فوائد وأضرار عسل برسيم والفرق بينه وبين العسل العادي

فوائد وأضرار عسل برسيم

عسل برسيم من أنواع العسل الفاخرة، والذي يستخرج من رحيق أزهار البرسيم الغنية بالعناصر الغذائية والروائح العطرية. قد يعتقد البعض أنه لا يوجد فرق كبير بين أنواع عسل النحل، ولكن هذا غير صحيح، فعلى سبيل المثال يختلف عسل زهور البرسيم من حيث المذاق، اللون، والرائحة عن عسل الطلح أو غيرة من الأنواع الأخرى. ويعود ذلك لتأثير البيئة الزراعية لنبات البرسيم، في المناطق المعتدلة والاستوائية على الرحيق المستخرج منها، والذي يحتوي على العديد من الفوائد للجسم والصحة للرجال، النساء، والأطفال. وعلى الرغم من توافره بكثرة ألا أنه من الصعب التوصل إلى عسل  البرسيم الأصلي، سوى عن طريق متاجر العسل الموثوقة، والمرخصة لبيع عسل النحل الطبيعي 100%.

ما هو عسل برسيم

يأتي من خلايا النحل التي تتغذى بشكل رئيسي على نبات البرسيم، الغني بالرحيق والمفضل لديهم لتوافره في الكثير من المناطق، دون الحاجة إلى الطيران إلى مسافات طويلة لاستخلاصه. كما يوجد ما يكثر عن 300 نوع من زهرة البرسيم، والتي تختلف من حيث الشكل اللون، الرائحة، والعناصر الغذائية.

يقوم النحل على تجميع رحيق الأزهار وتخزينها في الخلايا في صورة أقراص، والتي تتحول مع الوقت إلى أقراص شمعية لزجة. وهنا يأتي دور النحالين في استخراج تلك الأقراص وتحويلها إلى سائل، وتنقيتها من الشوائب قبل تعبئتها، أو بيعها في صورتها الأولية. 

مواصفاته:

  1. قوامة السميك الزج.
  2. اللون الفاتح.
  3. طعمة المعتدل أيضا.
  4. ممتد الصلاحية، عند تخزينه بطريقة صحيحة.
  5. لا يضيف طعم مختلف عند استخدامه لتحلية المأكولات والمشروبات.

القيمة الغذائية في عسل البرسيم

القيمة الغذائية في العسل

يحتوي عسل قطفة البرسيم على العديد من العناصر الغذائية، ذات الخصائص العلاجية المفيدة للإنسان في العديد من الجوانب. والتي يمكنك الاستفادة منها عن طريق تناوله يوميًا أو إدراجه في الوصفات الغذائية والطبية، لعدم وجود آثار جانبية له في حالة استخدامه بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى قلة سعراته الحرارية.

 وتتمثل القيمة الغذائية لعسل زهرة البرسيم في احتوائه على:

  1. الزنك.
  2. النحاس.
  3. المغنيسيوم.
  4.  البوتاسيوم.
  5. الكالسيوم.
  6. فيتامين B أيضا.
  7. فيتامين C.
  8. مضادات أكسدة.
  9. كربوهيدرات.

أنواع عسل زهرة البرسيم

تعدد أنواعه لتشمل أكثر من 300 نوع، تتراوح بين الجودة العالية والمنخفضة. وذلك نتيجة انتشار محصول البرسيم في جميع البقاع الزراعية حول العالم، وتفضل النحل له للتغذية على رحيقه. لذلك دائما تجد رابط قوي بين عسل وبرسيم، فهو النوع الأكثر تداولًا في الأسواق، والذي يسهل عليك التمييز بين الأصلي من والمغشوش، ومن أكثر الأنواع شيوعًا في البلدان العربية وخاصة داخل المملكة العربية السعودية، هي:

عسل قطفة البرسيم الأولى

عسل قطفة البرسيم الأولى من الأنواع عالية القيمة الغذائية، والتي يتم فرزها من خلايا النحل في شهر يونيو موسم البرسيم. وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الرحيق عالي الجودة والمميز بلونه الأصفر المائل للبرتقالي.

وهو من الأنواع المنتشرة في مصر والسعودية، لكثر المناحل المتخصصة في فرز العسل وتنقيته قبل التعبئة. لذلك يمر بثلاث مراحل أساسية وهم:

  • الاستخلاص: حيث يعمل النحالون على استخراج العسل من البراويز الداخلية لخلايا النحل، والذي يتم عن طريق سكين حاد يعمل على تفكيك العسل المتبلور. يجب أن يتم تنفيذ تلك المرحلة في غرفة مظلمة لتجنب هجمات النحل.
  • التفريغ: وهي مرحلة تجميع الكمية المستخرجة وتفريغها في سطل بلاستيك كبير محكم الغلق، استعدادًا لمرحلة التنقية.
  • التنقية: المرحلة قبل الأخيرة والتي يعمل النحالون بها على تنقية العسل من الشوائب، وتصفيته  بالشاش أكثر من مرة، قبل التعبئة.
  • التعبئة: تأتي مرحلة التعبئة لتحضير العسل للبيع المباشر للمتاجر الموثوقة والتي تعمل على بيع منتجات العسل الأصلية. ويراعى في تلك المرحلة، اختيارات العبوات الزجاجية الداكنة لضمان جودة العسل، وعدم تأثره بالإضاءة أو تفاعله مع المواد الأخرى للعبوات البلاستيكية، أو المعدنية.

عسل حجازي

وهو العسل المستخلص من خلايا النحل، الذي قام بالتغذية بشكل أساسي على نبات البرسيم الحجازي أو ما يسمى بالفصفصة. وهي من النباتات الغنية بالخصائص الغذائية والعلاجية، والتي ينصح أطباء الطب البديل دائمًا بضرورة تناولها هي ومشتقاتها للاستفادة من تلك الخصائص في علاج العديد من المشكلات الصحية، وعلى رأسها الاضطرابات الهضمية، وارتفاع كولسترول الدم.

عسل نوارة

نوارة البرسيم هو العسل المستخلص من زهور البرسيم الحجازي، ومجموعة من الأنواع الأخرى. وذلك ما يميزه حيث يجمع بين فوائد الأنواع المختلفة، مع الحفاظ على توازن النكهات. كما يعد من الأنواع عالية الجودة فهو يجمع بين عسل وبرسيم طبيعي 100% دون مواد حافظة أو تدخلات صناعية في مراحل تصنيعه.

الفرق بين عسل البرسيم والعسل العادي

يتساءل الكثير الفرق بين أنواع العسل المختلفة ولماذا عسل البرسيم هو الأكثر تداولًا؟ وما فائدته ؟

يأتي الفرق بين الأنواع من مصدر الرحيق، أي نوع النبات الذي يتغذى عليه النحل خلال دورته الإنتاجية. وعادة ما يسمى العسل باسم تلك النباتات للتمييز بينهم، ولاختلاف خصائصهم وقيمتهم الغذائية. 

فعلى سبيل المثال هناك:

  • نبات السدر: يستخلص منه عسل السدر
  • أشجار العنقود السنطي: المستخلص منها عسل الطلح.
  • أشجار الأثل: لاستخراج عسل الأثل.
  • النباتات البرية لجبال السروات: لاستخراج عسل الضهيان.
  • النباتات الشوكية لجبال الحجاز: لاستخراج عسل القتاد.

وغيرها من الأنواع المختلفة من عسل النحل الطبيعي. ولكن عادة ما نجد أنواع أخرى في الأسواق غير محددة الهوية، وهو ما يسمى العسل العادي، والذي يختلف عن عسل البرسيم في العديد من الجوانب.

عامل التفرقةعسل البرسيمالعسل العادي
الرحيقرحيق نبات البرسيمرحيق مجموعة من النباتات
اللونأصفر فاتح مائل للمتوسطأصفر داكن مائل للبرتقالي
الرائحةرائحة عسل مخلوط بنكهة الأزهارراحة سكر 
الطعمخفيف معتدلحلو زائد
القوامسميكخفيف سائل 
قابلية التبلورقابل للتبلورغير قابل للتبلور

فوائد عسل برسيم

يقدم العديد من الفوائد الصحية لك ولأسرتك. فهو من الأنواع الغنية بالقيمة الغذائية، لما يحتويه من كالسيوم، فيتامينات، معادن، ومضادات أكسدة تعمل على تحسين صحة الجسم. بالإضافة إلى مذاقة الحلو المحبب للأطفال والكبار. فعسل برسيم فوائده عديدة لصحة الجسم بصورة عامة، لذلك هو من الأنواع المفضلة والمرشحة من أطباء الطب البديل. وذلك لدوره في علاج:

مشكلات القلب والأوعية الدموية

يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، وأهمها حمص الفلافانول والفينول، المساهمين في مقاومة الالتهابات المحيطة بالقلب ، والعمل على تعزيز صحته. كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم حركة ضخ الدم ومروره في الأوعية الدموية وشرايين القلب.

خلل الجهاز المناعي

العسل من أقوى الحلول الطبيعية لتقوية مناعة الإنسان، وكذلك زهرة البرسيم، فعند توافر منتج يجمع بين عسل وبرسيم، فهو الحل الأمثل لشراء منتج سحري لعلاج مشكلات الجهاز المناعي. حيث يعمل على مد الجسم بالمضادات الحيوية اللازمة لمحاربة الفيروسات، والعدوى.

ارتفاع ضغط الدم

يساعد عسل قطفة البرسيم على ضبط معدل ضغط الدم، وتنظيم مروره في الأوردة والشرايين وصولًا لجميع أعضاء الجسم، بطريقة منتظمة ومقننة.

الكولسترول المرتفع

هناك العديد من الأضرار لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وأن كان من أشدها خطورة الإصابة بأمراض القلب، دهون الكبد،  الدهون الثلاثية، والإصابة بمرض السكري. لذلك ينصح بالابتعاد عن الحلويات والسكريات الطبيعية واستبدالها بمحليات طبيعية، مثل عسل البرسيم. ليس لدورة في تحلية الطعام والشراب فقط، بل لمساهمته في خفض معدل الكولسترول في الجسم عن طريق تناوله يوميًا على الريق.

الجروح المتقيحة

يستخلص من زهرة البرسيم عسل نقي يحتوي على مضادات للالتهاب طبيعية، تعمل على تطهير الجروح المتقرحة، والخدوش السطحية. كما يمكن لدهن عسل البرسيم على الجرح مباشرًا المساهمة في التئامه بشكل أسرع مع عدم ترك ندبات مستقبلية.

هشاشة العظام

يمد عسل برسيم العظام بالمعادن والفيتامينات الأساسية لتقويتها، وتعزيز  قوتها. وخاصة للكبار في السن، في بداية الإصابة بهشاشة العظام.

شلل الرعاش

شلل الرعاش من الأمراض التي يصاب بها الإنسان في مرحلة الشيخوخة، والتي تحدث نتيجة خلل في الأجزاء الداخلية للمخ. لذلك مع الالتزام باستخدامالعسل الأصلي، قد يساعد في تعزيز صحة العقل، والتخفيف من حدة أعراض الشلل.

فوائد العسل للأطفال

عسل للأطفال

يساعد على تقوية مناعة الأطفال ومدهم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لمراحل النمو، والتطور العضلي والعقلي المستمر. بالإضافة إلى حمايتهم من الأمراض المعدية، والميكروبات الضارة التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم الحيوية. ومن أهمها:

  1.  علاج اضطرابات المعدة مثل الإسهال، الإمساك، والقيء.
  2. مد الجسم بالطاقة اللازمة.
  3. تنشيط الذاكرة .
  4. تقوية الأسنان.
  5. تقوية العظام والوقاية من الهشاشة.
  6. تهدئة الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء.
  7. المساهمة في التخلص من مشكلة التبول اللاإرادي أيضا.

فوائد العسل للرجال

له العديد من الفوائد الهامة للرجال، سواء كانت للأعضاء الداخلية أو الخارجية. فهو من الأنواع الأكثر ثراء بالمكملات الغذائية اللازمة للرجال. ويكون ذلك نتيجة احتواءه على الماغنيسيوم، الكالسيوم، والمعادن، التي تعمل على:

  1. تحسين مجرى التنفس.
  2. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  3. تحسين الحالة المزاجية.
  4. تقوية الأعصاب والعضلات.
  5. رفع مناعة الجسم.
  6. بالإضافة إلى ضبط معدل ضغط وسكر الدم.
  7. مقاومة الأمراض المعدية.
  8. تحسين الصحة الجنسية.

فوائد العسل للنساء

تعاني السيدات من الاضطرابات الأنثوية المختلفة، خاصة فترة الطمث والحمل. وهذا ما يعمل عسل قطفة البرسيم على علاجها والتخفيف من أعراضها. وذلك عن طريق:

  1. تخفيف آلام الطمث.
  2. تهدئة اضطرابات المعدة فترة الحمل.
  3. الحد من ارتجاع المريء.
  4. تقوية جهاز المناعة.
  5. علاج نزلات البرد.
  6. تغذية الجنين أيضا.
  7. تنشيط المبايض.
  8. تهدئة انقباضات الرحم.
  9. ترطيب الجلد، ومقاومة علامات التمدد.

فوائد عسل البرسيم للجنس

فوائده للجنس تعد سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من دوره الكبير في تحسين الصحة الجنسية والعمل على زيادة هرمون التستوستيرون للرجال، والمسؤول عن زيادة عدد الحيوانات المنوية المخصبة، بالإضافة إلى فوائدة في رفع كفاءة التبويض لدى النساء. إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى مشكلات جسيمة. لذلك لا ينصح بتناول كميات كبيرة من عسل النحل، والاكتفاء بإضافة ملعقة واحدة على كوب من الحليب، أو الماء والأعشاب، قبل العلاقة الزوجية.

أهمية عسل البرسيم لتقوية جهاز المناعة

تكمن أهمية عسل النحل للصحة في قدرته في تحسين العديد من الحالات المرضية، وتقوية الجسم لمهاجمة الأمراض والاوبئة الخطيرة، والتي أصبحت منتشرة بقوة مع بداية ظهور الكورونا في جميع أنحاء العالم. لذلك أصبح هناك ضرورة اتباع كل الطرق العلاجية والطبيعية التي تعمل على رفع المناعة وتقويتها لمهاجمة الهجمات الفيروسية والبكتيرية. ومن العلاجات الطبيعية الفعالة والتي أثبتت جدارتها في تحسين حالات الإصابة بالكرونا، والمتمثلة في:

  1. تقوية مناعة المعدة لمقاومة البكتيريا الهادمة للجهاز الهضمي.
  2. علاج أعراض الكحة والتهاب الحلق الحادة.
  3. مد الجسم بالطاقة اللازمة، ومدة بالكربوهيدرات البديلة عن نقص التغذية.
  4. علاج تشقق الشفاه والبشرة الناتجة عن نقص الماء في الجسم.
  5. المساهمة في التئام الجروح.

فوائد عسل البرسيم لمرضى السكر

يظن البعض أن العسل من الاغذية الممنوعة لمرضى السكر، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السكريات، التي قد تعمل على رفع نسبة السكر في الدم. ولكن الدراسات الحديث أثبتت عكس ذلك، وفقًا لعدد من التجارب العلمية على فعالية العسل في علاج مشكلات مرض السكري، وذلك باختبار عسل برسيم مصري، على الحالات المصابة بالمرض. وكانت النتيجة إيجابية حيث عمل على:

  • رفع مستوى الأنسولين الطبيعي في الدم.
  • خفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • المساهمة في علاج الجروح المتقيحة لمرضى السكر.
  • إنقاص الوزن.
  • تخفيف أعراض نزلات البرد.

وتكمن الخطورة المتعارف عليها في سوء استخدام العسل، والإفراط في تناوله. لذلك ينصح بالإكتفاء بملعقة واحدة يوميًا على الأكثر.

فوائد عسل البرسيم للكبد

يقدم فوائد متعددة للكبد، والعمل على تحسين وظائفها. فهو من العناصر الغذائية الفعالة في تنقية الكبد من السموم، بالإضافة إلى قدرته في التخلص من:

  1. تراكم الدهون الثلاثية على الكبد.
  2. تعزيز وظائف الكبد في القدرة على التحكم في نسبة سكر الدم.
  3. مقاومة الخلايا السرطانية المهاجمة للكبد.
  4. تنقية القناة الصفراوية وحمايتها من الانسداد.

وتكون تلك الفوائد قائمة على حسن اختيار العسل وتقنين تناوله بكميات معتدلة للحصول على فوائده، وتجنب أضراره.

فوائد العسل للعين

يتمتع بقدرته على علاج مشكلات العين والأعراض الموسمية التي يصاب بها الإنسان، خاصة في فصل الربيع. والتي تأتي في صورة:

  1. احمرار  وجفاف العين.
  2. التهاب القرنية
  3. التهاب الملتحمة.
  4. تقرحات الجفن.

أما عن فوائده فهي تكمن في قدرته عن استخدامه كدهان موضعي على:

  1. تقوية الأعصاب البصرية، عن طريق تنشيط العصب البصري، لزيادة قدرته على إنتاج الإنزيمات اللازمة للحد من خمول العين.
  2. التخفيف من تورم الجفون.
  3. الوقاية من أمراض العين الخطيرة ومدها بمضادات الأكسدة اللازمة لحمايتها.
  4. علاج جفاف العين والحد من أعراضه.
  5. ترطيب محيط العين، وحمايته من التراكم البكتيري.

فوائد عسل النحل قطفة البرسيم للقولون

يعاني ما يعادل 80% من الأشخاص من مشكلات القولون العصبي، وأنا من بينهم. مع التطور الكبير في عالم الأدوية العلاجية المتخصصة في علاج اضطرابات القولون، والتخلص من أعراضه المزعجة، أصبح هناك عنصر أساسي في تلك الأدوية وهو عسل النحل. فكان عسل نحل البرسيم، من الطرق العلاجية القديمة في التخلص من انتفاخات القولون، عن طريقة تناوله مع كوب من الماء الدافئ. ومن هنا جاء دوره الكبير في التخلص من مشكلات القولون المختلفة من آلام في البطن، شعور بالقيء، صعوبة التنفس، بالإضافة إلى اضطراب عملية الإخراج.

تجربتي مع عسل البرسيم لعلاج انتفاخ القولون

تجربتي مع العسل

كانت تجربتي معه فريدة من نوعها، فكنت أعاني من توعكات صحية مستمرة نتيجة التهاب القولون العصبي، والتي جعلتني أبحث عن كل الطرق العلاجية الدوائية والطبيعية. للتخلص من تلك المشكلة المزعجة. وجاء الحل الفعال، والذي ساعدني كثيرًا على التحكم في نوبات مغص القولون، وهو تناول مشروب العسل والنعناع يوميًا بعد تناول الوجبة الرئيسية. فهو من المشروبات المهدئة للقولون بشكل فعال، والتي تعمل أيضًا على تهدئة الأعصاب بشكل عام.

وتتمثل طريقة ذلك المشروب في غلي ملعقة من النعناع الأخضر في كوب من الماء. وتحليته بملعقة صغيرة من العسل بعد تصفيته. ويفضل شربه وهو دافئ 3 مرات يوميًا.

طريقة استخدام عسل البرسيم

تختلف طرق استخدامه باختلاف الغرض من استعماله. وإن كانت من الطرق الشائعة لاستخدامه هي:

  • تناوله خام بالملعقة.
  • أذابته مع الماء الدافئ، الحليب، أو الأعشاب.
  • وضعه كدهان موضعي.

ومن أكثر الطرق فعالية هي تناوله على الريق يوميًا، لمد الجسم بالطاقة اللازمة لاستكمال اليوم بالنشاط والحيوية اللازمة. كما يستخدم قبل النوم في صورة مشروب من الماء الدافئ، الزنجبيل، والعسل. على زيادة معدل حرق الجسم، والعمل على إنقاص الوزن بطريقة طبيعية.

أما في حالة الدهان الموضعي، فهو الأنسب للجروح، ترطيب البشرة، علاج مشكلات الشعر، وتهدئة الحكة الناتجة عن التهابات الجلد.

كيفية إضافة العسل للنظام الغذائي

يمكنك إضافته في نظام غذائك اليومي للتمتع بفوائده المتعددة، دون الخلل في النظام الصحي لحياتك. ويكون ذلك عن طريق:

  • استبدال المحليات الصناعية بالعسل.
  • إضافته على المشروبات العشبية.
  • إضافته على السلطة الخضراء وسلطة الفواكه.
  • تناول ملعقة صغيرة يوميًا على الريق وقبل النوم.

ولكن لا ينصح بالإفراط في استخدامه لتجنب أضراره المحتملة، والحصول على القيمة الغذائية المناسبة لسعراتك الحرارية اليومية.

أضرار عسل البرسيم

تكمن أضراراه في الإفراط في تناوله كما ذكرنا في السابق، وذلك لاحتمالية التسبب في:

  • رفع نسبة السكر في الدم.
  • اكتساب الوزن.
  • زيادة ضربات القلب.

ولكن ذلك لا ينفي فوائده المتعددة والتي تعمل على تحسين صحة الإنسان العامة الداخلية والخارجية. لذلك هو من المنتجات الطبيعية التي ينصح بتناولها يوميًا، مع تقنين كميتها.

هل عسل البرسيم قابل للتبلور؟

نعم، قابل للتبلور بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز فيه مقارنة بالفركتوز، ولكن يمكن إعادة تمييعه بإضافة قليل من الماء الدافئ وتسخينه بلطف لتذويب البللورات،

ينصح بكم ملعقة من عسل البرسيم يوميًا؟

لا يوجد توصية عامة لكمية تناول عسل البرسيم يومياً، وذلك يعتمد على العديد من العوامل مثل العمر والوزن والحالة الصحية العامة والأغراض الطبية المرغوبة. يجب استشارة الطبيب أو الخبير الصحي قبل تناول أي كمية من العسل أو أي مكمل غذائي آخر.

هل تناول عسل البرسيم قبل النوم مفيد؟

لا يوجد دليل علمي قاطع على أن تناول عسل البرسيم قبل النوم مفيد بشكل خاص. ومع ذلك، فإنه يحتوي على مركبات تساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين النوم، ولذلك فإن تناول كمية صغيرة من منه يمكن أن يكون مفيدًا لبعض الأشخاص قبل النوم. لذلك، يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم، شرط أن لا يكون لديه حساسية للعسل وأن يتأكد من الجرعة المناسبة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *