كيفية علاج ألم البطن للرجال

علاج الم البطن للرجال

يعاني الكثير من الرجال من آلام متفرقة في البطن، لعدة أسباب قد تكون عابرة أو مرضية ناتجه عن مشكلات داخلية للمعدة، أو لتأثير إضطرابات الأجهزة الأخرى عليها. قد يتجاهل الرجال نوبات الآلام العابرة دون الحصول على استشارة طبية لمعرفة أسبابها وتلقى الرعاية الصحية اللازمة لعلاجها، ولكنها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان. لذلك عليك الاهتمام بتلك الإشارات البسيطة ومعرفة كيفية علاج ألم البطن قبل التسبب في تدهور حالتك الصحية.

طرق علاج ألم البطن للرجال

تختلف طرق علاج ألم البطن للرجال، والتي تتم عن طريق تشخيص الحالة من قبل طبيب أخصائي أو استشاري باطنه، لمعرفة السبب وراء الشعور بالوجع، والتعرف على التاريخ المرضي لك أيضًا، وإن كنت تعاني من مشكلات صحية، لأمعاء المعدة الداخلية مثل القولون، حصوات الكلى، أو مشكلات الكبد المختلفة. وعادة ما تكون الزيارة الأولى هي للكشف السريري، وطرح الأسئلة التشخيصية مثل:

  1. متى بدأ شعورك بوجع في البطن؟
  2. هل تعاني من مشكلات في القولون أو الكلى؟
  3. ما هي الأعراض التي تشعر بها؟
  4. كم مدة حدة الألم، ومتى تزداد سوءًا؟
  5. هل تأتي نوبات الوجع بعد الأكل أو العصبية الزائدة أم لا؟

بناءً على إجابتك يمكن للطبيب تحديد المشكلة بشكل مبدئي، ولتأكيدها يجب أن تقوم ببعض الفحوصات اللازمة، قبل صرف العلاج المناسب لحالتك، ومن أهم تلك الفحوصات:

  • تحليل صورة دم شاملة.
  • اختبار وظائف الكبد والكلى.
  • اختبار بول وبراز.
  • أشعة سينية للمعدة.
  • صورة رنين مغناطيسي للبطن.

وبعد الاطلاع على صور التحاليل والإشاعات، يكون التشخيص واضحًا أمام الطبيب ويمكنه كتابة العلاج الدوائي المناسب لحالتك، مع اقتراح عدد من النصائح اليومية التي تساعد بشكل كبير على الشعور بالراحة.

العلاج الدوائي

قد تساعد بعض الأدوية العلاجية بجرعات محددة من قبل الطبيب المعالج على تحسين الشعور بالألم، ومن أشهر تلك الأدوية:

  • مضادات التهاب المعدة.
  • أدوية الحموضة.
  • علاجات تصريف الغازات.
  • أدوية لعلاج الإمساك والإسهال.

وعادة ما يصاحبها مسكنات الألم المختلفة، والمناسبة لطبيعة جسمك.

العلاج المنزلي

السبيل الأول لتخفيف ألام البطن، والذي ينصح الطبيب أولاً باللجوء له، لدوره الفعال في راحة المعدة. ويتمثل العلاج المنزلي في:

  • الحفاظ على شرب كمية كافية على مدار اليوم لا تقل عن 3 لتر.
  • تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الملينة للأمعاء.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة.
  • تجنب المأكولات المحفزة للقولون.
  • وضع كيس ماء ساخن على البطن ( القربة ).
  • تقليل كمية شرب القهوة والشاي.
  • الالتزام بمواعيد تناول الأدوية.

العلاج بالأعشاب

علاج وجع البطن بالاعشاب

أصبحت الأعشاب من الطرق العلاجية الأساسية في الطب البديل، لتعدد فوائدها وخصائصها العلاجية لأمراض الجسم المختلفة. وجاء دور الأعشاب لعلاج مشكلات ألم البطن للرجال والنساء منذ القدم، في الوصفات الشعبية والمنزلية لكل أسرة وفي كل مدينة ودولة حول العالم.

ومن أكثر الأعشاب شهرة في علاج تلك الآلام:

النعناع

يساعد النعناع على تهدئة تهيج المعدة، والتقليل من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء. كما يعمل على التخلص من الغازات والتقلصات الناتجة عن الإمساك المعوي، وتسهيل عملية الإخراج.

ويمكن تناوله عن طريق غلي النعناع، وشرب منقوعه الدافئ، أو إضافته على الشاي أو السلطة الخضراء.

الكمون

مضاد البكتيريا الأول في الأعشاب الطبية، والمستخدم منذ سنوات طويلة لعلاج التهاب المعدة، وتهدئة الحموضة والغازات الناتجة عنها. فهو مسكن ومطهر معوي طبيعي يمكنك تناوله يوميًا عن طريق:

  • وضعه على الطعام.
  • غليه مع الماء وشربه دافئ.
  • مضغ الحبوب الكاملة.

الزنجبيل

اشتهر الزنجبيل بخصائصه العلاجية لاحتوائه على مركبات كيميائية، تساعد على تخفيف تقلصات المعدة. كما يساعد تناول منقوع شرائح الزنجبيل الطازجة الساخن على تقوية المناعة، وتهدئة الجهاز الهضمي.

القرفة

تساعد القرفة على تقليل التهابات المعدة، وتحسين حالة الجهاز الهضمي بصورة عامة. يسهل اضافتها على المأكولات المختلفة، أو تناولها كمشروب دافئ، مع الحرص على عدم الإكثار منها والاكتفاء بكوب واحد عند اللزوم.

الحلبة

الحلبة من الأعشاب الغنية بالألياف والمركبات الكيميائية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والالتهابات. كما يساعد حمض اللينولينيك بها على تحسين حالة الجهاز الهضمي، وعلاج تقرحات المعدة والقولون.

قد يساعد تناول كوب من الحلبة المغلية، في علاج ألم البطن للرجال، وتحسين حركة الأمعاء.

أسباب إصابة الرجال بألم البطن

هناك العديد من الأسباب لألم البطن عند الرجال، والتي عادةً ما تحدث نتيجة خلل إحدى الوظائف للأمعاء الداخلية، والتي تبدأ عادة بالشعور بالتقلصات الشديدة وتشنجات المعدة المؤلمة.

ينقسم ألم البطن عند الرجال إلى 4 أجزاء وهم:

المنطقة سبب الألم
الجانب الأيمن العلوي – الكبد
– المرارة
– الكلى اليمنى
– التهاب المعدة
الجانب الأيسر العلوي – القولون
– البنكرياس
– الطحال
– الكلى اليسرى
اسفل البطن من الجهة اليمنى – الزائدة الدودية
– عسر الهضم
– تضخم البروستاتا
أسفل البطن من الجهة اليسرى – القولون
– الفتق الأربي
– انسداد الحالب

أسباب ألم البطن من الجهة اليمنى

اسباب الم الجنب الايمن للمعدة

يعمل كل من الأسباب التالية على الشعور بالألم للرجال، المصاحبة بالتشنجات العضلية للبطن، وعدم القدرة على الحركة أحيانًا. لذلك إن كنت تعاني من أحدهم عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية، لتجنب الدخول في مرحلة الخطر.

الكبد

عند إصابة الكبد بالالتهاب المناعي ( التهاب فيروسي أ )، وتضرر القناة الصفراوية الأولى، ينتج عنه الشعور بآلام البطن المصاحبة بالقيء، الغثيان، الإجهاد، وتغير لون الفضلات.

وقد جاء في نموذج المادة العلمية لوزارة الصحة حول التهاب الكبد الفيروسي( أ) أن تلك الأعراض لا يشترط ظهورها جميعًا على المصابين.

المرارة

يؤدي التهاب المرارة إلى الشعور بآلام شديدة في وسط البطن، ومن الجانب الأيمن العلوي بها. وذلك نتيجة انسداد قناة المرارة بالحصوات الصفراوية، والتي ينتج عنها الشعور بالمغص الشديد للرجال نتيجة الالتهاب المراري والذي يلزم علاجه على الفور.

الكلى

المغص الكلوي وهو المصطلح الأشهر لنوبات ألم البطن عند الرجال. ويحدث عادةً نتيجة التهاب الكلى وتعرضها لعدوى بكتيرية. ينتج عنها شعور بالتعب والجوع الشديد في البطن، وعند التبول، الذي قد يختلط بالدم في بعض الحالات الحرجة.

التهاب المعدة

ينتج عن التهاب المعدة أو تقرحها الشعور بالألم وحرقة المعدة، مع حالات الغثيان، وعسر الهضم الشديد. وقد يتسبب في حدوث التسمم الغذائي. يستمر ألم البطن لأيام قليلة وتحتاج التدخل العلاجي في حالة مصاحبتها للإسهال والقيء المستمر.

أسباب ألم البطن من الجهة اليسرى

اسباب وجع البطن من الجنب الايسر

تأتي آلام الجهة اليسرى للرجال في معظم الأحيان نتيجة العصبية الزائدة وتهيج القولون. كما يمكن أن تكون نتيجة لمشكلات البنكرياس والكلى اليسرى.

القولون العصبي

وهو المرض الشائع بين الرجال والسيدات، ويكون نتيجة التوتر العصبي الزائد، ونوبات القلق النفسية. ينتج عنه آلام متفاوتة الشدة في محيط البطن، على صورة نوبات تقلصات مفاجئة، عند تناول أنواع معينة من الطعام مثل التي تحتوي على ( البصل، الثوم، البهارات). أو التعرض لضغط نفسي شديد، وقد تمتد تلك الآلام إلى أسفل البطن.

البنكرياس

أحد أعضاء الجسم السرية، والتي تعمل على إفراز الإنزيمات المساهمة في تنظيم عملية الهضم، ومعدل السكر في الجسم. قد يتسبب التهاب البنكرياس في الشعور بنوبات من الألم الشديد في البطن، التي تتزايد عند الرجال على وجه الخصوص.

حصوات الكلى اليسرى

يصاب الرجال بحصوات الكلى أكثر من النساء، والتي تأتي بأعراض مصاحبة مؤلمة. ومن أشهر أعراض حصوات الكلى الشعور بآلام البطن وحرقان البول. كما يمكن أن تتسبب في تورم وتهيج المعدة كما ذكر في تقرير وزارة الصحة السعودية حول الإصابة بحصوات الكلى.

ألم البطن للرجال من الأسفل

الم البطن السفلي

يظن البعض أن ألم أسفل البطن مرتبط بالنساء أكثر من الرجال، نتيجة لوجود الرحم والمبايض بتلك المنطقة. ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ فقد يصاب الرجال بآلام أسفل البطن أيضًا نتيجة التهاب الزائدة الدودية، او الإصابة بتضخم البروستاتا، وهو المرتبط بالرجال بصفة خاصة.

الزائدة الدودية

يأتي ألم الزائدة الدودية أسفل البطن، وتحديدًا أسفل السرة، ثم يستقر في الجانب الأيمن ويتزايد الألم تدريجيًا، مع ارتفاع درجة الحرارة، القيء وفقدان الشهية. وهنا يجب التوجه مباشرةً إلى المستشفى لإزالتها.

عسر الهضم

عند الشعور بالانتفاخ، وألم المعدة مع الحرقان. فهنا غالبًا ما تكون مصابًا بعسر الهضم الوظيفي. والذي يمكن معالجته بصورة فورية عن طريق تناول فوار المعدة الوقائي. مع الالتزام بالابتعاد عن الأطعمة المليئة بالشطة، الفلفل، القرفة، الزنجبيل، والثوم.

تضخم البروستاتا

أحد الأمراض الأكثر انتشارًا بين الرجال وخاصة في عمر 30- 50 سنة. وتحدث نتيجة لالتهاب جرثومي يصيب البروستاتا، ينتج عنه ألم البطن للرجال، مع الشعور بالتعب، الإجهاد، والتهاب المسالك البولية. وقد ورد عن وزارة الصحة السعودية، أنه يلزم التدخل العلاجي الفوري عند ظهور تلك الأعراض، للمساعدة على تقليل تلك الآلام عن طريق تناول المضادات الحيوية.

الفتق الأربي

ينتج عن الفتق ألم شديد في البطن المصاحبة للإمساك المزمن، نتيجة لضعف عضلات البطن في المنطقة المصابة. يصاحب الفتق بروز في منطقة أسفل البطن، وعادةً ما تحتاج إلى إجراء عملية الفتق الأربي للتخلص من تلك الأعراض.

التهاب المسالك البولية

تحدث نتيجة تراكم الأملاح داخل مجرى البول، مما تتسبب في صعوبة التبول، مع انتفاخ وألم البطن. ويمكن أن يكون واحد من أعراض تضخم البروستاتا أو اضطرابات الكلى، فضلاً عن كونه مرضًا منفصلًا ناتج عن عدوى بكتيرية مفاجئة.

داء كرون

يتشابه داء كرون مع الفتق، في شكله الخارجي فقط، حيث يظهر في شكل تورم أسفل البطن من الجهة اليمنى، يصاحبه انتفاخ وألم شديد.

. وهو واحد من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، التي تصيب الأمعاء، وتتسبب في فقدان الوزن المرضي. وعلى الرغم من شيوع المرض بين الرجال إلا أنه غير معروف السبب الرئيسي له سواء كان رد فعل طبيعي للجهاز المناعي، أو لأسباب وراثية. وذلك وفقًا لما صدر من وزارة الصحة.

أسباب أخرى لألم البطن عند الرجال

قد تتسبب بعض المشكلات الصحية الأخرى في الإصابة بألم البطن عند الرجال ومن أشهرها:

  1. انحصار الغازات.
  2. الشد العضلي.
  3. عرق النسا.
  4. التهاب الحوض.
  5. تضخم الطحال.
  6. النوبات القلبية.
  7. الالتهاب الرئوي.
  8. أمراض المرارة.
  9. التهاب الرتج القولوني.

أعراض وجع البطن عند الرجال

تختلف أعراض ألم البطن للرجال بناءً على السبب وراءها، ولكن هناك عدد من الأعراض الأساسية والمتشابه، ومنها:

  1. تقلصات متفاوت الشدة.
  2. ميل للقيء.
  3. حرقان المعدة.
  4. اضطرابات الإخراج (إسهال، إمساك).
  5. انتفاخ.
  6. ألم في الظهر والصدر.
  7. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
  8. إطلاق الغازات، والتجشؤ.
  9. فقدان الشهية.
  10. الجفاف.

متى يكون ألم المعدة خطير؟

خطر الم البطن

عند ظهور بعض من الأعراض الجانبية الخطيرة، يلزم التوجه إلى الطبيب المعالج، أو لأحد أقسام الطوارئ لتلقي التدخل العلاجي اللازم لحالتك.
وتتمثل تلك الأعراض الخطيرة في:

  • اختلاط الدم مع البول والبراز.
  • تقيؤ دم.
  • ارتفاع درجة الحرارة +39.
  • صعوبة التنفس.
  • ألم المعدة القوي غير المحتمل.
  • عدم القدرة على الوقوف أو الحركة.
  • فقدان الوزن السريع.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *