حساسية الغبار الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

أنواع الحساسية

الحساسية إحدى الأمراض التي يقوم جهاز المناعة بعمل أجسام مضادة غير قادرة على علاج الحساسية ، مما يزيد من خطر زيادة نسبة إفراز الجسم لمادة الهيستامين الذي يعلى نسبة الحساسية في الجسم، وهناك العديد من أنواع الحساسية ولكن أشهرهم هي حساسية الغبار يصاب بها الكثيرين كبار وصغار، وأعراضها تتشابه مع الحساسية الموسمية، تعرف على أعراضها وأسبابها وطرق العلاج بالأدوية والعلاج الطبيعي، وأيضاً تعرف على الفرق بين حساسية الغبار والتهاب الجيوب الأنفية.

حساسية الغبار

تأتي من الأتربة والحشرات وحبوب اللقاح حيث يصدر الجهاز المناعي رد فعل غير طبيعي تجاه هذه الأشياء، ويتكون الغبار من حشرات وشعر القطط والكلاب والكثير من الأشياء التي يمكنها أن تضر صحتك وتسبب حساسية صدر وأنف.

كيف تعرف أنك مصاب بحساسية الغبار؟

هناك العديد من أنواع الحساسية المختلفة التي يمكنها أن تتشابه في العلاج وفي هذا الوقت يلجأ الطبيب لرؤية الأنف إذا كان به نسبة عالية من المخاط ويسأل المريض لون المخاط إذا كان شفاف أو أصفر أو تحول إلى الأخضر، وأيضاُ يتغير لون الممرات الأنفية أو بما تسمى بالجيوب الأنفية ويصبح لونها مائل للأزرق ومتورمة إلى حد ما، كما يطلب الطبيب عمل نوعين من الاختبار للتأكد من نوع الحساسية هما:

اختبار الجلد
مسببات الحساسية

اختبار الجلد

يقوم أخصائي أمراض الحساسية بعمل اختبار في يد وظهر المريض عن طريق وضع كمية من مسببات الحساسية ويتركها على الجلد لمدة من 10 إلى 20 دقيقة. إذا تغير لون الجلد تجاه مسببات حساسية الغبار وأصبح لونه أحمر، فهذا يدل أن المريض مصاب بحساسية الغبار.

فحص المعمل

يطلب الطبيب إجراء فحص دم لمعرفة نسبة الحساسية في الدم ونسبة الأجسام المضادة التي تعد من مسببات هذا النوع من الحساسية.

أعراض حساسية الغبار

هناك أعراض شائعة منها:

  • احمرار لون الجلد والشعور الدائم بالرغبة في حك هذه المناطق مع ظهور حبوب صغيرة في منطقة الاحمرار.
  • سيلان دموع العيون مع احمرارها بشكل مفرط والشعور الدائم أن هناك أتربة بداخلها.
  • العطس لعدة مرات في وقت قصير مع سيلان مخاط الأنف والشعور بحرقة أعلى الأنف.
  • عدم القدرة على التنفس نتيجة انسداد الأنف خاصة في المساء.
  • صعوبة الدخول في نوم عميق ويكون السبب عدم الشعور أن نسبة الأوكسجين في الجسم قليلة.
  • ربو شديد يمكن أن يؤدي إلى حدوث أزمة تنفس خطيرة يصاحبها آلام في منطقة الصدر والظهر.
  • التهابات الجيوب الأنفية والأذن الوسطى مع صداع نصفي حاد.

علاج حساسية الغبار

بعد تأكد الطبيب من إصابة المريض بحساسية الغبار، فهناك طرق للعلاج منهم:

مضادات الهيستامين

معظم أنواع الحساسية يصف فيها الطبيب أدوية مضادة للهيستامين، لأنه يستخدم في علاج سيلان الأنف، وتقليل العطس وعلاج التهابات الجهاز التنفسي وتقليل السعال، في الأساس الهيستامين هي مادة يفرزها الجسم تسبب ظهور أعراض الحساسية، لذلك تكتب مضادات الهيستامين لخفض نسبته في الجسم وانخفاض الأعراض.

مزيلات الاحتقان

تستخدم مزيلات الاحتقان لعلاج احتقان الأنف والحلق والجيوب الأنفية الناتجة من حساسية غبار أو حساسية أنف وصدر، ويمكن استخدامها بعدة طرق فيوجد منها الحبوب والقطرات وبخاخات الأنف، وفي الأغلب مزيلات الاحتقان تعمل على تقليل تورم الجيوب الأنفية لإعطاء المريض القدرة على التنفس بسهولة.

الستيرويدات القشرية

نوع من أنواع الأدوية التي يكتبها الطبيب لمريض الحساسية، لأنها تقلل من نسبة التهابات الأنف والجيوب الأنفية والحلق والأذن الوسطى، ويمكن أن تؤخذ عن طريق الوريد أو في شكل حبوب.

معدلات الليكوترين

نوع من أنواع الأدوية التي تعمل على وقف مواد كيميائية في جهاز المناعة تسبب ضيق في القصبة الهوائية لذلك يكتبها الأطباء لتوسيع الشعب الهوائية وتحسين التنفس ووفقاُ لوزارة الصحة السعودية

ري الأنف

يمكن تنظيف الأنف عن طريق ضخ محلول ملحي مخصص للأنف حيث يسهم في إزالة الأتربة والغبار المتعلق في الأنف ويقلل دخوله إلى مجرى جيوب الأنفية.

الأدوية المناعية

هي نوع من أنواع الحقن التي تقوي الجهاز المناعي وتقلل خطر الإصابة بأمراض الحساسية الأنفية والصدرية وتخفض من التهابات الجيوب الأنفية بشكل فعال.

مراهم الجلد

المراهم التي تحتوي على ستيرويدات تعمل على تحسين تفاعل الجلد مع الحساسية، كما أنها تقلل الشعور بالحكة وتخفض من احمرار الجلد.

علاج حساسية الغبار
علاج طبيعي لحساسية الأنف

7 علاجات منزلية لمرضى حساسية الغبار

هناك علاجات طبيعية في منزلك يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحساسية، وتقوية جهاز المناعة من أهمها:

العسل الأبيض

يساعد العسل على تخفيف أعراض حساسية الغبار والحساسية الموسمية، كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي من خلال تقليل السعال، كما أثبتت الدراسات أنه يقلل من ظهور أعراض حساسية الجلد ويمنع الشعور بالحكة ويقلل الاحمرار.

الزنجبيل

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وعلاج حساسية الانف والصدر الناتجة من حساسية الغبار، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب التي تقلل الشعور بالحكة

البرتقال

أثبتت الأبحاث أن البرتقال وأي أكلات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي يمكنها أن تقلل من نسبة إفراز الهيستامين في الجسم مما يقلل ظهور أعراض الحساسية كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والجلد.

خل التفاح

يسهم خل التفاح في علاج حساسية الغبار وعلاج العطس بشكل فعال، كما أنه يسهم في علاج الاحتقان ويقلل الصداع الناتج من التهاب الجيوب الأنفية.

الثوم

يسمي بالمضاد الحيوي الطبيعي، حيث أنه يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات حيوية تقلل أعراض الحساسية،  ويقي من الإصابة بالتهابات جدار الأنف والحلق، ويمكنك تناول فصين في اليوم لحماية الجسم من الأمراض وتقوية الجهاز المناعي.

الكركم

يساهم الكركم في علاج الحساسية لأنه يحتوي على مادة تسمي (الكركمين) التي تقلل إفراز الهيستامين كما أنها تقلل من التهابات الأنف، كما أنه يقلل ظهور أعراض احتقان الأنف، كما أنه يهدأ من السعال بشكل سحري.

القرفة

تساهم القرفة في تقوية الجهاز المناعي، تسهم في محاربة الالتهابات والعدوى البكتيرية، كما أنها تقلل خطورة الإصابة بأمراض الربو المزمنة.

طرق تخفيف غبار المنزل للحد من حساسية الغبار

هناك بعض الطرق التي يمكنها أن تساعدك في تخفيف خطر الإصابة بهذا النوع من الحساسية منها:

عدم فتح النوافذ لفترة طويلة

يمكنك فتح زجاج المنزل ليدخل لمنزل بعض الهواء النقي والشمس ولكن يفضل عدم فتحه لفترات طويلة حتى لا تدخل الأتربة وتدخل إلى أنفك بسهولة. كما يفضل تنظيف النوافذ مرتين في الأسبوع لتجنب تراكم الغبار عليها.

تغيير الملاءات بشكل دوري 

عليك تغير ملاءات السرير من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لأنها من الأنسجة التي تحتفظ بالغبار والأتربة وشعر القطط أو الكلاب

تقليل الفوضى وتنظيف المنزل يومياً

يفضل ترتيب المنزل عدم وضع الكثير من السجاد والقماش لأنهم يجمعوا الأتربة بشكل كبير كما يفضل الحرص على إزالة جميع الغبار من على الأسطح يومياً حتى لا تتراكم وتضر صحتك وتصيبك بالحساسية وحساسية الأنف.

حساسية عثة الغبار

هي نوع من أنواع الحساسية التي تصيب الأنف والصدر، وتظهر من خلال دخول حشرات أو كائنات مجهرية تشبه النمل أو البق الصغير، ولا يلدغ ولكنه يشبك في الملاءات والقماش ويسبب حساسية شديدة، وهو من أكبر مسببات حساسية النفس.

عث الغبار والحساسية

أثبتت الدراسات الحديثة أن أكثر من 84% من المصابون بحساسية تنفسية أيضاً مصابون بحساسية عث الغبار، ونظراً لتقارب أعراض حساسية الغبار من حساسية عث الغبار لا يدرك الأطباء الفرق ولا يتم تشخيص المريض بالنوع الصحيح.

العلاج المناعي لحساسية عث الغبار

يتم وضع علاج مناعي قوي لعلاج هذا النوع من الحساسية، ليعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح وحماية الجسم من التعرض للتحسس التنفسي، وهذا النوع من العلاج يعمل على تقليل تناول أدوية الحساسية بشكل يومي، ويقلل الإصابة بحساسية الانف المزمنة أو التهابات الأذن الوسطى.

العلاقة بين الحساسية الموسمية وحساسية الغبار

الحساسية الموسمية هي تعرض جهاز المناعة إلى رد فعل تحسسي ضد أشياء معينة وخاصة حبوب اللقاح أثناء تغير الجو لذلك يشبها الكثيرين بحساسية الغبار وتشبهها أيضاً في الأعراض من حيث العطس وضيق التنفس، والصداع واحتقان الحل، وفي الأغلب تأتي الحساسية أثناء تغير الفصول، بين الخريف والشتاء والصيف والربيع.

حساسية الغبار والموسمية
العين وحساسية الغبار

الفرق بين حساسية الأنف نتيجة الغبار والجيوب الأنفية

 


حساسية الأنف نتيجة الغبار 
جيوب الأنفية



السبب 
تحدث حساسية الأنف عن دخول الغبار والأتربة إلى مجرى جيوب الأنفية أو التعامل مع الحيوانات الأليفة في الأغلب يحدث التهاب جيوب الأنفية نتيجة حساسية الأنف، أو عند التعرض لالتهابات شديدة في جدار الأنف
الأعراض سيلان في الأنف وعطس متتالي
احمرار العين وظهور دموع كثيرة
صفير أثناء النوم
لون المخاط يقرب إلى الأخضر، ملمسه سميك إلى حد كبير
تورم في الأنف وحول العين والخد
صداع نفسي حاد
الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على النوم
ارتفاع في درجات الحرارة



العلاج 
مضادات الهيستامين
مزيلات الاحتقان
بخاخات الأنف
استخدام المعقمات والبخاخات الأنفية
استنشاق البخار الساخن
بخاخات الستيرويد لتقليل نسبة الالتهاب
تناول عدد من المضادات الحيوية تقتل البكتيريا في جيوب الأنفية
استخدام جراحة جيوب الأنفية

طرق الوقاية من حساسية الغبار

  • عليك تنظيف المنزل بشكل يومي
  • تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي
  • يجب عليك عدم مغادرة المنزل في حالة تغير الجو
  • تجنب ملامسة الحيوانات الأليفة

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *