أفضل أنواع زيت الزيتون في العالم (قوة شفاء سحرية لجميع الأمراض)

أفضل أنواع زيت الزيتون في العالم

عُرف زيت الزيتون على مر السنوات بمذاقه اللذيذ ونكهته القوية فضلًا عن فوائده الصحية لعلاج مختلف الأمراض، علاوة على ذلك يتمتع بقيمة غذائية عالية لا يمكن إنكارها ومضادات أكسدة لشفاء الجروح ومحاربة جميع البكتيريا الضارة بالجسم.

كذلك يجمع زيت الزيتون بين مجموعة فيتامينات طبيعية وسلسلة معادن ومركبات لطالما كانت عناصر القوة به، لهذا لا يمكن أن يُشكل خطرًا على حالتك الصحية، وهذا بالتحديد ما سعي إليه جميع الأشخاص رغبة في التمتع بحياة صحية سليمة خالية من الأمراض.

أفضل أنواع زيت الزيتون 

قبل الإقبال على شراء زيت الزيتون لا بد من معرفة أفضل زيت زيتون اعتمادًا على نكهته ولونه، لذا دعونا نتعرف على زيت الزيتون الأصلي وأبرز الفوائد المتعلقة بها فيما يلي:

زيت زيتون بكر ممتاز 

إن زيت الزيتون البكر أفضل وأجود زيت زيتون إذ يخضع لعملية معالجة باردة بالإضافة لانخفاض نسبة الحموضة به، لا يتعرض للحرارة المرتفعة أو المواد الكيميائية الضارة، كما أنه غير مكرر ما يساعده بالحفاظ على نسبة عالية من المركبات النشطة على سبيل المثال (هيدروكسي إيروسول، أوليوروبين) وغيرها من مضادات البكتيريا والالتهابات.

يمتلك زيت البكر رائحة عشب خضراء طازجة بالإضافة إلى لونه المائل للذهبي ونكهته الجريئة إذ يمكنك الشعور بها، إضافة إلى ذلك صنع بطريقة معتدلة وبه حمض الأوليك.

زيت الزيتون البكر 

زيت زيتون أخضر غير مكرر يُستخرج بواسطة العصر البارد وله قدرة على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة، ومقارنة مع الزيت البكر الممتاز فإنه يحتوي على نسبة حموضة ليست بالمرتفعة تتراوح بين 1 إلى 4% لذلك يتمتع بنكهة معتدلة ويمكن إدخال في إعداد السلطة أو طهي الطعام بدرجة منخفضة.

ما يُعيب هذا النوع من زيت زيتون بكر صعوبة الحصول عليه فلن تجده بكثرة داخل المحال التجارية ويضم مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل البليفينول.

زيت الزيتون النقي 

يندرج زيت الزيتون النقي ضمن أفضل زيت زيتون بالعالم، يُنتج بواسطة المزج بين زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الزيتون البكر، علاوة على ذلك لا تقتصر استخداماته على الطهي فقط بل يُستخدم كزيت طبيعي لتدليك الجسم وعلاجه بطرق طبيعية.

تتم معالجته بواسطة الحرارة وقليل من المواد الكيميائية للقضاء على شذوذ النكهة، وبالمقارنة مع زيت الزيتون البكر الممتاز فإن نسبة المركبات النشطة به أقل، وهذا السبب ما جعل لونه أفتح من زيت الزيتون الممتاز.

زيت الجوف العضوي 

زيت زيتون عضوي الخيار الأفضل للطهي وقلي الأطعمة لامتلاكه مذاق يختلف عن أنواع زيت الزيتون الأخرى، كذلك يدخل في صناعة المخبوزات والبسكويت والفطائر للقيم الغذائية الرائعة التي يتمتع بها كما لا يُنقص من مذاق الأطعمة، ولكن عليك الانتباه من تسخينه بدرجة حرارة مرتفعة كيلا تُنقص الحرارة المرتفعة من فوائده الرائعة.

استُخلص من جوف الزيتون على أيدي متخصصين لذا يمكنك الحصول على أفضل زيت زيتون أصلي عبر متجر الجربوع لأنه متخصص في جميع أنواع الزيتون الفاخر بالمملكة العربية، ويمنحك حرية الاختيار بين الأنواع المختلفة مثل زيت زيتون مكرر، زيت زيتون أسود، زيت زيتون تركي، زيت زيتون ايطالي، جالون زيت زيتون وغيرهم.

فوائد زيت الزيتون 

اجتمع الخبراء على فوائد الزيتون في علاج كثير من المشكلات الصحية وهذا ما سنتعرف عليه عبر النقاط التالية:

مقوي للقلب والأوعية الدموية 

أجريت دراسات لإثبات العلاقة بين أنواع زيت الزيتون و أمراض القلب وقد أثبتت قدرته على تعزيز صحة القلب ولحد من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم عند تناوله بانتظام يوميًا لاحتوائه على مادة البوليفينول الفعالة، أضف إلى ذلك حمايتك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذ تأتي في المرتبة الثانية كأكثر الأمراض المسببة للوفاة بعد أمراض القلب.

يعزز تدفق الدم إلى الدماغ للحماية من النزيف الداخلي والجلطات الدموية، وهذا ما أكدته دراسات أٌجريت على 140 ألف شخص مشترك، كما يمنع تخثر الدم ويقوي جدار الأوعية الدموية، لهذا قد ترغب بشدة في تناوله إن كنت تمتلك تاريخًا وراثيًا لمرض القلب ومُعرض للإصابة.

يمنع السرطان 

قد يدور في ذهنك سؤال حول طبيعة العلاقة بين زيت الزيتون ومرض السرطان أكثر الأمراض المسببة للوفاة؟ وفي حقيقة الأمر أن امتلاك زيت الزيتون الأصلي على مضادات الأكسدة ساعد في محاربة الجذور الحرة بالجسم فهي السبب الأساسي في الإصابة بالسرطان مما أدى إلى الحد من الضرر التأكسدي الناتج عنها.

مضاد للالتهابات 

له القدرة على المداواة من الالتهابات لوجود المادة الفعالة أوليوكانثال به، وقد أجرى العلماء تجارب عدة للتأكد من صحة الأمر حتى وجدوا أنه يعطي نفس النتيجة الموجودة في مادة الإيبوبروفين.

إنقاص الوزن

أحد المعتقدات الخاطئة شيوعًا أن لزيت الزيتون قدرة على زيادة الوزن وهذا الأمر ليس بالضرورة القصوى، فقد أجريت أبحاث استهدفت 7000 طالب في إحدى الجامعات الإسبانية على مدى ثلاثين شهرًا، أثبتت أن استهلاك زيت الزيتون بكثرة لا يرتبط مطلقًا بزيادة الوزن.

كذلك أُجري مسح مدته ثلاث سنوات استهدف 187 شخصًا ممن يتبعون نظام غذائي يضم زيت الزيتون، حتى وجدوا فاعليته في إنقاص الوزن.

يمنع الإصابة بالزهايمر 

الزهايمر حالة عصبية تُصيب العديد من الأشخاص حول العالم مُسببًا تكدس للويحات البيتا أميلويد في خلايا الأعصاب والمخ، وقد أظهرت البحوث والدراسات أن هنالك مواد فعالة في الزيتون الأصلي تمنع تقدم تلك اللويحات داخل المخ، وكذلك اتباع نظام غذائي سليم غني بزيت الزيتون يعزز وظائف المخ والدماغ وتقوية الذاكرة.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

اتُضح بالفعل قدرة زيت الزيتون على حماية الجسم من مرض السكري النوع الثاني وقد خضع 418 شخصًا لاختبارات سريرية متعلقة بزيت الزيتون، أكدت وقايته من مرض السكري النمط الثاني بنسبة 40%.

تقليل التهابات المفاصل وتورمها 

التهاب المفاصل أحد الأمراض المناعية ويؤدي إلى آلام مبرحة بالمفاصل وتشوهها وقد يرجع السبب في هذا الأمر إلى مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم المناعية عن طريق الخطأ.

يمكن مزج زيت الزيتون مع زيت السمك على وجه التحديد لاحتوائه على أوميجا 3 وتدليك المفاصل به يوميًا لرؤية تحسن ملحوظ.

القضاء على الجراثيم 

يمكن للجراثيم أن تعيش في أجسامنا دون أن نعي هذا جيدًا وبمرور الوقت تتسبب في مشكلات صحية كبيرة، وقد بينت إحدى الدراسات أن ملعقة صغيرة زيت زيتون يوميًا تقضي على ما يقارب 40% من الجراثيم والعدوى بالجسم.

فوائد زيت الزيتون للنساء 

لطالما تعددت فوائد زيت الزيتون للنساء لتشمل كل ما يلي:

  • تحسن صحة الأمعاء.
  • علاج الإمساك.
  • تقليل أعراض التهابات الأمعاء.
  • منع تصلب الشرايين.
  • الحفاظ على صحة الكبد ضد أي أخطار صحية.
  • محاربة الجرثومة الملوية.
  • تخفيف أعراض متلازمة الأيض.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

شرب زيت الزيتون قبل النوم يساعدك في الحصول على نومًا مريحًا وهادئ، كما تكمن فوائد زيت الزيتون قبل النوم للجسم في رفع مستويات الكوليسترول المفيد بالجسم والوقاية من أمراض القلب كما ذكرنا سابقًا.

تعزيز صحة المرارة والحد من الإصابة المحتملة بحصوة المرارة أيضًا إحدى أبرز فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم، وتعزيز إفراز العصارات الصفراء وعصرات البنكرياس.

فوائد زيت الزيتون للبشرة 

استخدام زيت الزيتون للبشرة خيار رائع لعلاج ما تتعرض له من مشكلات يومية بطبيعة الحال، وهنا يأتي دور زيت الزيتون باحتوائه على فيتامين E ليمنحها لمعانًا وترطيبًا طبيعيًا، بالإضافة لإمكانية استخدامه كمزيل للمكياج.

تتألف فوائد زيت الزيتون للوجه قبل النوم يوميًا الأخرى في تقشيره دون استخدام مواد كيميائية وعلاج الندبات والتصبغات وعلامات الشيخوخة المبكرة، وبمرور الوقت يقضي على مشكلة حب الشباب نهائيًا.

فوائد زيت الزيتون للجسم

لا تقتصر فوائده على محاربة الجراثيم والوقاية من الأمراض أو علاج البشرة فقد بل تمتد لأبعد من ذلك:

  1. علاج مشكلات الجهاز التنفسي الناتجة عن التدخين.
  2. الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة.
  3. تناوله بانتظام قد يساعد في زيادة الوزن، ولكن باتباع الطريقة الصحيحة.

فوائد دهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم 

مع نهاية كل يوم يعاني الجسم من مشكلات وآلام شديدة لا يمكن الحد منها نتيجة الأعمال اليومية الشاقة، ولكن دهن زيت الزيتون يوميًا قبل النوم يعالج كل ما يلي:

  1. تخفيف آلام المفاصل والعضلات.
  2. تطهير الحروق الناتجة عن الشمس.
  3. تقليل التوتر والضغط العصبي.
  4. ترطيب البشرة الجافة.
  5. إخفاء علامات التمدد والسيلوليت.

تجربتي مع دهن الجسم بزيت الزيتون

تعرضت في إحدى الفترات لوعكة صحية تمثلت في آلام مبرحة بجميع أنحاء الجسم م عاد على حالتي النفسية بالسلب، بالطبع قمت بزيارة أطباء كثيرة وخضعت لبحوث كثيرة بغرض التعرف على سبب الآلام الأساسي ولم أتمكن من معرفته، حتى نصحتني إحدى صديقاتي بدهن الجسم كاملًا بزيت الزيتون كل يوم، بالفعل انتظمت على دهن الجسم بالزيت وبمرور الوقت لقد شعرت أخيرًا بتحسن ملحوظ بعدما كنت سأفقد الأمل في الشفاء.

فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون قبل النوم 

تتماثل فوائد التين المجفف والزيتون على الريق مع فوائده قبل النوم، وتكمن جميع فوائده الصحية في علاج ما يلي:

  • علاج فقر الدم.
  • التهابات الشعب الهوائية ومشكلة الربو.
  • تحسين الخصوبة لدى السيدات.
  • تفتيت الدهون الصعبة بالجسم.
  • علاج البواسير أيضًا إحدى فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون على الريق.

فوائد زيت الزيتون على الريق

ملعقة زيت زيتون على الريق واحدة لها القدرة على الوقاية من أمراض كثيرة مباشرة دون الحاجة للذهاب إلى طبيب أو تناول أدوية ومواد كيميائية، فعند تناوله على معدة فارغة تتضاعف فوائده وخصائصه المضادة للأكسدة للشفاء سريعًا.

تكمن فوائد شرب زيت الزيتون على الريق فيما يلي:

  • تقليل نسبة الحموضة.
  • تعزيز العبور المعوي بالمعدة.
  • التحكم في التهابات المعدة.
  • منع نمو سرطان الجهاز الهضمي.
  • إذابة الحصوات الكبيرة المتكونة بالمعدة.
  • محاربة آثار إدمان النيكوتين والإقلاع عن التدخين.
  • تتمثل فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة أيضًا في إنقاص الوزن.

تجربتي مع زيت الزيتون والليمون والعسل على الريق

في تجربتي مع زيت زيتون اصلي يوميًا على الريق استطعت خسارة خمس كيلو جرام في شهر واحد، لكن يمكنكم تناول زيت زيتون بالليمون إن لم تفضلوا مذاق زيت زيتون بمفرده.

فوائد زيت الزيتون على الريق للرجال

زيت الزيتون العضوي بمثابة قوة غذائية طبيعية إذ يتكون من سلسلة مركبات فعالة لتعزيز صحة الجسم بشكل عام، وفي حقيقة الأمر تقضي تلك المركبات على الضرر التأكسدي ومنع نمو الجذور الحرة، لذا دعونا نتعرف على فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم للرجال وعلى الريق أيضًا:

  1. الخصوبة: زيت زيتون عصره اولى يحتوي على فيتامين “هـ” القابل للذوبان، وتتمثل فائدته العظيمة في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين حالتها الصحية، بالإضافة إلى علاج العقم لدى الرجال وبناء جدار لحماية خلايا الحيوانات المنوية ضد التأكسد.
  2. تحسين المزاج والصحة العقلية: وفقًا للإحصائيات فإن بين كل 8 رجال يعاني 5 من القلق والاكتئاب في إحدى مراحل حياتهم، ويلعب النظام الغذائي دور أساسي تلك المشكلة، لذا إدخال زيت الزيتون للنظام الغذائي إضافة مميزة تحسن المزاج بشكل عام والصحة العقلية.
  3. ما بعد سرطان البروستاتا: بعد الشفاء من سرطان البروستاتا لا بد من تناول أطعمة صحية، وقد كشفت الدراسات فائدة زيت الزيتون في تلك الحالات المرضية عن طريق تناول ثلاث ملاعق كبيرة يوميًا، وعند الانتظام عليه سيتحكم في مستوى الأنسولين بالجسم بشكل أفضل والسكري أيضًا.

فوائد زيت الزيتون للشعر

منذ آلاف السنين والأشخاص يتداولون الزيتون للشعر مٌعتقدين بأنه إضافة صحية للشعر ومرونة طبيعية وتلك الاعتقادات صحيحة إذ يمكن فرد الشعر بزيت الزيتون، أو استخدام زيت الزيتون لتساقط الشعر ومده بالترطيب اللازم.

تكمن أبرز الفوائد الأخرى لاستخدام زيت الزيتون للشعر يوميًا في:

  • القضاء على القشرة.
  • نعومة ولمعان الشعر.
  • تعزيز نموه وكثافته.
  • علاج الحكة والجفاف.
  • منع الهيشان.
  • فك بصيلات الشعر المعقدة.
  • علاج تقصف الشعر.
  • ترطيب فروة الرأس.

صبغة شعر بزيت الزيتون 

يمكنكِ استخدام زيت زيتون لتنعيم الشعر وعمل صبغة طبيعية في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  1. مزج قليل من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج، وتطبيقهم على الشعر بالكامل ثم تعريض الشعر للشمس مدة 20 دقيقة حتى يحصل على اللون الأشقر.

تجربتي مع زيت الزيتون للشعر

كنت أعاني سابقًا من جفاف الشعر وتقصف الأطراف وقد جربت طرق علاجية مختلفة لم تُجدي أي منها نفعًا حتى فقدت ثقتي بنفسي وفقدت الثقة في إمكانية علاج شعري مرة أخرى، حتى قرأت ذات مرة على وصفة زيت الزيتون لعلاج مشكلات الشعر بالكامل.

بالفعل قمت بشراء أفضل زيت زيتون للشعر وفي كل مرة قبل استخدامه أقوم بتسخينه في وعاء عميق، والبدء بتدليك فروة الرأس بعمق مع تفادي تدليك الشعر بالكامل كيلا يمتص الزيوت الزائدة، انتظمت على تلك الطريقة حتى استطعت علاج مشكلات شعري بالكامل والرائع أنه أصبح أكثر انسيابية وطولًا.

زيت الزيتون للأطفال

زيت الزيتون للأطفال

عندما يتعلق الأمر بالأطفال فلا يهمنا سوى تمتعهم بصحة جيدة خالية من الأمراض والبحث عن كل ما هو جيد وطبيعي لهم في ظل انتشار الأمراض والجراثيم في الأجواء الخارجية، وزيت الزيتون إضافة طبيعية مذهلة لطعام الطفل خاصة في بداية نموه.

لكن وعلى الرغم من كثرة أنواع زيت الزيتون فليست جميعها صالحة للاستخدام فهناك أنواع مغشوشة ولكنكِ تستطيعين تفادي تلك المشكلة بالحصول على أفضل زيت زيتون للطبخ وزيت زيتون أصلي عبر متجر الجربوع، ولكن أولًا دعينا نستكمل فوائده للأطفال:

  • تقليل اضطراب فرط الحركة: نقص التركيز وفرط الحركة أمور شائعة لدى عدد كبير من الأطفال وقد يكون هذا العائق الضخم أمام طفلك، ولكن زيت الزيتون له القدرة على التعامل مع الأمر وزيادة التركيز.
  • تعزيز نمو الدماغ: زيت الزيتون غني بأوميجا 3 المعززة لنمو الدماغ لدى الأطفال.
  • الحفاظ على صحة الجلد والشعر: مضادات الأكسدة فعالة في الحفاظ على مرونة الجلد وإبقاء الشعر صحيًا.
  • تقليل خطر الإصابة بالسمنة: أجريت دراسات على أطفال يتناولون زيت الزيتون في نظامهم الغذائي باستمرار وجدت أنهم أقل عرضة للإصابة بالسمنة من غيرهم.
  • علاج الإمساك للرضع: الرضع معرضين للإصابة بالإمساك في الشهر الأولى من الولادة، لذا يمكنكِ ترطيب المكان الحساس لديهم بقليل من زيت الزيتون لعلاج المشكلة.
  • قبعة المهد للرضع: قبعة المهد عبارة عن طبقة قشرية تُصيب رأس الرضيع بعد ولادته، إن أصابت رضيعكِ احرصي على تدليك فروس الرأس بزيت الزيتون برفق لمدة نصف ساعة، ثم غسل الرأس بالشامبو والماء الدافئ.
  • تدليك الرضيع: قومي بتدليك الرضيع بالزيت الدافئ خاصة في فترة الشتاء القارس لتقوية المفاصل والعضلات.

كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي 

اكتشاف الزيت الأصلي من المغشوش ليس بالأمر السهل، ولكن سنشرح لكم أبرز النقاط التي تساعدكم في التفريق بين الأصلي والمغشوش كيلا تنخدعوا عند شرائه:

    • اللون: الزيت الأصلي يميل لونه بين الأخضر الفاتح والذهبي.
    • اللزوجة: يمتلك الزيت الأصلي لزوجة أعلى من الموجودة في الزيت العادي أو المغشوش.
  • المذاق: يظل الزيت الأصلي محتفظًا بمذاقه مدة كبيرة دون تغيير أو إنقاص في قيمته الغذائية.
  • معدل الحموضة: افحص الحموضة بتناول الزيت فكلما زاد معدل الحموضة دل على أن الزيت مغشوش والعكس كلما قل معدل الحموضة دل على أن الزيت أصلي.
  • جودة الزيت: احرص على قراءة ملصق الزيت قبل شرائه إذ يعرض لك نسبة الحموضة بالتحديد.

القيمة الغذائية 

 

القيمة الغذائية 100 جرام لكل حصة.
الطاقة الغذائية 3.701 كجول.
كربوهيدرات 0 جرام.
بروتين 0 جرام.
دهون 100 جرام.
دهون مشبعة 14 جرام.
دهون أحادية غير مشبعة 73 جرام.
دهون ثنائية غير مشبعة 11 جرام.
أوميجا 3 1.5 جرام.
الأحماض الدهنية (أوميجا 6) 3.5-21 جرام.
فيتامين e 14 ميليغرام.
فيتامين ك 62 ميكروغرام.

أضرار زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت الزيتون على الريق لا حصر لها ولكن في حال الإفراط بتناوله تحدث مشكلات صحية أخرى على سبيل المثال:

  • الملعقة الواحدة غنية بـ 12 سعر حراري و14 % دهون مشبعة، لذا فإن الإفراط به يرفع احتمالية الإصابة بسكتة دماغية، جلطة، تصلب بالشرايين.
  • في حالات نادرة يرفع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم بدلًا من الكوليسترول المفيد، ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • انخفاض ضغط الدم مما يؤدي إلى الدوار والإغماء.
  • يمكنه تعزيز الالتهابات بالجسم لاحتوائه على نسب عالية من حمض الأوليك.
  • الإصابة بفشل كلوي وحصوات على المرارة.
  • التفاعل مع بعض الأدوية خاصة أدوية السكرى والضغط.

أضرار زيت الزيتون للشعر

تكمن الأضرار الكاملة لزيت الزيتون على الشعر فيما يلي:

  • إصابة البعض برد فعل تحسسي واحمرار الجلد.
  • إنشاء طبقة دهنية بالشعر إن كانت طبيعة الشعر دهني بالأساس.
  • ترك آثار بلون أخضر على الشعر.

أضرار زيت الزيتون للوجه قبل النوم 

نظرًا لكثافة زيت الزيتون وارتفاع معدل اللزوجة به فليس من السهل على البشرة امتصاصه، وقد أشارت بعض الدراسات بأن تطبيقه ليلًا على الوجه ليس الخيار الأفضل لجميع الفئات إذ يتسبب في أضرار أبرزها:

  • انتشار الرؤوس البيضاء والسوداء بجميع أنحاء الوجه.
  • ظهور البثور.
  • انسداد المسام.
  • الإصابة بحب الشباب.
  • تهيج الجلد والحكة القوية.
  • احتباس البكتيريا الضارة داخل المسام.

أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم

على الرغم من فوائده قبل النوم ولكن لا توجد دراسات كافية حول هذا الأمر، لذا عند الإفراط في تناوله قدد تتعرض لآثار جانبية وأضرار تكمن فيما يلي:

  • الغثيان.
  • التهاب الجلد.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء.

الأسئلة الشائعة

هل أخذ ملعقة زيت زيتون على الريق يضر؟

لا، فيساعد في تليين الأمعاء وعلاج الإمساك.

ما هي كمية زيت الزيتون المسموح بها يوميًا؟

ملعقتان كبيرتان للشخص البالغ.

ما هو الوقت المناسب لشرب زيت الزيتون؟

قبل النوم لتحسين حالة الجهاز الهضمي وعلاج الحموضة والارتجاع المريئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *