أفضل أنواع العسل الطبيعي متعدد الاستخدام

أفضل أنواع العسل

بالا يمكن للمرء تخيل الحياة بدون عسل نحل في حياته اليومية، فهو الغذاء الذي اعتدنا إياه الطبيعية، ليساعدنا على تحسين وعلاج المشكلات الصحية التي يواجهها الكبير والصغير، تعدد فوائد العسل لتشمل جميع الجوانب العضوية والنفسية، وذلك ما جعله عنصر غذائي أساسي في وجباتنا اليومية، وحتى في تحلية المشروبات، كما تنوعت أنواعه لتشمل الكثير والكثير منه، ولكن يبقى السؤال الأهم، ما هو أفضل أنواع العسل الطبيعي؟

كثرت الأبحاث حول التوصل لتلك الإجابة، وأثمرت عن عدد من الأنواع الأفضل عن غيرها، وذلك يعود لجودة استخلاصها وأنها طبيعية 100% دون أي تدخل بشري، بالإضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات وذلك يرفع من قيمتها بشكل كبير، على عكس غيرها من الأنواع الصالحة لاستخدام واحد فقط.

أفضل أنواع العسل الطبيعي

أفضل أنواع العسل الطبيعي
أفضل أنواع العسل الطبيعي

يصنف العسل إلى درجات من عالي الجودة إلى المتوسط والمنخفض ويعود ذلك لتركيبة العسل ذاته، ومراحل استخراجها من رحيق الأزهار وحتى وصوله لمنازلنا.

يكون النحل الخلية الخاصة به، ويبدأ في تجميع العسل من رحيق الأزهار المختلفة، والتي تؤثر بطبيعة الحال على جودة العسل فيما بعد. ثم يعمل النحالون على استخلاصها، وتنقيتها من الشوائب يدويًا، ثم تعبئتها وتوزيعها على متاجر البيع الخاصة بالعسل الطبيعي الخام.

أجود أنواع العسل

  1. زهرة البرسيم.
  2. الأزهار الربيعية.
  3. شجر السدر.
  4. نبات القبار.
  5. أشجار العنقود الوسطى.
  6. أشجار العشر المعمرة أيضا.
  7. الموالح.
  8.  عشبة القتاد.
  9. شجرة السمر.

ويعود تميز تلك الأشجار والنباتات لزراعتها في المناطق الجبلية والبرية البعيدة عن ملوثات البيئة، والتي تساعد بشكل كبير على استخلاص العسل النقي من رحيقها. كما يسهل عليك تميز عسلها عن غيره من الأنواع الصناعية عن طريق عدد من التجارب البسيطة، التي يمكنك إجراؤها في المنزل، التجربة الإجراء النتيجة

القلم

  •  قم بوضع قلم جاف في القليل من العسل وابدأ في الكتابة على ورقة شفافة إذا ظهرت الكتابة واضحة فهو عسل مغشوش. إن كانت الكتابة باهتة فهو عسل طبيعي.

الملعقة

  • أغمس ظهر الملعقة في العسل وراقب انسيابية من عليها. أنساب بسهولة فهو عسل مغشوش.أخذ الكثير من الوقت حتى ينزلق من عليها، فهو عسل خام.

الفريزر

  • ضع كمية من العسل في عبوة محكمة الغلق داخل الفريزر لمدة لا تقل عن ساعتين. إذا تبلور  دون تجمد فهو عسل خام.إذا تجمد وحصل على طبقة شكرية من السطح، فهو صناعي.

المناديل الورقية

  • أسكب قطرات من العسل على ورقة مناديل، وراقب مرور العسل منها. العسل الطبيعي لن يمر منها.العسل الصناعي يتغلغل في مسام المنديل.

قائمةأنواع العسل الطبيعي

قائمةأنواع العسل الطبيعي
قائمةأنواع العسل الطبيعي

يتميز كل نوع من أنواع العسل التالية بالعديد من الفوائد الصحية، والغذائية. بالإضافة إلى تعدد استخداماته لتشمل:

  • إدراجه في المأكولات.
  • تحلية المشروبات.
  • الدخول في تركيبات الأدوية العلاجية أيضا.
  • كمت يدخل في الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلات الجلد، الشعر، والبشرة.

كما يمكن الحصول على جميع العناصر الغذائية للأنواع المختلفة، عن طريق تناول ملعقة يوميًا من المكسرات بالعسل، للحصول على فوائد العسل والمكسرات في وقت واحد.

عسل الشفلح

يستخرج عسل الشفلح من نبات القبار أو الشفلح، وهو نبات يزهر من الأشجار الخضراء المعمرة المثمرة، المزروعة في منطقة القصيم الجبلية، والتي يتغذى عليها النحل في الفترة بين شهر مايو وحتى سبتمبر.

تختلف نكهة عسل الشفل عن غيرها، من حيث المذاق المالح قليلًا، والذي يساعده في الانخراط مع وصفات الطهي المختلفة، واستخدامه كبديل للمكملات الغذائية ومقويات المناعة الكيميائية.

وذلك بالإضافة إلى عناصره الغذائية المتعددة، والتي تعمل على:

  1. علاج الأمراض الذكورية: مثل التهاب البروستاتا، وضعف الانتصاب. وذلك لاحتوائه على مادة البولي كبريتيد.
  2. علاج أمراض المسالك البولية.
  3. تحسين صحة القلب.
  4. كما يساهم في خفض الكوليسترول من الدم أيضا.
  5. تقوية المناعة، والعظام.
  6. علاج أمراض الكبد، تضخم الطحال، ومرض السكر.
  7. بالإضافة إلى علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن الحساسية، الجروح، والحروق.

عسل السدر

يمتلك عسل السدر شعبية واسعة وإقبال كبير لشهرة فوائده العلاجية، على الرغم من سعره المرتفع. وذلك ما جعله واحدًا من قائمة أفضل أنواع العسل الطبيعي متعدد الاستخدام. يحتوي عسل السدر على مضادات الأكسدة، الكربوهيدرات، السكريات الطبيعية البروتينات، المعادن، والأحماض الأمينية، والتي لم تقتصر على نوع واحد منه بل هناك العديد من أنواع عسل السدر الخام، والمخلوطة مع عسل الأزهار البرية الأخرى، مثل:

  1. السدر البري.
  2. سدر جبلي.
  3. سدر تهامة أيضا.
  4. سدر مع قرض.

استخدامات وفوائد عسل السدر

وذلك ما جعل استخداماته متعددة فهناك من يحرص على وضعه داخل الوجبات الرئيسية، السلطات، الحلويات، المشروبات، والمخبوزات للاستفادة منه في علاج مشكلات:

  1. التهابات المفاصل.
  2. التخفيف من أعراض الإنفلونزا، والجيوب الأنفية.
  3. تسكين الألم.
  4. تهدئة تقلصات الدورة الشهرية أيضا.
  5. تطهير الجسم من الميكروبات.
  6. تنقية الدم.
  7. الحفاظ على البشرة من علامات التقدم في السن.
  8. حماية الجسم من تجمع الخلايا السرطانية.
  9. بالإضافة إلى تحسين الذاكرة.

عسل الطلح

عسل الطلح واحدًا من أنواع العسل منخفضة السعرات الحرارية، والذي يناسب أصحاب الحميات الغذائية بشكل كبير، وتميز بلونه الداكن وقوامة السميك، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين د، ج، المعادن، والمغنيسيوم، المفيدة لصحة الجسم العامة، بالإضافة إلى:

  1. علاج حب الشباب.
  2. حماية القلب من تصلب الشرايين أيضا.
  3. تقوية الجهاز المناعي.
  4. حماية الجروح من التلوث، ومنعها من ترك الندوب.
  5. ضبط معدل سكر وضغط الدم أيضا.
  6. تحسين صحة العقل.
  7. الوقاية من مشكلات الشيخوخة.
  8. إنقاص الوزن.
  9. إخفاء السيلوليت والخطوط التعبيرية.
  10. ارتخاء الأعصاب والمساعدة على النوم.
  11. علاج الصداع.
  12. توسيع الشعب الهوائية.

وتعود فوائده لسهولة استخدامه في صورته الخام عن طريق تناول ملعقة منه يوميًا، أو وضعه على الجسم مباشرًا، أو مخلوط مع الوصفات الطبيعية المختلفة.

عسل الربيع

يعرف عسل زهور الربيع  بطعمة المميز والمختلف، المستخلص من الزهور الربيعية في طقس مشمس ودافئ. كما يطلق عليه اسم عسل الموالح، وذلك لاعتماد النحل على امتصاص رحيق أشجار الموالح، خلال عملية إنتاجه للعسل، تتمثل فوائد عسل الربيع في قدرته على رفع نسبة هيموجلوبين الدم، بالإضافة إلى:

  1. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  2. الوقاية من تقرحات المعدة والقولون.
  3. تحسين الذاكرة وخاصة لدى كبار السن.
  4. علاج مشكلات الجهاز التنفسي أيضا.
  5. تقوية المناعة وزيادة النشاط.
  6. التخفيف من حساسية الصدر والأنف.
  7. الوقاية من السكتات الدماغية.
  8. الوقاية من جلطات القلب والتصلب الشرياني.
  9. ضبط معدل الكوليسترول، الضغط، والسكر.
  10. تعزيز صحة الكلى والكبد.
  11. علاج المشكلات الجلدية، والحروق أيضا.
  12. تهدئة أعراض الأنفلونزا الموسمية.

عسل العشر

عسل العشر
عسل العشر

يتمتع عسل العشر بشهرته العريضة داخل المملكة العربية السعودية، كما يعرف أيضًا باسم عسل الأشخر، البرنبخ، عشار، والخيسفوخ. وهو من الأنواع الفاخرة، من أزهار شجر العشر المعمرة والغنية بالعناصر الغذائية، يأتي عسل العشر بلونه الذهبي الفاتح، ورائحته العطرة ليمدنا بالعديد من العناصر الغذائية وأهمها:

  1. علاج التهابات المعدة.
  2. تطهير المعدة من الديدان.
  3. علاج السعال وطرد البلغم.
  4. حماية الجهاز الهضمي من الميكروبات.
  5. تعزيز صحة الفم واللثة أيضا.
  6. وقاية الأسنان من التسوس
  7. تحسين حالة البشرة وترطيبها.
  8. علاج السيلولايت.
  9. يساهم في علاج الصدفية والأكزيما.

عسل البرسيم

يساهم عسل البرسيم في علاج العديد من الأمراض، لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة للإنسان. وذلك ما جعله من أشهر أنواع العسل في الأسواق. يستخلص عسل البرسيم من أزهار البرسيم، والتي تتوافر بكثرة طوال العام. وذلك ما جعلها واحدة من أفضل أنواع العسل الطبيعي لسهولة الحصول عليه، وللقدرة على استخدامه في العديد من الأغراض الصحية والتجميلية، يحتوي عسل البرسيم على مجموعة من الفيتامينات، المعادن، والأحماض الأمينية التي تعمل على:

  1. تقوية المناعة.
  2. حماية الجهاز العصبي.
  3. كما يعمل على وقاية القلب من الأمراض المزمنة.
  4. تحسين حاله الجهاز التنفسي.
  5. تقوية الأعصاب والعظام.
  6. علاج مشكلات الجلد والبشرة.
  7. تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  8. ضبط معدل الكوليسترول في الدم.
  9. الوقاية من السكتات الدماغية.
  10. تحسين الذاكرة.
  11. تعزيز صحة العين، والفم أيضا.
  12. علاج مشكلات الشعر والبشرة.
  13. تطهير الجروح واخفاء الندبات.

عسل الضهيان

عسل الضهيان من الأنواع قليلة الانتشار، وذلك يعود لأزهار اشجار الضهيان مرتين في العام فقط، والتي ينتظرها العسل للتغذي على رحيقها، وينتج لنا عسل نقي شبه شفاف حلو المذاق يعشقة الكبار والأطفال، ربما تعتقد أن سعر عسل الضهيان مرتفع، ولكن مقارنة بفوائده الصحية ستدرك لماذا هو واحدًا من أفضل أنواع العسل الطبيعي وأغلاها.

فوائد عسل الضهيان

مضاد حيوي طبيعي: يعمل على علاج الفطريات والجراثيم التي تهاجم أعضاء الجسم المختلفة، وفقًا لما أكده الأبحاث العلمية حول احتوائه على مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، الفلافونويد، بيروكسيد الهيدروجين، الفينولية، والليزوزيم. وكلها مركبات كيميائية طبيعية تعزز من صحة الجسم العامة.
علاج مشكلات البشرة: حيث يدخل في إنتاج العديد من مستحضرات التجميل الطبيعية المتخصصة في علاج حب الشباب، شد البشرة، الترطيب، والتفتيح، وعلاج الأكزيما، والأمراض الجلدية.
تهدئة المعدة: اثبتت الدراسات أن تناول ملعقة يوميًا من عسل الضهيان على الريق، تساعد في الوقاية من تقرحات المعدة والقولون، كما تساعد في تنظيم عملية الإخراج وعلاج حالات الإمساك المزمن.
تعزيز صحة الجهاز التنفسي: استنشاق بخار الماء المخلوط بعسل الضهيان، أو حتى تناولة كمشروب دافئ، يساهم بشكل كبير في تطهير الجهاز التنفسي، ومحاربة الأمراض التنفسية مثل الربو أيضا.
تقوية المناعة:  يحتوي عسل الضهيان على مجموعة من الفيتامينات المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض الموسمية وأعراضها مثل الأنفلونزا، السعال الديكي، والحمى.
تحسين الحالة المزاجية:  حيث يساعد في تهدئة الأعصاب والحد من التوتر، القلق، والأرق.
التخسيس:  يعد عسل الضهيان واحدًا من أنواع العسل قليلة السعرات الحرارية، والذي يسهل وضعه داخل نظام الحمية الغذائية، بأنواعه المختلفة حتى الكيتو. بجانب دوره في تحلية المأكولات والمشروبات دون رفع السعرات الحرارية، فهو يعمل كمكمل غذائي طبيعي يزيد من طاقة ونشاط الجسم.

عسل قتاد

وهو عسل جبلي أصلي غني بالفوائد الطبيعية التي تعود بالنفع على الكبار والأطفال. كما يعد من الأنواع المفضل استخدامها لكبار السن والذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة. يتميز عسل قتاد بلونه البرتقالي الفاتح وقوامة السميك، بالإضافة إلى طعمه الحلو والغني.

وهو وحدًا من أنواع العسل قابلة للتبلور، والغنية بالعناصر الغذائية، التي تعود بالعديد من الفوائد على الإنسان، وعلى رأسها:

فوائد عسل القتاد العلاجية

فوائد عسل القتاد العلاجية
فوائد عسل القتاد العلاجية
  1. مناسب لمشاكل الجهاز الهضمي مثل تقرحات المعدة والقولون.
  2. تثبيت بعض حالة اسقاط الحمل يستخدم من بداية الحمل.
  3. رافع للمناعة
  4. مضاد اكسدة
  5. مغذي وفاتح للشهية
  6. كما أنه منشط وممد للطاقة
  7. يزيد الامتصاص نقل عناصر الغذاء من الأمعاء للدم
  8. مسهل للهضم والتخريج
  9. يزيد الباءة لبعض الأجسام والبعض لا يفيدهم
  10. علاج تقرحات الجلد، الناتجة عن تقرحات الفراش.
  11. تخفيف أثار الجروح والندبات أيضا.
  12. تهدئة الحروق، والمساعدة في تخفيف الالتهابات حولها.
  13. تعزيز صحة الأمعاء، الكبد، الكلى والقلب أيضا.
  14. تنظيم حركة سريان الدم ووصوله للأعضاء أيضا.

عسل سمر

أشجار السمر من الأشجار الغنية بالرحيق المنتج لعسل السمر، والتي تزهر بداية من شهر مارس وحتى أواخر شهر يوليو. وذلك ما يساعد النحل على استخلاص كمية وفيرة من عسلها، ليأتي النحالون ويجمعوا بطريقة يدوية، دون تدخل صناعي، وتنقيته ثم تعبئته ليصل في صورة الخام الأولية لعملائهم، يتميز عسل سمر بلونه العسلي الداكن، وقوامه الثقيل جدًا. أما عن طعمه فهو من الأنواع حلوة المذاق والتي يسهل تناولها دون وضع أي إضافات، كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وأهمها:

  1. الكالسيوم.
  2. الفسفور.
  3. الماغنيسيوم.
  4. فيتامين B, C,E, K.
  5. أحماض أمينية.

وتعود تلك العناصر بالفوائد المتعارف عليها من قبل جميع أنواع العسل الطبيعي والنقي 100%، على صحة الإنسان العامة.

عسل أثل

هو من أنواع العسل القابلة للتبلور والتي تستخرج من أشجار الأثل البرية النادرة، وذلك ما جعله من أفضل أنواع العسل الطبيعي في العالم، يتغذى النحل على رحيق أزهار شجرة الأثل، لينتج لنا كمية وفيرة من العسل النقي غير المعالج، والغني بالفيتامينات والمعادن، والذي يساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية، ومنها:

  1. الأمراض الجلدية.
  2. اضطرابات الأمعاء.
  3. تقرح المعدة وانتفاخ القولون.
  4. الأكزيما والتقرحات الجلدية.
  5. الصداع المزمن أيضا.
  6. ارتفاع سكر الدم أيضا.
  7. أمراض الجهاز المناعي.
  8. آلام الحلق، والتهاب اللوز.
  9. وارتجاع المريء.
  10. نزلات البرد، ونوبات السعال.
  11. تشنجات الرحم.
  12. كما انه يعالج هشاشة العظام، والتهابات المفاصل.
  13. التهابات الجيوب الأنفية.
  14. الربو وضيق التنفس.
  15. عسر الهضم وحموضة المعدة.
  16. الغازات والإمساك المزمن.
  17. تسوس الأسنان، والتهاب اللثة.

عسل كينا

يستخرج عسل كينا من أشجار الكينا البيضاء، من منطقة القصيم، والذي يعمل النحل على امتصاص رحيقه وصناعة عسل نقي يتميز بمذاقه ورائحته العطرية المميزة. أيضا يحتوي عسل كينا على مجموعة من أنواع السكر الطبيعي، والتي تساعد في جعله متعدد الاستخدام، بالإضافة إلى استخدامه كمحلى طبيعي.

فوائد عسل الكينا

فوائد عسل الكينا
فوائد عسل الكينا
  1. تقوية العظام والعضلات.
  2. تهدئة الالتهابات.
  3. معزز طبيعي لإفراز الأنسولين.
  4. تحسين حالة الجلد بعد التعرض للجروح، والحروق.
  5. حماية الجسم من الأمراض المناعية والهضمية.
  6. خفض مستوى الدهون في الدم.
  7. علاج تقرحات المعدة، والقولون.
  8. رفع نسبة الخصوبة.
  9. علاج التهابات الرحم والمهبل.

هل تجمد العسل يعني انه مغشوش؟

لا، فهناك عددًا كبيرًا من أنواع العسل الأصلية القابلة للتبلور.

لماذا عسل السدر غالي؟

يعود ارتفاع سعر عسل السدر لصعوبة الحصول عليه نتيجة أزهار أشجار السدر مرتين فقط في العام.

كم عدد أفضل أنواع العسل الطبيعي في العالم؟

من المعروف أن هناك ما يزيد عن 50 نوع من العسل في العالم ولكن من أفضلهم الأنواع السابق ذكرها، وهم 11 نوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *