أبرز فوائد عسل القتاد

فوائد عسل القتاد

تشتهر المملكة بإنتاجها مختلف أنواع العسل، لكثرة المناحل بها ومن أشهر الأعسال الموجودة بها عسل القتاد الأكثر طلبًا في المملكة وينتج في حوالي 9 مناطق لتغطية الطلب عليه،  ويبدأ النحل مغامرته في جمع رحيق شجيرات القتاد المزدهرة في الصحاري خاصة في المناطق الشرقية، ثم يعود إلى الخلية ليبدأ في عملية تكوين النحل وتخزينه، وبعدها يأتي دور المناحل في تجميع العسل من الخلايا الصناعية بالاعتماد على استراتيجيات صحيحة، ثم يعبأ العسل في العبوات ويأتي إليك مباشرة، لكي تحصل على كافة فوائده بين يديك مرة واحدة لذا اغتنم الفرصة وتناوله الآن.

أبرز فوائد عسل القتاد

اعرض عليك الآن تجربتي مع عسل القتاد وفوائده المدهشة، لم أكن أتوقع كل هذا من عبوة صغيرة مثلها،  خلال استخدامي له لاحظت تغييرات إيجابية كثيرة تحدث في حياتي، وكان أبرزها:

مناسب لمرضى السكري

نصحني الطبيب المعالج ليّ باستبدال السكر الصناعي بمحلى آخر طبيعي، ولم يكن أمامي خيار سوى عسل القتاد، ووصاني الطبيب بضرورة الاعتدال في تناوله لارتفاع مستويات السكر الجلوكوز فيه أيضًا؛ لكنه أفضل من المحليات الصناعية، لذا سعيت لإدخاله في نظامي الغذائي، وكانت نتائجه مرضية بالنسبة إلي، لأن بعض الدراسات أثبتت أن العسل يخفض الدهون الثلاثية المسببة للسكر بنسبة تتراوح بين 11 إلى 19%.

حماية من أمراض القلب والأوعية

ساعدنيّ على خفض معدلات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة معدلات الكوليسترول الحميد، فيما بعد عرفت أنه بذلك يحميني من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.

ضبط مستوى ضغط الدم

نظرًا لارتفاع معدلات مضادات الأكسدة في عسل أزهار شجيرات القتاد الجبلية، لاحظت انضباط معدل ضغط دميّ عند مواظبتي على تناوله يوميًا باعتدال، مع ممارستي التمارين الرياضية، والتزامي بتجنب العوامل المسببة لارتفاع الضغط.

التئام الإصابات والجروح

قرأت أن المصريين القدماء وضعوا العسل على الندبات والجروح ليساعد في التئامها، وبالفعل جربتها يومًا وكانت النتيجة مبهرة، ويعود ذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكنه مساعدة الأنسجة على التعافي في الحالات التالية:

  • ندبات الجراحات.
  • تقرحات القدم السكري.
  • الجروح الناجمة عن الآفات الجلدية مثل الهربس والصدفية.

تخفيف السعال وأعراض الإنفلونزا

يصاب أطفالي في ليالي الشتاء القارصة بالسعال والإنفلونزا، ونصحتني أمي بضرورة احتساؤهم لمشروبات ساخنة محلاة بالعسل، ولاحظت انخفاض للأعراض والسعال بمجرد احتساؤهم للمشروب، مع العلم المشروب دون عسل القتاد لم يكن له نفس المفعول.

فوائد أخرى لعسل القتاد

يمتلك عسل القتاد فوائد أخرى عليك معرفتها، فربما يكون هو الحل الأمثل لمعاناتك، ومنها:

نشاط العقل وصحته

يمنحك عسل القتاد طاقة لغنائه بمعدلات جلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الكائن الحي، وملعقة واحدة منه في الصباح الباكر تزود جسمك بالطاقة مباشرة، مما يدعم صحة عقلك ومهارات التركيز لديك.

محاربة الإمساك

يخلصك عسل القتاد من اضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يحسن الفلورا البكتيرية به، ويلين عسر الهضم في الأمعاء لوجود  مركب فركت أوليفوساكاريد FOS المماثل للألياف، ويعمل عمل الملينات.

تخفيف الإجهاد الأيضي

يترجم الجسم دائمًا الإجهاد العاطفي أو الجسدي أو النفسي بالإجهاد الأيضي، ويتسبب في تضخيم حجم الكتل العضلية في الجسم بشكل سلبي، وهنا يأتي دور عسل القتاد الذي يساعد الكبد على إنتاج الجليكوجين في الكبد طبيعيًا، فيقل الإجهاد الأيضي.

يعالج الأرق

يساعدك عسل القتاد على تخفيف التوتر ومحاربة صعوبات النوم، خاصة عند تناولك ملعقة منه قبل الخلود للفراش، لأن العسل به الجلوكوز المقلل لإنتاج مادة الأوركسين المسببة للأرق في الدماغ، فيصبح النوم أمرًا سهلًا، بالإضافة إلى تنظيمه لضربات القلب، وإعادته بناء الأنسجة إبان النوم، ويمكنك شرب كوب حليب محلى بالعسل أو تناول حبات تمر منزوعة النوى عليها قطرات عسل.

فائدة عسل القتاد للنساء

يحل عسل القتاد عدة مشكلات تواجهها السيدات في حياتها اليومية، وتختلف فائدته لهن على حسب حاجتهن، فإن كانت السيدة تعاني جفاف بشرتها تستطيع إدخاله في مكونات أحد الماسكات، ويمنحها بعدها بشرًة ناعمًة، ويمكن استخدامه كمرطب للشفاه الجافة، والأهم من ذلك أنه يحفز إنتاج مجموعة الأحماض الدهنية أوميجا 3 المنظمة للهرمونات والدورة الشهرية، وينصح بعض الأطباء من يواجهن صعوبات في الحمل بتناوله لأنه يعزز الخصوبة والتبويض للمرأة، والحوامل أيضًا لهن نصيب فيه فيساعد على مواجهة اضطرابات الجهاز الهضمي حتى الشهر الثالث، ويغذي الأم والجنين ويسهل فيما بعد من آلام الطلق والولادة.

العلاقة بين عسل القتاد وجرثومة المعدة

تنمو جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزوني في الجهاز الهضمي، وسرعان ما تهاجم جدار المعدة، وتختلف أعراضها من شخص لآخر فبعضهم لا يشعر بوجودها من الأساس؛ ويتطلب علاجها فترات طويلة، وينصح الأطباء بالاعتماد على الطب البديل مع الطب الكيميائي للتغلب السريع عليها، لذا وصوا بضرورة إدخال عسل القتاد في النظام الغذائي خلال فترة العلاج، لأن به خصائص مضادة للبكتيريا وبه بيروكسيد الهيدروجين المشابه في خصائصه للمضادات الحيوية، ويساعدك أيضًا على التخلص من شعور الغثيان والانتفاخات وفقدان الشهية؛ لكن لا تعتمد عليه اعتمادًا كليًا في علاج جرثومة المعدة فهو علاج تكميلي.

عسل القتاد والرجال والجنس

يعزز عسل القتاد القدرة الجنسية للرجال، ويزيد خصوبة الحيوانات المنوية وأعدادها، بالإضافة إلى خصائصه المقللة للتوتر وتساعد على إطالة العلاقة الحميمية وزيادة الرغبة، ولا تتعجب من ارتباط العسل بهذا الأمر فقد استمد اسم شهر العسل منه دوره في العلاقة الحميمة، فحرص القدماء على تقديم مشروب العسل للمتزوجين حديثًا.

فائدة عسل القتاد للأطفال

فائدة عسل القتاد للأطفال

ينصح بتناول الأطفال فيما فوق عمر عام عسل القتاد، لأنهم يحتاجون له إبان مراحل النمو فهو غني بالفيتامينات والمعادن، ويحمي الكبد ويمكن استخدامه كمضاد حيوي لعلاج التهاب الحلق والسعال، والمشكلات التي يواجهونها بسبب جهازهم الهضمي مثل الإمساك والإسهال وارتجاع المريء، ويخفف تقرحات الفم وآلام الأسنان ويعزز مناعتهم.

جرعات عسل القتاد للأطفال

حدد خبراء التغذية جرعات عسل القتاد المناسبة للطفل وفقًا لمراحلهم العمرية، لتجنب أي آثار جانبية محتملة مع الاستفادة بشكل صحيح من القيمة الغذائية به، وهي:

  • عمر 1 – 2 عام: 2 ملعقة صغيرة بما يعادل 34 جرام في اليوم.
  • من 3 إلى 6 أعوام: 2.5 ملعقة صغيرة يوميًا أي 42.5 جرام.
  • فيما فوق الست سنوات يسمح لهم بثلاث ملاعق 51 جرام  يوميًا.  

طريقة استخدام عسل القتاد

تتعدد الطرق الممكن استخدامه به لأنه يمكن إدخاله في كثير من الأطعمة الغذائية، أو استخدامه للبشرة، أو إضافته للمشروبات والعصائر كمحلى طبيعي، والأسهل تناوله بطريقة مباشرة، وإليك فيما يلي اقتراحات لاستخدامه:

  • ماسك للبشرة باستخدام عسل القتاد، ويلائم مختلف أنواع البشرات فقط تحقق منه كونه لا يسبب حساسية.
  • بلسم للشفاه بسبب خصائصه المهدئة للبشرة، أو مرطب للبشرة والشعر وإعادة النعومة لهما.
  • علاج التشققات في كعب القدمين أو اليدين، وللحصول على أظافر قوية وصحية.
  • إدخاله في الأطعمة الغذائية مثل دهنه على الخبز الفرنسي، أو تحلية بعض أصناف الحلوى به، إدخاله وسط مكونات العجين، إضافته للفاكهة مثل الفراولة أو سلطة الفاكهة.
  • تحلية المشروبات الساخنة أو الباردة به بدلًا من السكر الصناعي المضر بالجسم؛ لكن يحذر بعض الأطباء من إضافته للمشروبات الساخنة لأن الحرارة تضيع فائدته.

أبرز خصائص عسل القتاد 

يتميز بوجود المركب الحيوي الميثيل جليوكسال المسؤول عن الخصائص المطهرة والمضادة للبكتيريا في العسل بشكل عام، وبرز استخدام العسل في الطب البديل في مختلف العصور ومازال، لوجود عدة عناصر علاجية به مثل حمض الجلوكونيك المعالج للندبات، ويوصي به عددًا من الأطباء في حالات السعال والأنفولونزا. 

محاذير تناول عسل القتاد

خذ في الاعتبار أن هناك بعضًا من الأشخاص لا يسمح لهم بتناول عسل القتاد، لأنه يعانون آثاره الجانبية فيما بعد، وهم:

  • الأطفال الأقل من عام  لأنه يسبب التسمم الغذائي لهم لعدم اكتمال نضج جهازهم الهضمي.
  • ردود أفعال تحسسية لمن يعانون حساسية اللقاح، وتظهر عليهم أعراض مثل الصفير والطفح الجلدي واحمراره.
  • معظم مرضى القولون والجهاز الهضمي ومرضى السكري.
  • مرضى الربو والحمى والحصوات الصفراوية والتهابات المعدة والبنكرياس

أضرار عسل القتاد 

تظهر أضراره عند تناوله بإفراط وحينها تقع وسط مخاطر عدة، لذا ننصحك بتناوله باعتدال لتجنب ما يلي:

  • السمنة المفرطة لأن به معدلات سكر عالية.
  • ارتفاع معدل السكر لديك.
  • معاناتك عسرًا في الهضم والإسهال وانتفاخات.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • التعرض لخطر النزيف.
  • تآكل طبقة الميناء في الأسنان.
  • حدوث تجاويف في الأسنان.
  • جذب البكتيريا الحمضية.
  • بطأ وضيق في التنفس.
  • حدوث ترهل في الجفون.
  • عدم التحكم في الرأس.
  • الإصابة بسوء التغذية والخمول.
  • حدوث مشكلات جلدية.

أسئلة شائعة 

كيف يمكنك تجنب أضرار عسل القتاد؟

ابدأ في اتباع النصائح التالية: اختبر حساسية جلدك تجاه العسل عبر تطبيقه على بشرتك-ابتعد عن العسل المضاف إليه مواد غير صحية خلال التصنيع- تجنب الإفراط في تناول العسل- استخدم العسل في حميتك الغذائية بجانب ممارسة الرياضة.

كم ملعقة من العسل يوميًا؟

ينصح بتناول ملعقة كبيرة واحدة في اليوم لمد الجسم بالطاقة خلال اليوم.

كيف أعرف أن العسل أصلي؟

اغمس عود ثقاب في العسل، ثم قربه من النار في حالة الاشتعال دل على نقائه، ويمكنك تسخينه في الميكرويف إن تكرمل دل على كونه أصلي، وإن لاحظت رغوة فهو مغشوش.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *