كيف أزيل تسوس الأسنان

علاج تسوس الاسنان

تمتلئ أفواهنا بالبكتيريا النافعة والضارة والتي تعمل على حماية الأسنان واللثة أو تدميرها، في حالة اتباع العادات الخاطئة في حماية صحة الفم. لذلك تنتج العديد من المشكلات الصحية للفم وعلى رأسها تسوس الاسنان الذي يصيب الكبار والأطفال، نتيجة لتناول الكثير من السكريات، في المأكولات والمشروبات المختلفة. وذلك مع عدم الاهتمام بنظافة الفم، وتفريشة المستمر لإزالة الترسبات البكتيرية، المسببة في نخر الاسنان، وخلق الفجوات المؤلمة بها، التي قد تتسبب في فقد السن على المدى الطويل. لذلك عليك التعرف على كيف أزيل تسوس الأسنان قبل تسببه في المشكلات الصحية المحتملة.

كيفية علاج تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان من المشكلات الأكثر انتشارًا وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2019، والتي تصيب ما يقارب من 3.5 مليار شخص حول العالم. تبدأ مراحل تسوس الأسنان في الظهور بشكل تدريجي من التسوس السطحي وحتى العميق في صورة أنواع، تختلف أسبابها، أعراضها وطرق علاجها أيضًا.

مراحل تسوس الأسنان

يبدأ التسوس بظهور عدد من البقع البيضاء على سطح الأسنان، مع تكون البلاك حول الأسنان الأمامية، الجانبية، والدروس. ثم تتطور تلك البقع، نتيجة تآكل الميناء، وفقدان الأحماض والمعادن إلى تكوين ثقوب غائرة داخل السن، قد تصل إلى العصب في حالة إهمال التدخل العلاجي الفوري. وعادة ما ترسل لنا الأسنان إنذارات خطر مع مراحل تطورها، تظهر في صورة أعراض مثل:

  • ألم عند تناول الطعام، الغني بالسكريات.
  • حساسية الأسنان من السوائل الباردة والساخنة.
  • ألم مستمر عند الضغط على الفكين.
  • التهاب اللثة.
  • تقرح المنطقة حول السن المصاب بالتسوس، والنزف عند ملامسة فرشة الأسنان له.
  • تورم الخد، وارتفاع درجة الحرارة.

أنواع تسوس الأسنان وطرق علاجها

تختلف طرق التدخل العلاجي لكل نوع من الأنواع الثلاثة التالية، لتحقيق النتيجة المرجوة منها، في تخفيف ألم الأسنان والحفاظ عليها من الفقد.

تسوس السطح الأملس

وهو تسوس الأسنان من الجنب، مع ظهور السوس الأمامي على السطح الخارجي للأسنان. ويحدث هذا النوع من التسوس نتيجة إهمال نظافة الفم، بشكل بطيء يسهل علاجه. كما يعتبر النوع الأكثر انتشارًا في تسوس اسنان الاطفال.

علاج التسوس البسيط

يمكن علاج التسوس البسيط بسهولة عن طريق الاهتمام بتنظيف الأسنان اليومي بمعجون يحتوي على الفلورايد، مع زيارة الطبيب المعالج، في حالة الشعور بالألم الشديد لوضع حشو الأسنان العلاجي.

تجاويف التسوس العميقة

عادة ما تصاب الأضراس الخلفية للفك بالتجاويف العميقة، نتيجة لتراكم البلاك وبواقي الطعام على سطح الضرس، عند إهمال تنظيف الأسنان بعد الوجبات بانتظام.

علاج تسوس الأسنان العميق

يحتاج هذا النوع إلى تنظيف الاسنان من التسوس، عن طريق زيارة طبيب الأسنان، لإزالة سوس الأسنان بالأدوات الطبية المتخصصة، وغلق الفجوات بالحشو مع تركيب التيجان البورسلين أو المعدن.

تسوس الجذور

تسوس الجذور من أشد الأنواع خطورة وألمًا لأصحابها، حيث يتغلغل التسوس داخل السن، حتى يصل إلى الأعصاب الداخلية للفك، مع احتمالية انتشار التسوس بين باقي الأسنان أو فقدانها الدائم.

علاج تسوس جذور الأسنان

يأتي العلاج الأمثل لتلك المشكلة، في إزالة التسوس من الجذور، مع تمويت عصب السن أو الضرس المصاب، قبل وضع الحشوات التعويضية للتجاويف.
وعادة ما ينصح بوضع حافظة الأسنان المحشوة لحمايتها من التآكل، نظرًا لضعف الميناء بها.

العلاج الطبي لتجاويف الاسنان

اصلاح تجاويف الأسنان الطبي

العلاج الطبي هو الآمن والأسرع في علاج مشكلات التجويف وآلام سوسة الاسنان بدرجات شدتها المتفاوتة.
ويكون العلاج عن طريق الخضوع إلى:

  1. الكشف الطبي لتحديد درجة التسوس.
  2. الأشعة السينية على الفك، لرؤية الجذور.
  3. تنظيف تسوس الاسنان الأمامية والخلفية.
  4. وضع الحشوات المؤقتة مع تناول المضادات الحيوية.
  5. علاج العصب، والجذور المصابة عن طريق إزالتها، والتخلص من الالتهابات الناتجة عنها.
  6. البدء في جلسات الحشوات، لإغلاق التجاويف بعد تنظيفها، وتأتي تلك الحشوات بمواد مختلفة ممزوجة مع الزئبق، مثل الزنك، الفضة، النحاس والقصدير.
  7. تركيب التيجان الثابتة أو المتحركة فوق سطح السن، لحمايته الحشوة الجديدة من الخدش أو الكسر عند تناول المأكولات الصلبة. وتأتي تلك التيجان في صورة جسم معدني متعدد الخامات فمنها الحديد، البورسلين، والسيراميك. ويتم تركيبها على يد الطبيب المعالج، لضمان تغطيتها للأسنان، مع مراعاة عدم ضغطها على اللثة، وتعرضها للقرح والتورم، أو وجود مسافة بينهم ينتج عنها مرور بقايا الأطعمة وتراكمها أسفلها.
  8. الكشف الدوري ساعد على التأكد من صحة السن باستمرار، وتجنب خطر الإصابة بالتسوس. لذلك ينصح بزيارة الطبيب المعالج مرة كل 3 أشهر.

علاج تسوس الأسنان في المنزل ( طرق طبيعية)

قد يعتقد البعض أن العلاج المنزلي هو طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد بطريقة سهلة وبسيطة، وعلى الرغم من فعالية الوصفات المنزلية في تخفيف آلام التسوس إلا أنه ليس الطريقة المثالية للتخلص من المشكلة، على عكس الطرق الطبية الصحيحة.
ومن أكثر الطرق الطبيعية الفعالة في علاج مشكلات الفم، هي:

معجون القرنفل والسمسم

يساعد معجون زيت القرفة مع زيت السمسم على تسكين التسوس. ويكون ذلك عن طريق غمس قطعة من القطن الطبي ووضعها على السن المصاب، وتركها لمدة 5 ساعات، أو للتسكين السريع يمكن وضع عود من القرنفل الصحيح، على الأسنان مع الضغط عليها لإفراز عصارتها المسكنة للآلام.

غرغرة الملح

يعمل الملح على تنقية الفم من البكتيريا الضارة، وخاصة عند استخدامه كغرغرة يومية مخلوط بالقليل من الماء أو عصير الليمون. كما يمكن استخدامه كمسكن موضعي عن طريق خلط المكونات بدون ماء، وتركها على الأسنان لمدة 10 دقائق، قبل الشطف.

هريس الثوم

الثوم مضاد حيوي طبيعي للآلام، كما يساعد في تخفيف سوس الأسنان. يمكنك استخدام هريس الثوم المخلوط مع ملح البحر ووضعه على مكان التسوس لمدة 30 دقيقة. كما يمكن الاستعانة بزيت الثوم كمعقم يومي للأسنان.

خليط الكركم والخردل

يخفف الكركم المطحون وزيت الخردل من التسوس، لذلك يمكنك وضع القليل من كل نوع على موضع الإصابة وتركة لمدة 20 دقيقة.

غسل الأسنان بالعرق سوس

يستخدم العرق سوس كغسول أسنان طبيعي لعلاج مشكلات الأسنان المختلفة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة المسؤولة عن محاربة الميكروبات والفيروسات الفموية، والتي تعمل على وقاية الأسنان من تكوين البلاك، ونخر الأسنان. كما كشفت الدراسات الطبية الحديثة على قدرة مستخلص الشاي الأخضر على منع التسوس عن طريق المداومة على مضمضة الشاي الأخضر يوميًا.

منظف قشر البيض

يساعد قشر البيض على مد الاسنان بالكالسيوم اللازم لحمايته من النخر، والتجاويف المزعجة. وذاك الاحتواء القشور على مركب أكسيد التيتانيوم المضاد للمواد الحمضية المتسببة في ضعف الميناء.
يمكنك طحن قشور البيض المسلوق، واستخدامها كغسول بودر للاسنان مرتين أسبوعيًا.

مضاعفات نخر الأسنان

هناك الكثير من المضاعفات الناتجة عن نخر الأسنان، والتي تؤثر على صحة الجسم بشكل عام وليس على الفم فقط، خاصة على الأطفال الأكثر عرضة لتلك المشكلة، حيث بلغ عدد الأطفال المصابين بتسوس الأسنان داخل المملكة، وفقًا لبيان وزارة الصحة السعودية، إلى 96% للأطفال دون الست سنوات، و 93.7% للأطفال في عمر 12 سنة.
وتظهر تلك المضاعفات في صورة

  • صعوبة في تناول الطعام والمضغ.
  • الإصابة بالحمى.
  • آلام شديدة في محيط الفم.
  • التهاب شديد في اللثة، وتجمع تكتلات صديدية أسفل الأسنان المتسوسة ( الخرج ).
  • تآكل الأسنان، وكسرها.
  • التهاب العصب.
  • فقدان الأسنان.

إحصائيات منظمة الصحة العالمية عن تسوس الأسنان لعام 2022

تسوس الأسنان منظمة الصحة

عملت منظمة الصحة العالمية على إصدار إحصائياتها لعام 2022 حول أمراض الفم، وتسوس الأسنان في جميع أنحاء العالم، وذكرت أن السبب في زيادة انتشارها، هو عدم التعرض القدر الكافي من الفلورايد، مع تنوع الأغذية المليئة بالسكريات، وتوافرها نتيجة التقدم العمراني وافتتاح الكثير من المتاجر المتخصصة في صنع الحلويات الغربية والشرقية.

وجاء في هذا التقرير ليشمل صحة الفم لسكان البلدان المتقدمة ومتوسطة الدخل.

حالات التسوس النسبة التقديرية
عدد الإصابات حول العالم 3.5 مليار شخص
سكان البلدان متوسطة الدخل 3 أشخاص من كل 4 يعانون من التسوس
الصعيد العالمي 2 مليار شخص
الأطفال حول العالم 514 مليون طفل

طرق الوقاية من سوسة الاسنان

الحماية من سوسة الاسنان

يمكنك تجنب تسوس الأسنان وعلاجها، عن طريق توفير الحماية الكافية لها، والتي يسهل عليك تقديمها في عدد من الخطوات الأساسية الفعالة بناءًا على تجربتي في علاج التسوس، والتي يسهل عليك اتباعها في المنزل بعد استشارة طبيب الأسنان.

  1. اغسل أسنانك بعد كل وجبة بمعجون يحتوي على الفلورايد.
  2. قم بتنظيف الشقوق الجانبية بخيط الأسنان الطبي.
  3. احرص على استخدام المضمضة الطبية، أو الطبيعية مرتين يوميًا على الأقل.
  4. قلل عدد الوجبات الخفيفة، والحلويات المليئة بالسكريات.
  5. توقف عن شرب المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة.
  6. تناول العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات، للتخلص من بقايا الطعام العالقة في الأسنان.
  7. أحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن، فيتامين D، الكالسيوم، والفسفور. لتقوية ميناء الأسنان وحمايتها من التسوس.
  8. قم بزيارة الطبيب المختص لوضع طبقة مانع التسريب الوقائي على أسنانك وأسنان طفلك. فهي مادة بلاستيكية توضع على السن لغلق التجاويف الطبيعية به، ومنع ترسب بقايا الطعام والأحماض.
  9. يساعد شرب ماء الصنبور الطبيعي على حماية الأسنان من التسوس، لاحتوائه على الفلورايد.
  10. لا تهمل الآلام البسيطة، واحرص على علاجها بشكل فوري، على يد المتخصصين.
  11. تناول كبسولات الفيتامين المقوية بشكل يومي، للحفاظ على صحة الجسم والفم.

إجابات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *