فوائد وأضرار عسل ضهيان ،وثلاث فئات عليهم توخي الحذر عند تناوله

ما هو عسل ضهيان

اشتُهر عسل ضهيان بامتلاكه سلسلة فوائد رائعة لصحة الفرد وقد استُخرج من شجرة ضهيان المنحدرة من شجرة الأكاسيا، فهو عسل بري عضوي موطنه الأصلي أراضي أفريقيا وأستراليا، يتمتع بمضادات الأكسدة والالتهابات علاوة على ذلك يجمع بين الفيتامينات، المعادن والفركتوز الطبيعي.

عسل ضهيان

عسل الضهيان من أقوى وأفضل أنواع العسل الموجودة بالمملكة العربية، يرجع هذا لامتلاكه قوام خفيف ضد التبلور، ومذاق معتدل تستطيع استخدامه كبديل للمحليات الاصطناعية، علاوة على ذلك لونه المائل للشفاف.

شجرة الضهيانة

تنحدر شجرة الضهيانة من فصيلة البقوليات ويبلغ ارتفاعها 8 متر، يتمتع الجذع بملمس ناعم ولون أصفر مائل للأخضر الفاتح، كما تتفرع منها عدة أغصان صفراء مستقيمة ولها أشواك من كل مكان، تزدهر الشجرة خلال فصلي الربيع والخريف مع أزهار تنمو على هيئة سنابل صغيرة.

فوائد عسل الضهيان

مقارنة مع أنواع العسل الأخرى فإن عسل ضهيان له القدرة على التبلور أبطأ والسبب يرجع لارتفاع معدلات الفركتوز به، علاوة على ذلك له القدرة على البقاء سائلًا لفترة طويلة دون تصلب ما جعله يحصل على شعبية ضخمة، والآن نُسلط الضوء على أبرز فوائده للصحة العامة:

غني بمضادات الأكسدة 

ذكرنا سابقًا احتواء عسل ضهيان على سلسلة من مضادات الأكسدة لتعزيز الصحة العامة وحماية خلايا الجسم ضد التلف، بالإضافة إلى تثبيط انتشار الجذور الحرة بالجسم لحمايته من الأمراض المختلفة.

العنصر الأساسي من مضادات الأكسدة في هذا العسل هو مركبات الفلافونويد إذ تًقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع السرطان المختلفة، بالإضافة إلى مركبات بيتا كاروتين التي تلعب دور فعال لتعزيز وظائف المخ وتحسين حالة الجلد الصحية.

كما خضع عسل ضهيان لاختبارات أظهرت بالفعل قدرته المذهلة على إيقاف نمو الخلايا السرطانية في الرئة.

خصائص طبيعية مضادة للجراثيم والبكتيريا 

ترجع قدرات العسل الشفائية لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم بدورها تُفرز أحماض أبرزها بيروكسيد الهيدروجين للقضاء على البكتيريا من خلال تحطيم الجدران الخلوية لها وتعزيز الجهاز المناعي لديك.

التئام الجروح 

نعلم جميعًا أن العسل استُخدم منذ العصور القديمة لشفاء الجروح والتئامها، وبالنظر إلى خصائص عسل ضهيان المضادة للجراثيم والبكتيريا فإنه يُسرع التئام الجروح وبناء جدار للحماية على الجرح لمنع العدوى البكتيرية من الانتقال إليه، وهذا ما أكدته كافة الدراسات التي أٌجريت عليه.

علاج حب الشباب 

لا يوجد ما يكفي من البحوث والأدلة حول فوائد عسل الضهيان الجبلي لعلاج حب الشباب، وعلى الرغم من ذلك هناك مجموعة من مستحضرات التجميل لمحاربة حب الشباب يدخل في تركيبتها عسل ضهيان.

ونظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا فإنه يحافظ على البشرة نقية خالية من البكتيريا ما يمنع إصابتها بحب الشباب والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.

إنقاص الوزن 

فوائد عسل الضهيان على الريق تتمثل في إنقاص الوزن على وجه التحديد عند مزجه مع كوب ماء، إذ يمدك بالشعور بالشبع، ويمكنك ملاحظة النتيجة المطلوبة عند تناوله باستمرار.

العناية بالبشرة 

لاحتوائه على معادن وفيتامينات طبيعية منها فيتامين سي والكالسيوم والزنك، فإنه يساعد على تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والندبات في البشرة، بالإضافة إلى علاج الحروق الناتجة عن الشمس وتخفيف الالتهابات.

تحسين الدورة الدموية

يعزز تدفق الدم بالجسم بالإضافة لإفراز خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية بشكل سليم لتحسين الدورة الدموية والحفاظ على صحة الجسم.

محلي طبيعي 

يدخل عسل ضهيان في كثير من الحالات كمحلي طبيعي وهنا تكمُن فوائد عسل الضهيان لمرضي السكر والأشخاص غير المعتادة على تناول السكر الاصطناعي، يتم هذا عن طريق إضافة من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين عسل على المأكولات المفضلة لديك.

تقليل الإمساك

أحد الخصائص العلاجية في هذا العسل امتلاكه لعناصر ملينة تساهم في علاج الإمساك والتخلص من سموم الكبد بالإضافة إلى تخفيف آلام المعدة والأمعاء.

مُهدئ طبيعي 

واحدة من أعظم فوائد عسل الضهيان أنه مُهدئ طبيعي للأعصاب  لذا يمكن الاعتماد عليه عند الإصابة بالتوتر، الأرق، الاضطرابات العصبية، القلق، بمزج ملعقتين صغيرتين عسل مع كوب حليب طازج.

مشكلات الجهاز الهضمي 

تناول العسل بانتظام يعالج مشكلات الجهاز الهضمي بالإضافة لتوازن نسبة الحموضة بالجسم عن طريق شرب العسل والليمون.

الصداع المزمن 

أثبتت الدراسات قدرته على علاج الصداع المزمن لتأثيره الوقائي على الأعصاب.

تصلب الشرايين 

يحد العسل من نسبة الكوليسترول الضارة ونسبة الدهون بالجسم، الأمر الذي يقي من تصلب الشرايين.

رجيم كيتو دايت وعسل الضهيان 

يظن البعض أنهم قادرين على إدخال العسل إلى نظامهم الغذائي خلال رجيم الكيتو دايت، ولسوء الحظ هذا الأمر خاطئ، فعلى الرغم من فوائد العسل المذهلة لكنه يحتوى على سعرات حرارية مرتفعة، ملعقة واحدة منه تحتوي على 17 جرام كربوهيدرات.

احتياطات استخدام عسل الضهيان 

هناك فئة من الأشخاص عليها تقليل تناول عسل الضهيان أو الامتناع عن تناوله، تتمثل تلك الفئة فيما يلي:

الرضع الرضع مٌعرضين للإصابة بتسمم غذائي ناتج عن الغذاء، فلا يُنصح بمنح العسل للأطفال أقل من عمر ستة أشهر.
مرضى السكر على مريض السكر تناول العسل باعتدال لارتفاع نسبة السكر الطبيعي به.
مرضي حساسية العسل أو النحل يمتنع كل من لديه حساسية تجاه العسل أو النحل أو لقاح الزهور عن تناول هذا العسل كيلا يتعرض لآثار جانبية ضارة.

نصائح لتناول عسل الضهيان 

نصائح لتناول عسل الضهيان

هناك مجموعة نصائح ينبغي عليك معرفتها جميعًا قبل استخدام العسل، كالآتي:

  • الامتناع عن تسخين العسل.
  • لا يُضاف العسل لمشروبات تصل درجة حرارتها إلى 40 درجة.
  • الحصول على جرعة صغيرة منه على مدار اليوم.
  • مزج العسل مع كوب ماء في درجة حرارة الغرفة.
  • الأطفال بداية من عمر عام يمكنهم تناول معلقة صغيرة فقط على مدار اليوم.
  • للبالغين تناول ملعقتين كبيرتين فقط يوميًا.

القيمة الغذائية لعسل الضهيان

في الجدول التالي نعرض لكم الحقائق الغذائية في عسل ضهيان:

حجم الحصة الغذائية لكل جرام 100 جرام.
السعرات الحرارية  329 سعرًا حراريًا.
السعرات من الدهون  0.90
الدهون الكلية 0 جرام.
الدهون المشبعة  0 جرام.
الدهون المتحولة 0 جرام.
دهون عديدة غير مشبعة 0 جرام.
دهون أحادية غير مشبعة  0 جرام.
كوليسترول  0 ملجم.
صوديوم  2 ملجم.
كربوهيدرات 82 جرام.
الألياف الغذائية  0 جرام.
سكر 79 جرام.
بروتين 0 جرام.

أسئلة شائعة 

ما هي أفضل أنواع العسل؟

ضهيان، أكاسيا، السدر.

هل عسل ضهيان طبيعي؟

نعم ويحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع العسل الطبيعي متعدد الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *