جراحة زراعة الاسنان الأنواع والتكلفة

أنواع زراعة الاسنان

الأسنان هي الجزء المسؤول عن ابتسامتك المشرقة، لذلك عليك الحفاظ عليها من أي أسباب ممكن أن تؤدي إلى إتلافها. وبعد العديد من التطور الذي حدث في مجال جراحة الأسنان قدم الطب الحديث عمليات زراعة الاسنان بأنواعها المختلفة. التي يمكنها أن تناسب جميع الأشخاص. فهي عملية زراعة غرسات للأسنان في عظام الفك وتركيب التيجان فوقها لتركيب سليم لأسنان صناعية تشبه أسنانك الطبيعية بدون أي اختلافات سواء في الشكل أو الإحساس. تعرف على أهم العوامل التي تؤدي إلى اللجوء لعمليات زراعة الأسنان، وكيفية الحفاظ عليها مدى الحياة.

ما هي زراعة الأسنان؟

فقد الأسنان من أكثر الأشياء التي تسيطر على ثقتك في نفسك وخلع الأسنان له العديد من الأسباب مثل التهاب في اللثة، التسوس، أو التعرض لعدوى جرثومية أو بكتيرية. وفي هذه الحالة يلجأ الأطباء لاقتراح العلاج عن طريق عملية زراعة الأسنان. وهي عملية تقوم من خلال زراعة دعامات معدنية في جذور الأسنان المخلوعة ويتم استبدال السنة الأصلية بسنة اصطناعية تشبه نفس شكل باقي الأسنان الطبيعية.

ما قبل إجراء جراحة زراعة الأسنان

عليك معرفة بعض المعلومات قبل إجراء عملية الزراعة التجميلية مثل:

  • يتم وضع مخدر موضعي على الأسنان، حتى لا تشعر بآلام وفي بعض الحالات الصعبة يلجأ الأطباء إلى استخدام تخدير عام.
  • يجب عمل تصوير أسنان بتقنية ثلاثية الأبعاد، لمعرفة المشكلة بالتحديد وكيفية العلاج بدقة.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من تجلط الدم لا بد من عمل فحوصات للدم للتأكد من نسب التخدير والجرعات الصحيحة لمنع حدوث مشكلة أثناء العملية.
  • إذا وجد الطبيب بعض التهابات اللثة يكتب لك مجموعة من المضادات الحيوية.
  • يقام اختبارات كثيرة في عمل مبني للأسنان تشبه الطبيعية من حيث الملمس والشكل والحجم.

أثناء إجراء عملية زراعة الأسنان

يقوم الطبيب بتجهيز المريض لإجراء العملية ويجب عليك اختيار طبيب أسنان متخصص في جراحة الفم. وتقوم العملية على عدة مراحل منها:

  • يتم وضع حقنة المخدر الموضعي في منطقة اللثة التي تقع تحت زراعة السنة.
  • يتأكد الطبيب من صحة عظمة الفك جيداً ثم يقوم بتثبيت المسمار المعدني فيها.
  • يتم أخذ المقاس المناسب للغرسات التي سيتم وضعها بعدها يجب على المريض أن ينتظر لفترة من 5 إلى 6 أسابيع حتى يقوم بعملية تركيب الأسنان الصناعية

ما بعد إجراء عملية زراعة الاسنان

هناك عادات يجب أن يتبعها المريض بعد الزراعة للحفاظ على نجاحها وتسريع عملية التعافي دون آلام أو مخاطر ومن هذه العادات:

  1. يجب عليك عدم تناول الطعام أو الشراب بعد العملية لمدة لا تقل عن 3 ساعات حتى ينتهي تأثير التخدير بشكل كامل.
  2. في اليوم الأول ستشعر بآلام من متوسطة إلى شديدة، وفي هذا الوقت يكتب لك الطبيب بعض المسكنات التي تحسن من حالاتك.
  3. ينصح باستخدام فرشاة أسنان ناعمة لعدم جرح اللثة أو منطقة الزرع لأن هذا ممكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف.
  4. يفضل استخدام المضمضة بدل من معجون الأسنان في يوم أو يومين من بعد الإجراء .
  5. إذا ارتفعت درجة حرارتك يجب عليك الذهاب إلى الطبيب المسؤول عن حالتك حتى يعرف ما هو السبب.
فوائد زراعة الأسنان
عملية زراعة الاسنان

فوائد زراعة الأسنان

جراحة زراعة الأسنان من الجراحات التي تشمل العديد من الفوائد منها:

  1. تحافظ على صحة عظام الفك وتحميها من الهشاشة، لأن السن والفك والأنسجة مرتبطين بشكل رئيسي مع بعضهم فأي خلل سيصيبهم جميعاً.
  2. تحافظ على الأسنان الطبيعية التي تقع بجانب الأسنان المصابة وتحميها من انتشار العدوى أو الإصابة بأمراض اللثة المختلفة.
  3. الأسنان الصناعية شكله يشبه الأسنان الطبيعية ولن تشعر بأي فرق سواء كان في الشكل أو الإحساس.
  4. الشعور بالثقة والراحة النفسية ويمكنك التكلم دون توتر أو حرج وتعود ابتسامتك رائعة وجذابة.
  5. استقرار وثبات عالي من قبل الأسنان الصناعية يجعلك تأكل كل ما يحلو لك دون القلق من أن تكسر أو تتأثر.
  6. تمتاز أنه يمكنك أن تفعلها دون إجراء نحت للأسنان الأخرى ولا يؤثر بالسلب عليها.

التقنية المستخدمة في عملية زرع الأسنان

هناك نوعين من التقنيات التي يتم اللجوء إليها في عملية زراعة الأسنان وأثبتت الدراسات أنهم من أفضل التقنيات التي تستخدم لعمل زرع فعال للأسنان وهما:

زرع الأسنان بالجراحة

في هذه التقنية يقوم الطبيب بتخدير المريض، وعمل شقوق في منطقة التي تريد الزرع فيها. وتثبت الغرسة بشكل دائم ويخرج من الغرسة جزء دائري ليتم تثبيته في جسر الأسنان الصناعية، ثم يتم قفل الجرح بغرز صغيرة ويصاحب بعد هذه العملية الشعور بالآلام الشديدة واحتمال وارد لحدوث نزيف شديد.

زراعة الأسنان بالليزر

نوع من أنواع التقنيات التي يتم عمل زرع الأسنان باستخدام جهاز الليزر وهي تقنية آمنة أكثر من الجراحة، يتم شق الجزء المطلوب من اللثة بقياس محدد عن طريق إشعاع الليزر، ثم يتم تثبيت الغرسة المصنوعة من التايتينيوم أو الزركونيوم ، ويتم تثبيت التاج على الجزر الثابت من الغرسة، ومن أهم المميزات التي ستلاحظها في هذا الإجراء هو التئام سريع للجروح دون اللجوء للخياطة، وتحسين حركة عظام الفك بدون آلام شديدة.

نوع الغرسة المستخدمة في زراعة الأسنان

تختلف نوع الغرسة حسب اختلاف النوع والطريقة التي يتم الانقسام إليها ويوجد منها ثلاث أنواع:

الغرسات الداخلية Endosteal

هذا النوع من الغرسات يكون على شكل مسمار ويتم زراعته في الفك تحت اللثة. ويتكون من جزء بارز وهو الجزء المسؤول على تثبيت الجسور أو التيجان. وتلتحم هذه الغرسات مع عظام الفك بشكل مثالي، وهي من أكثر الأنواع شيوعاً في مجال زراعة الأسنان.

الغرسات الفوقية superiosteal

في حالة عدم وجود عظام للفك كثيرة أو في حالة أنها غير نافعة للزرع على طريقة الغرسات الداخلية، ويتم التثبيت عن طريق إطار معدني مصنوع في الأغلب من التيتانيوم، ويخرج منها بعد النتوءات لتثبيت التيجان، وهذا النوع يتم استخدامه إذا كان المريض يعاني من مرض ما أو حساسية من الغرسات الداخلية.

غرسة زياجوماتك Zygomatic

من أقل التقنيات التي يتم عمل بها غرسات الأسنان، لأنها معقدة إلى حد كبير لأن في الأغلب يلجأ لها الذين يعانون من مشكلات في عظام الخد لذلك يتم تثبتها في عظام الخد.

غرسات الأسنان

تكوين غرسة زراعة الاسنان

في العادة الغرسة المصنوعة من التيتانيوم وهو نوع من أنواع المعادن الصلبة التي لا يتغير لونها أبداً، كما أنها لا تتكسر بالمضغ أو الضغط، ولا تسبب حساسية للجسم، وفي بعض الأحيان يتم إضافة مادة الزركنيوم لإعطاء مظهر جمالي أكثر ، ويوجد لها شكل خارجي يتم غرس فيه التيجان وفي الأغلب يصنع من البورسلين القوي الذي يعطي شكل طبيعي يشبه شكل الأسنان الأصلية.

الإجراءات الإضافية المطلوبة لزرع الأسنان

هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن أن يقترح عليك الطبيب اللجوء لها في حالة وجود مشكلات قبل الزراعة منها:

زرع عظام الأسنان

الأساس في عملية زراعة الاسنان هو وجود عظام فك صحية وصالحة للزرع، لذلك عند حدوث مشكلة في عظام الفك يلجأ الطبيب لاقتراح عملية زرع عظم الأسنان، وتتم هذه العملية عن طريق جزء صغير من عظام الجسم وزرعها في منطقة الفك، وأحياناً يتم زراعة العظام من مواد صناعية تشبه نفس شكل وقوام العظام الحقيقة، بعدها يصبح الفك مناسب لوضع الغرسات لصناعة عظام الأسنان بشكل سليم.

عملية رفع جيوب الأنفية

تتم هذه العملية عند وجود مشكلة في الفك العلوي للأسنان، حيث تحلل عظام الفك يؤدي إلى هبوط في الجيوب الأنفية مؤثر على عملية زراعة الأسنان، لذلك ينصح الطبيب بعمل عملية رفع لجيوب الأنفية لكي يبدأ في الزرع بشكل صحيح.

تعريض فك الأسنان

في حال وجد طبيبك أن الفك مساحته ضيقة لا تسمح بعمل زراعة، يستخدم تقنيات وأنواع مختلفة من إجراء تعريض لخلق مسافة مناسبة لزراعة الأسنان بسهولة.

زراعات الأسنان العالمية

انتشرت العديد من أنواع عمليات زراعة الأسنان العالمية، من أشهر الدول انتشاراً هي دول شرق آسيا وشرق أوروبا، وحسب الدراسات يوجد أكثر من 200 شركة حول العالم تقوم بتصنيع أدوات ومواد زراعة الأسنان ومن أشهر الأنواع العالمية:

زراعة الأسنان الألمانية

نوع من أنواع زرع الأسنان الذي يهدف لغرس التيجان وجميع المواد صناعة ألمانية، ويحب الكثيرين هذا النوع لأن المواد المصنع منها من أجود وأفضل المواد التي يمكن أن تستخدم في العملية، ووفقاً لنظام ضبط الجودة ألمانيا هي أحسن أدوات معقمة وأفضل نتيجة في عمليات الزراعة.

مميزات زراعة الأسنان الألمانية

  1. لا يتم كسر التيجان أثناء المضغ
  2. جودة عالية غير قابلة للتلف مع الوقت
  3. مواد تتلاءم بسهولة مع عظام الفك
  4. تثبيت عالى للغرسات
  5. لا تضغط بشكل سلبي على نسيج اللثة لا تسبب التهابات شديدة
  6. يوجد منها جميع الأحجام التي تناسب جميع الأسنان والضروس

عيوب زراعة الأسنان بالطريقة الألمانية

تعرف الزراعة للأسنان بالطريقة الألمانية أنها باهظة الثمن، ويبلغ السعر للسن الألماني الواحد من 2900 دولار أمريكي إلى 3500 دولار أمريكي، ولكن تكلفة باقي الزراعات في الأغلب لا تتعدى 2000 دولار.

زراعة كورية
زراعة بتقنية الكورية

زراعة الأسنان الكورية

من المعروف أن كوريا لها تأثير كبيرة على التكنولوجيا ودائماً تحرز تتطورات في جميع المجالات الطبية المتنوعة، وهناك نوعين من أفضل أنواع زراعة الأسنان الكورية هما:

الزراعة بطريقة DIO

وهي زراعة تكون جميع مكونات الزراعة مصنوعة من التيتانيوم الصلب، الذي لا يسبب أي نوع من أنواع التهابات في فك الأسنان أو في اللثة، وأثبت الأبحاث أن الجسم يتقبل هذه المواد بدون حساسية مفرطة.

زراعة الأكسترايد SM

وهي أكثر نوع زراعة في الشكل والمواد التي يتم بها العملية تشبه الأسنان الطبيعية، كما أنها لا تسبب أي ضغط في عظام الفك بدون آلام أو التهاب في اللثة.

زراعة الأسنان بطريقة UP

شكلها مخروطي مختلف عن بقية الأنواع، ومن أهميتها أنها تثبت بشكل سليم في العملية الزراعة ولا يمكن أن تتحرك لأي سبب وتتحمل المضغ بشكل مثالي.

زراعة الأسنان الأمريكية

أثبتت أمريكا مؤخراً أنها من أفضل الدول التي يمكنك عمل عملية زراعة الأسنان فيها، ومن أفضل أنواع الزراعة الأمريكية:

زراعة zimmerbiomet

شكل مختلف عن بقية الأنواع من حيث وجود العديد من الفراغات التي يتم صنعها لتناسب حجم الفك والعظام بشكل صحي ويتم تلبسها على مقاس منطقة الزراعة ولا يتغير مكانها وتمتاز بثبات لمدي الحياة.

زراعة بايكون Bicon

وهي شركة تقدم للمريض زراعة أسنان دقيقة للغاية حيث حجم الغرسات فيها لا يتعدى 8 مللي متر وتعطيك بديل لعملية زراعة عظم الفك التي تم ذكرها.

زراعة الأسنان Biohorizon

من الأنواع التي تضمن للمريض حفاظ تام على اللثة ولا تسبب أي نوع من الالتهابات التي يمكن أن تصيبك أثناء عملية الزرع.

تجربتي مع زراعة الأسنان

لكثيرين يخافون من عمليات زراعة الأسنان ويعتبروها عملية صعبة وشاقة، ويفكرون في الآلام التي يمكن أن يشعروا بها أثناء العملية وبعدها، كما أن زراعة الأسنان تحسن من النطق لديك وتحسن من عملية أكل الطعام ومضغه بدون آلام، وتزودك بمظهر مثالي لا تشعر بأي تغير بين الأسنان الطبيعية والأسنان الصناعة، ولا يوجد أي نوع من الآلام أثناء العملية بسبب استخدام مخدر يجعلك لا تشعر بأي ألم.

زراعة الأسنان بدون جراحة

تعتمد زراعة الأسنان بدون جراحة على علاج المريض خلال فترة تعافي قصيرة المدى، أيضاً هناك العديد من عمليات الزراعة التي يمكن من خلالها أن يتم زرع الغرسات ثم وضع التيجان في نفس الوقت، وكل هذا لا يأخذ أكثر من ساعتين.

كيفية زراعة الأسنان بدون جراحة

  1. يتم أخذ قياسات الفك العلوي أو السفلي
  2. يتم أخذ نوع من أنواع الصور المقطعية ثلاثية الأبعاد حتى يظهر كل شيء للطبيب
  3. يقوم الطبيب بتحضير جبس الفك ثم يقوم بوضعه على لثة المريض للتأكد أن كل هذا صحيح على فم المريض

إيجابيات زراعة الأسنان بدون جراحة

  • الشعور بالراحة بدون آلام
  • قلة تورم الوجه أو اللثة الذين كانوا يظهروا بسبب التدخل الجراحي
  • تقنيات عالية الجودة والخطأ غير وارد أن يحدث
  • الالتهابات أقل بكثير من الزرع بالجراحة
  • يمكن وضع التيجان والأسنان الصناعية بشكل فورة بدون الحاجة إلى الذهاب مرتين للطبيب

الحالات التي يناسبها زراعة الأسنان بدون جراحة

أولاً على الطبيب التأكد أن عظام الفك بحالة صحية جيدة لعمل الزراعة بدون جراحة بشكل آمن بدون أعراض جانبية، ولكن في بعض الحالات مثل كبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام في إن زراعة الأسنان بدون جراحة إجراء آمن لهم لأن في هذه الحالة يتم عمل لعظام الفك للتأكد من تثبيت تام للغرسات والأسنان الصناعية.

زراعة الاسنان الفورية

في الأغلب يتم هذا الإجراء لكبار السن أو الأشخاص الذين فقدوا أسنان بسبب حادث ما، وهي طريقة يتم من خلالها زرع الأسنان الصناعية بعد خلع الأسنان الطبيعية مباشرة، وهي ما يفضله البعض لأنه يعطي للمريض الحل السريع والفعال في وقت قصير، ولكن شكلها يكون أقل جمالاً من الزراعة بالجراحة، وأيضاً يعطيك الطبيب بعض الأدوية والتعليمات التي يجب أن تتبعها بعد عملية الزراعة لتنال تحسن ملحوظ في وقت قصير.

مميزات زراعة الأسنان الفورية

  1. يتم تركيب فوري للأسنان أو الضروس المفقوة
  2. سهولة وضعها وسرعة الوقت التي يتم تركيبها فيه
  3. تحافظ على عظام الفك وتحمي اللثة من الالتهابات
  4. فترة التعافي قصيرة جداً

تكلفة زراعة الأسنان الفورية

تتراوح تكلفة زراعة الاسنان الفورية حول العالم بين 2500 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي للسن الواحد.وتختلف التكلفة من طبيب إلى آخر حسب المهارة والخبرة.

بدائل زراعة الأسنان

هناك الكثير من العوامل التي يمكنها أن تؤثر على عملية زراعة الاسنان مثل:

  • صعوبة التدخل الجراحي في منطقة اللثة
  • السيولة الشديدة
  • الأشخاص الغير ملتزمين بخطة علاج زراعة الأسنان بشكل كامل
  • صعوبة وضع الغرسات بشكل صحيح في عظام الفك
  • تكلفة عملية زراعة الأسنان كبيرة بالنسبة للكثيرين
  • البحث عن حلول بسيطة غير متعبة

جسور الأسنان Dental bridges

من أشهر البدائل التي يقترحها معظم أطباء الأسنان، وهو عبارة أسنان أو ضروس صناعية مركبين بجانب بعضهم على هيئة جسر ويأخذ المقاس من حجم السن الأصلي، ويتم التركيب مكان الأسنان المفقودة أو المكسورة، وفي الأغلب يصنع هذا النوع من الجسور من مادة البورسلين الصلب الذي لا يمكن أن يكسر بسهولة

أطقم الأسنان

وهي من أقدم البدائل التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص حيث في أغلبية المستخدمين لهذا الحل هما كبار السن الذين فقدوا جزء كبير من أسنانهم عبر السنين، ويستخدم من مواد آمنة تماماً لأنسجة اللثة لا تسبب أي مشكلات للأسنان، ويحضر عن طريق أخذ مقاسات الفك بشكل صحيح ويمكن أن تخلعه قبل النوم في أي وقت ويفضل تعقيمه لمدة لا تقل عن 6 ساعات يومياً.

تيجان الأسنان

هو الجزء العلوي من الأسنان الذي يغرس في اللثة، وفي هذه الحالة يمكن أن تركب تيجان الأسنان في اللثة بشكل دائم لمن لابد من وجود جذور أسنان صحية ومناسبة لتجنب الإصابة بالتهابات شديدة أو آلام مزمنة.

جهاز المساحات الفارغة في الأسنان

وهو جهاز يشبه في شكله التقويم ويحافظ على المسافة الخالية من الأسنان أو الضروس عن طريق وضع أسلاك حديد وفي الأغلب يكون هذا بديل مؤقت لعمليات زراعة الأسنان وليس بديل دائم لك.

مميزات وعيوب بدائل زراعة الاسنان
مميزات زراعة الاسنان بدون جراحة

مميزات وعيوب بدائل زراعة الأسنان

مميزاتعيوب
ذا كان لديك أمراض مزمنة مثل الضغط أو السكر فهذه حلول مثالية لك
أقل تكلفة من عمليات الزراعة الجراحية
علاج فعال إذا كان لديك مشكلات في عظام الفك
لا تعتبر البدائل دائمة مثل جراحة الأسنان ويمكنها أن تتحرك أو تكسر
يمكن لأطقم الأسنان أن تسبب حساسية في اللثة مؤدية إلى جروح إذا كانت لا تلائم المريض
جهاز حفظ الأسنان مجرد بديل مؤقت لوقت قصير وليس علاج فعال

نصائح للحفاظ على زراعة الأسنان على المدى البعيد

  1. حسب وزراة الصحة السعودية فإن العناية بالأسنان عن طريق غسلها ويفضل استخدام شعيرات للأسنان تكون ناعمة للغاية حتى لا يتم تجريح اللثة
  2. من الأفضل أن تستخدم فرشاة الأسنان الكهربائية لأنها تعمل على تنظيف الأسنان بعمق بدون أن تسبب التهابات في منطقة اللثة
  3. استخدام معجون أسنان ناعم وخالي من الحبيبات
  4. يفضل استعمال المضمضة بعد الأكل لإزالة أي بواقي طعام
  5. تنظيف تاج الأسنان بشكل مثالي يومياً
  6. زيارة الطبيب بعد العملية وكل 3 أشهر حتى تتجنبي أي مشكلات أخرى
  7. في أول 3 شهور يفضل عدم تناول طعام صعب في عملية المضغ
  8. التوقف عن التدخين لفترة طويلة

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *