متى تحتاج إلى جراحة العمود الفقري ؟

جراحات العمود الفقري

جراحة العمود الفقري من أصعب العمليات الجراحية التي يمكن أن تلجأ لها، لأن العمود الفقري يحتوي على الحبل الشوكي الذي يرتبط بالمخ والمسؤول عن حركة الجسم كلها. لذلك أي تأثر في الفقرات أو الأعصاب ممكن أن يهدد صحة جسمك، ويوجد عدة أنواع لجراحة العمود الفقري تختلف حسب المكان المصاب والتقنية المستخدمة في الإجراء، تعرف على أنواع جراحات العمود الفقري ونسب الشفاء والمضاعفات المحتمل حدوثها.

جراحة العمود الفقري

يحتوي العمود الفقري على عدد من الفقرات التي تنقسم إلى 7 فقرات عنقية و 12 فقرة صدرية و 6 فقرات قطنية يتصلوا ببعض ليصلوا من أسفل الظهر إلى الجمجمة، ويربطهم النخاع الشوكي، وفي أغلب الأوقات يكون السبب الرئيسي في إجراء عمليات العمود الفقري هو تقليل نسبة الضغط على النخاع الشوكي. وتختلف العملية حسب نوع الفقرة ومكانها، ويلجأ الأطباء لإجراء هذا النوع من العمليات لتخفيف الألم الذي يشعر به المريض.

علاجات العمود الفقري
أنواع عملية العمود

كيف يتم تشخيص مشاكل العمود الفقري؟

يطلب الطبيب عمل نوع من أنواع الأشعة تسمى الأشعة السينية وهي واحدة من التقنيات الحديثة في التصوير التشخيصي، ويظهر فيها فقرات العمود الفقري باللون الأسود أو الأبيض، ويفضلها الأطباء لرؤية مشكلات العمود الفقري بشكل تفصيلي لأنها تصور جميع الفقرات بوضوح شديد.

أنواع عمليات العمود الفقري

يوجد الكثير من أنواع عمليات العمود الفقري التي تختلف حسب اختلاف المشكلة، ونوع ومكان الفقرة وتبعاً لوزارة الصحة السعودية إليك أنواع جراحة العمود الفقري:

تقويم العمود الفقري

هي عدم قدرة المفاصل التي توجد بين فقرات العمود الفقري على التحرك بسهولة، لأن إذا دام هذا الانحناء يمكن أن يؤثر على المفاصل والعضلات وجريان الدورة الدموية

رأب العمود الفقري

في الأغلب يقوم الأطباء بهذه العملية إذا كان هناك كسور أو شرخ في فقرات العمود الفقري، حيث يتم من خلاله حقن الفقرات بمادة مصنوعة من الأسمنت، حتى تسهم في تقوية العمود الفقري ومنع الشعور بالألم والقدرة على الحركة بسهولة، و على المريض اللجوء لهذه العملية فوراً لأنها ممكن أن تؤثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي، ويمكن أن تسبب جلطات دموية خطيرة بين الفقرات، وفقدان القدرة على الحركة، العملية إلى حد كبير تعتبر سهلة لأن الطبيب يقوم بعمل فتحات صغيرة في الجلد، ليضع قطع الأسمنت ولا تستغرق أكثر من ساعة.

عملية استئصال الصفيحة الفقرية

العمود الفقري يحتوي على قوس مسؤول عن حماية القناة الشوكية داخل العمود الفقري، ويوجد نوعين لهذا الاستئصال الجزئي والكامل، وسبب القيام بهذا النوع هو حدوث ضغط شديد على النخاع الشوكي ويؤثر على حركة القدم واليد. ويشعر حينها المريض بألم صعب تحمله وأثبتت الدراسات أن أغلب الذين يعانون من هذه المشكلة هم مرضى كبار السن أو الذين يعانون من زيادة في الوزن. ويتم تشخيص هذا النوع بعدة طرق منها:

الأشعة السينيةكما ذكرنا من خلالها يرى الطبيب المشكلة بالتحديد ومكانها.
الرنين المغناطيسيوهو نوع من أنواع التصوير الذي يبين بشكل قوي نسبة مساحة الضيق التي تعرض لها النخاع الشوكي من قبل القوس. لمعرفة بشكل تفصيلي كيفية الإجراء ودرجة الخطورة.
فحص صورة النخاعويسمى مايلوجرام Maylogram، نوع من أنواع الأشعة الذي يهدف إلى وضع صبغة داخل السائل النخاعي لمعرفة إذا كان النخاع الشوكي تأثر بهذا الضيق أم لا.
ألام العمود الفقري
رأب العمود الفقري

عملية استئصال القرص

القرص أو الديسك هو الجزء الذي يفصل بين فقرات العمود الفقري وعظام العمود الفقري. كما أنها تساعد على دعمه، وقبل العملية يجري عدة محاولات للتأكد من عدم استجابة الأدوية والعلاج. ثم يتم عمل العملية عن طريق عمل شق في الظهر للوصول إلى القرص، ثم يتم إزالته لحماية العصب من التأثر بالضغط وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب لوضع قطعة من العظام في المنطقة الفارغة، أو استخدام عظام صناعية ويوجد ثلاث أنواع من عملية استئصال القرص هما:

  • استئصال القرص المفتوح: هو عمل شق عن طريق الجراحة حتى يتم إزالة جزء صغير من القرص.
  • استئصال القرص الدقيق: وهي من أكثر العمليات شيوعاً في هذا النوع، حيث يتم عمل شق صغير جداً في الظهر، وتدخل أجهزة مراقبة تشبه المنظار لقص الجزء الغير مرغوب فيه.
  • استئصال القرص من الجلد: طريقة سهلة في إزالة القرص حيث يتم عمل شق صغير و تدخل الأشعة السينية، لتسمح للطبيب برؤية كل شيء في الداخل، ثم وضع الفلوروسوب حتى يقطع الفرص بشكل صحيح ودقيق.

بضع الثقبة

الأعصاب تقع داخل ممرات في الفقرات وهذه الممرات تسمي ثقب، لذلك عند ضيق هذه الممرات وقفل الفقرات عليها يسبب مشكلات في أعصاب العمود الفقري. لذلك يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي عن طريق توسيع الفقرات لتعطي الأعصاب مساحة للحركة.

إزالة ضغط قرص البلازما

في بعض الأحيان يحدث حالات فتق للقرص الذي يربط الفقرات دون إدراك واضح من المريض. ولكن يبدأ حينها يشعر بألم شديد وبعد عمل الإشاعات المطلوبة يطلب الطبيب عمل جراحة تعتمد على الليزر عن طريق غرز إبرة في منطقة القرص ثم تدخل البلازما إلى ويتم تسخين الطرف حتى تتم عملية تبخير الأنسجة بشكل مثالي، وتتم هذه الخطوة حتى تقلل من حجم القرص وتخفف الحجم حتى لا يتم الضغط على الأعصاب.

عملية القرص الصناعي

هي عملية استبدال لإحدى الفقرات بقرص يسمي (القرص العنقي الصناعي)، حيث يلجأ الأطباء لهذا النوع من العمليات عند تهالك القرص أو الفقرات لدرجة أنها ضغطت على الأعصاب في الحبل الشوكي. لذلك تساعد العملية في علاج حركة الفقرات وتحسين صحة الأعصاب.

جراحة العمود الفقري بالتداخل المحدود

هي نوع من أنواع جراحة العمود الفقري التي من خلالها يتم عمل فتح صغير جداً في الجلد، وفي الأغلب تعتمد على المنظار في إجراء العملية، وحجم الجرح في هذا النوع لا يتعدى مللي مترات على عكس الجراحات التقليدية التي يمكن أن يبلغ حجم الجرح 25 سنتي متر، ومن فوائد الجراحة بالتداخل المحدود:

  • تسريع فترة تعافي المريض.
  • يمكن للمريض المكوث في المستشفى فقط لمدة يومين على عكس الجراحة التقليدية التي كان يجب على المريض المكوث لمدة لا تقل عن أسبوع.
  • تقليل نسبة الإصابة بنزيف حاد أثناء إجراء العملية.
  • الشكل التجميلي للعمليات بالتداخل المحدود أفضل من الجراحة التقليدية.

أسباب الخضوع لعمليات جراحة العمود الفقري

  1. الشعور بالألم الشديد أثناء الحركة أو الوجع أثناء النوم في منتصف أو أسفل الظهر.
  2. أوجاع يصعب تحملها في الرقبة من الخلف يصاحبها آلام في الكتف.
  3. عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة والشعور الدائم بالرغبة في الانحناء.
  4. الضغط على مفاصل الركب والحوض والقدم.
  5. السمنة المفرطة تؤدي إلى ضغط منطقة الفقرات مع بعضها البعض، الذي يسبب مع مرور الوقت تآكل في الغضاريف وضغط على الأعصاب.
  6. التوتر وعدم أخذ قسط كافي من الراحة.
فوائد جراحة العمود الفقري
آلام العمود الفقري

فوائد الخضوع لعمليات العمود الفقري

تعطيك عمليات العمود الفقري القدرة على فعل الكثير من الأشياء أهمها:

  1. تخفيف الألم الشديد.
  2. تقوية الأعصاب وحمايتها من التلف.
  3. تحسين الحركة والقدرة على المشي والجلوس بدون ألم.
  4. تحسن الحالة المزاجية لعدم وجود أوجاع أثناء الحركة.
  5. تقليل المسكنات التي كان بإمكانها أن تضر صحة الكبد والكلى.
  6. عدم الإحساس بالعجز أثناء لعب الرياضة أو الذهاب إلى العمل.

مضاعفات عمليات العمود الفقري

هناك عدد من المضاعفات التي يمكن أن تحدث أثناء إجراء عمليات جراحة العمود الفقري أهمها:

الالتهابات

قبل إجراء أي نوع من عمليات جراحة العمود الفقري يكتب الطبيب للمريض عدد من المضادات الحيوية، لمنع التهابات لأن عمل العملية مع زيادة التهابات الأعصاب أو الفقرات ممكن تؤدي إلى خطر ما أثناء العملية.

احمرار الظهر

في بعض الأحيان يحدث احمرار فيمنطقة العملية سواء في أسفل الظهر أو أعلى الظهر، لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب لأن هذا يدل على وجود عدوى إما بكتيرية أو فيروسية، نتيجة عدم تنظيف الجرح بشكل جيد.

نزول قيح

مكان الجرح ممكن أن تنزل بعض السوائل الصفراء. ولكن إذا كان كان هناك سوائل يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة يجب عليك اللجوء فوراً إلى الطبيب المعالج.

نزيف

في بعض العمليات الجراحة للعمود الفقري خاصة التي تدوم لفترة زمنية كبيرة أثناء الجراحة يمكن أن يحدث نزيف داخلي بين الفقرات التي يمكن أن تصل لطلب التبرع بالدم من أجل صحة المريض.

تلف في الأعصاب

في بعض الحالات النادرة خاصة أنواع الجراحات التي تكون في النخاع الشوكي يمكن أن يصيب المريض تلف في الأعصاب. الذي يؤدي إلى شلل في الجسم.

الجلطات

كما ذكرنا أن هناك حالات يمكن أن يحدث لهم نزيف ولكن في بعض الأحيان الأخرى يمكن أن يصاب المريض بجلطات، وفي الأغلب تنتقل مباشرة إلى الرئة. ومن أكثر الأعراض التي تدل على وجود جلطة ما في الجسم هو تورم قدم الرجل أو احمرار شديد في الركب.

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

تتراوح مدة الشفاء من عملية تثبيت فقرات العمود الفقري من 6 أشهر إلى 12 شهر. حتى يتم الشفاء الكامل ورجوع العظام إلى وضعها الطبيعي، وينصح الأطباء المرضي بالنوم في وضع مستقيم أو ارتداء داعمة لفرد الظهر.

نسب نجاح عملية تثبيت الفقرات

نسبة نجاح جراحات العمود الفقري حول العالم بين 60% إلى 80%. وهناك عوامل تؤثر على نجاح عملية تثبيت الفقرات منها:

  • التقنيات التي تم استخدامها أثناء إجراء العملية.
  • أسباب إجراء العملية.
  • خبرة الطبيب الذي سيقوم بعمل الجراحة.
  • الالتزام في فترة التعافي بالأدوية والعلاج.

تمارين بعد عمليات جراحة العمود الفقري

تنقسم التمارين إلى نوعين هما:

تمارين بعد إجراء العملية

بعد الإجراء بيومين يطلب الطبيب إجراء عدة تمارين بسيطة لتحسين الحركة، منها المشي لمسافات قصيرة كل 8 ساعات، وتمارين ثني الكاحل وتمديد القدم، لتجنب حدوث تورم في القدمين، رفع الساق وتنزلها مع تمارين لشد عضلات الأرداف، حتى لا يحدث لها تيبس.

تمارين بعد ستة أسابيع من العملية

في هذا الوقت يبدأ المريض في الحركة بشكل طبيعي إلى حد كبير. حيث يمكنه أن يفعل تمارين تمدد الساقين وتمارين دفع القدم على الحائط ، وأثبتت العديد من الأبحاث أن اليوجا لها تأثير كبير في تسهيل حركة الجسم، وتحسين العمود الفقري.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *