أسهل الطرق لتنظيف جير الأسنان لابتسامة جذابة

جير الاسنان

أسنانك هي سر ابتسامتك المشرقة لذلك عليك الحفاظ عليها خالية من جير الأسنان، الذي يتكون نتيجة وجود بكتيريا ضارة في الأسنان تسبب تغير في لونها ويصبح اللمس لزج إلى حد كبير، ولكن تختلف أنواع الجير حيث يجودالأصفر والجير الأسود الذي يسمى (بلاك)، ويكون صلب أكثر بكثير من الجير الأصفر، تعرف على طرق تنظيف الجير من البيت وطرق التنظيف على يد الطبيب ونصائح للحصول على أسنان خالية من الجير والتصبغات.

تنظيف جير الأسنان

جير الأسنان من الظواهر التي تزعج الكثير من الأشخاص لذلك هناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تفعلها حتى تتخلص من جير الأسنان وهما:

تنظيف الأسنان من الجير عند الطبيب

هناك ثلاث خطوات لتنظيف الأسنان يقوم بها الطبيب المختص وهما:

الكشف على الأسنان واللثة

يجب التأكد من عدم وجود أي نوع من التهابات اللثة الشديدة حتى لا تتسبب جلسة التنظيف في حدوث نزيف حاد

إزالة الجير

يقوم الطبيب بإزالة البقع الصفراء والجير الأصفر والأسود بأداة مخصصة لتقشير هذه الطبقات دون أن تصيب ميناء الأسنان بأي مشكلة.

تلميع الأسنان

وهي أخر مرحلة يقوم بها الطبيب، حيث يتم وضع معجون أسنان مخصص لتلميع الأسنان، وفركه جيداً بأداة تلميع الأسنان لترجع للونها الطبيعي دون وجود تصبغات.

تنظيف جير الأسنان في المنزل

هناك بعض الطرق التي يمكنك اللجوء إليها لتنظيف أسنانك جيداً دون اللجوء إلى طبيب. ولكن يجب أن يكون الجير في مرحلته الأولي حتى تلاحظ الفرق ومن هذه الوصفات:

بيكربونات الصوديوم

تساعد على تفتيح لون الأسنان وإزالة التصبغات الناتجة من بقايا الطعام، كما أنها تسهم في في تفتيت الجير العالق في اللثة والأسنان، ويمكن استخدامها كبديل لمعجون الأسنان ويفضل وضعها على أسنانك من مرة إلى مرتين في الأسبوع فقط.

خل التفاح

يساعد خل التفاح على قتل البكتيريا الضارة لذلك يقلل نسبة ظهور الجير، كما أن أثبتت الدراسات الحديثة أنه يحتوي على حمض الخليك الذي يسهم في تبديد الطبقات المتراكمة.

الفحم

الفحم من المواد الطبيعية التي لها أثر ممتاز على إزالة التصبغات، ويمحي الجير المتراكم، ينصح بطحنه جيداً ثم وضعه على الفرشاة واغسل أسنانك به مرة في الأسبوع وستلاحظ الفرق، أيضاً يمكنك إزالة الجير بالملح بنفس طريقة إزالته بالفحم ونتيجته فعالة وسريعة.

تعريف جير الأسنان

عندما تأكل الأطعمة المتعددة، يمكن أن تصاب لثتك ببعض البكتيريا الضارة التي يمكنها أن تكون طبقة جير كبيرة ثم بعدها تبدأ في تكوين طبقة أخرى، تسمي (البلاك) يتراوح لونها بين الأبيض إلى الأًصفر الغامق، ويتكون الجير من بعض المكونات العضوية المعدنية والخلوية، وحسب الدراسات فأن المكونات المعدنية نسبتها 60% من إجمالي مكونات الجير.

أسباب تكون الجير

  • النظافة: عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد يومياً يؤدي إلى تفاقم البكتيريا، ويؤدي ذلك إلى ظهور جير بين كل سن والأخر. لذلك ينصح الأطباء بغسل الأسنان يومياً لتجنب حدوث مثل هذه المشكلات.
  • التدخين: النيكوتين هي مادة سامة يمكنها أن تؤثر بالسلب على طبقة الأسنان الخارجية لأنها تمنع دخول الأوكسجين إلى اللثة بشكل جيد وتغير لونها إلى الأصفر، كما أنها تؤدي إلى ظهور نسبة كبيرة من البلاك والجير.
  • جفاف: الفم إذا كنت تعاني من جفاف في الفم نتيجة جفاف عام في الجسم أو بسبب الإصابة بمرض معين مثل السكري فمن المحتمل أنك تصاب بتكون الجير على أسنانك لأن البكتيريا تتفاقم أكثر عند قلة إفراز اللعاب.
  • الأطعمة: هناك بعض الأكلات خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكربوهيدرات لها أثر قوي في تراكم جير الأسنان لأنها تسبب زيادة إفراز البكتيريا الضارة في اللثة وهي البكتيريا المسؤولة عن تكونه.
  • الكافيين: المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي أو القهوة يسببوا تصبغات في ميناء الأسنان التي تؤدي إلى اصفرار لونها وتراكم الجير والبلاك عليها بشكل مفرط.
  • أمراض القلب: المعرضون بمشكلة تلف صمامات القلب أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا في الجسم وهذه البكتيريا يمكنها أن تظهر في اللثة مسببة تراكمات من الجير كثيرة.
  • مشكلات المناعة: حسب وزارة الصحة السعودية، المصابين بفيروس نقص المناعة أو مشكلات في الجهاز المناعي الأكثر إصابة بالتهابات اللثة والأسنان وظهور جير بين أسنانهم وضروسهم.
جير الأسنان
أسباب تكون جير

الفرق بين جير الأسنان والبلاك

هناك اختلاف بين النوعين ويتلخص في:

الجير البلاك
جير الأسنان أو ما يسمى بالجير الأصفر هي الطبقة اللزجة وفي الأغلب تكون ناعمة تظهر في أول طبقة من طبقات الأسنان وسببها الرئيسي هو ضعف في طبقات ميناء الأسنان نفسها، أو التصبغات نتيجة الطعام أو المشروبات أو التدخين. تسمي الترسبات السوداء وهي نوع من أنواع الجير ولكنها مختلفة عن الجير الأصفر لأن ملمسها خشن إلى حد كبير ولون الترسبات أسود، وهو نوع صعب التعامل معه لأنه يظهر بين الأسنان بجانب اللثة ومن أكثر الأماكن تعرض لهذا النوع هي الأسنان السفلية و أسطح أول الضروس.

أنواع جير الأسنان

هناك نوعين من الجير يختلفوا حسب مكان الظهور والشكل وهما:

جير فوق اللثة

وهو مرحلة من مراحل ظهور الجير حيث يبدأ في الظهور فوق اللثة على طبقات الميناء نفسها وفي الغالب يكون لونه أصفر فاتح ونسبة اللزوجة فيه قليلة.

جير تحت اللثة

نوع متطور أكثر من النوع الأول حيث يبدأ الجير في التراكم ليكون طبقات كثيرة تضغط على اللثة حتى تتراكم بداخلها ويسبب هذا النوع العديد من مشكلات اللثة ويمكن أن يسبب التسوس.

أنواع البلاك على الأسنان

تختلف أيضاً أنواع البلاك حسب مكانها وشدتها ومنها:

البلاك الهامشي مثل اسمه فهو أول نوع وأبسط نوع من أنواع الجير، حيث يتكون على أول طبقات الأسنان ويمكن أن يزول مع الغسيل باستمرار
البلاك الإكليلي يظهر في شكل إكليل على حواف وحدود السن واللثة، وأحياناً يسبب التهابات شديدة في اللثة
البلاك تحت اللثة يشبه الجير تحت اللثة، حيث يتراكم ويبدأ في الحفر. حتى ينتشر تحت اللثة وفي هذه الحالة يتوجب عليك الذهاب إلى طبيب أسنان مختص

أضرار تراكم الجير

هناك العديد من الأضرار التي يمكنها أن تضر صحة أسنانك، ولثتك تعرف على كل واحدة منهم بالتفصيل.

روائح الفم الكريهة

تجمع البكتيريا في الفم يؤدي إلى خروج بعض الروائح الكريهة، وخاصة في الصباح بعد النوم لفترة طويلة.

تسوس الأسنان 

زيادة نسبة الجير ممكن أن يسبب تسوس، وهو تلف شديد في طبقات الميناء التي يمكنها أن تكون ثقوب في الضرس أو السن، كما أن تسوس الأسنان لها مقدار كبير من المضاعفات منها صديد في اللثة، وألم شديد صعب تحمله، وصعوبة بالغة في مضغ الطعام وشرب مشروبات ساخنة أو باردة، كما يمكن لتسوس أن يسبب وقوع الأسنان ولجء المريض إلى زراعة الأسنان.

التهاب اللثة

زيادة نسبة الجير يمكنها أن تسبب في جرح اللثة بشكل قاسي، لأن الطبقة التي تمتلك نسبة عالية من اللزوجة هي نفسها التي تحتوي على نسب عالية من البكتيريا التي تسبب التهاب في نسيج اللثة، يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد في اللثة.

الأسنان الجيرية
نصائح للحفاظ على الأسنان

نصائح للحفاظ على أسنان نظيفة

  1. عليك تناول نسبة متوازنة من الحلويات والكربوهيدرات، لتجنب إصابة أسنانك بالتسوس أو ظهور جير أسود عليها
  2. غسل الأسنان مرتين في اليوم للحفاظ على أسنانك نظيفة خالية من البكتيريا والجراثيم
  3. استخدام فرشاة أسنان ذات الشعر الناعم، حتى لا تجرح أسنانك أو تصيب اللثة بالتهابات شديدة
  4. يمكنك استخدام غسول للفم بعد كل وجبة، حتى ينظف الحلق واللسان والأسنان من أي بقايا طعام عالقة

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *