.
  • يفضل مرضي الفصام الانفصال عن بقية البشر وتجنب التعامل مع الآخرين ، وذلك يؤدي إلى حدوث تدهور في كيمياء المخ وبداية الهلاوس

ضعف الذاكرة

تسبب المخدرات ضعف في ذاكرة المدمن وفقدان القدرة على التركيز في أي شيء، ويحدث ذلك نتيجة قلة وصول الكهرباء إلى مركز الذاكرة المتواجد في المخ يؤدي إلى التشتت الدائم للمدمن وإصابته أحياناً بنوبات من الهلع.

تأثير المخدرات على المجتمع

بعد شرح تأثير المخدرات على الحالة الصحية والنفسية، فهي ليست مؤثرة على الفرد فقط ولكنها تسبب مشكلات في المجتمع بأكمله لأنها تؤثر على:

  1. مبادئ المجتمع الدينية نظراً لأنها مؤدية إلى حدوث اضطرابات للفرد يمكنها أن تجعل أفعاله غير أخلاقية
  2. أثبتت العديد من الدراسات أن المخدرات تؤثر بنسبة كبيرة على حالات الطلاق في المجتمع
  3. إهدار الأموال في أشياء ضارة غير نافعة يجعله غير قادر على أداء واجباته اليومية من عمل وتطوير من نفسه ومن مجتمعه
  4. انتشار الجرائم أحد القضايا التي يكون سببها إدمان المخدرات وحسب المعهد الأمريكي لدراسة الإدمان، فإن أكثر من 70% من السجناء هم مدمني مخدرات.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *